ما هي الاسهم الحلال؟ (أنواع وشروط الأسهم الحلال)

الاسهم الحلال
الاسهم الحلال

يواجه المستثمرون الراغبون في تنمية أموالهم وبناء ثرواتهم بطريقة لا تخالف أحكام الشريعة الإسلامية وتوجيهاتها المالية تحديا حقيقيا في إيجاد الاسهم المناسبة. وهذا قد دفع الجهات الشرعية المختصة إلى البحث عن طرق مبتكرة لتحديد الأسهم المتوافقة مع الشريعة وغير المتوافقة مع أحكام الشريعة حتى يساعدوا المستثمرين في تنمية أموالهم دون أي شبهات. تسمى الأسهم المتوافقة مع الشريعة بالاسهم الحلال. فلنتعرف الآن أكثر على شروط تحديد الأسهم الحلال في السوق الأمريكي.

في هذه المقالة، سنتطرق إلى موضوع الاسهم الحلال عبر التركيز على أربع محاور أساسية:

  • تعريف الاسهم الحلال
  • شروط الأسهم الحلال
  • أفضل الأسهم الحلال
  • الأسهم الحلال في السوق الأمريكي

ما هي الاسهم الحلال؟

الاسهم الحلال هي الأسهم المتوافقة مع الشريعة التي يجوز للمستثمرين المسلمين شراؤها وتداولها أو الاستثمار فيها. تحدد الأسهم الحلال ويقرر بأنها حلال ومباحة للاستثمار إذا كانت تمتثل لمجموعة من الضوابط والتشريعات والشروط. سنتعرف على شروط الأسهم الحلال بشكل أكثر تفصيلا في المحور التالي من هذه المقالة.

يتم تصنيف الأسهم إلى ثلاث أنواع رئيسية:

  • الاسهم الحلال النقية أو الخالصة: وهي الأسهم المباحة شرعا بشكل لا تشوبه شائبة لأن نشاطها التجاري يتوافق مع الشريعة كما أن الشركة المصدرة لها لا تمتلك أي قرض مالي ربوي لا يتفق مع الشريعة.
  • الاسهم الحلال المختلطة: يجوز الاستثمار في هذه الأسهم الحلال حسب الشريعة، لكن حتى تكون الأرباح منها حلالا، يجب على المستثمر إخراج قدر من الأرباح كأموال تطهير. وذلك لسببين اثنين هو أن الشركة تمتلك ديونا ربوية لا تتعدى نسبة معينة من القيمة السوقية الإجمالية للشركة كما وأنها تحقق إيرادات غير شرعية من نشاط غير مباح لكن النسبة في هذه الحالة أيضا لا تتجاوز حدا معينا. سنتعرف على هذه النسب أكثر فيما يلي.
  • الأسهم الحرام: هي الأسهم التي لا تتوافق مع الشريعة وأحكامها، وذلك لأنها تقوم على أنشطة تجارية غير مباحة وحرام مثل التبع أو الخمر أو القمار.

شروط الأسهم الحلال

هناك العديد من الضوابط الشرعية التي تساعد في تحديد الاسهم الحلال. فلنتعرف فيما يلي على شروط الأسهم الحلال:

  • أن تكون الأعمال التجارية للشركات المصدرة للأسهم حلال وشرعية ومباحة.
  • ألا يكون العمل التجاري للشركات المصدرة يتعلق بأي عمل مشبوه ومحرم مثل الكحول أو بيع وشراء الديون وما الى ذلك.
  • ألا تتجاوز نسبة إيرادات الأنشطة التجارية غير المباحة للشركة 5% من اجمالي إيرادات الشركة.
  • ألا تتجاوز ديون الشركة نسبة 30 بالمئة من قيمتها السوقية. فإذا تجاوزت ذلك لا يكون مسموحا للمستثمر الاستثمار في أسهمها حتى ولو كانت الشركة تدير أعمال مباحة.
  • ألا تتجاوز سيولة الشركة 50 من ممتلكاتها.

للاطلاع أكثر على شروط الأسهم الحلال حسب المجموعة الشرعية الراجحي: fatwa

بشكل عام، فإن شروط تحديد الأسهم الحلال من غير الحلال تستلزم النظر إلى ثلاث عناصر أساسية:

  • الأنشطة التجارية، والتي يجب أن تكون مباحة وتتوافق مع الشريعة.
  • الديون بالربا المقترضة، والتي يجب ألا تتجاوز نسبتها 30 في المئة من قيمة الشركة السوقية.
  • إيرادات الأنشطة الغير مباحة، والتي لا يجب أن تتجاوز 5 بالمئة من إجمالي الإيرادات.

إذا احترم سهم ما هذه الشروط، فحينها يمكن القول أن هذا السهم هو واحد من الاسهم الحلال حسب الشريعة الإسلامية.

اقرأ أيضا: شرح الأسهم السعودية | شروط تداول الاسهم السعودية

أفضل الأسهم الحلال

الآن بعد أن تعرفنا على مفهوم الاسهم الحلال وأم شروط تحديدها، فلننتقل إلى التعرف على أهم شركات الأسهم الحلال حول العالم:[1]Best Halal Stocks, dollarbureau. تم الاطلاع 2022-04-27.

