متى توزيع أرباح الراجحي

متى توزيع أرباح الراجحي 2022

توزيعات الأرباح هي عبارة عن مدفوعات تقوم الشركة بتوزيعها على مساهميها لمشاركة الأرباح معهم.  غالبا ما يتم توزيع أرباح الأسهم هذه على أساس منتظم ودوري، وهي تعد واحدة من الطرق الرائعة التي يمكن أن يكسب بها المستثمرون دخلا سلبيا جيدا ومنتظما. لا تقوم جميع الأسهم بتوزيع أرباح على مساهميها. إذا كنت تريد الاستفادة من توزيعات الأرباح، فسيتوجب عليك اختيار الأسهم التي تدفع أرباحا على وجه التحديد. تعتبر شركة الراجحي من أكبر الشركات المالية السعودية الموزعة للأرباح، فمتى توزيع أرباح الراجحي السنوية وكم يوزع؟ وماهو تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022؟

قبل الانتقال إلى التحدث عن متى يتم توزيع أرباح الراجحي، فلنتعرف أكثر على توزيعات الأرباح، بشكل عام، وكيف تعمل.[1]What Is a Dividend and How Do They Work?, nerdwallet. تم الاطلاع 2022-04-02.

ما هي توزيعات الأرباح؟

في حالة الشركات التي تدفع أرباحا لمساهميها، يتم دفع توزيعات الأرباح لكل سهم من الأسهم. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك 30 سهمًا في شركة ما وتقوم تلك الشركة بدفع 2 ريال سعودي في شكل أرباح نقدية سنوية لمساهميها، فستتلقى 60 ريال سعودي سنويًا.

هناك العديد من توزيعات الأرباح التي يمكن للمساهمين، باختلافهم، تلقيها. وهي كالتالي:

أرباح نقدية: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من الأرباح. توزع الشركات، بشكل عام، هذه المبالغ نقدًا مباشرةً في حساب الوساطة الخاص بالمساهمين.

أرباح الأسهم: بدلاً من توزيع الأرباح عبر الدفع نقدًا، يمكن للشركات أيضًا أن تدفع للمستثمرين حصصًا إضافية من الأسهم.

برنامج إعادة استثمار الأرباح (DRIPs): يمكن للمستثمرين في هذه البرامج إعادة استثمار أي أرباح يتم استلامها مرة أخرى في أسهم الشركة، وذلك غالبًا بسعر مخفض.

أرباح خاصة: يتم دفع توزيعات الأرباح هذه على جميع حاملي الأسهم العادية للشركة، ولكنها لا تتكرر مثل الأرباح العادية. غالبًا ما تصدر الشركة أرباحًا خاصة لتوزيع الأرباح التي تراكمت على مدار عدة سنوات والتي لا تحتاج إليها بشكل فوري.

أرباح ممتازة: يتم توزيع هذه الأرباح لحاملي الأسهم الممتازة. الأسهم المفضلة هي نوع من أنواع الأسهم التي تعمل بشكل أقل مثل الأسهم وأكثر مثل السندات. عادةً ما يتم دفع توزيعات الأرباح على حاملي هذا النوع من الأسهم كل ثلاثة أشهر، ولكن بخلاف توزيعات الأرباح على الأسهم العادية، فإن توزيعات الأرباح على الأسهم الممتازة تكون ثابتة بشكل عام.

متى يتم توزيع الأرباح؟

تختلف الإجابة على هذا السؤال باختلاف الشركات وطريقة تسييرها لأمورها المالية. لكن بشكل عام، قد تدفع الشركات توزيعات أرباح بشكل ربع سنوي، نصف سنوي، شهري، أو حتى سنوي. ويجب أن يوافق مجلس إدارة الشركة على كل توزيعات أرباح لتعلن الشركة بعد ذلك عن موعد دفع الأرباح، ومقدارها، وتاريخ الأرباح السابق.

يعد تاريخ توزيع الأرباح السابق مهمًا للغاية بالنسبة للمستثمرين، حيث يجب أن يمتلك المستثمرون الأسهم بحلول ذلك التاريخ لتلقي الأرباح. لن يكون المستثمرون الذين يشترون الأسهم بعد تاريخ الاستحقاق السابق مؤهلين لتلقي توزيعات الأرباح التي تليها. كما ويحق للمستثمرين الذين يبيعون الأسهم بعد تاريخ الاستحقاق السابق الحصول على توزيعات الأرباح، لأنهم كانوا يمتلكون الأسهم اعتبارًا من تاريخ توزيع الأرباح السابق.

