ما هي العملات الرقمية الحلال

ما هي العملات الرقمية الحلال

لقد أدت الثورة التكنولوجية والرقمية على مدى العقود القليلة الماضية إلى إنشاء واستخدام أنظمة دفع مبتكرة مثل العملات الرقمية، التي باتت تعتبر أحد أنظمة الدفع الرئيسية المتقدمة للاستخدام التجاري الشخصي. على الرغم من وجود أكثر من 2000 عملة رقمية في السوق الآن، ربما لا تزال البيتكوين تحتل المرتبة الأولى من حيث القيمة والشهرة، فقد كانت أول عملة رقمية يتم تداولها بشكل سائد. بالنسبة للمسلمين، دائما ما يطرح السؤال حول العملات الرقمية الحلال، وما إذا كانت منصات الدفع بالعملات الرقمية تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

سيتناول هذا الدليل مدى شرعية استخدام العملات الرقمية من منظور إسلامي.

التفسير الإسلامي

قدم المستشار الشرعي المفتي محمد أبو بكر، المستشار السابق لشركة Blossom Finance، تفسيرًا إسلاميًا شاملاً أثار ارتفاعًا هائلاً في الاستثمار الإسلامي في البيتكوين والايثيريوم في عام 2018، حيث قال إن البيتكوين مسموح به بموجب الشريعة الإسلامية. لقد أخذ في الاعتبار الحجج القائلة بأن العملات الرقمية مضاربة، لكن وجهة نظره كانت أن جميع العملات لها عنصر مضاربة مما ينفي ادعاء أن العملات الرقمية حرام شرعا.

سبب آخر جعل العلماء يؤكدون توافق العملات الرقمية مع الشريعة الإسلامية هو طبيعتها التي تناهض للفائدة، تماما مثل القوانين الإسلامية.

العملات الرقمية والمبادئ الإسلامية

يشير البلوك تشين إلى كتل التكنولوجيا المستخدمة لتسجيل معاملات العملات الرقمية، وهو يعمل كنظام تسجيل يكاد يكون من المستحيل اختراقه أو تغييره. مع استخدام تقنية البلوك تشين، ليست هناك حاجة إلى المؤسسات المالية المركزية حيث يتم الاستغناء تماما عن التحكم المركزي.

وفقًا للعديد من العلماء المسلمين، تُعتبر العملات الرقمية مسموحًا بها وحلالًا بموجب الشريعة الإسلامية، وقد أدى ذلك إلى فتح سوق جديد أمام جمهور مسلم عالمي مع تزايد أعداد المسلمين الراغبين في شراء العملات الرقمية واستخدامها كشكل من أشكال العملة.

العقود الإسلامية

من منظور قواعد العقد الإسلامي، يجب أن يكون هناك عنصر في الاعتبار: الحيازة والتخزين الفعال. تفي العملات الرقمية بالمعايير المطلوبة حيث يمكن حيازتها وتخزينها، بالإضافة الى أنها تتوفر على قيمة تجارية.

أصبح مسجد Shacklewell Lane في شرق لندن من أوائل المساجد في المملكة المتحدة التي تقبل التبرعات بالعملات الرقمية ومساهمات الزكاة في عام 2018 خلال شهر رمضان.[1]What is cryptocurrency and is it halal?, qardus. تم الاطلاع 2022-05-09.

العملات الرقمية والشريعة

تنص مبادئ التمويل الإسلامي على أنه من أجل تحقيق الدخل، أو الاستثمار في أي منتج أو أصل، يجب أن يفي بمعايير معينة حتى يتم اعتباره حلالًا. يجب تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية على الأنظمة المالية التي نعمل بها، وكان هناك بعض النقاش حول ما إذا كان من الممكن تطبيق القواعد التي تم وضعها منذ قرون على سوق مالي رقمي حديث تقنيًا.

الإجابة بكل بساطة هي نعم، يمكن تطبيق مبادئ الشريعة على العملات الرقمية لأنها تستند إلى العدالة الاجتماعية والأخلاق التي تتجاوز جميع أشكال المعاملات المالية. طالما لا يوجد نشاط غير قانوني، فلا ينبغي اعتبار التداول أو الاستثمار في العملات الرقمية مخالفًا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

الاستثمارات والأنشطة غير المشروعة

دارت بعض المناقشات حول استخدام العملات الرقمية في أنشطة غير قانونية مثل المقامرة والمخدرات وغسيل الأموال، لكن من الناحية الإسلامية، فإن استخدام عنصر يعتبر حلال لغرض غير قانوني لا يعبث بشرعية العنصر الأصلي.

