ما هي أدوات الدخل الثابت

ما هي أدوات الدخل الثابت

يشير الدخل الثابت إلى الأوراق المالية الاستثمارية التي تدفع للمستثمرين فائدة ثابتة أو مدفوعات أرباح الى أن يحين تاريخ الاستحقاق حيث يستلم المستثمرون المبلغ الأصلي الذي استثمروه. السندات الحكومية وسندات الشركات هي أكثر أدوات الدخل الثابت شيوعا، وتختلف على الاستثمارات مثل الأسهم والأوراق المالية ذات الدخل المتغير، بحيث أنها توفر تدفقات نقدية لا تتغير.

ستطلعك هذه المقالة على كل ما ستحتاج لمعرفته حول الدخل الثابت, ماهيته, أدواته, مزايه ومخاطره, بالاضافة الى مثال توضيحي يقربك من كيفية عمله.

ما هو الدخل الثابت؟

تصدر الشركات والحكومات سندات دين لجمع الأموال لفائدة تمويل العمليات اليومية والمشاريع الكبيرة. تدفع أدوات الدخل الثابت عائدًا محددًا لسعر الفائدة في مقابل إقراض المستثمرين أموالهم، ويتم سداد المبلغ الأصلي الذي استثمره المستثمرون، والذي يعرف أيضا باسم الأصل، عند تاريخ الاستحقاق.

قد تصدر الشركة سندًا بنسبة 5٪ بقيمة 1000 دولار تستحق خلال خمس سنوات. يشتري المستثمر السند بمبلغ 1000 دولار ولن يتم سداده حتى نهاية السنوات الخمس، لكنه سيحصل في نفس الوقت على مدفوعات الفائدة أو مدفوعات القسيمة على مدار المدة المحددة. بعبارة أخرى، سيدفع للمستثمر 50 دولارًا سنويًا لمدة خمس سنوات، ثم سيتسلم مبلغ 1000 دولار في تاريخ الاستحقاق.

سندات الخزانة والسندات البلدية وسندات الشركات وشهادات الإيداع كلها أمثلة على أدوات الدخل الثابت. تعد هذه الاستثمارات مثالية للمستثمرين الذي يطمحون الى الحصول على محفظة متنوعة، فهناك فرص لتنويع المحفظة بمزيج من المنتجات ذات الدخل الثابت والأسهم وما الى ذلك من الاستثمارات.[1]What Is Fixed Income?, investopedia. تم الاطلاع 2022-02-05.

اعتبارات خاصة

يعتبر الاستثمار في الدخل الثابت استراتيجية متحفظة من حيث انعدامها للمخاطر سهولة التنبؤ بالفائدة التي تدفعها. قد يشمل بناء محفظة الدخل الثابت الاستثمار في السندات وصناديق السندات المشتركة وشهادات الإيداع وما الى ذلك.

استراتيجية التدرج هي إحدى استراتيجيات الاستثمار في أدوات الدخل الثابت الأكثر شيوعا، والتي توفر دخل فائدة ثابت من خلال الاستثمار في سلسلة من السندات قصيرة الأجل. بعد نضوج السندات، يقوم مدير المحفظة بإعادة استثمار رأس المال المرتجع في سندات جديدة قصيرة الأجل لتوسيع السلم. تحمي هذه الاستراتيجية المستثمر من خسارة أسعار الفائدة المرتفعة في السوق وتتيح له الوصول إلى رأس المال الجاهز.

يمكن تقسيم الاستثمار بمبلغ 60 ألف دولار إلى سندات لمدة عام، ثم سنتين، ثم ثلاث سنوات. يقسم المستثمر مبدأ 60.000 دولار إلى ثلاثة أجزاء متساوية، مستثمرًا 20.000 دولار في كل من السندات الثلاثة. عند استحقاق السند لمدة عام واحد، سيتم تحويل أصل السند البالغ 20.000 دولار إلى سند استحقاقه بعد عام واحد من عقد الثلاث سنوات الأصلي. عندما ينضج السند الثاني، تتدحرج هذه الأموال إلى سند يمتد السلم لمدة عام آخر. يحصل المستثمر بهذه الطريقة على عائد ثابت من دخل الفوائد ويمكنه الاستفادة من أي معدلات فائدة أعلى.

