ماهي الاسهم القيادية ؟ إليك كل ما يجب أن تعرفه عن هذه الأسهم

الأسهم القيادية

الاسهم القيادية هي عبارة عن شركة ضخمة تتمتع بسمعة ممتازة. عادة ما تكون هذه الشركات كبيرة وراسخة وسليمة مالياً وقد عملت لسنوات عديدة ولديها أرباح يمكن الاعتماد عليها. وغالبًا ما تقوم هاته الشركات بدفع أرباح للمستثمرين. الأسهم القيادية عادةً ما تكون قيمتها السوقية بالمليارات وهي غالبا ما تكون الشركة الرائدة في السوق أو من بين أكبر ثلاث شركات رائدة في قطاعها. كما وأنها غالبًا ما تكون اسمًا مألوفًا. لكل هذه الأسباب، تعد الاسهم القيادية من بين الأسهم الأكثر شيوعًا للشراء بين المستثمرين. بعض الأمثلة عن بعض الأسهم القيادية هي IBM Corp. و Coca-Cola Co. و Boeing Co. 

في هذا المقال، سنساعدك على فهم كل ما يتعلق بهذا النوع من الأسهم بالإضافة إلى معرفة كل ما يجعل من سهم ما سهما ممتازا حتى تتمكن من تكوين الفهم الذي ستحتاجه إذا ما فكرت بالاستثمار في هذا النوع من الأسهم. 

ماهي الاسهم القيادية ؟   

يطلق على هذا النوع من الأسهم اسم Blue-Chip Stocks ويُعتقد أن المصطلح مشتق من لعبة البوكر، حيث تعتبر الرقائق الزرقاء هي الرقائق الأغلى ثمناً. الاسهم القيادية هي بشكل عام أحد مكونات مؤشرات اسواق الأسهم الأكثر شهرة مثل مؤشر داو جونز الصناعي وستاندرد آند بورز S&P 500 وناسداك 100 في الولايات المتحدة و TSX-60 في كندا أو مؤشر FTSE في المملكة المتحدة. الأسهم القيادية في السوق السعودي هي أكبر 20 شركة في السوق من ناحية رأي المال و القيمة السوقية مثل أرامكو وسابك و الراجحي و الإتصالات ..

في حين أن مدفوعات توزيعات الأرباح ليست ضرورية تمامًا حتى يتم اعتبار سهم ما سهما ممتازا، فإن معظم الاسهم القيادية لديها سجلات طويلة في دفع أرباح ثابتة أو متزايدة. إن مقدار حجم الشركة التي يمكن أن تكون مؤهلة للحصول على وضع الشركات الممتازة أمر مفتوح للنقاش. المعيار المقبول عمومًا هو القيمة السوقية البالغة 5 مليارات دولار وعلى الرغم من ذلك فإن رواد السوق أو القطاع يمكن أن يكونوا شركات من جميع الأحجام. إن الصندوق المنظم والمسمى ب T. Rowe Price Blue Chip Growth Fund لا يملك توجيهات محددة لنوع الشركة المؤهلة خارج التركيز على الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة والمتوسطة الراسخة في صناعاتها على الرغم من أن متوسط ​​القيمة السوقية لممتلكات الصندوق كان تاريخياً في حدود ما يقرب من 100 مليار دولار.  

أساسيات: 

*الأسهم القيادية هي شركات ضخمة ذات سمعة ممتازة وغالبًا ما تتضمن بعضًا من أكبر الأسماء التجارية. 

*يتجه المستثمرون إلى الاسهم القيادية لأن لديها موارد مالية يمكن الاعتماد عليها وغالبًا ما هاته الشركات أرباحًا. 

*هنالك تصور منتشر بين المستثمرين بأن الشركات القيادية يمكنها الصمود في وجه مختلف أنواع تحديات السوق؛ في حين أن هذا قد يكون صحيحًا إلى حد كبير، إلا أنه ليس مضمونا. ولهذا السبب، من الضروري تنويع المحفظة بما يتجاوز الاسهم القيادية فقط. [1]Blue-Chip Stock, investopedia. تم الاطلاع 2021-08-05.

درجة أمان الاسهم القيادية:  

يمكن أن الشركة الممتازة قد نجت من العديد من التحديات وتقلبات السوق وذلك ما أدى إلى اعتبارها استثمارًا آمنًا. لكن هذا ليس هو الحال دائمًا. إن إفلاس General Motors و Lehman Brothers بالإضافة إلى عدد من البنوك الأوروبية الرائدة خلال الركود العالمي لعام 2008  دليل على أنه حتى أفضل الشركات قد تعاني خلال فترات الإجهاد الشديد. 

