افضل ازواج العملات للتداول في سوق العملات الاجنبية




إن سوق الصرف الأجنبي (فوركس) هو سوق لا يغلق أبوابه أبدًا طوال أيام العمل، حيث يشارك فيه أشخاص من كل دول العالم يوميًا، وحجم التداول فيه هو الأكبر بين كل مجالات الأعمال في العالم. نشأ سوق الفوركس من الحاجة إلى نظام لتسهيل صرف العملات المختلفة في كل أنحاء العالم لاستخدامها في التجارة، وهو سوق المال الرئيسي في العالم، ويعكس الديناميكيات المالية للتجارة العالمية بوضوح.

يتخذ سوق تجارة العملات شكل مبادلة بين زوج من العملات الخاصة بدولتين مختلفتين. إن عبارة “المال لا ينام أبدًا” التي قيلت في الفيلم الهوليودي الشهير “Wall Street” تلخص سوق صرف العملات الأجنبية تلخيصًا مثاليًا. أيًا كان وقت دخولك للفوركس ستجده مفتوحًا، فهو يفتح من الساعة 5 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم الأحد حتى الساعة 4 مساء بالتوقيت الشرقي يوم الجمعة، كل أسبوع، على مدار 24 ساعة في اليوم، أثناء أيام التداول.

عندما تبدأ تداول العملات على الإنترنت، ستشعر بالارتباك والحيرة نتيجة العدد الهائل من أزواج العملات المتاحة في مختلف منصات تداول العملات الاجنبية. ما هو أفضل زوج عملة يمكنك التداول عليه إذن؟ لا يوجد إجابة واضحة ومباشرة على هذا السؤال، لأن الإجابة تتفاوت من متداول لآخر. يجب أولا تحليل الأزواج المختلفة ومقارنتها باستراتيجيتك الخاصة لتحديد ماهي افضل ازواج العملات للتداول عليها.




سنوضح في هذه المقالة، باختصار، معنى أزواج العملات، وسيساعدك على تحديد أفضل الأزواج التي يمكنك لتداول عليها في سوق الفوركس. سنوضح كذلك ما هي العملات الرئيسية في الفوركس وهل ستناسبك أم لا؟

ما هي أزواج العملات؟

يدور تداول الفوركس – أو تداول الصرف الأجنبي – حول شراء وبيع العملات في أزواج محددة. يجب أن تبحث عن معلومات حول قيمة العملات في كل زوج بالنسبة لبعضهما كي تتمكن من بيع وشراء العملات. يُسَمى زوج العملة باسم يمثّل اختصار عُملتين، يليه قيمة العملة الأساسية، المعتمِدة على العملة المقابلة.

يوجد أيضًا قانون دولي يحدد أوضاع أزواج العملات. كمثال، اختصار EURUSD 1.23 معناه أن اليورو الواحد يساوي 1.23 دولار. العملة الأساسية هنا هي اليورو (EUR)، والعملة المقابلة هي الدولار الأمريكي (USD). كما أن أزواج العملات مُدرَجة في معظم أسواق العملات في كل أنحاء العالم. لو أردت معرفة المزيد من المعلومات حول اختصارات الفوركس، يمكنك الرجوع لمقالنا الذي يتناول الموضوع بالتفصيل أكثر.

هل أزواج العملات الرئيسية هي الأفضل للتداول حقًا؟

ليس من المفاجئ أن العملة الأقوى والأكثر هيمنة وتداولاً على نطاق واسع هي الدولار الأمريكي. سبب هذا ببساطة هو حجم الاقتصاد الأمريكي الهائل الذي يُعَد الاقتصاد الأكبر في العالم. إن الدولار الأمريكي هو المرجع المفضل في معظم عمليات صرف العملة في كل أنحاء العالم. وهو عملة مخزون النقد الاحتياطي الأولى للعالم. إن أزواج العملة الموضحة أدناه ليست بالضرورة أفضل أزواج في الفوركس، ولكنها الأزواج ذات السيولة المرتفعة، ويُجرى بها معظم معاملات الصرف الأجنبي.

