ماذا يعني التداول | شرح معنى التداول

ماذا يعني التداول؟

هل تتساءل عن ماذا يعني التداول وتريد أن تفهم ما يعنيه بالضبط؟ إليك الآن كل المعرفة الأساسية التي تحتاج لفهم التداول.

لقد عرفت القطاعات والمجالات الاستثمارية المختلفة في الفترات الأخيرة ازدهارا ونموا كبيرا. وهذا قد ساهم في الرفع من درجة وعي مختلف شرائح المجتمع بها، حتى صارت بعض مفاهيم هذه القطاعات متعلقة بالحياة اليومية للأفراد وجزءا من الثقافة الشعبية للجماعة. من بين هذه المفاهيم التي من الممكن أن يتعرض لها مختلف أنواع الفئات الاجتماعية أثناء تفاعلهم مع بعضهم البعض، نجد مفهوم التداول. فماذا يعني التداول في عالم الاستثمار؟

إذا كنت مهتما بمعرفة الإجابة، فتابع القراءة.

ماذا يعني التداول؟

يدل مفهوم ومصطلح التداول على نشاط من الأنشطة الاستثمارية الأساسية التي يقوم بها المستثمرون بغرض تحقيق الربح. ويقوم هذا النشاط بشكل أساسي على القيام بعمليات بيع وشراء الاصول. في الأسواق المالية، يتداول الناس الأوراق المالية مثل الأسهم، والعملات، والسلع، والمشتقات. في الأسواق الرقمية أيضا يتم تداول العملات الرقمية.[1]Trading, cleartax. تم الاطلاع 2022-01-22.

الهدف العام من هذا النشاط المالي هو تحقيق الربح السريع من خلال الشراء بسعر أقل والبيع بسعر أعلى بكثير من السعر المدفوع خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا.

يمكن أن يكون المتداول أي شخص من مستثمر فردي إلى مؤسسة عالمية. ويمكن أن يتم التداول مباشرة أو عن طريق وسيط كما ويمكن أن يتم إما بشكل شخصي أو عبر الهاتف أو من خلال منصة عبر الإنترنت.

يُنظر إلى هذا النشاط في الأسواق المالية على نطاق واسع على أنه انعكاس لصحة اقتصادات العالم. وغالبا ما قد تجد نفسك في مواقف اجتماعية يسألك فيها الأشخاص أيضًا عما إذا كنت تتداول. كما ومن المحتمل أن تصادف كلمة التداول هذه بشكل كبير بالمقارنة مع مجموعة من التعبيرات الاقتصادية والمالية مثل التجارة الحرة مثلا.

ما تحتاج إلى معرفته حول هذا النشاط المالي

لقد عرف التاريخ أشكالا متعددة من أشكال التداولات على مر السنين. في بداية الأمر، كنا نتحدث عن التجارة التي يتم فيها نقل السلع أو الخدمات من شخص إلى شخص أو من منظمة إلى أخرى، وذلك مقابل المال في كثير من الأحيان وذلك عبر السوق باعتبارها الشبكة التي تسهل التجارة. وقد كان الشكل الأول للتجارة يتجلى في المقايضة، والتي تدل على تجارة الأشياء دون استخدام النقود عبر التبادل المباشر للسلع والخدمات مقابل سلع وخدمات أخرى. ثم ومع تطور الاقتصادات الوليدة، بدأ استخدام المعادن الثمينة وتم اختراع النقود مما أدى إلى تبسيط التجارة إلى حد كبير. وبدأ المتداولون بعدها يقومون بشراء وبيع السلع والمنتجات في فترات قصيرة باستعمال النقود كوسيلة دفع.

تسمى التجارة بين اثنين من التجار بالتجارة الثنائية، في حين أن التجارة بين أكثر من اثنين من التجار تسمى التجارة متعددة الأطراف. في عالم اليوم، ظهر نظام معقد جدا من الشركات التي تحاول تعظيم أرباحها من خلال تقديم المنتجات والخدمات إلى السوق بأقل تكلفة إنتاج ممكنة. ساعدت العلاقات التجارية الدولية في تطوير الاقتصاد العالمي، لكن إدخال تعريفات أقل لتعزيز التجارة الحرة قد أضر أحيانًا بأسواق المنتجات المحلية في البلدان النامية.

