كيف تحمي أموالك من التضخم

كيف تحمي أموالك من التضخم
كيف تحمس نفسك من التضخم، حماية اموالي من التضخم، تجنب التضخم

يجعل ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين من الصعب إدارة تكاليف المعيشة، لذا فقد أصبح من المهم معرفة كيف تحمي أموالك من التضخم.

أظهرت أحدث البيانات يوم الثلاثاء أن الأسعار في الولايات المتحدة ارتفعت إلى أعلى مستوى لها في مارس منذ عام 1981. ارتفع مؤشر أسعار المستهلك، الذي يتتبع نطاقًا واسعًا من السلع والخدمات، بنسبة 8.5٪ الشهر الماضي على أساس السنة الماضية. وكان ذلك أعلى بقليل من الارتفاع المتوقع في الأسعار بنسبة 8.4٪.

وفشلت الأرباح الحقيقية في مواكبة ارتفاع الأسعار على الرغم من زيادة 5.6٪ منذ مارس 2021. هذا بالإضافة الى أنه قد أظهرت بيانات وزارة العمل انخفاضًا معدلاً موسمياً بنسبة 0.8٪ في متوسط ​​الدخل في الساعة في مارس.

في غضون ذلك، ذكر مكتب الإحصاءات الوطنية في المملكة المتحدة يوم الثلاثاء ارتفاع الراتب بنسبة 4٪ في الأشهر الثلاثة حتى فبراير. استنادا الى معدل التضخم، هذا يعني أن الأجر قد انخفض في الواقع بنسبة 1٪.

أشارت بيانات بريطانية أخرى يوم الثلاثاء إلى أن أزمة تكلفة المعيشة في البلاد أدت جزئيًا إلى تباطؤ مبيعات التجزئة. وجد اتحاد التجزئة البريطاني في المملكة المتحدة أن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 3.1٪ في مارس، مقابل زيادة بنسبة 6.7٪ في فبراير.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر استطلاع أجرته منصة الاستثمار البريطانية Hargreaves Lansdown، نُشر يوم الثلاثاء، أنه وسط ارتفاع تكلفة المعيشة خلال الأشهر القليلة الماضية، دفع 27٪ من البريطانيين مبالغ أقل في المدخرات، بينما أنفق 25٪ مدخراتهم.

إذن، كيف يمكنك أن تحمي أموالك من التضخم؟

لا تحتفظ بأموالك بعيدًا لفترة طويلة

قال Laith Khalaf رئيس تحليل الاستثمار في منصة الاستثمار البريطانية AJ Bell، لشبكة CNBC في مكالمة هاتفية إنه من المهم أولاً أن نفهم أنه نظرًا لأن أسعار الفائدة لا تزال أقل بكثير من معدل التضخم، فإن المال سيفقد بعض قوته الشرائية إذا تم الاحتفاظ به نقدا.

إحدى طرق التخفيف من ذلك هي العثور على حساب توفير بأفضل سعر. ومع ذلك، فقد حذر Khalaf من حسابات التوفير النقدية طويلة الأجل التي تحبس الأموال لفترات طويلة من الزمن: “لا تحتفظ بأموالك بعيدًا لمدة خمس سنوات على سبيل المثال، فقد تفقد قيمتها بسهولة نتيجة عن ذلك”.

قال Khalaf إنه سيكون من الأفضل التفكير في حسابات التوفير الثابت التي تتراوح مدتها بين 6 و12 شهرًا فقط.

الصناديق والأسهم الفردية

قال Simon Goldthorpe الرئيس التنفيذي المشترك لشركة التخطيط المالي Beaufort Financial لشبكة CNBC عبر البريد الإلكتروني أنه في حين أنه “من المستحسن الاحتفاظ بقدر معين من الثروة نقدًا لحالات الطوارئ، الا أنه يجب على الأفراد التفكير في استثمار جزء منها، لا سيما في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة”.

قال Goldthorpe إنه يجب على المستثمرين التأكد من أن محافظهم متنوعة، وأنها تضم استثمارات تتسم بأداء جيد في بيئة تضخمية، كما أضاف أنه يجب أن يركز المدخرون على أهدافهم طويلة المدى عند الاستثمار: “سيحقق التمسك بالمسار مع مرور الوقت فوائد كبيرة”

قال Myron Jobson كبير محللي التمويل الشخصي في منصة الاستثمار البريطانية Interactive Investor، إن الاستثمار في سوق الأوراق المالية كان خيارًا جيدًا للمدخرين الذين يضعون أموالهم بعيدًا لمدة خمس سنوات أو أكثر.[1]How to protect your savings as inflation soars, cnbc. تم الاطلاع 2022-06-13.

