كيف تحصل على تمويل في الامارات 2022

كيف تحصل على تمويل في الامارات

هل حلمت يوما بامتلاك مشروعك الخاص في الإمارات؟ أعتقد أن الجواب هو نعم، لكن سيبقى الحلم مجرد فكرة جيدة ما لم تنفذه. يعد الحصول على تمويل أحد أكبر عقبة للعديد من الشركات الناشئة. إذا كنت بحاجة إلى التمويل أو رأس المال لبدء مشروعك أو شركتك الخاصة، ستعلمك هذه المقالة كيف تحصل على تمويل في الامارات العربية المتحدة.

الوصول إلى مصادر التمويل الخارجية يعد تحديًا حقيقيًا في المرحلة الأولية. لكن لا يجب أن يمنع هذا من السعي وراء هدفك. الخبر السار هو أن هناك بعض السبل التي يمكنك من خلالها أن تحصل على تمويل المشاريع في الامارات، سواء من خلال التمويل الجماعي، أو المستثمرين الملائكة. أتمم قراءة هذه المقالة لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع.

طرق تمويل المشاريع في الامارات

1- التمويل الجماعي في الامارات

تتم عملية التمويل الجماعي في الامارات عن طريق جمع مبالغ صغيرة من عدد كبير من الأشخاص، أو كما يوحي الاسم، عندما “يمول” “الحشد” مشروعًا أو نشاطًا تجاريًا. تجمع استراتيجية التمويل هذه الأموال من الأصدقاء والمستثمرين والأقارب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات التمويل الجماعي.

منذ عام 2010، اكتسبت منصات التمويل الجماعي في الامارات مثل Eureeca وZoomaal وBeehive مكانة بارزة في دعم النظام البيئي المحلي في مختلف المجالات.

  • Eureeca

تعد منصة التمويل الجماعي هذه شهيرة في الإمارات العربية المتحدة، بحيث أنها كانت أول منصة تمويل جماعي للأسهم. يشتري أعضاء شبكات المستثمرين حصصًا في الشركة، وفي المقابل، يوفرون إمكانية الوصول إلى رأس المال.

Eureeca هي المنصة الأكثر طلبا في مجتمع المستثمرين الذين يسعون إلى الاستثمار في شركات العصر الجديد. يحصل المساهمون على حصة من الأرباح على شكل توزيعات فقط إذا قررت الشركة توزيع أرباحها.

  • Beehive

كانت هذه أول منصة تمويل جماعي عبر الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة. تتواصل Beehive مباشرة مع المستثمرين الراغبين في تمويل شركتك الناشئة، والذين يقدمون التمويل لمشروعك دون الحاجة إلى وسيط تقليدي. الإنترنت هو المنصة التي تستخدمها Beehive للوصول إلى الآلاف من المستثمرين المحتملين.

  • Zoomaal

تعتبر هذه منصة التمويل الجماعي الرائدة في العالم العربي، وفي الامارات على وجه الخصوص. فهي تدعم رواد الأعمال المبدعين، بما في ذلك الفنانين والمؤلفين والمخرجين، كما أنها تمكنك من تقديم عرضك للحصول على التمويل من قبل مساهمين من جميع أنحاء العالم.

سيختار المستثمرون المبلغ الذي يريدون المساهمة به لدعم الشركات الناشئة التي يحبونها، وفي المقابل، سيقدم المؤسس عوائد على أساس المساهمة.

الأمر بغاية البساطة. سترسل مشروعك ثم تدير حملة في أربعة أجزاء: الفيديو والوصف وحزم المكافآت وسيرة ذاتية قصيرة. سيتحقق فريق Zoomaal بعد ذلك من مشروعك وينشره على منصتهم حتى تتمكن من البدء في تلقي الأموال.

2- قروض بنك الإمارات العربية المتحدة

يعتقد الكثير من الناس أن الحصول على قرض لشركة ناشئة في الإمارات العربية المتحدة أمر مستحيل، لكن هذا ليس صحيحا. ستحتاج فقط الى تقديم بعض الضمانات، والى أن تكون درجة الائتمان الخاصة بك جيدة. يمكنك الدفع للحصول على قروض من بنك Emirates NBD، First Gulf Bank، أو HSBC.

