ما هي العقود الاجلة؟

ما هي العقود الاجلة؟

إذا كنت تتساءل عن معنى العقود الاجلة وكيف يمكن تحقيق الربح منها، فإليك الآن شرح كل ما يتعلق بماهية العقول الاجلة وكيفية عملها.

العقد الآجل هو عبارة عن اتفاق قانوني لشراء أو بيع أصل سلعة معينة أو ورقة مالية ما بسعر محدد مسبقًا في وقت بيع أو شراء محدد في المستقبل. وغالبا ما يتم الحرص على توحيد العقود الاجلة من حيث الجودة والكمية لتسهيل عملية تداولها في بورصة العقود الآجلة. في هذا العقد، يقوم مشتري العقد الآجل بالالتزام قانونا بشراء واستلام الأصل عند انتهاء مدة صلاحية العقد الآجل. ويلتزم بائع العقد الآجل من جهة أخرى بتوفير وتسليم الأصل في تاريخ انتهاء مدة صلاحية العقد.

تنتمي العقود الاجلة إلى فئة المشتقات المالية، التي تلزم المشتري بشراء والبائع ببيع بعض الأصول بسعر وتاريخ مستقبلي محددان مسبقًا. يسمح العقد الآجل للمستثمر بالمضاربة في اتجاه ورقة مالية أو سلعة أو أداة مالية ما، سواء طويلة أو قصيرة الأجل، باستخدام الرافعة المالية. وغالبًا ما تستخدم هذه العقود للتحوط من حركة أسعار الأصل الأساسي للمساعدة في منع الخسائر من التغيرات غير المواتية في الأسعار مستقبلا.

فهم معنى العقود الاجلة

لفهم معنى العقود الاجلة بشكل جيد، تذكر دائما أن العقود الاجلة هي عبارة عن عقود مالية مشتقة تلزم الأطراف، البائع والمشتري غالبا، بالتعامل مع أصل في تاريخ وسعر مستقبليين محددين مسبقًا. هنا، يجب على المشتري شراء الأصل المحدد ويجب على البائع بيعه بشكل إلزامي بسعر محدد مستقبلا، بغض النظر عن سعر السوق الحالي في تاريخ انتهاء صلاحية العقد. وقد تشمل الأصول كل السلع المادية أو الأدوات المالية المتعددة الأخرى. توضح هذه العقود الاجلة بالتفصيل كمية الأصل الأساسي التي سيم بيعه وشراؤه. وغالبا ما يتم استخدام العقود الآجلة بغرض التحوط أو المضاربة التجارية.[1]Futures Contract, investopedia. تم الاطلاع 2022-02-28.

عندما يذكر شخص ما “العقود الاجلة”، فإنه عادة ما يشير إلى نوع معين من العقود المستقبلية، مثل النفط، أو الذهب، أو السندات، أو العقود الاجلة لمؤشر سوقي ما. تعتبر هذه العقود أيضًا واحدة من أكثر الطرق المباشرة للاستثمار في النفط.

العقود الاجلة هي أنواع متشابهة من الاتفاقيات التي تحدد بسعر مستقبلي معين في الوقت الحاضر، ولهذه العقود شروط قابلة للتخصيص يتم التوصل إليها بين الأطراف المقابلة للعقد.

يتم اعتماد هذا النوع من العقود من قبل فئتين من المشاركين في السوق، المتحوطون والمضاربون. يقوم منتجو أو مشترو الأصول بالعقود الاجلة بالتحوط أو ضمان السعر الذي يتم به بيع السلعة أو شراؤها. قد يراهن مديرو المحافظ والمتداولون أيضًا على تحركات أسعار الأصل الأساسي باستخدام العقود الآجلة. توفر العقود الاجلة أيضا لبائعي السلع مثل النفط طريقة فعالة لتثبيت سعر البيع والتحوط من تقلبات الأسواق.

قد تحتاج بعض الشركات المصنعة الكبرى إلى الزيت أيضا لتلبية حاجياتها الإنتاجية والصناعية. ونظرًا لأنهم سيودون أحيانا التخطيط للمستقبل مع الحاجة إلى الحصول على النفط كل شهر، فقد يستخدمون أيضًا العقود الآجلة. بهذه الطريقة سيتمكنون من معرفة السعر المسبق الذي سيدفعونه مقابل النفط (سعر العقد الآجل) وسيتأكدون من حصولهم على النفط بمجرد انتهاء مدة صلاحية العقد. تتوفر العقود الاجلة على العديد من أنواع الأصول المختلفة، فهناك عقود مستقبلية على مؤشرات البورصة والسلع والعملات.