كما أوصى Khalaf بالاستثمار عن طريق الصناديق، حتى لو كانت في صندوق يتتبع مؤشر السوق، وذلك لضمان التنويع. إذا كان المدخر حريصًا على انتقاء بعض الأسهم بنفسه، فقد اقترح وضع ثلاثة أرباع الأموال التي تريد استثمارها في الصناديق ثم الاستثمار في بعض الشركات الفردية بنسبة 25٪ المتبقية.

قال إن استخدام هذه الطريقة يعني أنه سيكون لديك: “جوهر التنويع، حتى لو كانت هناك شركتان تتعارضان مع ما اخترته، فلن يكون لها تأثير ضار بشكل كبير على ثروتك الإجمالية. ”

بماذا يوصي الخبراء أثناء ارتفاع التضخم؟

إذا لاحظت أن ثمن الفندق الذي تتطلع إلى حجزه لقضاء الإجازة الصيفية المقبلة أغلى من العام الماضي أو أن فاتورة البقالة قد ارتفعت على الرغم من أنك تشتري نفس الكمية من الطعام، فإنك تشهد نتائج أحدث التضخم وقع في العالم.

في حين أن الارتفاع في أسعار السلع والخدمات خلال الأشهر القليلة الماضية يُعزى في الغالب إلى انفتاح العالم مرة أخرى بعد جائحة فيروس كوفيد 19، الا أننا لا نعرف بالضبط إلى متى سيستمر أو كيف يجب أن نتفاعل معه ماليًا.

بالنسبة للمستهلك اليومي، قد تعني الأسعار المتزايدة الحد من أي إنفاق مبالغ فيه لتجنب حدوث ضرر كبير. لكن بالنسبة لأولئك الذين يستثمرون، فمن المحتمل أن تكون أكثر قلقًا بشأن خسارة أموالك لقيمتها في السوق.

اليك كيف تحمي أموالك من التضخم عبر 8 طرق.

1- سندات الخزينة المحمية من التضخم (TIPS)

يقول Diahann Lassus، مدير CFP والمدير الإداري في Peapack Private Wealth Management: ” يمكن أن تساعد إضافة سندات الخزينة المحمية من التضخم في موازنة دخلك الثابت أو محفظة السندات الخاصة بك نظرًا لأنها ترتفع مع ارتفاع مستوى التضخم”.

نظرًا لأن سندات الخزينة المحمية من التضخم مدعومة من قبل الحكومة الفيدرالية الأمريكية، فهي أحد أكثر الاستثمارات أمانًا لأموالك وطريقة فعالة لتنويع استثماراتك أيضًا.

تدفع سندات الخزينة المحمية من التضخم الفائدة مرتين في السنة بسعر ثابت، ويتم إصدارها في آجال استحقاق مدتها 5 و10 و30 سنة. عند الاستحقاق، يدفع المستثمرون المبلغ الأصلي المعدل أو الأصل الأصلي.

2- النقد

تقول Arnott أنه غالبا ما يتم تجاهل النقد باعتباره وسيلة للتحوط من التضخم: ” في حين أن النقد ليس أصلًا للنمو، الا أنه عادة ما يواكب التضخم بالقيمة الاسمية إذا كان التضخم مصحوبًا بارتفاع أسعار الفائدة قصيرة الأجل”.

توافق Anna N’Jie-Konte مؤسسة Dare to Dream Financial Planning على هذا الرأي: “إن وجود الكثير من النقد يمثل خطرًا أقل من اللازم على الموارد المالية للأفراد”. توصي N’Jie-Konte بتخصيص ستة إلى تسعة أشهر ن النقد للأسر ذات الدخل الواحد وستة أشهر للأسر ذات الدخل المزدوج.

3- السندات قصيرة الأجل

يعد الاحتفاظ بأموالك في سندات قصيرة الأجل استراتيجية مماثلة للاحتفاظ بالنقد في شهادات الايداع أو حساب توفير، فستكون أموالك آمنة ويمكنك الوصول إليها بسهولة. هذا بالإضافة الى أنها تتسم بالمرونة مقارنة بالسندات طويلة الأجل، مما يعني خسائر أقل. لهذا السبب، فمن الأفضل التمسك بالسندات قصيرة إلى متوسطة الأجل وتجنب أي شيء يركز على المدى الطويل.