العملات الرقمية

العملات الرقمية المشفرة – أو الأموال الافتراضية – هي شكل من أشكال الأموال الرقمية غير المنظمة التي يتم إصدارها وعادة ما يتحكم فيها مطوروها مما يجعلها ذات طبيعة لامركزية. يتم استخدام وقبول هذه العملات بين أعضاء المجتمع الافتراضي ووفقًا للسلطة المصرفية الأوروبية، فإن العملة الافتراضية هي تمثيل قيمة رقمي للقيمة لا يقوم بإصداره أي بنك مركزي أو سلطة عامة.  لا ترتبط العملات الرقمية بالضرورة بعملة ورقية ما، ولكنها يمكن أن تعمل أيضا كوسيلة دفع رقمية أيضا. يمكن نقل هذه العملات أو تخزينها أو تداولها بشكل إلكتروني أيضا.

اقرأ أيضا: شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين 2022

الأسواق اليوم

بصفتك متداولًا، فإن أحد الأشياء الرئيسية التي يمكنك القيام بها لتعزيز فرصك في النجاح في الأسواق اليوم هو التعامل مع هذا النشاط المالي كعمل تجاري. يحتاج العمل التجاري الناجح إلى خطة إستراتيجية تتضمن أهدافًا قصيرة، متوسطة، وطويلة المدى، ومقدار رأس المال المتاح للعمل. في الأسواق الاقتصادية الحالية، يجب أن يتم البحث عن خطة تداول جيدة واختبارها بالاعتماد على البيانات الحية، وأن يتم إعادة تقييمها على فترات منتظمة.

هناك طريقتان أساسيتان يمكن أن تنفذ بهما صفقة تداول في الأسواق اليوم وهي إما على أرضية البورصة أو إلكترونياً. في حين أن هناك دافعًا كبيرًا لجعل كل أنواع التداولات تتم عن طريق الإنترنت إلا أن هذه الحركات تواجه بعض المقاومة. تعد بورصة ناسداك رائدة في تداول الأسهم الإلكترونية وتستخدم بورصة نيويورك أيضًا نظامًا إلكترونيًا يسمى Turnated Order Turnaround (DOT)، والذي يعمل على تحسين كفاءة الطلب عن طريق توجيه أوامر الأوراق المالية المدرجة مباشرة إلى المتخصصين في قاعة التداول، بدلاً من توجيهها عبر وسيط.

التداول التقليدي

إليك فيما يلي مثالا بسيطا عن كيفية عمل التداول التقليدي في بورصة نيويورك. أول شيء ستقوم به هو إعداد أمر شراء بعدد ونوع الأصول التي تود شراءها في منصة الوساطة خاصتك. سيقوم وسيطك بعدها بتوجيه أمر الشراء خاصتك إلى البورصة، وبعد إيجاد متداول آخر مستعد لبيع عدد ونوع الأصول التي تود شراءها، ستتفقون على السعر ليتم عقد الصفقة. يتم إرسال إخطار بعدها بشكل احتياطي ليذكرك وسيطك بالسعر النهائي التي تم تحديده ويمكن أن تستغرق عملية تداول الأصول المالية كالأسهم في عدة دقائق أو أكثر وعادة ما يصل إشعار التأكيد عبر البريد بعد بضعة أيام.

التداول الإلكتروني عبر الأنترنت

أصبح هذا النوع من التداول شائعًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. من السهل جدا إنشاء حساب تداول عبر الإنترنت والبدء في تداول الأسهم. كل ما تحتاجه لتبدأ هو كلمة مرور وبعض المال في حسابك. لإجراء صفقة، اختر الأداة المالية التي ترغب في شرائها، وابحث عن السعر، وحدد المبلغ الذي تريد إنفاقه، ثم قم بإنهاء الصفقة عندما تكون راضيًا عن عرض السعر. يمكنك بعد ذلك تتبع أداء استثمارك واختيار إضافة المزيد من الأصول إلى محفظتك المتنامية والقيام ببيعها بعد أن تحقق بعض الارتفاع السعري خلال نفس اليوم. وقد تضطر إلى دفع الضرائب إذا حققت أرباحًا من بيع الأسهم.

