كيف اكسب المال من مدونة | 4 طرق لكسب المال من المدونات

يتزايد عدد المدونات على الانترنت كل يوم. أصبح انشاء مدونتك الخاصة امرا سهلا جدا لكن التحدي الحقيقي يكمن في كيفية تحويل مدونتك هذه الى مصدر دخل.

ستتعرف على أفضل طرق كسب المال من مدونة على الانترنت. ثم سنشارك معك خمس طرق سهلة لتطوير استراتيجية مثالية تمكنك من جذب المتابعين الى مدونتك.

4 طرق لكسب المال من المدونات

هل تحصل مدونتك على زيارات كثيرة؟ ربما حان الوقت للجواب على سؤال “كيف اكسب المال من مدونة” وتحويل هذه الزيارات الى أرباح. استخدم أي من الأساليب التالية او جميعها معا، لزيادة فرصك في كسب المال

1- عرض الإعلان

لا شك أنك شاهدت إعلانات رقمية للهواتف المحمولة وبطاقات الائتمان وغيرها من المنتجات على مواقع الويب التي زرتها. يمكن للشركات تقديم عروض لتشغيل الإعلانات على مدونتك أيضًا من خلال برنامج مثل Google Adsense. أنت من يقرر أنواع الإعلانات التي يتم عرضها ومكان ظهورها على الصفحة، وتحصل على أموال كلما نقر عليها أحد القراء.

يقول مؤلف كتاب “Make Money Blogging” جوزيف هوغ، ” يمكن أن تكون رؤية الشيكات التي تبلغ 30 دولارًا أو 50 دولارًا هي الدافع الذي يحتاجه المدونون الجدد لمواصلة مدونتهم والوصول في النهاية إلى مدفوعات اعلى “.

2- إعادة توظيف محتوى المدونة

لماذا لا تعيد توزيع محتواك في شكل آخر؟ حوّل منشورات مدونتك إلى فصول من كتاب إلكتروني يمكنك بيعه على أمازون.

ربما لن يجعلك النشر الذاتي غنيًا، لكنه “مصدر ممتاز للدخل غير الفعال”. هذا يعني أنه يمكنك التحصيل على بعض المال من حين الى اخر دون ان تعيره اهتماما وجهدا كبيرين. يمكنك أيضا الاستفادة من مدونتك كمنصة تسويق كاملة.

3- التسويق بالعمولة

إذا كنت غالبًا ما تذكر المنتجات في مدونتك، فابحث عن فرص التسويق بالعمولة. لنفترض أن لديك مدونة حول العصائر. يمكنك التسويق لخلاط معين يتم بيعه على Amazon في إحدى مشاركاتك، وإذا نقر أحد القراء على الرابط واشترى الخلاط، فستحصل على عمولة.

للعثور على معلنين ومنتجات لموقعك، انضم إلى شبكة تابعة، مثل ShareASale أو CJ Affiliate أو FlexOffers.com أو Rakuten Marketing أو Amazon Associates.

التسويق بالعمولة هو ربح جاد للعديد من المدونين. في عام 2017، حصل Hogue على ما يقرب من 2000 دولار شهريًا بهذه الطريقة. كما انه يعرف من يستخدم هذه الطريقة لجلب عشرات الآلاف كل شهر.

تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل مع المدونات التي تحصل على عدد كبير من الزيارات. كلما زاد عدد القراء، زادت احتمالية رؤية شخص ما للمنشور، ثم النقر على الرابط واشتراء المنتوج.

4- المحتوى المدعوم

المحتوى المدعوم هم حينما تدفع لك الشركات رسومًا ثابتة لنشر منشور عن منتجها.  ستقوم أنت أو شركة الخلاط بإنشاء منشور على مدونة العصائر الخاصة بك حول خلاط معين، والذي يمكن أن يتضمن رابطًا إلى موقع ويب حيث يمكن للقراء شرائه.

قد يكون من الصعب الحصول على فرص المحتوى المدعوم إذا لم تتلقى مدونتك الكثير من الزيارات. ولكن يقول هوغ إنه حتى مؤلفي المدونات منخفضة الحركة يجب أن يطلبوا 100 دولار على الأقل عندما تسنح الفرصة. يمكنك طلب المزيد إذا كان عليك كتابة المحتوى بنفسك. يمكنك طلب المئات من الدولارات لكل مرة بمجرد أن تحصل مدونتك على جمهور أكبر.