4- الأسهم

تقول Arnott: ” يمكن أن تكون الأسهم وسيلة جيدة للتحوط من التضخم على المدى الطويل، لكنها يمكن أن تعاني على المدى القصير إذا ارتفعت معدلات التضخم”.

إذا كنت جديدًا في عالم الاستثمار، فان بدأ رحلتك الاستثمارية بات أسهل من أي وقت مضى، فكل ما تحتاج الى القيام به هو فتح حساب من خلال منصة تداول. تتمتع أفضل منصات التداول بأكبر مجموعة من خيارات الاستثمار، والتكنولوجيا سهلة الاستخدام، ودعم العملاء عالي الجودة، والموارد التعليمية. فيما يلي أفضل ستة اختيارات لدينا:

  • TD Ameritrade
  • Ally Invest
  • E*TRADE
  • Vanguard
  • Charles Schwab
  • Fidelity

أثناء الاستثمار، تؤكد Lassus على ضرورة أن تضع في اعتبارك أن مشكلات التضخم الحالية قد تكون مؤقتة، لذا احرص على عدم إجراء تغييرات جذرية في محفظتك لكيلا تضر بالأداء العام لها إذا انخفض التضخم: “التنويع يعمل سواء كان لدينا تضخم متزايد أو تضخم مستقر”.

5- العقارات

تعمل العقارات بشكل جيد خلال فترات التضخم المرتفع، حيث يمكن أن تزيد قيمة الممتلكات. هذا يعني أنه يمكن لمالك العقار أن يفرض عليك رسومًا أعلى مقابل الإيجار، مما يؤدي بدوره إلى زيادة دخله، لذا فهو يتماشى مع التضخم المتزايد.[2]Here’s where experts recommend you should put your money during an inflation surge, cnbc. تم الاطلاع 2022-06-13.

إلى جانب ملكية المنازل، يمكن إجراء الاستثمارات العقارية من خلال صناديق الاستثمار العقاري أو من خلال الصناديق المشتركة التي تستثمر في صناديق الاستثمار العقاري للتخلص من تكاليف الضرائب والصيانة وما الى ذلك.

6- الذهب

في حين أن الذهب لا يحمي دائمًا من ارتفاع التضخم على المدى القصير، إلا أنه يميل إلى مواكبة ذلك على المدى الطويل، أي على مدى سنوات وعقود.

7- السلع

عادة ما ترتفع أسعار المواد الخام مثل النفط والمعادن والمنتجات الزراعية جنبًا إلى جنب مع التضخم، لذلك فيمكن أن تكون تحوطًا جيدًا ضده.

تضيف Arnott أنه يجب على المستثمرين أن يكونوا على علم بالمخاطر التي قد تنطوي عليها السلع. تعتمد أسعار السلع إلى حد كبير على العرض والطلب، والتي يمكن أن تكون غير متوقعة، مما يجعلها محفوفًا بالمخاطر.

8- العملات الرقمية

غالبًا ما توصف العملات الرقمية بأنها الذهب الرقمي، كما أنها من المفرض أن تحميك من التضخم بسبب محدودية العرض التي تتميز بها. لكن أشارت Arnott: “لا تزال هيئة المحلفين خارج دائرة النقاش حول ما إذا كانت العملات الرقمية وسيلة جيدة للتحوط من التضخم على المدى الطويل”.

خلاصة

هناك العديد من الخيارات التي قد تساعد المستثمرين على الإجابة على سؤال: كيف تحمي أموالك من التضخم؟ ولكن الرهان الأكثر أمانًا هو من خلال سندات الخزينة المحمية من التضخم.

يمكنك أيضا استخدام فترة ارتفاع التضخم هذه كوقت مناسب لمراجعة أداء الاستثمار العام والتخصيص للتأكد من أنه يتوافق مع أهدافك، فكما تقول Lassus: “”لا تقم بإجراء تغييرات جذرية بناءً على التضخم الحالي أو ظروف السوق لأن معظمنا لا يزال مستثمرًا طويل الأجل”.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

GIPHY App Key not set. Please check settings