ماهي صناديق الريت؟

ماهي صناديق الريت؟

ماهي صناديق الريت؟ ما مجال تخصص صناديق الريت؟ هي أسئلة غالبا ما يتم طرحها من طرف المستثمرين. لذلك, إليك في هذا المقال كل ما يجب أن تعرفه عنها.

إنه لمن المهم جدا بالنسبة لك كمستثمر أن تستثمر وأنت على معرفة تامة واطلاع تام بكل ما يخص ما ستستثمر فيه. كما ويجب أن تحرص على التأكد من أنك تتداول في الأدوات المالية التي تناسب احتياجاتك وأهدافك المالية.

في هذا المقال، سنساعدك على معرفة كل ما يتعلق بصناديق الريت حتى تكون الفهم اللازم الذي سيمكنك من الاستثمار فيها، إذا ما أردت ذلك.

ماهي صناديق الريت؟

صندوق الريت، المسمى أيضا باسم صندوق الاستثمار العقاري (REIT)، هو عبارة عن شركة تدر عادة دخلاً عن طريق إنتاج وامتلاك العقارات. يتم تداول بعض صناديق الاستثمار العقارية المتداولة علنًا في البورصة والبعض الآخر فلا. من خلال الاستثمار في صناديق الريت، يستثمر المستثمرون بشكل غير مباشر في العقارات التي تمتلكها الشركة. كما هو الحال مع الأسهم العادية للشركة، فعادةً ما يمنح الاستثمار في صناديق الريت للمستثمر حقوق التصويت.[1]What’s a REIT?, degiro. تم الاطلاع 2021-10-30.

على عكس الشركات العقارية الأخرى، لا تقوم صناديق الريت بتطوير العقارات من أجل إعادة بيعها. تقوم هذه الصناديق بامتلاك العقارات بغرض عرضها للإيجار وبالتالي فإنها تدفع الدخل من الإيجار للمستثمرين. وهذا ما يسمى بالدخل القائم على توزيعات الأرباح. يمكن أن تختلف العقارات المملوكة ويمكن أن تشمل كل شيء من مباني المكاتب والفنادق ومراكز البيع بالتجزئة والمنازل بالإضافة إلى مراكز البيانات والأبراج الخلوية. نظرًا لأن الإيجارات عادة ما تكون مستقرة، يمكن أيضًا اعتبار تدفق الدخل من استثمار الريت مستقرًا نسبيًا في ظروف السوق العادية.

ماهي متطلبات صناديق الريت؟

من أجل التأهل كصندوق REIT، يجب على الشركة تلبية متطلبات معينة واحترام بعض الأحكام. تنص هذه الأحكام، على سبيل المثال، على كيفية توجيه صندوق الاستثمار العقاري، وما هي النسبة المئوية للأصول التي يجب أن تكون عبارة عن عقارات، وما هي النسبة المئوية للدخل الخاضع للضريبة التي يجب إعادتها إلى المستثمرين كأرباح. وتعتمد هذه النسب المئوية على البلد الذي تنشأ فيه صناديق الريت المعنية.

بعض الأمثلة النموذجية لهذه الأحكام تضم ما يلي:

  • يجب أن تتم إدارة صناديق الريت REIT من قبل أمين واحد أو أكثر من الأمناء والمديرين.
  • يجب أن تلتزم صناديق الاستثمار العقاري بتوزيع معظم دخلها الخاضع للضريبة على المساهمين. وعادة، يجب توزيع حوالي 90٪.
  • يجب استثمار نسبة معينة على الأقل من الأصول الإجمالية للصندوق في العقارات. وهذا عادة ما يمثل حوالي 75٪.
  • يجب أن تأتي نسبة معينة من الدخل الإجمالي لصناديق الريت هذه من إيجار أو بيع العقارات أو الفوائد على الرهون العقارية. وعادة، هذا يمثل حوالي 75٪.
  • يجب أن تكون الملكية النفعية للصندوق مملوكة لعدد أدنى من الأشخاص. قد يعني هذا أنه يجب أن يكون لدى صندوق الاستثمار العقاري ما لا يقل عن 100 مساهم. يجب أن يكون هذا هو الحال، على سبيل المثال، في ظرف ما لا يقل عن 335 يومًا من السنة الضريبية.

ماهي أنواع صناديق الريت؟

هناك أنواع مختلفة من صناديق الاستثمار العقاري. يمكن أن تكون هذه الاختلافات في الطريقة التي يمكن للمستثمرين من خلالها الاستثمار فيها أو في المنتج المعين الذي يتخصص فيه صندوق الاستثمار العقاري.

وكما ذكرنا من قبل، فليس من الضروري تداول REIT علنًا.