الأسهم القيادية كجزء من محفظة واسعة ومتنوعة: 

في حين أن الاسهم القيادية تعد مناسبة للاستخدام كممتلكات أساسية داخل محفظة متنوعة وواسعة، إلا أنها عمومًا لا ينبغي أن تشكل المحفظة بأكملها. عادة ما تحتوي المحفظة المتنوعة على بعض التخصيص للسندات والنقد. وضمن الجزء المخصص للأسهم، فيجب على المستثمر التفكير في امتلاك رؤوس أموال متوسطة وصغيرة أيضًا. يمكن للمستثمرين الأصغر سنًا تحمل المخاطر التي قد تأتي مع تخصيص نسبة أكبر من محافظهم للأسهم بما في ذلك الأسهم القيادية بينما قد يختار المستثمرون الأكبر سنًا التركيز أكثر على الحفاظ على رأس المال من خلال استثمارات أكثر في السندات والنقد. 

ما الذي يجعل من سهم معين سهما قياديا؟  

فكر في الأسهم القيادية على أنها أسهم ستجلبها إلى المنزل لمقابلة والديك: إنها دائما ما تعطي انطباعًا جيدًا ولديها الجوهر لدعم هذا الانطباع. إنها مستقرة ومسؤولة وموثوقة. لقد أثبتت الشركات الممتازة نفسها في السراء والضراء كما وأن لأسهمها تاريخ من الأداء القوي. وتشترك الأسهم التي تعتبر أسهمًا ممتازة في هذه الأشياء عمومًا: 

*رسملة سوقية كبيرة: القيمة السوقية هي مقياس حجم وقيمة الشركة. غالبًا ما تكون الاسهم القيادية أسهمًا كبيرة الحجم مما يعني عادةً أن لها قيمة سوقية تبلغ 10 مليارات دولار أو أكثر. 

*تاريخ النمو: تمتلك الشركات الكبرى تاريخًا موثوقًا به وثابتًا من النمو المستدام والآفاق المستقبلية الجيدة. قد لا تكون مبهرجة مثل أسهم التكنولوجيا سريعة النمو، ولكن هذا بسبب أنها راسخة بالفعل. 

مكونات مؤشر السوق: الاسهم القيادية موجودة في مؤشرات السوق الرئيسية مثل S&P 500 و Dow Jones Industrial Average و / أو Nasdaq 100. 

توزيعات الأرباح: ليست كل الاسهم القيادية تؤتي ثمارها، لكن الكثير منها تفعل ذلك. توزيعات الأرباح هي عبارة عن مدفوعات منتظمة يتم دفعها للمستثمرين من إيرادات الشركة. غالبًا ما تكون الشركات التي تدفع أرباحًا ناضجة مما يعني أنها قد لا تحتاج بعد الآن إلى استثمار نفس القدر من الإيرادات في نموها.  

لم يعد الاستثمار في الأسهم القيادية صفقة جيدة؟  

لا ينبغي أن يشكل أي نوع من الأسهم الجزء الأكبر من محفظتك. التنويع، كما هو الحال دائمًا، هو مفتاح عند الاستثمار الناجح والمنظم، حتى لو كنت تستثمر في شركات تعتبر على نطاق واسع قوية جدًا. 

يتطلب التنويع قيامك بتوزيع أموالك بين أنواع عديدة من الشركات. وهذا يعني تضمين الشركات ذات رأس المال السوقي الصغير والمتوسط ​​والكبير وكذلك الشركات من مختلف الصناعات والمواقع الجغرافية.  

ومع ذلك، تحظى الاسهم القيادية بشعبية كبيرة بين المستثمرين وخاصة كبار السن أو المستثمرين الذين يكرهون المخاطرة بسبب موثوقيتها. هذا لا يعني أنهم محصنون ضد تراجعات السوق، ولكن هذا يعني أنهم أظهروا تاريخًا في تجاوز هذه العواصف والصعاب. 

يقدر المستثمرون أيضًا توزيعات الأرباح التي تدفعها الاسهم القيادية عادةً. تعتبر توزيعات الأرباح جذابة بشكل خاص إذا كنت تستثمر من أجل الدخل كما يفعل العديد من المستثمرين عند التقاعد. تقوم الاسهم القيادية بدفع أرباح موثوقة ومتنامية. [2]What Are Blue-Chip Stocks?, nerdwallet. تم الاطلاع 2021-08-05.

بعض أمثلة الأسهم القيادية التي يمكن أخذها بعين الاعتبار:  

وكما هو مذكور أعلاه، فإن الاسهم القيادية هي بشكل عام، ولكن ليس دائمًا، أسماء مألوفة. إليك قائمة بأسهم الشركات الرائدة التي قد تتعرف عليها والتي قد تأخذها بعين الاعتبار إذا ما فكرت في الاستثمار بالأسهم القيادية:  

  • 3M (MMM). 
  • Alphabet (GOOGL). 
  • Amazon (AMZN). 
  • American Express (AXP). 
  • Apple (AAPL). 
  • Bank of America (BAC). 
  • Coca-Cola (KO). 
  • Costco (COST). 
  • Disney (DIS). 
  • Goldman Sachs (GS). 
  • Home Depot (HD). 
  • IBM (IBM). 
  • Johnson & Johnson (JNJ). 
  • McDonald’s (MCD). 
  • Microsoft (MSFT). 
  • Nike (NKE). 
  • Starbucks (SBUX). 
  • Verizon (VZ). 
  • Visa (V). 
  • Walmart (WMT). 

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