ما هو البيتكوين وكيفية ربحها

ما هو البيتكوين وكيفية ربحها

البيتكوين هو شكل من أشكال النقد الرقمي الذي يلغي الحاجة إلى السلطات المركزية مثل البنوك أو الحكومات، ويستخدم شبكة إنترنت من الند للند لتأكيد عمليات الشراء مباشرة بين المستخدمين. تم إطلاقه البيتكوين في عام 2009 من قبل مطور غامض معروف باسم ساتوشي ناكاموتو، وكان أول وأغلى مشارك في فئة الأصول الناشئة المعروفة باسم العملات الرقمية. إذا كنت من المهتمين بما هو البيتكوين وكيفية ربحها، أو ب كيفية الربح من البتكوين والعملات الرقمية، فأتمم قراءة هذه المقالة.

ما هو البيتكوين وكيف يعمل؟

كل بيتكوين هو ملف مخزّن في محفظة رقمية على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي. لفهم كيفية عمل هذه العملة الرقمية، من الضروري فهم بعض المصطلحات المهمة والاطلاع على السياق العام لها:

  • البلوك تشين: يتم تشغيل البيتكوين بواسطة كود مفتوح المصدر يُعرف باسم البلوك تشين، والذي ينشئ سجلًا عامًا مشتركًا للمعاملات المنظمة في “كتل” يتم “ربطها” معًا لمنع التلاعب.
  • المفاتيح الخاصة والعامة: تحتوي محفظة البيتكوين على مفتاح عام ومفتاح خاص، يعملان معًا للسماح للمالك ببدء المعاملات وتوقيعها رقميًا. تفتح هذه المفاتيح الوظيفة المركزية للبيتكوين، أي نقل الملكية بأمان من مستخدم إلى آخر.
  • تعدين البيتكوين: يتحقق المستخدمون على شبكة البيتكوين من المعاملات من خلال عملية تُعرف باسم التعدين، وهي مصممة لتأكيد أن المعاملات الجديدة متوافقة مع المعاملات الأخرى التي تم إنجازها في الماضي.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المصطلحات والعبارات التي ستساعدك على فهم عالم الاستثمار في العملات الرقمية بشكل أفضل في مقالة مصطلحات العملات الرقمية.

كيفية ربح البيتكوين

يتم إنشاء عملات البيتكوين الجديدة كجزء من عملية تعدين البيتكوين، حيث يتم تقديمها كمكافأة مربحة للأشخاص الذين يقومون بتشغيل أنظمة الكمبيوتر التي تساعد في التحقق من صحة المعاملات.

عمال مناجم البيتكوين هم أصحاب أجهزة الكمبيوتر عالية السرعة التي تؤكد بشكل مستقل كل معاملة، وتضيف “كتلة” كاملة من المعاملات إلى “السلسلة” المتنامية باستمرار والتي تتمتع بسجل دائم لكل معاملة بيتكوين.

يتم الدفع لعمال المناجم بعملة البيتكوين مقابل جهودهم، مما يحفز الشبكة اللامركزية على التحقق بشكل مستقل من كل معاملة. تقلل هذه الشبكة المستقلة من المعدنين أيضًا من فرصة وقوع احتيال ما أو ادخال أي معلومات خاطئة، حيث يحتاج غالبية المعدنين إلى تأكيد صحة كل كتلة من البيانات قبل إضافتها إلى البلوك تشين، في عملية تُعرف باسم “إثبات العمل. ”

كيفية البدء في تعدين البيتكوين

مع نمو شعبية البيتكوين وقيمتها، ازدادت حدة المنافسة على المكافآت التي يقدمها التعدين. يستخدم معظم عمال المناجم الآن أجهزة كمبيوتر متخصصة مصممة لهذا الغرض فقط، بحيث تستخدم كمية هائلة من الطاقة. قد تكون التكلفة العالية لهذه الأجهزة عائقًا للدخول.

هناك بعض المشغلين الصغار الذين يختارون الانضمام إلى مجمعات التعدين حيث يجمعون قوتهم الحاسوبية في محاولة للتنافس على المكافآت. لكن على العموم، تعدين البيتكوين هو اقتراح صعب ومكلف جدا بالنسبة للمبتدئين.[1]What Is Bitcoin?, nerdwallet. تم الاطلاع 2022-04-20.

هل يمكن تحويل البيتكوين إلى نقود؟

مثل العديد من الأصول الأخرى، يمكن شراء وبيع البيتكوين بعملات ورقية مثل الدولار الأمريكي. سيعتمد السعر على القيمة السوقية الحالية، والتي يمكن أن تتقلب بشكل كبير من يوم لآخر.