شركة Abbott Laboratories

ABT هي عبارة عن شركة أمريكية متعددة الجنسيات تنتمي إلى قطاع الرعاية الصحية. تأسست هذه الشركة في عام 1888 ويتواجد مقرها الرئيسي في ولاية إلينوي بالولايات المتحدة.

السبب في تضمين شركة Abbott Laboratories في لائحتنا هذه لشركات الأسهم الحلال هو أن العمل التجاري مباح تمامًا. تتفوق هذه الشركة في تطوير وتصنيع وبيع منتجات الرعاية الصحية المختلفة.

تشمل تخصصاتهم إنتاج الأجهزة الطبية ومجموعات التشخيص والأدوية الصيدلانية والمكملات الغذائية.

مع قيامها بعمل ريادي في تطوير اختبار فيروس كورونا، حققت مختبرات أبوت مستوى جديدًا في عام 2020 وأعلنت عن إيرادات قدرها 34.61 مليار دولار.

في الربع الرابع من عام 2021، بلغت مبيعات أدوات اختبار COVID-19 الخاصة بهم 2.3 مليار دولار على مستوى العالم. وفي عام 2021، شهدت الشركة نموًا في مبيعات العام بأكمله بحوالي 24.5٪، مع نمو المبيعات العضوية بنسبة 22.9٪.

شركة Pfizer

مثل شركة أبوت، فايزر (PFE) هي أيضًا شركة رعاية صحية متعددة الجنسيات. تأسست شركة Pfizer عام 1849 في مدينة نيويورك، وهي تعمل في قطاع الأدوية والتكنولوجيا الحيوية.

يتم تحقيق إيرادات شركة Pfizer من إنتاج الأدوية واللقاحات في جميع أنحاء العالم، خاصة لأمراض المناعة وصحة القلب والأورام والأعصاب والغدد الصماء.

ما يجعل من شركة Pfizer واحدة من أفضل الأسهم الحلال هو أنه ومنذ عام 2000، نفذت الشركة أكثر من 4000 مشروع للحد من غازات الاحتباس الحراري لمساعدة البيئة كما أن أنشطتها مباحة تماما.

مع تطوير لقاح COVID-19، أعلنت شركة Pfizer عن إيرادات الربع الرابع البالغة 23.84 مليار دولار في عام 2021. بلغت عائدات العام بأكمله لعام 2021 81.3 مليار دولار، والتي أثبتت نموًا تشغيليًا بنسبة 92٪.

شركة Johnson & Johnson

شركة جونسون أند جونسون هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. تأسست شركة Johnson & Johnson عام 1886 في نيو جيرسي بالولايات المتحدة، وهي تعمل في 60 دولة وتبيع منتجاتها في أكثر من 175 دولة حول العالم.

إلى جانب تصنيع الأجهزة الطبية والمنتجات الصيدلانية، تنتج الشركة أيضًا سلعًا معبأة للمستهلكين.

والدليل على أن شركة J&J هي واحدة من أفضل الأسهم الحلال هو أنها وفي عام 2021 احتلت المرتبة 36 على قائمة Fortune 500 وحققت مبيعات إجمالية بلغت 93.77 مليار دولار. كانت هذه زيادة بنسبة 13.6 ٪ مقارنة بالمبيعات في عام 2020.

كما وتلعب الشركة دورًا صديقًا للبيئة في تقليل استهلاك المياه والطاقة والتحول إلى عبوات لا تحتوي على مادة البولي فينيل كلوريد للسوائل.

شركة Coursera Inc

شركة Coursera (COUR) هي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تأسست عام 2012 في الولايات المتحدة. ما يجعل شركة Coursera واحدة من أفضل الأسهم الحلال هو أنها تتعاون مع العديد من الجامعات والمؤسسات لتقديم دورات وشهادات ودرجات علمية عبر الإنترنت من مختلف المجالات للطلاب في جميع أنحاء العالم.

هذه المنصة التعليمية متاحة بلغات متعددة، وفي عام 2021، كان لديها ما يقدر بنحو 92 مليون مستخدم.

بالنسبة لعام 2021، بلغ إجمالي الإيرادات 415.3 مليون دولار بزيادة قدرها 41٪ مقارنة بإيرادات 293.5 مليون دولار في عام 2020.

شركة TJX Companies, Inc

TJX Companies (TJX) هي شركة متعددة الجنسيات تأسست عام 1987 في ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة. هذه الشركة هي واحدة من أفضل الأسهم الحلال التي يمكن الاستثمار فيها، وهي متخصصة في متاجر الأقسام غير المخفضة الأسعار وتبيع منتجات مختلفة مثل الملابس والأثاث ومنتجات التجميل وغير ذلك.

في عام 2021، سجلت شركات TJX إيرادات سنوية إجمالية قدرها 32.137 مليار دولار.

