لهذا السبب لا يشتري وارن بافيت العقارات

وارن بافيت
وارن بافيت

لقد أثبتت النظرة المستقبلية لوارن بافيت للاستثمارات على المدى الطويل نجاحها على مر السنين، حيث تفوقت شركة Berkshire Hathaway على مؤشر S&P 500 في إجمالي العوائد بنحو 84٪ على مدار العشرين عامًا الماضية. وإن كان هناك شيء واحد جعل بافيت أحد المستثمرين الناجح في التاريخ، فهو التزامه التام باستراتيجيته.

في حين أن العديد من تقنيات وطرق الاستثمار الجديدة تأتي و ترحل على مر السنين، إلى أن وارن بافيت حافظ على استراتيجيته البسيطة إلى حد ما، لاختيار الشركات القوية والتركيز على النمو طويل الأجل مع تجاهل التشويش الذي جعل معظم المستثمرين يشككون أنفسهم في اختياراتهم باستمرار.

قد يبدو من الغريب أن شخصًا ما لديه مثل هذا النهج المنضبط طويل الأجل للاستثمار، كذلك لا يهتم بشراء العقارات، و خاصة وأن هذا هو ما استخدمه نائب رئيس شركة “Berkshire Hathaway Charles Munger” لبناء ثروته.

شراء العقارات مقابل الاستثمار في العقارات

وارن بافيت لا يعارض فكرة الاستثمار في العقارات، فهو في الواقع قد استثمر في العديد من صناديق الاستثمار العقاري (REITs) على مر السنين. لكن ومع ذلك، فهو يعلم أنه ليس من المنطقي بالنسبة له الدخول في الأعمال التجارية لكونه مالكاً للعقار.

يعد شراء العقارات وإدارتها عملاً تجاريًا أكثر من كونه استثماراً، ويدرك بافيت أنه من الأفضل قضاء وقته في اختيار دقيق للشركات التي سيستثمر فيها بدلاً من إدارة شركة عقارية.

العقارات عمل شاق بالنسبة لمعظم الناس، و يتطلب الأمر توسيع نطاق الأعمال لتشمل عدة عقارات، من أجل بناء ثروة هائلة، يدخل العديد من المستثمرين الأفراد في العقارات بفكرة أنها ستكون استثمارًا يُدر دخلاً سَلبيًا، ويخرج معظم هؤلاء الأفراد في النهاية من العقارات بمجرد إدراكهم لما حصلوا عليه بالفعل.

الاستثمار في العقارات شيئ مُختلف، بحيث تسمح الاستثمارات العقارية للمستثمرين بجني ثمار هذه الفئة من الأصول المربحة، دون تحمل مسؤوليات الإدارة.

و لقد تفوق مؤشر “FTSE Nareit All Equity REITs” على مؤشر S&P 500 في إجمالي العوائد خلال 13 عاماً من العشرين سنة الماضية، مما أدى إلى متوسط ​​إجمالي عائد سنوي قدره 13.1٪ مقابل 11.1٪ لمؤشر S&P 500.

حقق العديد من المستثمرين الذين تحولوا إلى الأسواق الخاصة من أجل الاستثمارات العقارية السلبية عوائد أكبر في المتوسط. على سبيل المثال ، أنتجت منصة التمويل الجماعي العقارية RealtyMogul متوسط ​​معدل عائد داخلي (IRR) بنسبة 17.2٪ للمستثمرين على صفقاتها المحققة بالكامل منذ إنشائها.

يمتلك المستثمرون السلبيون خيارات لشراء أسهم في قروض عقارية قصيرة الأجل ، أو القيام باستثمارات في رأس المال في الممتلكات متعددة العائلات المتدفقة نقدًا ، أو المساعدة في تمويل مشاريع واسعة النطاق أو ببساطة الاستثمار في صندوق مُدار. في حين أن الربح المحتمل قد لا يكون مرتفعًا مثل شراء العقارات أو تطويرها ، فإن احتمالية النجاح على المدى الطويل تكون أعلى بكثير بالنسبة لمعظم المستثمرين.

إن العوائد المحققة من امتلاك العقارات هي نتيجة مباشرة للوقت والطاقة والمال الذي يذهب إليه. على الرغم من أن هذا النشاط التجاري كان مصدرًا للعديد من الثروات العظيمة على مر السنين ، إلا أنه ببساطة ليس نشاطًا تجاريًا منطقيًا لمعظم الناس.

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