لا تنسى أن تتحقق من صناديق مساعدة الشركات الناشئة التي توفرها حكومة الامارات. تم إطلاق هذه المبادرة من قبل وزارة المالية ويتم تقديمها إلى مستفيدين مختارين من خلال بنك الإمارات للتنمية.[1]HOW TO GET FUNDING FOR YOUR BUSINESS IN UAE, thefinancedean. تم الاطلاع 2022-04-28.

3- المستثمر الملاك

هؤلاء هم رواد الأعمال وأصحاب الثروات العالية والمكاتب العائلية الذين يتطلعون إلى الاستثمار في الشركات الناشئة الصاعدة للتنويع والإرشاد والعطاء مقابل حقوق ملكية أو ديون قابلة للتحويل.

ازدهر النظام البيئي لريادة الأعمال في الإمارات العربية المتحدة، مما أدى إلى زيادة عدد خيارات الاستثمار الملاك. فلديك خيارات من الشركات الكبيرة والمجموعات الصغيرة وحتى المستثمرين الأفراد.

ومع ذلك فقد لا يكون العثور على المستثمر الملاك المناسب أمرا سهلا، لأنك بحاجة الى معرفة جيدة بالمستثمرين الملاك المشهورين في الإمارات العربية المتحدة.

  • Dubai Angel Investors

شركة Dubai Angel Investors هي شركة استثمار تتوفر على أكثر من 100 من المستثمرين الملائكة. تذكر الشركة ما يلي على موقعها على الإنترنت:

أفضل طريقة لتقديم طلب الحصول على تحصل على تمويل المشاريع في الامارات هي الاتصال بأحد أعضاء لجنة الاستثمار لدينا حيث ستحتاج إلى واحد منهم لرعاية شركتك. أفضل طريقة للقيام بذلك هي حضور إحدى ليالي العروض التقديمية أو إرسال بريد إلكتروني يحتوي على بعض المعلومات عنك وعن شركتك.

بمجرد حصولك على راعٍ من Dubai Angel Investors، ستتم مراجعة طلبك وتقديم المشورة لك بشأن أي خطوات يجب عليك اتخاذها قبل تقديمه. قبل تقديم طلبك ومواد العرض التقديمي الأخرى إلى الراعي، يرجى التأكد من أنه يتوافق مع معايير الاستثمار الأساسية.”

4- رأس المال الاستثماري

نما اقتصاد الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير، مما جذب أصحاب رؤوس الأموال من جميع أنحاء العالم.

صاحب رأس المال الاستثماري هو مستثمر خاص يوفر رأس مال بدء التشغيل للشركات التي تظهر إمكانات عالية للنمو والحصول على حصة في البورصة. هؤلاء الرأسماليون لا يمانعون في المخاطر التي تنطوي عليها لأنهم متأكدون أنهم سيحققون مكاسب كبيرة فيما بعد.

بعض أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية في الامارات هم:

  • Middle East Venture Partners (MEVP)

تأسست شركة MEVP بموجب CL2677 في مركز دبي المالي العالمي، وهي شركة تابعة لشركة Middle East Venture Partners لإدارة صناديق الاستثمار الجماعي والأصول والأنشطة ذات الصلة.

  • BECO Capital

تتمثل مهمة هذه الشركة في إعادة هيكلة الشرق الأوسط من حيث ريادة الأعمال والابتكار في مجال التكنولوجيا. تؤمن BECO بضرورة انطلاق الشركات الناشئة، وهي على استعداد للسير معك ومساعدتك في جمع الأموال لبناء مشروع تجاري عظيم.

  •  Wamda Capital

تستثمر هذه الشركة في الشركات الناشئة التحويلية، وتتمثل رؤيتها في تنمية الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن طريق الاستعانة بالموجهين والخبراء على منصتهم.