لم الاستثمار في الأسهم التي توزع أرباحا؟

يمكن أن توفر الأسهم التي توزع أرباحًا تدفقًا نقديا سلبيا ثابتًا أو متزايدًا للدخل. يفضل المستثمرون عادةً الاستثمار في الشركات التي تقدم أرباحًا تزداد عامًا بعد عام، لأن هذا سيساعد على تجاوز التضخم.

من المرجح أن تقوم الشركات الراسخة والكبيرة، التي لم تعد بحاجة إلى إعادة استثمار الكثير من أموال الأرباح في أعمالها بدفع هذه التوزيعات. نادراً ما تدفع الشركات عالية النمو، مثل شركات التكنولوجيا أو التكنولوجيا الحيوية، أرباحًا لأنها بحاجة إلى إعادة استثمار الأرباح في توسيع هذا النمو.

تتمتع العديد من الشركات الأكثر موثوقية حول العالم بسجل حافل من الأرباح المتزايدة، بدون تخفيضات، استمر لعقود. لا يتم ضمان توزيعات الأرباح على الأسهم العادية. ومع ذلك، بمجرد أن تنشئ الشركة أرباحًا أو تبدأ بدفعها، يتوقع المستثمرون الحفاظ عليها حتى في الأوقات الصعبة. نظرًا لأن توزيعات الأرباح تعتبر مؤشرًا على الرفاهية المالية للشركة، فغالبًا ما يقوم المستثمرون بتخفيض قيمة السهم إذا اعتقدوا أن توزيعات الأرباح ستنخفض مما يقلل من سعر السهم.

من أمثلة الشركات التي تدفع أرباحًا: Exxon وTarget وApple وCVS وDisney وAmerican Electric Power وPrincipal Financial Group.

قد يكون المستثمرون الذين لا يرغبون في البحث واختيار أسهم توزيعات أرباح فردية للاستثمار فيها مهتمين بصناديق توزيع الأرباح المشتركة وصناديق الأسهم المتداولة في البورصة (ETFs). تحتفظ هذه الصناديق بالعديد من الأسهم الموزعة للأرباح موزعة عبر استثمار واحد وتوزع أرباحًا على المستثمرين من تلك المقتنيات.

طريقة تقييم الأسهم الموزعة للأرباح

يمكن للمستثمرين استخدام طرق مختلفة لمعرفة المزيد عن أرباح الشركة ومقارنتها بالشركات المماثلة. سنقدم لك بعض الطرق المستخدمة للقيام بهذا التقييم:

توزيعات الأرباح على السهم (DPS)

احرص على البحث عن الشركات التي يمكنها زيادة توزيعات الأرباح خاصتها عامًا بعد عام. يُظهر حساب توزيعات الأرباح لكل سهم (DPS) مقدار الأرباح الموزعة من قبل الشركة لكل سهم من الأسهم خلال فترة زمنية معينة. تتيح مراقبة تغير DPS الخاصة بالشركة للمستثمر فرصة معرفة الشركات القادرة على زيادة أرباحها بمرور الوقت من التي لا تستطيع ذلك.

العائد الربحي

ستقوم مواقع الويب المالية أو منصات الوساطة عبر الإنترنت بالإبلاغ عن عائد أرباح الشركة، وهو مقياس لأرباح الشركة السنوية مقسوم على سعر السهم في تاريخ معين.

يوازن عائد توزيعات الأرباح ساحة اللعب ويسمح بإجراء مقارنة أكثر دقة لأسهم توزيعات الأرباح:

عائد امتلاك سهم بقيمة 10 ريال يدفع 0.10 ريال كل ربع سنة (0.40 ريال لكل سهم سنويًا) هو نفس العائد في حالة امتلاك سهم بقيمة 100 ريال يدفع 1 ريال كل ثلاثة أشهر (4 ريال سنويًا). العائد هو 4٪ في كلتا الحالتين.

يرتبط العائد وسعر السهم ببعضهما البعض ارتباطًا عكسيًا: عندما يرتفع أحدهما، ينخفض ​​الآخر. لذلك، هناك طريقتان اثنتان لزيادة عائد أرباح الأسهم:

زيادة أرباح الشركة: قد يشهد سهم بقيمة 100 ريال بتوزيع أرباح قدرها 4 ريال زيادة بنسبة 10٪ في توزيعات الأرباح، وهذا قد يرفع العائد السنوي إلى 4.40 ريالا لكل سهم. إذا لم يتغير سعر السهم، يصبح العائد 4.4٪.