شرح العقود الآجلة

تخيل أن شركة منتجة للنفط تخطط لإنتاج مليون برميل من النفط خلال العام المقبل. وسيكون هذا الكم جاهزًا للتسليم خلال 12 شهرًا. افترض أن السعر الحالي هو 75 دولارًا للبرميل. يمكن للمنتج أن ينتج النفط ليقوم ببيعه بأسعار السوق الحالية بعد عام واحد من اليوم، ولكن نظرًا للتقلبات التي تعرفها أسعار النفط بشكل دائم، فقد يكون سعر السوق في ذلك الوقت مختلفًا تمامًا عن السعر الحالي. إذا اعتقد منتج النفط أن النفط سيرتفع في عام واحد، فقد يختار عدم تثبيت السعر الآن. ولكن إذا اعتقدت الشركة أن 75 دولارًا هو سعر جيد ويمكن أن ينخفض مستقبلا، فيمكنهم تأمين سعر بيع مضمون من خلال الحصول على عقد آجل. يتم استخدام نموذج رياضي محدد لتسعير العقود الآجلة، والذي يأخذ بعين الاعتبار السعر الفوري الحالي ومعدل العائد الخالي من المخاطر ومدة الاستحقاق وتكاليف التخزين والأرباح وعوائد الأرباح بالإضافة إلى العوائد الملائمة. لنفترض أن الشركة المنتجة حصلت على عقود اجلة للنفط لمدة عام واحد بسعر 78 دولارًا للبرميل. من خلال الدخول في هذا العقد، يكون المنتج ملزمًا في عام واحد بتسليم مليون برميل من النفط ويضمن الحصول على 78 مليون دولار. يتم استلام سعر 78 دولارًا للبرميل بغض النظر عن تحركات أسعار السوق الفورية في ذلك الوقت. على سبيل المثال، عقد نفط واحد في بورصة شيكاغو التجارية (CME) هو 1000 برميل من النفط. لذلك، فإذا أراد شخص ما تثبيت سعر (بيع أو شراء) على 100000 برميل من النفط، فسيحتاج إلى شراء أو بيع 100 عقد. لتثبيت سعر مليون برميل من النفط، سيحتاجون إلى شراء أو بيع 1000 عقد اجل. يتم تنظيم أسواق العقود الاجلة من قبل لجنة تداول السلع الآجلة، التي تهدف أساسا إلى منع ممارسات التداول المسيئة ومنع الاحتيال وتنظيم شركات الوساطة العاملة في تداول العقود الاجلة.[2]What Is a Futures Contract?, thebalance. تم الاطلاع 2022-02-28.

هناك مجموعة متنوعة من أنواع هذه العقود، التي يتم تحديدها اعتمادا على نوع الأصل الأساسي. وتشمل الأصول التي يتم تداولها بعقد آجل مايلي:

السلع

هي عبارة عن أصول صلبة مثل القمح أو الذهب أو النفط. من بين هذه السلع، قد تكون العقود الاجلة للنفط هي الأهم لأنها تحدد أسعار النفط وأسعار النفط، بدورها، هي المحدد الرئيسي لسعر الغاز. وسيؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى ارتفاع أسعار الضخ أيضًا. غالبا ما تكون أسعار السلع متقلبة، وتداول العقود الآجلة للسلع هو مغامرة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للمتداولين.

الاسهم والسندات

يمكن للمتداولين تداول عقود آجلة للأدوات المالية عندما يشعرون باقتراب حدوث تحول في الاتجاه الاقتصادي. إذا اعتقدوا أن الأسعار ستنخفض، على سبيل المثال، فقد يشترون عقدًا آجلًا للسندات (هذا لأن أسعار السندات ترتفع عندما تنخفض أسعار الفائدة). إذا اعتقد المتداول أن الأسهم سترتفع، فيمكنه شراء العقود الآجلة المقابلة لمؤشر S&P 500.

العملات

تتم كتابة العقود الاجلة للعملات في أزواج. وهي عبارة عن وعد بتبادل مبلغ معين من عملة مقابل مبلغ معين من عملة أخرى. على سبيل المثال، فإذا شعر المتداول أن قيمة الدولار الأمريكي سترتفع مقارنة بقيمة اليورو، فحينئذٍ سيقوم بشراء زوج الدولار الأمريكي / اليورو الآجل الذي يطابق هذا الشعور.