أنواع أدوات الدخل الثابت

كما ذكرنا سابقًا، فإن المثال الأكثر شيوعًا للأوراق المالية ذات الدخل الثابت هو السندات الحكومية أو سندات الشركات. الأوراق المالية الحكومية الأكثر شيوعًا هي تلك التي تصدرها حكومة الولايات المتحدة ويشار إليها عمومًا باسم أوراق الخزانة المالية، لكن يتم تقديم العديد من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت من الحكومات والشركات غير الأمريكية أيضًا. اليك قائمة بأدوات الدخل الثابت الأكثر شيوعًا:

  • أذون الخزينة هي أوراق مالية قصيرة الأجل ذات دخل ثابت، تستحق خلال عام واحد ولا تدفع عوائد الكوبون. يشتري المستثمرون الفاتورة بسعر أقل من قيمتها الاسمية ويكسب المستثمرون الفرق عند الاستحقاق.
  • سندات الخزانة هي سندات تأتي في آجال استحقاق تتراوح بين سنتين و10 سنوات، وتدفع سعر فائدة ثابت. في نهاية تاريخ الاستحقاق، يتم سداد رأس المال للمستثمرين ولكنهم يحصلون أيضا على مدفوعات فائدة نصف سنوية الى أن يحين تاريخ الاستحقاق.
  • سندات الخزينة المحمية من التضخم التي تحمي المستثمرين من التضخم، حيث يتم تعديل المبلغ الأساسي للسند اعتمادا على معدلات التضخم والانكماش.
  • السندات البلدية التي تصدر وتدعم من قبل دولة أو بلدية أو مقاطعة بدلا من الحكومة الفيديرالية، وتستخدم لزيادة رأس المال بهدف تمويل النفقات المحلية.
  • سندات الشركات التي تأتي في مختلف الأنواع، ويعتمد السعر وسعر الفائدة المقدمان إلى حد كبير على الاستقرار المالي للشركة وجدارتها الائتمانية. عادةً ما تدفع السندات ذات التصنيفات الائتمانية الأعلى معدلات قسيمة أقل.
  • السندات غير المرغوب فيها التي تسمى أيضا بالسندات ذات العائد المرتفع، وهي إصدارات شركات تدفع قسيمة أكبر نظرًا لارتفاع مخاطر التخلف عن السداد.
  • شهادة الإيداع هي وسيلة دخل ثابت تقدمها المؤسسات المالية بآجال استحقاق تقل عن خمس سنوات.
  • الصناديق المشتركة ذات الدخل الثابت أو صناديق السندات التي تستثمر في مختلف أدوات الديون.
  • صناديق الاستثمار المتداولة هي إحدى أدوات الاستثمار التي تستهدف هذه تصنيفات ائتمانية محددة أو فترات أو عوامل أخرى. تحمل صناديق الاستثمار المتداولة أيضًا نفقات إدارية احترافية.

مزايا أدوات الدخل الثابت

توفر أدوات الدخل الثابت للمستثمرين تدفقًا ثابتًا للدخل على مدى عمر السند بالإضافة الى مدفوعات فائدة متكررة تساعدهم على استقرار عائد المخاطر في محفظتهم الاستثمارية التي يعرف بمخاطر السوق. فلن يوثر تقلب الأسهم بشكل كبير على المستثمر إذا تضمنت محفظته أحد أنواع استثمارات الدخل الثابت التي قد تعوض جزئيًا الخسائر الناجمة عن انخفاض أسعار الأسهم.