EUR/USD (اليورو – الدولار الأمريكي).

USD/JPY (الدولار الأمريكي – الين الياباني)

GBP/USD (الاسترليني – الدولار الأمريكي)



AUD/USD (الدولار الاسترالي – الدولار الأمريكي)

USD/CHF (الدولار الأمريكي – الفرنك السويسري)

USD/CAD (الدولار الأمريكي – الدولار الكندي)

تتغيّر قيمة كل عملة من هذه العملات الرئيسية مع تقلُب قيمة كل واحدة فيهم، لأن أحجام التجارة بين أي دولتين تتغير كل دقيقة. ترتبط هذه الأزواج ارتباطًا طبيعية بالدول ذات القوة المالية الأكبر، والدول ذات حجم التجارة العالمية المرتفع. هذه الأزواج هي الأكثر تقلبًا بصفة عامة، أي يحدث فيها أكبر تقلبات في الأسعار أثناء اليوم.

هل معنى هذا أنهم الأفضل؟ ليس بالضرورة، لأن المتداولين قد يحققوا ربح من هذه التقلبات، ولكنهم قد يخسروا بسببها أيضًا. تقدم الأزواج سالفة الذكر أفضل ظروف تداول، لأن فروقها أقل، ولكن هذا لا يعني أن الأزواج الرئيسية هي أفضل أزواج يمكن تداولها في الفوركس بالضرورة.

ما هي افضل ازواج العملات للتداول

يوجد أكثر من 200 دولة في العالم، مما يعني أن هناك عدد كبير جدًا من أزواج العملات التي يمكنك تداولها، ولكن قد لا تمنح هذه الأزواج أفضل النتائج للمتداولين. ما هو أفضل زوج عملة يمكنك تداوله إذن؟ ما الزوج الذي يتداول فيه معظم المتداولين؟ وما زوج العملة الذي يستحق التداول ولماذا؟ تابع قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة على هذه الأسئلة وأكثر.




يجب أولاً أن نتعرف على أكثر العملات شعبية في عالم تداول الفوركس قبل أن نحلل أفضل ثنائيات عملة متداولة. تشمل هذه العملات:

  • الدولار الأمريكي (USD).
  • اليورو (EUR).
  • الدولار الاسترالي (AUD).
  • الفرنك السويسري (CHF).
  • الدولار الكندي (CAD).
  • الين الياباني (JYP).
  • الجنيه الاسترليني (GBP).

ستجد أكثر أزواج العملات ذات الشعبية من بين هذه العملات. لو أردت النجاح في تداول الفوركس، يجب أن تفهم أزواج العملات التي ستتداولها بشكل أفضل، وستبسّط على نفسك عملية التداول لو اخترت أي من أزواج العملات التي سنناقشها أدناه، نظرًا لتوافر العديد من النصائح التحليلية والبيانات المهمة عنهم.

تحليل افضل ازواج العملات للتداول

دعنا نلقي نظرة تفصيلية على أزواج العملة أدناه:

USD/EUR – يُعتبر هذا الزوج الأكثر شعبية في الفوركس، كما أنه يحتوي على أقل فارق بين سماسرة الفوركس في العالم. يرتبط هذا الزوج بكثرة التحليلات الفنية الأساسية، وأحد أفضل مميزاته هو أنه لا يتقلب كثيرًا. لو لم تكن في وضع يسمح بالمخاطرة، يُعتبر هذا أفضل زوج فوركس يمكنك تداوله دون أن تتشكك في قراراتك كثيرًا. ستجد أيضًا الكثير من المعلومات المتاحة عن هذا الزوج، وسيساعدك هذا على تجنب ارتكاب الأخطاء التي يرتكبها المبتدئين عادةً.

USD/GBP – تنبع شعبية هذا الزوج من النقاط (pips) المُربحة واحتمالية حدوث قفزات كبيرة في السعر، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن الأرباح الأكبر تعني مخاطرة أكبر. يمكن وضع زوج العملة هذا في فئة العملات المتقلبة، ولكن العديد من المتداولين يفضلونه ويعتبرونه أفضل زوج في التداول بالنسبة لهم نظرًا لكثرة معلومات وتحليلات السوق المتاحة عنه على الإنترنت.