كما ذكر أعلاه، ما قاله المفتي محمد أبو بكر قد حدد بوضوح أن العملات الرقمية مسموح بها بموجب أحكام الشريعة الإسلامية. بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، يمكن أن يكون لهذا آثار كبيرة على دفع أموال الزكاة التي تُدفع للفقراء وللجمعيات الخيرية على مستوى العالم. إذا كان المسلمون يشكلون 25٪ من سكان العالم ويملكون ما يقرب من 1.04 مليار جنيه إسترليني من عملات البيتكوين، فهذا يعني أن 26 مليون جنيه إسترليني تستحق في الزكاة.

أدوات التداول

تعمل العملات الرقمية كوسيلة لإجراء التبادلات في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من كونها عرضة لتغيرات السوق، إلا أن العملات الرقمية مثل البيتكوين والايثيريوم تعتبر وسيلة تداول شرعية ومتاحة للاستخدام في المعاملات والتداول.

يوفر تطوير إرشادات العملات الرقمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية للمسلمين فرصة لتزايد الاستثمارات الأخلاقية. من منظور مالي، يمكن للجمعيات الخيرية الإسلامية أن تستفيد بشكل كبير من الزكاة والتبرعات الأخرى نتيجة الاستثمار والتداول في العملات الرقمية.

أما فيما يتعلق بما إذا كانت العقود المتعلقة بالعملات الرقمية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، بالنظر إلى أن العلاقات التعاقدية في التشفير تستند إلى العقود الذكية باستخدام تقنية البلوك تشين، فإن هذا يعني أنه يمكن جعل العملية آمنة ومؤتمتة بشكل كبير.

باتت تكتسب العملات الرقمية الشرعية في جميع أنحاء عالم التمويل الإسلامي، فقد بدأت العديد من الوكالات الاسلامية للعملات الرقمية في الظهور مثلOne Gram في دبي وHello Gold في ماليزيا، مما أضاف مزيدًا من الشرعية على الأحكام القائلة بأن العملات الرقمية حلال ويمكن استخدامها من قبل المسلمين والمؤسسات المالية الإسلامية.

إصدار “فتوى” ضد البيتكوين مع إعلان العملات الرقمية حرامًا في إندونيسيا

أثار الإعلان الأخير من دولة اندونيسيا الكثير من الأسئلة فيما يتعلق بقبول العملات الرقمية. أصدرت القيادة المركزية للتجديد (PP) المحمدية بالتعاون مع جمعية ترجيح اليوم فتوى ضد العملات الرقمية، والتي أفادت أن استخدام البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى للاستثمار والدفع يعتبر حرامًا.

تعود الأسباب التي تم الكشف عنها من وراء الفتوى إلى نفس الأسباب التي يتم النظر في اللوائح الخاصة بالعملات الرقمية من أجلها، على الرغم من أن هذه الأسباب هي دوافع دينية أكثر من كونها قانونية.

وفقًا للشريعة الإسلامية، فإن الطبيعة المتقلبة للعملات الرقمية هي عيب كبير وكفيل بأن يجعلها حراما. هذا بالإضافة الى أن استخدام مثل هذه الأصول المتقلبة أمر مبهم حسب الفتوى، فنظرًا لأن العملات الرقمية لا تدعمها أي أصول مادية، فهي تميل قليلا نحو ما يسمى بالغرر.

وأضاف كل من مجلس الترجيح والجمعية المحمدية أن: “هذه الطبيعة المتقلبة والغرارية تحرمها الشريعة وفقا لكلام الله وحديث الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وأنها لا تتوافق بتاتا مع قيم ومعايير أخلاقيات العمل الإسلامية”.[2]‘Fatwa’ Issued Against Bitcoin, finance. تم الاطلاع 2022-05-09.

هناك العديد من البلدان التي يهيمن عليها الإسلام مثل الجزائر وبنغلاديش ومصر والعراق والمغرب ونيبال وقطر وتونس التي حظرت تمامًا العملات الرقمية سابقًا، لكن هذه القرارات كانت مدفوعة بعوامل قانونية أكثر من كونها دينية. وفي الآونة الأخيرة، اقترح البنك المركزي الباكستاني أيضًا حظرًا على جميع أشكال العملات الرقمية مشيرًا إلى المخاطر المحيطة بالتقلب.

أصبحت اللوائح بالفعل عقبة كبيرة عندما يتعلق الأمر بتبني العملات الرقمية كوسائل دفع قانونية، وقد يتراجع استخدامها بشكل أكبر إذا كانت الدوافع الرئيسية لهذه الاعتراضات دينية.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