إذا كنت تبحث عن شراء أو بيع البيتكوين، فان أبسط نهج بالنسبة لمعظم المبتدئين هو تبادل العملات الرقمية الذي يمكنك إنجازه بواسطة شركات الوساطة الالكترونية، أو في أي منصة تقدم عملات رقمية. فيما يلي بعض الخيارات الأخرى لشراء وبيع البيتكوين:

  • معاملات الند للند: قد يدفع لك شخص ما عملة البيتكوين مقابل منتج أو خدمة، أو يقبل البيتكوين كدفعة بدلاً من الدفع نقدًا.
  • أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين: هناك أكثر من 32000 جهاز صراف آلي البيتكوين في الولايات المتحدة.

هل البيتكوين استثمار جيد؟

يعتبر البيتكوين والعملات الرقمية بشكل عام فئة أصول متقلبة. تقول القاعدة العامة أنه عليك تخصيص جزء صغير فقط من المحفظة للاستثمارات الخطرة مثل البيتكوين أو الأسهم الفردية. يعتمد ما إذا كانت البيتكوين استثمارًا جيدًا أم لا على ظروفك الفردية، ولكن إليك بعض إيجابيات وسلبيات البيتكوين التي يجب مراعاتها.

إيجابيات البيتكوين

  • معاملات خاصة وآمنة في أي وقت برسوم منخفضة: بمجرد امتلاكك للبيتكوين، يصبح بإمكانك نقلها في أي وقت وفي أي مكان، مما يقلل الوقت والتكلفة المحتملة لأي معاملة. لا تحتوي المعاملات على معلومات شخصية مثل الاسم أو رقم بطاقة الائتمان، مما يقضي على مخاطر سرقة معلوماتك.
  • إمكانية النمو الكبيرة: يراهن بعض المستثمرين الذين يشترون العملة على أنه بمجرد نضوج عملة البيتكوين، ستحصل على المزيد من الثقة والاستخدام الأكثر انتشارًا، وبالتالي ستزداد قيمتها.
  • اللامركزية: بعد الأزمة المالية والركود الكبير، يتوق بعض المستثمرين إلى تبني عملة لامركزية بديلة تكون في الأساس خارج سيطرة البنوك العادية أو السلطات الحاكمة أو أي أطراف ثالثة أخرى.

سلبيات البيتكوين

  • تقلب الأسعار: بينما ارتفعت قيمة البيتكوين بشكل كبير على مر السنين، تباينت ثروات المشترين على نطاق واسع اعتمادًا على توقيت استثمارهم. أولئك الذين اشتروا في عام 2017 عندما كان سعر البيتكوين يتسابق نحو 20000 دولار على سبيل المثال، كان عليهم الانتظار حتى ديسمبر 2020 لاسترداد خسائرهم. وعلى الرغم من أن عام 2021 كان فترة قوية لعملة البيتكوين، إلا أنها تراجعت منذ ذلك الحين بشكل كبير عن أعلى مستوياتها على الإطلاق.
  • مخاوف القرصنة: بينما يقول الداعمون إن تقنية البلوك تشين تجعل البيتكوين أكثر أمانًا من عمليات تحويل الأموال الإلكترونية التقليدية، الا أنه قد كان هناك عدد من الاختراقات البارزة. في مايو 2019 على سبيل المثال، تمت سرقة أكثر من 40 مليون دولار من عملة البيتكوين من عدة حسابات عالية القيمة على منصة تداول العملات الرقمية بينانس التي قامت بعد ذلك بتغطية الخسائر.
  • استخدام محدود: بدأ عدد قليل من التجار في قبول البيتكوين كوسيلة للدفع، لكن هذه الشركات هي الاستثناء وليس القاعدة.
  • غير محمي من قبل SIPC: تؤمّن شركة حماية المستثمر على المستثمرين حتى 500000 دولار في حالة فشل الوساطة أو سرقة الأموال، لكن هذا التأمين لا يغطي العملات الرقمية

المحافظ الساخنة والمحافظ الباردة

إذا قررت شراء البيتكوين، فستحتاج إلى مكان لتخزينه. يمكن تخزين عملات البيتكوين في نوعين من المحافظ الرقمية:

  • المحفظة الساخنة: يمكنك غالبًا تخزين العملات الرقمية في البورصات حيث يتم بيعها، أو في مساحة تخزين مستقلة عبر الإنترنت. توفر هذه الحلول الوصول من خلال متصفح الكمبيوتر أو سطح المكتب أو تطبيق الهاتف الذكي.
  • المحفظة الباردة: جهاز محمول مشفر يشبه إلى حد كبير محرك أقراص الإبهام الذي يسمح لك بتنزيل وحمل عملات البيتكوين الخاصة بك.

