ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها

ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها

ارتفعت أسعار العملات الرقمية وعملة البيتكوين على وجه الخصوص في السنوات الأخيرة، مما ساهم في زيادة الاهتمام التي يحظى به التعدين.  لكن بالنسبة لمعظم الناس، فإن آفاقه ليست جيدة بسبب طبيعته المعقدة والتكاليف العالية التي يفرضها. فيما يلي بعض الأساسيات حول ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها وكيف تتم عملية التعدين وبعض المخاطر الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها.

كيف تتمكن من جمع عملة البيتكوين 

تعد عملة البيتكوين واحدة من أكثر العملات الرقمية شعبية، وهي تعمل على شبكة الكمبيوتر اللامركزية أو دفتر الأستاذ الموزع الذي يتتبع المعاملات. عندما تقوم أجهزة الكمبيوتر بالتحقق ومعالجة المعاملات، يتم إنشاء أو تعدين عملة بيتكوين جديدة.

يتم تشغيل عملة البيتكوين بواسطة بلوك تشين، وهي التكنولوجيا التي تقوم عليها معظم العملات الرقمية. يشير البلوك تشين الى دفتر أستاذ لامركزي يحتوي على جميع المعاملات عبر شبكة. تشكل مجموعات المعاملات معا كتلة وتنضم الى بعضها لإنشاء سلسلة. تعدين البيتكوين هي عملية إضافة كتلة إلى السلسلة.

كيف يعمل تعدين البيتكوين

من أجل إضافة كتلة بنجاح، يتنافس عمال التعدين لحل مشاكل الرياضيات المعقدة تي تتطلب استخدام أجهزة كمبيوتر مكلفة وكميات هائلة من الطاقة. تعرف أجهزة الكمبيوتر هذه باسم الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيق، ويمكن أن تكلف ما يصل إلى 10،000 دولار.

إذا تمكن عامل التعدين من إضافة كتلة إلى بلوك تشين بنجاح، فسوف يحصل على 6.25 بيتكوين كمكافأة. يتم قطع مبلغ المكافآت في النصف تقريبا كل أربع سنوات، أو بعد كل 210000 كتلة. اعتبارا من يناير 2022، يتم تداول بيتكوين في حوالي 43000 دولار، مما يجعل 6.25 بيتكوين يستحق حوالي 270،000 دولار..[1]What is Bitcoin mining and how does it work, bankrate. تم الاطلاع 2022-04-25.

سعر عملة البيتكوين متقلب للغاية، مما يجعل من الصعب أو من المستحيل بالنسبة لعمال التعدين معرفة ما قد يستحق دفعه عند استلامها.

هل تعدين البيتكوين عملية مربحة؟

حتى إذا نجح عمال التعدين، فلا أحد يعرف ما إذا كانت جهودهم ستنتهي بشكل مربح بسبب تكاليف المعدات المرتفعة وتكاليف الكهرباء المستمرة، فتبلغ تكلفة تعدين عملة بيتكوين واحدة من الطاقة ما يعادل ما يحتاجه نصف مليون جهاز بلاي ستيشن 3، وفقا لتقرير أجري في عام 2019.

تتجلى إحدى الطرق الشائعة لمشاركة بعض التكاليف المرتفعة للتعدين في الانضمام إلى مجتمعات التعدين التي تسمح للعمال بمشاركة مواردهم. لكن يجب أن تعرف أن مشاركة الموارد تعني أيضا مشاركة المكافآت.

كيف تبدأ تعدين البيتكوين؟

فيما يلي بعض الأساسيات التي ستحتاجها لبدء تعدين عملة البيتكوين:

  • المحفظة: هنا ستحفظ أي بيتكوين تكسبه نتيجة لجهود التعدين الخاصة بك. المحفظة هي عبارة عن حساب مشفر عبر الإنترنت يسمح لك بتخزين أو نقل وقبول عملة البيتكوين أو غيرها من العملات الرقمية.
  • برنامج التعدين: هناك عدد من مقدمي خدمات التعدين المختلفين، والعديد منها المجانية للتحميل ويمكن تشغيلها على أجهزة كمبيوتر Windows وMac. بمجرد توصيل البرنامج بالجهاز الضروري، ستتمكن من بدء عملية التعدين.
  • جهاز الكمبيوتر: ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر قوي يستخدم كمية هائلة من الطاقة من أجل إتمام العملية بنجاح. قد يكلفك هاز الكمبيوتر هذا حوالي 10،000 دولار أو أكثر.

مخاطر تعدين البيتكوين

  • تقلب الأسعار: تتقلب أسعار البيتكوين على نطاق واسع منذ تقديمها في عام 2009، مما يجعل من الصعب على عمال التعدين المناجم معرفة ما إذا كانت مكافأتهم ستتفوق على تكاليف التعدين المرتفعة.
  • الأنظمة: عدد الحكومات التي تقبل البيتكوين بشكل قانوني قليل جدا، كما أن هناك دائما خطرها للعملات الرقمية تماما كما فعلت الصين في عام 2021.

الضرائب على تعدين البيتكوين

من المهم أن نستحضر التأثير الذي يمكن أن تحدثه الضرائب على تعدين بيتكوين. فيما يلي الاعتبارات الضريبية الرئيسية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار:

  • هل أنت شركة: إذا كان التعدين بيتكوين هو وظيفتك، فقد تكون قادرا على خصم النفقات التي تتكبدها لأغراض الضرائب. لكن إذا كان التعدين هواية بالنسبة لك، فمن غير المحتمل أن تتمكن من خصم النفقات.
  • تعدين البيتكوين هو دخل: إذا تمكنت من تعدين البيتكوين أو العملات الرقمية الأخرى بنجاح، فسيتم فرض ضريبة على القيمة السوقية العادلة للعملات في وقت الاستلام بمعدلات الدخل العادية.
  • مكاسب رأس المال: إذا كنت تبيع عملات البيتكوين بسعر أعلى من السعر الذي حصلت به عليها، فتعد هذه مكاسب رأسمالية، والتي سيتم فرض ضرائب عليها بنفس الطريقة التي يتم بها فرض الضرائب على الأصول التقليدية مثل الأسهم أو السندات.

خلاصة

بينما يبدو تعدين البيتكوين جذابًا، فإن الحقيقة هي أنه من الصعب والمكلف تحقيق الربح منه في الواقع. هذا بالإضافة الى التقلب الشديد في سعر البيتكوين الذي يضيف مزيدًا من عدم اليقين إلى المعادلة.

ضع في اعتبارك أن عملة البيتكوين نفسها هي أصل مضارب ليس له قيمة جوهرية، مما يعني أنها لن تنتج أي شيء لمالكها وليست مرتبطة بشيء مثل الذهب. يعتمد عائدك على قدرتك على بيعه لشخص آخر بسعر أعلى، وفي بعض الأحيان، قد لا يكون هذا السعر مرتفعًا بما يكفي لتحقيق ربح.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