فيما يلي إليك، ثلاث تصنيفات رئيسية لصناديق الريت:

  • صناديق الريت المتداولة علنًا: يمكن شراء هذا النوع وبيعه في البورصات الرئيسية، مثل بورصة نيويورك وبورصة لندن. نظرًا لأن العديد من صناديق الريت يتم تداولها في البورصات العادية، فإن لديها سيولة عالية نسبيًا مقارنة بالاستثمار في العقارات مباشرة. وهذا يعني أنه يمكن للمستثمرين شراء وبيع أسهم صناديق الاستثمار العقارية في البورصة بسهولة أكبر.
  • صناديق الريت غير المتداولة في البورصة: هذه الصناديق العقارية غير المدرجة متاحة للمستثمرين، ولكنها لا تتداول في البورصات الرئيسية.
  • صناديق الريت الخاصة: هذه الصناديق غير مدرجة في البورصة وهي غير متاحة بشكل عام لجميع المستثمرين. يمكن لأشخاص محددين فقط، الذين عادة ما يتم تعيينهم من قبل مجلس إدارة REIT، الاستثمار في هذه الصناديق العقارية الخاصة.

يمكن أن يكون لصناديق الريت استثمارات مختلفة، مثل العقارات والرهون العقارية وغير ذلك. بعض الأمثلة على صناديق الريت المتخصصة هي كما يلي:

  • صناديق الاستثمار العقاري:

كما يوحي الاسم، فإن صناديق الاستثمار العقاري تستثمر في الرهن العقاري. وهي معروفة أيضًا باسم mREITs. قد تستخدم هذه الصناديق الرهن العقاري أو القروض بشكل مباشر أو الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري (MBS) بشكل غير مباشر.

  • صناديق الاستثمار العقارية السكنية:

تتخصص صناديق الاستثمار العقارية السكنية عادة في العقارات السكنية. ويمكن أن يضم ذلك المجمعات السكنية أو العقارات المؤجرة للعائلة الواحدة. بشكل أكثر تحديدا؛ فقد تركز بعض هذه الصناديق فقط على إسكان الطلاب أو فئات مجتمعية محددة على سبيل المثال.

  • صناديق الاستثمار العقارية للبيع بالتجزئة:

على غرار المثال السابق، فإن صناديق الاستثمار العقاري هذه تتخصص في عقارات البيع بالتجزئة، مثل مراكز التسوق والمتاجر.

  • صناديق الاستثمار العقارية الخاصة بالرعاية الصحية:

تركز صناديق الريت هذه فقط على مرافق الرعاية الصحية. وضمن هذه الفئة توجد مباني المستشفيات ومساكن كبار السن والمكاتب الطبية وكذلك مراكز الصحة.

  • صناديق الاستثمار العقارية المتنوعة:

على عكس صناديق الاستثمار العقاري المحددة للغاية المذكورة في الأنواع السابقة، يمكن أيضًا أن تنوع صناديق الريت من تخصصاتها. للتأهل ضمن هذه الفئة، يجب أن يمتلك صندوق REIT مجموعة من نوعين أو أكثر من الخصائص. على سبيل المثال، يمكن أن تنوع بين تخصص مراكز البيع بالتجزئة ومباني المكاتب.

توزيعات الأرباح والتسعير:

توزيعات الأرباح المستلمة من صناديق الاستثمار العقاري تخضع لضريبة استقطاع مختلفة عن التوزيعات المستلمة من الأسهم العادية وغالبًا ما تخضع لضريبة أكبر. قبل الاستثمار في REIT، يُنصح بالتحقق من صفحة علاقات المستثمرين الخاصة بالصندوق أو طلب بعض التوجيه من مستشارك الضريبي المحلي. تعتمد الضريبة المطبقة على نوع التوزيع ومكان الإقامة الضريبية للمستثمر.

ونظرًا لأن صناديق الريت تتداول مثل الأسهم في البورصة، فإنه يتم تحديد السعر في كل مرة يتم فيها التداول في السوق.[2]What are REITs?, degiro. تم الاطلاع 2021-09-10.

ما هي مخاطر ومكاسب الاستثمار في صناديق الريت؟

يمكن أن يكون الاستثمار في صناديق الريت مجزيا ومفيدًا، لكنه أيضا لا يخلو من المخاطر. عادة ما يتم تقديم المعلومات حول المحفظة الاستثمارية لصناديق الريت على صفحة علاقات المستثمرين الخاصة بهذه الصناديق. يُنصح بقراءة صفحة علاقات المستثمرين قبل الاستثمار في أي صندوق ريت لأنه وعند الاستثمار في هذه الصناديق العقارية، فإن الحد الأقصى للخسارة يكون هو إجمالي المبلغ المستثمر.

يستفيد المستثمر من صناديق الريت بطريقتين اثنين هما توزيع الدخل المنتظم وزيادة الأسعار المحتملة. بشكل عام، فإن عائدات صناديق الريت تأتي من أرباح الأسهم وليس من ارتفاع الأسعار. نظرًا لأن معظم الدخل يتم توزيعه على المساهمين، فغالبًا ما يكون تقدير رأس المال منخفضًا. ومع ذلك، فهذا غير مضمون.

إن المعلومات الواردة في هذا المقال ليست مكتوبة لأغراض استشارية، وليست النية منها التوصية بأي استثمارات. الاستثمار ينطوي على مخاطر بشكل قد يؤدي بك إلى خسارة (جزء من) إيداعك. لذلك، ننصحك بالاستثمار فقط في المنتجات المالية التي تتناسب مع مستوى معرفتك وخبرتك.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