تتيح منصات التداول عبر الإنترنت للمستثمرين وضع أوامر البيع والشراء، وكذلك وضع أوامر الحد، والإيقاف، ووقف الخسارة، ووقف الحد. هذه الأوامر تشكل وسيلة رائعة لك لإدارة استثماراتك دون الحاجة إلى مراقبة السوق على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. تقدم هذه المنصات على مجموعة متنوعة من الميزات المفيدة، مثل إمكانية التحقق من حالة الطلب والوصول إلى أسعار الأسهم في الوقت الفعلي والحصول على أخبار الشركات التي تتابعها. يمكن للمستثمرين المبتدئين التدرب على محاكي تداول الأسهم عبر الإنترنت لاكتساب بعض الخبرة والتدرب.

تتمثل إحدى أهم ميزات التداول عبر الإنترنت في خفض التكاليف على المستثمرين. لتحفيز ارتفاع الاهتمام بما يسمى الاستثمار الموجه ذاتيًا، يتقاضى الوسطاء عمولات أقل للتداولات الموضوعة عبر الإنترنت مقارنة بتلك التي يتم إجراؤها عبر الهاتف.

ماذا يعني تداول الأسهم؟

يعني تداول الأسهم القيام ببيع وشراء أسهم الشركة من خلال بورصة رئيسية مثل NYSE أو LSE. يمكن لمالك الأسهم تداول الأسهم من خلال حساب وساطة أو من خلال وكيل أو وسيط. تقدم شركات الوساطة أبحاثًا شاملة عن السوق وأنظمة فريدة. توجد مثل هذه الشركات بشكل رئيسي في شكل صناديق تحوط، وتتداول داخل بنك استثماري كبير مثل Bank of America أو JPMorgan أو Goldman Sachs.

ماذا يعني تداول الفوركس؟

يعني تداول الفوركس القيام بشراء وبيع العملات في سوق الفوركس، وهو سوق مفتوح على مدار 24 ساعة ويغلق فقط من مساء الجمعة إلى مساء الأحد. هناك ثلاث جلسات رسمية لهذا السوق: جلسات التداول الأوروبية والآسيوية والولايات المتحدة. بينما يوجد بعض التداخل في هذه الجلسات، يتم تداول العملات الرئيسية في كل سوق خلال ساعات السوق تلك. وهذا يعني أن أزواج عملات معينة سيكون لها حجم أكبر خلال جلسات معينة. سيجد المتداولون الأزواج القائمة على الدولار في أعلى حجم في جلسة التداول الأمريكية.

يتم تداول العملات بالعديد من الأحجام المختلفة، بدءًا من اللوت المايكرو الذي يبلغ 1000 وحدة من العملة. إذا تم تمويل حساب المتداول بالدولار الأمريكي، فإن هذا اللوت المايكرو يمثل 1000 دولار من العملة الأساسية. يتكون اللوت المصغر من 10000 وحدة من العملة الأساسية أما اللوت القياسي فيمثل 100000 وحدة.

يتم تنفيذ جميع عمليات تداول العملات الأجنبية في أزواج. على عكس سوق الأسهم، حيث يمكنك شراء أو بيع سهم واحد فقط. في سوق الفوركس، يجب عليك شراء عملة وبيع عملة أخرى. كما ويتم تسعير جميع العملات تقريبًا حتى النقطة العشرية الرابعة، مع كون “البيب” أو النسبة المئوية بالبيب هي أصغر عنصر في التجارة. البيب الواحدة تساوي ما مقداره 1٪.

اقرأ أيضا: دليل تداول الفوركس في الإمارات

خلاصة

ينطوي هذا النشاط المالي في كل أنواع الأصول على درجات متفاوتة من المخاطر. وقبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، ينبغي عليك تقييم درجة المخاطرة التي تنطوي عليها صفقاتك بالمقارنة مع درجة المخاطرة التي يمكنك تحملها حتى تحرص على قيامك بالأمر الصحيح. تذكر أيضا أن قيمة الأوراق المالية والسلع يمكن أن تنخفض أو ترتفع مع الوقت، لذا كن حذرا وقم بالتحليلات والأبحاث اللازمة قبل شراء أي أصل كيلا تتعرض لخسارة كل أموالك.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