بالرغم من وجود العديد من الفوائد لأدوات الدخل الثابت، الا أن هناك العديد من المخاطر التي يجب على المستثمرين إدراكها قبل اتخاذ قرارهم.

المخاطر المرتبطة بأدوات الدخل الثابت

مخاطر الائتمان والتخلف عن السداد

عند اختيار الاستثمار المناسب لك، احرص على إلقاء نظرة على التصنيف الائتماني للسند والشركة الأساسية، فبينما تتمتع سندات الخزانة وشهادات الإيداع بحماية من الحكومة، هناك العديد من أدوات الدخل الثابت التي لا توفر نفس مستويات الحماية. إذا حاول المستثمر بيع سند لشركة متعثرة على سبيل المثال، فقد يتم بيع السند بأقل من القيمة الاسمية.

يمكن أن تزيد أسعار السندات وتنخفض على مدار عمر السند. لن يتأثر المستثمر بتحركات الأسعار هذه إذا احتفظ بالسند حتى تاريخ استحقاقه، لكن إذا قام ببيعه قبل استحقاقه من خلال وسيط أو مؤسسة مالية فسيحصل على سعر السوق الحالي في وقت البيع.

مخاطر معدل الفائدة

قد يواجه مستثمرو أدوات الدخل الثابت مخاطر أسعار الفائدة التي تحدث في بيئة ترتفع فيها أسعار الفائدة في السوق، ويتراجع السعر الذي يدفعه السند مما يؤدي به الى فقدان قيمته في سوق السندات الثانوية. هذا بالإضافة الى أن رأس مال المستثمر مقيد، فإذا اشترى مستثمر سندًا لمدة عامين يدفع 2.5٪ سنويًا على سبيل المثال، وقفزت أسعار الفائدة على السندات لأجل عامين إلى 5٪، فإن المستثمر مقفل عند 2.5٪ للأفضل أو للأسوأ.

مخاطر التضخم

يؤثر التضخم بشكل كبير على المستثمرين في أدوات الدخل الثابت، فستقل مكاسب الأوراق المالية ذات الدخل الثابت إذا ارتفعت الأسعار أو زاد التضخم. إذا دفعت سندات الدين ذات السعر الثابت عائدًا بنسبة 2٪ على سبيل المثال، وارتفع التضخم بنسبة 1.5٪ فلن يحقق المستثمر الا عائدًا بنسبة 0.5٪ فقط بالقيمة الحقيقية.

الإيجابيات والسلبيات

الايجابيات

  • تدفق دخل ثابت
  • عوائد أكثر استقرارًا من الأسهم
  • امكانية المطالبة بالأصول في حالات الإفلاس
  • دعم الحكومة ومؤسسة التأمين الفدرالية على بعض أدوات الدخل الثابت

السلبيات

  • عوائد أقل من الاستثمارات الأخرى
  • التعرض لمخاطر الائتمان والتخلف عن السداد
  • عرضة لمخاطر أسعار الفائدة
  • حساسية تجاه التضخم

مثال على الدخل الثابت

لنفترض أن شركة PepsiCo (PEP) تطرح سندات ذات دخل ثابت لمصنع تعبئة جديد في الأرجنتين. السندات المصدرة بنسبة 5 ٪ متاحة بالقيمة الاسمية البالغة 1000 دولار لكل منها وتستحق السداد في غضون خمس سنوات، وتخطط الشركة لاستخدام عائدات المصنع الجديد لسداد الديون.

قمت بشراء 10 سندات يبلغ إجمالي تكلفتها 10.000 دولار أمريكي، أي أنك ستتلقى 500 دولار أمريكي كدفعات فائدة كل عام لمدة خمس سنوات (0.05 × 10000 دولار أمريكي = 500 دولار أمريكي). بعد أن تستخدم الشركة الأصل لبناء المصنع في الخارج، ستسدد المبلغ الأصلي بعد خمس سنوات من استلامه.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