شركة Microsoft Corporation

تأسست Microsoft (MSFT) في عام 1975، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تعمل في مجال صناعة التكنولوجيا. تنتمي Microsoft إلى قائمة أفضل الأسهم الحلال لأنها واحدة من أكبر 5 شركات تكنولوجيا معلومات في أمريكا.

هذه الشركة متخصصة في أجهزة الكمبيوتر وبرامج الكمبيوتر والإلكترونيات الاستهلاكية والخدمات الأخرى المتعلقة بالتكنولوجيا. مقارنة بعام 2020، أبلغت شركة Microsoft عن تحقيقها لزيادة بنسبة 18٪ في إيراداتها السنوية، والتي تم حسابها لتكون 168.1 مليار دولار.

شركة Duolingo Inc

Duolingo (DUOL) هي منصة أمريكية لتعلم اللغات عبر الإنترنت تم إصدارها للجمهور في عام 2012. وهي متاحة كموقع ويب وتطبيق جوّال، وهي تتيح لك الاستفادة من أكثر من 103 دورة في ما يصل إلى 40 لغة مختلفة.

يمكن لمستخدمي Duolingo تعلم المفردات والنطق والقواعد والمزيد من خلال مواد القراءة والترجمات والقصص وما إلى ذلك المتوفرة في التطبيق.

اخترنا Duolingo ليكون على قائمة أفضل الأسهم الحلال لدينا بسبب أدائها العام والمباح تماما في سوق الأوراق المالية.

أصبحت الشركة شركة مساهمة عامة في عام 2021 وأبلغت عن إيرادات سنوية مذهلة بلغت 220 مليون دولار. يمكن أن يؤدي هذا النوع من الأداء إلى نتائج أسهم أفضل في المستقبل القريب.

شركة Adobe Inc

تأسست Adobe Inc. (ADBE)، المعروفة سابقًا باسم Adobe Systems Inc، في عام 1982 وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات متخصصة في برامج الكمبيوتر.

تقوم الشركة بتطوير وبيع برامج متنوعة للرسومات والتصوير الفوتوغرافي والرسوم المتحركة والتوضيح والفيديو وغير ذلك. في عام 2021، أعلنت Adobe عن إيرادات سنوية قدرها 15.785 مليار دولار. على الرغم من ارتفاع أسعارها إلا أن Adobe تعتبر واحدة من أفضل الأسهم الحلال نظرا لأنشطتها التجارية المباحة تماما ولأنها يمكن أن تكون مفيدة للاستثمار طويل الأجل.

شركة Unilever PLC

هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات للسلع الاستهلاكية تأسست في عام 1929 في لندن، إنجلترا.

اشتهرت هذه الشركة بكونها أكبر منتج للصابون على مستوى العالم. وهي تُصنف على أنها واحدة من أفضل الأسهم الحلال بسبب الإيرادات التي تحصل عليها من مجموعة متنوعة من المنتجات المباحة والحلال.

بالإضافة إلى إنتاج الصابون، تنتج Unilever أيضًا سلعًا استهلاكية أخرى مثل المنتجات الغذائية والمكملات ومنتجات التنظيف ومنتجات العناية الشخصية.

الشركة مدرجة في بورصة لندن ونيويورك، وفي عام 2021، سجلت إيرادات سنوية بلغت 52.444 مليار جنيه إسترليني.

شركة Chevron Corp

تأسست شركة Chevron (CVX) عام 1879 وكانت تُعرف سابقًا باسم Pacific Coast Oil Co.، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للطاقة.

سيطرت على صناعة البترول على مستوى العالم كواحدة من الأخوات السبع من الأربعينيات إلى منتصف السبعينيات.

تعمل شركة Chevron حاليًا في أكثر من 180 دولة حول العالم، وتتعامل مع جوانب مختلفة من عمليات النفط والغاز الطبيعي مثل الإنتاج والتكرير والنقل وما إلى ذلك.

إن شركة Chevron مدرجة في قائمة أفضل الأسهم الحلال لدينا لأنه ومع ارتفاع أسعار النفط والغاز، يمكن أن يكون الاستثمار المبكر في مثل هذه الأسهم الحلال مفيدًا على المدى الطويل.

في عام 2021، أعلنت شركة Chevron عن إيرادات سنوية بلغت 94.7 مليار دولار واحتلت المرتبة 27 في قائمة Fortune 500.

الأسهم الحلال في السوق الأمريكي

هناك مجموعة واسعة جدا من الأسهم الحلال في السوق الأمريكي، وقد تضمن المحور السابق من هذه المقالة بعضا من شركات الاسهم الحلال في السوق الأمريكي. سنعيد التعرف على هذه الأسهم وأسعارها في هذا المحور:

ما هي أفضل الأسهم الحلال في السوق الأمريكي؟

سهم Abbot Laboratories

سهم Pfizer

سهم Johnson & Johnson

سهم Coursera Inc

 

سهم TJX Companies Inc

سهم Microsoft Corporation

سهم Duolingo Inc

سهم Adobe Inc

سهم Unilever PLC

سهم Chevron Corp

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