USD/JPY – هذا زوج آخر ذي شعبية ونراه بانتظام في عالم تداول الفوركس. يرتبط هذا الزوج بالفروق المنخفضة، ويتبع اتجاه أكثر سلاسة من أزواج العملة الأخرى عادةً، ويوفر فرص ربح مثيرة للاهتمام للمتداولين.

إن كل أزواج العملات الرئيسية الموجودة حاليًا ذات فروق ضيقة، ولكن هذا لا يسري على زوج USD/GBP بسبب تقلبه المرتفع، ومن الأفضل بصفة عامة تجنُب أزواج العملات ذات الفروق المرتفعة. إن الفارق الذي يوصي به خبراء التداول هو 0-3 نقطة، وعندما يتجاوز الفارق 6 نقاط، قد يصبح الزوج المُتداوَل مكلف أكثر من اللازم، مما يؤدي لخسائر أكبر. لا يعني هذا أنك يجب أن تتجنب كل الأزواج ذات الهوامش المرتفعة تمامًا، بل أن أفضل طريقة للتداول بطريقة معقولة وفعّالة هي ممارسة إدارة المخاطر في تداولاتك، للتعامل مع المخاطر المُحتملة بطريقة عالية الكفاءة.

أزواج خاصة (أو أزواج عملات مميزة)

إن أفضل زوج عملة بالنسبة لك هو الزوج الذي تمتلك عنه معلومات كافية ومُطلع بما يكفي على كل ما يخصه. قد يكون من المفيد جدًا بالنسبة لك أن تتداول عملة بلدك، لو لم تكن متاحة في العملات الرئيسية بالطبع، وخاصة لو كانت عملتك المحلية ذات تقلُب جيد أيضًا. بصفة عامة، إطلاعك على المشاكل السياسية والاقتصادية في بلدك سيساعدك على امتلاك معلومات أفضل تبني عليها تداولاتك.

من الافضل كذلك تداول الأزواج التي تتضمن عملتك المحلية (المعروفة كذلك بـ “الأزواج المميزة”). في أغلب الأحوال، سيُسعَّر زوج عملتك المحلية أمام الدولار، وبالتالي يجب أن تظل مُطلعًا على أحواله أيضًا.

الخلاصة

إن ديناميكيات سوق تداول العملات الاجنبية موضوع مثير للاهتمام، ويستحق مزيد من الدراسة لأنه يمكن أن يمنح دفعة قوية للاقتصاد العالمي، بجانب الارتفاع والانخفاض في ثرواته المالية. أصبحت العولمة مشكلة كبيرة ومُلحة بالنسبة لمعظم دول العالم، وبالتالي أصبح مصير هذه الأزواج مرتبطًا ببعضه ارتباطًا وثيقًا. حاول دراسة سوق الفوركس دراسة موسعة قبل أن تقوم بأي استثمارات.

يوجد العديد من أزواج العملات المتاحة للتداول، ونوصيك بأن تجرب التداول في معظمهم قبل أن تختار زوج عملة معين تركز عليه، ولكن تداول الفوركس ممتلئ بالمخاطر، لذا جرب التداول أولاً باستخدام حساب تجريبي برصيد افتراضي. إن تحديد أفضل زوج عملة للتداول ليس قرارًا سهلاً، وأفضل طريقة لاتخاذ هذا القرار هي التجربة العملية. افتح حساب تجريبي وابدأ التداول في الأسواق المباشرة عندما تصبح مستعدًا، وسيضعك هذا على بداية طريق النجاح في سوق الفوركس.




تعليق واحد

اكتب تعليقك هنا
  1. السلام عليكم ،لمن يريد تحقيق دخل ممتاز و ارباح باستمرار ، لادارة حسابات الفوركس انا لدي خبرة ممتازة بالتداول في سوق العملات، اذا كان عندك راس المال وليس عندك الخبرة ، لاتتردد في التواصل معي. واتساب +212622133658

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.