شرح تداول العقود الاجلة

عادة ما يكون تجار التجزئة ومديرو المحافظ غير مهتمين بتسليم أو استلام الأصول الأساسية. لا يحتاج تاجر التجزئة إلى الحصول على 1000 برميل من النفط، لكن قد يكون مهتمًا بجني ربح من تحركات أسعار النفط. ويمكن تداول هذا النوع من العقود أحيانا من أجل الربح فقط، طالما تم إغلاق الصفقة قبل انتهاء الصلاحية. تنتهي العديد من العقود الاجلة في يوم الجمعة الثالث من كل شهر، لكن العقود تختلف بشكل كبير وهذا يعني أنك ينبغي أن تتحقق جيدا من مواصفات العقود الاجلة قبل تداولها.

لنفترض أن تداول عقود أبريل الآجلة سيتم بسعر 55 دولارًا. إذا اعتقد المتداول أن سعر النفط سيرتفع قبل انتهاء صلاحية العقد في أبريل، فيمكنه شراء العقد بسعر 55 دولارًا. وهذا يمنحهم السيطرة على 1000 برميل من النفط. ومع ذلك، فقد لا يُطلب منهم دفع 55000 دولار (55 دولارًا × 1000 برميل) مقابل هذا الامتياز على الفور. بدلاً من ذلك، لا يطلب الوسيط سوى دفع هامش أولي، عادةً ما يحدد ذلك عند بضعة آلاف من الدولارات لكل عقد. وتتقلب نسب ربح أو خسارة المركز في الحساب مع تقلبات حركة سعر العقد الاجل. إذا كانت الخسارة كبيرة جدًا، سيطلب الوسيط من المتداول إيداع المزيد من الأموال لتغطية الخسارة وهذا يسمى بهامش الصيانة. تتحقق نتيجة الربح أو الخسارة النهائية للصفقة عند إغلاق الصفقة. في هذه الحالة، إذا باع المشتري العقد بسعر 60 دولارًا، فإنه سيكسب 5000 دولارا. أما إذا انخفض السعر إلى 50 دولارًا وأغلق المركز هناك، فإنه سيخسر 5000 دولار.

اقرأ أيضا: تعلم التداول من الصفر (شرح للمبتدئين)

أسئلة شائعة

لماذا يسمى العقد الآجل بهذا الاسم؟

يحصل العقد الآجل على اسمه من حقيقة أن المشتري والبائع للعقد يتفقان على سعر معين لبعض الأصول أو الأوراق المالية التي سيتم تسليمها في المستقبل مقابل هذا السعر المحدد مسبقا.

ماذا يحدث إذا تم إبرام عقد مستقبلي عند انتهاء صلاحيته؟

ما لم يتم إغلاق مركز العقد قبل انتهاء صلاحيته، فإن البائع ملزم بالتسليم إلى المدى الطويل، ويكون المشتري ملزمًا بأخذها. كما ويمكن تسوية القيم المتبادلة نقدًا وفي أغلب الأحيان، قد يحصل المشتري على تسوية نقدية اعتمادًا على ما إذا كان الأصل الأساسي قد زاد أو انخفض خلال فترة الاستثمار. ومع ذلك وفي بعض الحالات، قد تتطلب العقود الاجلة تسليمًا ماديًا. في هذا السيناريو، سيكون المتداول الذي يحمل العقد عند انتهاء الصلاحية مسؤولاً عن تخزين البضائع وسيحتاج إلى تغطية تكاليف مناولة المواد والتخزين المادي والتأمين.

من يستخدم العقود الآجلة؟

يمكن للمضاربين استخدام العقود الاجلة للمراهنة على السعر المستقبلي لبعض الأصول أو الأوراق المالية. يستخدم المتحوطون أيضا العقود الآجلة لتثبيت السعر وتقليل حالة عدم اليقين في السوق بين الآن ووقت تسليم السلعة أو استلامها.

كيف يمكنني تداول هذه العقود؟

معرفة ما إذا كنت مؤهلا لتدول هذا النوع من العقود أم لا يعتمد على وسيطك وحالة حسابك مع هذا الوسيط. سوف تحتاج إلى الحصول على حساب هامش وأن تكون مستعدا للقيام بذلك.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