  • Arzan Venture capital

تؤمن هذه الشركة بالاستثمار في المؤسسين، وتعزيز النمو التعاوني ورعاية الابتكار، وتنمية نظام بيئي للشركات الناشئة. تعمل Arzan بمبدأ “من يأتي أولاً، يخدم أولاً”، لذا فأرسل ترسل عرضك التقديمي مباشرةً إلى فريق الاستثمار، وسيعطونك قرارًا على الفور.

عندما يتعلق الأمر برأس المال الاستثماري، فإن المخاطر كبيرة. يجب أن تكون مستعدًا لتقديم خطة مشروع متعمقة، والبيانات المالية، وتوقعات تصل إلى 5 سنوات، والمزيد من التفاصيل الدقيقة التي ستعمل على جذب المستثمرين.

5- حاضنات الأعمال

تقدم هذه المنظمات الدعم الكامل للشركات الناشئة من البداية الى تحديد مواقع المنتجات، والإطلاق، والتسويق، والتمويل. حاضنات الأعمال الرائدة في الإمارات العربية المتحدة هي مركز دبي لريادة الأعمال التكنولوجي وFinTech Hive.

أخطاء عليك تجنبها قبل الحصول على تمويل في الامارات

لا تزود معظم الشركات الناشئة التي تبحث عن طرق لتحصل على تمويل المشاريع في الامارات المستثمرين المحتملين بما يكفي من الأسباب التب قد تدفعهم الى المجازفة والاستثمار في الشركة. فيما يلي ثلاثة أخطاء يجب تجنبها عند البحث عن تمويل استثماري:

مد يدك لطلب الأموال

أحد أسوأ الأخطاء عند البحث عن رأس المال هو مد يدك لطلب الأموال. عليك أن تكرس وقتك للبحث الدائم عن العلاقات والاتصالات التي يمكنك الاستفادة منها. يحب العديد من المستثمرين مساعدة المؤسسين، وبالتالي فأنت مطالب بإبقائهم على اطلاع دائم بفكرتك. عندما يحين الوقت، سيكون لديك عدد كافٍ من المستثمرين الملائكة وأصحاب الرأس مال الاستثماري المستعدين لتمويلك.

جمع التبرعات في وقت مبكر جدا

معظم الشركات الناشئة التي تتقدم بطلب للحصول على تمويل ليست جاهزة، لذا فهي، تحصل فقط على شريحة مما كان من المفترض أن تحصل عليه. اسأل مستثمريك المحتملين عما إذا كانوا يعتقدون أنك مستعد للقيام بهذه الخطوة.

نادرا ما ستجد شركة تقبل الاستثمار في شركة في مراحلها المبكرة، فهي مخاطرة كبيرة. افحص جميع الافتراضات الأساسية التي يقوم عليها نموذج مشروعك، وتأكد من أن اقتصاديات وحدتك تعمل على نطاق واسع، وحدد ما إذا كان عملاؤك سيغيرون سلوكهم لاعتماد الحل الخاص بك.

عدم فهم جمهورك

تعتقد العديد من الشركات الناشئة أن المستثمرين يهتمون بنفس الأشياء التي يهتم بها العملاء، لكن هذا مفهوم خاطئ، فلا يهتم المستثمرون الا بازدهار شركتك وتحقيقها للأرباح.

عند التواصل مع المستثمرين المحتملين، تأكد من أنهم يفهمون لغتك، والا فسينتقلون إلى الشركة التالية. تحدث عن شركتك وليس عن التكنولوجيا أو الصناعة، يجب أيضا أن تكون شركتك منطقية للمستثمر، لذا فتحدث عن المقاييس الرئيسية المهمة.

الآن عرفت كيف تحصل على تمويل في الامارات ، ولكن قبل الانغماس في عالم تمويل المشاريع التجارية المعقد، يجب عليك طلب المشورة من متخصص. المنافسة شديدة، وإذا لم يتم توجيهك بالشكل الصحيح، قد تفشل في تأمين أي تمويل كبير. سيعمل المستشار على عرض أفضل الخيارات لك وعلى ارشادك نحو الأساليب التي يتعين عليك اتخاذها من أجل الحصول على نتائج أفضل.

المراجع[+]