انخفاض ​​سعر السهم مع ثبات الأرباح دون تغيير: قد ينخفض ​​السهم البالغ 100 ريال مع توزيعات الأرباح بمقدار 4 ريال إلى 96 ريال للسهم الواحد. وبنفس توزيعات الأرباح البالغة 4 ريال، سيزيد العائد قليلاً عن 4.4٪.

في حالة معظم الأسهم، تتمثل القاعدة الأساسية في القيام بتحليل أي استثمار يتجاوز عائده 4٪ بعناية، حيث قد يشير ذلك إلى أن توزيعات الأرباح غير مستدامة وغير ثابتة.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات لقاعدة 4٪. خاصة في حالة قطاعات الأسهم التي تم إنشاؤها لدفع الأرباح، بما في ذلك صناديق الاستثمار العقاري. ليس من غير المعتاد أن تدفع صناديق الاستثمار العقارية عائدات آمنة في نطاق 5٪ إلى 6٪ ولا يزال لديها إمكانات نمو لتدفع أكثر.

نسبة توزيع الارباح

يقول المستشارون أن إحدى أسرع طرق تقييم سلامة توزيعات الأرباح هي عبر التحقق من نسبة الدفع أو الجزء من الدخل الصافي الذي يذهب نحو مدفوعات الأرباح. إذا دفعت شركة ما 100٪ أو أكثر من دخلها، فقد يكون توزيع الأرباح في مأزق. خلال الأوقات العصيبة، قد تنخفض الأرباح بشكل منخفض للغاية لتغطية أرباح الأسهم. وبشكل عام، يبحث المستثمرون عن نسب دفع تصل إلى 80٪ أو أقل. مثل عائد أرباح الأسهم، سيتم إدراج نسبة أرباح الشركة في مواقع الويب المالية أو مواقع الوساطة عبر الإنترنت.

متى توزيع أرباح الراجحي؟

في بيان صحفي أعلن على الموقع الرسمي لمصرف الراجحي، أعلن على أن الراجحي استطاع في الربع الثاني من عام 2021 تحقيق أرباح بلغت 6،940 مليون ريال سعودي مع ارتفاع اجمالي دخل العمليات للأشهر الستة الأولى من عام 2021 بنسبة 26% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 نتيجة لنمو صافي دخل العمولات الخاصة وانشطة الوساطة.

ذكر البيان الصحفي أيضا أن حقوق المساهمين ارتفعت بنسبة 15% لتصل الى 60 مليار ريال بنهاية الأشهر الستة الأولى من العام الماضي مع ارتفاع اجمالي الموجودات ليصل إلى 546 مليار بنسبة زيادة بلغت 31% مقارنة بالعام الماضي، في حين بلغ إجمالي الاصول التمويلية للمصرف 390 مليار ريال بنسبة زيادة بلغت 42% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وأوضح رئيس مجلس الادارة في هذا البيان أن أرصدة العملاء ارتفعت بنسبة 34% لتبلغ 448 مليار ريال كما بلغ معدل العائد على الموجودات وحقوق المساهمين 2.74% و23.1% على التوالي، وأصبح ربح السهم خلال الفترة بعد الزكاة 2.78 ريال.

ذكر البيان الصحفي أيضا أن مصرف الراجحي كان قد أعلن يوم 30/06/2021 م عن موافقة مجلس الإدارة على التوصية بتوزيع أرباح نقدية قدرها 3,500 مليون ريال على مساهمي المصرف في السنة المالية الجارية 2021م وبذلك تكون حصة السهم الواحد هي 1.4 ريال، والتي تمثل 14% من القيمة الاسمية للسهم.

وحدد قرار مجلس الإدارة أحقية توزيع الارباح النقدية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية يوم تداول 6/7/2021 م والمقيدين في سجل مساهمي المصرف لدى شركة مركز الإيداع للأوراق المالية بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، مع تحديد تاريخ التوزيع في 14/7/2021 م.

للاطلاع على البيان كاملا: alrajhibank

متى تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022؟ 

متى تاريخ توزيع أرباح سهم الراجحي 2022 هو من أكثر الأسئلة التي يطرحها المستثمرون المهتمون في هذه الفترة.