كيفية الربح من البتكوين

اليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة كيفية الربح من البتكوين والعملات الرقمية:

تعدين العملات الرقمية

ربما سمعت عن تعدين البيتكوين كطريقة بسيطة وسريعة لكسب المال، لكن الأمر ليس كذلك، فهي تستهلك الكثير من الطاقة التي تكلف المال، كما أنك بحاجة الى صرف آلاف الدولارات على المعدات المخصصة للقيام بذلك. هناك بعض العملات الرقمية التي يمكنك تعدينها بشكل أسهل قليلا مثل عملة مونيرو، لكن مرة أخرى، نظرًا لكمية الطاقة التي يتطلبها التعدين، فإنه ليس مربحًا حقًا.

التخزين

يشبه هذا التعدين الى حد ما، إلا أنه ينطبق على سلاسل الكتل التي تستخدم إثبات الحصة (PoS) مثل Ethereum، بدلاً من إثبات العمل (PoW) مثل البيتكوين. يعد هذا الخيار أقل استهلاكًا للطاقة، ولكنه يعتمد على وجود نسبة كبيرة من العملات. هناك فرصة للعمل مع عملات بديلة أصغر مثل tezos وvechain وNEO، ولكن نظرًا للقيمة المنخفضة للعملات، لن يجلب لك هذا مالا وفيرا.

التداول اليومي

تعد هذه طريقة شائعة ل الربح من البيتكوين والعملات الرقمية، نظرا لأنها تُستخدم أيضًا مع الأسهم وما الى ذلك من الأصول. كل ما عليك فعله هو شراء العملة ثم بيعها لتحقيق ربح. لكن يجب أن تعلم أن الربح من هذه الطريقة ليس مضمونا، فالتقلبات الكثيرة التي تنطوي عليها تجعلها عملاً محفوفًا بالمخاطر.

يعد تداول العملات الرقمية أكثر خطورة نظرًا لأنه من المستحيل التنبؤ بكيفية أداء العملة من يوم لآخر. إذا كنت تريد أن تكسب بشكل صحيح، فسيتعين عليك التعامل معها على أنها وظيفة بدوام كامل نظرًا لأنك ستحتاج إلى التحقق باستمرار من مدى جودة أو سوء أداء العملة للحصول على أفضل أسعار البيع والشراء.

العمل لصالح البلوك تشين

يتطلب بعض المهام التي يمكنك القيام بها لصالح البلوك تشين الدهاء التكنولوجي، بينما تعد الأخرى مهام صغيرة يمكن لأي شخص القيام بها مثل تسويق العملات الرقمية أو البلوك تشين عبر مقطع فيديو على YouTube أو كتابة مراجعة. لن يضمن لك هذا العمل ثروة أو استقرار مادي لمدى الحياة، لكنها تعتبر رائعة كطريقة للحصول على مدخول جانبي. أما بالنسبة لأولئك الذين يريدون الالتزام الكامل، فهناك أيضًا وظائف فعلية في هذه الأماكن مثل تطوير البلوك تشين والعلاقات العامة.[2]How can I make money from bitcoin?, theface. تم الاطلاع 2022-04-20.

الشراء والاحتفاظ

كل ما عليك فعله هنا هو اجراء أبحاثك حول العملات الرقمية التي تعتقد أنها سترتفع قيمتها ثم شراؤها والاحتفاظ بها. بشكل أساسي، أنت تراهن على ما إذا كانت قيمة solana على سبيل المثال، ستزيد خلال الأشهر أو السنوات أو ربما العقود القليلة القادمة. من الناحية المثالية، ستجري بعض الأبحاث، ثم ستشتري عندما ينخفض ​​السعر قليلاً لتحقيق أقصى ربح. ستكون هناك أيام تنهار فيها العملة، لكن الزيادات البطيئة والثابتة على مدى فترة طويلة من الزمن ستضمن تحقيقك للربح.

لنلقِ نظرة تاريخية على هذه العملية. إذا اشتريت 100 جنيه إسترليني من البيتكوين في فبراير 2011، عندما كانت تساوي دولارًا واحدًا، ثم احتفظت بها الى الان، فسيكون لديك 4.6 مليون جنيه إسترليني (بناءً على سعر البيتكوين في وقت كتابة هذا التقرير). يظهر هذا أنه يمكن لهذه الاستراتيجي أن تعمل بشكل جيد على مدى فترة طويلة من الزمن.

طرق أخرى لمعرفة كيفية الربح من البتكوين والعملات الرقمية

قائمة طرق الربح المحتمل من العملات الرقمية لا حصر لها، وكلما زادت معرفتك بالقطاع، زادت احتمالية عثورك على فرصة تتوافق مع ما تبحث عنه، فهذه صناعة تنمو بسرعة كبيرة. لكن تذكر أنها أيضًا صناعة جديدة نسبيًا، ولا توجد ضمانات لتحقيق أرباح كبيرة منها. قم بأبحاثك وكن مسؤولاً، على كل خطوة تقدم على فعلها.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