في بيان صحفي على منصة الشرق الإخبارية لشواق محمد في 20 فبراير 2022، أعلن على أن مصرف الراجحي يسعى إلى زيادة رأس ماله بنسبة 60% وذلك عن طريق توزيع أسهم مجانية على كل المساهمين تبلغ قيمتها 15 مليار ريال (ما يعادل 3.75 ريال للسهم).

وقد سأل مجلس إدارة الراجحي موافقة الجمعية العامة غير العادية، بخصوص زيادة رأس المال من 25 مليار ريال إلى 40 مليار ريال، عن طريق توزيع أرباح الراجحي عبر رسملة 15 مليار ريال بمقدار 3 أسهم مجانية لكل 5 أسهم أصلية.

قال المصرف في بيان صحفي بعدها أن تاريخ أحقية الأسهم المجانية سيكون للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم الجمعية العامة غير العادية والذي سيتم تحديده لاحقاً.

للاطلاع على البيان كاملا: asharqbusiness

تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022

إذا كنت تريد معرفة متى تاريخ توزيع أرباح الراجحي 2022 بشكل عاجل، فيمكنك الحصول على إجابة من الجهة المعنية عبر القيام بما يلي:[2]Al Rajhi Bank Dividend History, alrajhibank. تم الاطلاع 2022-04-02.

  • تواصل مع أحد مقدمي خدمة العملاء عبر تويتر أو إنستغرام
  • اتصل بمصرف الراجحي عبر رقم هاتف 8001241222
  • إذا كنت خارج المملكة، اتصل برقم لتلقي إجابة 966920003344

في السنوات الماضية، كان تاريخ توزيع أرباح الراجحي كما يلي:

السنة كم يوزع الراجحي أرباح بالريال السعودي تاريخ الانتهاء تاريخ توزيع أرباح الراجحي النوع
٢٠٢١ ١.٤٠ يوليو 7 2021 ٠٧/٠٧/٢٠٢١ يوليو 14 2021 ١٤/٠٧/٢٠٢١ مؤقت
٢٠٢٠ ١.٠٠ مارس 30 2021 ٣٠/٠٣/٢٠٢١ أبريل 6 2021 ٠٦/٠٤/٢٠٢١ سنوي
٢٠١٩ ١.٥٠ مارس 30 2020 ٣٠/٠٣/٢٠٢٠ أبريل 6 2020 ٠٦/٠٤/٢٠٢٠ نهائي
٢٠١٩ ١.٥٠ يوليو 25 2019 ٢٥/٠٧/٢٠١٩ أغسطس 1 2019 ٠١/٠٨/٢٠١٩ مؤقت, Split
٢٠١٨ ٢.٢٥ أبريل 4 2019 ٠٤/٠٤/٢٠١٩ أبريل 11 2019 ١١/٠٤/٢٠١٩ نهائي
٢٠١٨ ٢.٠٠ يوليو 19 2018 ١٩/٠٧/٢٠١٨ يوليو 26 2018 ٢٦/٠٧/٢٠١٨ مؤقت
٢٠١٧ ٢.٥٠ مارس 26 2018 ٢٦/٠٣/٢٠١٨ أبريل 3 2018 ٠٣/٠٤/٢٠١٨ نهائي
٢٠١٧ ١.٥٠ يوليو 19 2017 ١٩/٠٧/٢٠١٧ يوليو 27 2017 ٢٧/٠٧/٢٠١٧ مؤقت
٢٠١٦ ١.٥٠ مارس 20 2017 ٢٠/٠٣/٢٠١٧ مارس 26 2017 ٢٦/٠٣/٢٠١٧ نهائي
٢٠١٦ ٠.٧٥ يوليو 25 2016 ٢٥/٠٧/٢٠١٦ يوليو 31 2016 ٣١/٠٧/٢٠١٦ مؤقت

كم يوزع الراجحي أرباح سنوية؟

كم يوزع الراجحي أرباح سنوية في آخر دفع؟

1.40 ريال سعودي للسهم

تاريخ الانتهاء: 07/07/2021

تاريخ الدفع: 14/07/2021

النوع: مؤقت

تاريخ كم يوزع الراجحي أرباح سنوية؟

سنقدم لك كم يوزع الراجحي أرباح سنوية حسب الإحصائيات التي يقوم المصرف بنشرها على موقعه الإلكتروني الرسمي:

تاريخ تطور كم يوزع الراجحي أرباح سنوية؟

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