يمكنك العثور على هذه الفرص على شبكات الإعلانات أو من خلال التواصل مع الرعاة المحتملين. قد تتلقى أيضًا رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها تعرض نقودًا لمنشور مدعوم.

هذا التكتيك ليس للجميع. فلا يشعر بعض المدونين بالارتياح للترويج لمنتج ما مقابل المال. يقترح Hogue الترويج للمنتجات التي جربتها فقط وتوصي بها فعليًا. يجب أن تكون المنتجات ذات صلة أيضًا، لذلك لا تكترث لأمر منظف السجاد على مدونة العصائر الخاصة بك إلا إذا كنت عرضة لإراقة مشروباتك.[1]How to Make Money Blogging, Nerdwallet. تم الاطلاع 2021-10-01.

5 طرق لجذب المتابعين الى مدونتك

المظهر: يحكم الضيوف على مدونتك من خلال مظهرها، حيث يمنح هذا الأخير فكرة عن هويتك ونوعية وجودة المحتوى. قد يوحي إضافة الصور وتناسق الألوان بانك شخص منظم ومرتب. لا تحتاج بأي حال من الأحوال إلى تصميم باهظ، فكل ما تحتاج اليه هو تصميم يتماشى مع هدفك، ويشعر الضيوف بنوع من الراحة والتحفيز. تذكر ان تتجنب التصاميم الرمادية المملة.

تصميم الموقع: تحدد المدونة المنظمة وظائف موقعك بوضوح، وبالتالي نجاحه. يجب أن يكون من السهل تحديد علامة تبويب الاشتراك في موجز RSS لتشجيع المتابعين على البقاء على اطلاع. قم بتوفير ارتباط RSS في الجزء العلوي من مدونتك. يمكن أن تؤدي إضافة روابط الاشتراك إلى القراء أيضًا إلى زيادة النشاط. من المهم التوسع في جميع أشكال الاتصال على الإنترنت ك Facebook او أدلة الويب او المدونات الأخرى، كما يجب عليك توسيع مجال تأثيرك في عالم المدونات باستمرار. من المهم أيضًا توفير روابط مرئية لهذه الوسائط على صفحتك الرئيسية، فما الفائدة منها ان صعب الوصول اليها.

المحتوى: هدفك كصاحب مدونة هو جذب أكبر عدد من المتابعين واكتساب شعبية. لا يمكنك تحقيق ذلك الا بتقديم المحتوى المناسب للجمهور المناسب. يجب أن تقدم مدونتك الأخبار والاتجاهات والمعلومات وما إلى ذلك للجمهور الذي تريد استهدافه. إذا كان المحتوى الخاص بك غير منظم أو ممل، فلن يرغب المشتركون في متابعتك. ستمنحك مسايرة أحدث التوجهات والمعلومات ميزة ضد أولئك الذين يعيدون صياغة الأعمال القديمة.

الجمهور المستهدف: المشتركون هم شريان الحياة لأي مدونة ناجحة. عند الدخول إلى عالم المدونات، فاعلم ان من يزيد سمعتك هم متابعيك. لذلك فحاول ان تجذب جمهور معين وان تلتزم به. على الرغم من قلة المدونات على الموقع، إلا أنه يجب عليك إبقاء متابعيك يتوقون إلى المزيد من المنشورات. تأكد من ان تبقى على طبيعتك وتقدم محتوى هادف ودي صلة بنوعية الجمهور الدي تستهدفه. يمكن أن يولد الاستثمار في شبكة إعلانات CPC أو CPM مصدر دخل قوي إذا كانت حركة مرورك كبيرة. يعد Google Adsense من بين أكثر البرامج الإعلانية كفاءة على الويب، حيث يفحص محتوى منشوراتك ثم يدرج الإعلانات ذات الصلة بزوار مدونتك.

الامتداد وتوسيع قاعدة المشتركين: قد يبدو توسيع قاعدة المشتركين امرا شاقا، لكن بالمثابرة والعمل الجاد يمكنك تحقيق أي شيء. ابدا بالتعليق على مدونات الاخرين لإثبات حضورك. يؤدي الانضمام إلى مجتمع مترابط من المدونين إلى زيادة عدد الزيارات بشكل كبير. هذه تقنية تسويق مجانية حيث يبني المدون جمهورًا بين جميع مدوناته. كما يؤدي إنشاء علاقات مع كتاب آخرين إلى زيادة حركة المرور إلى كلا الموقعين. يمكن أن يكون التواصل عبر البريد الإلكتروني مفيدًا أيضًا، ولكن تجنب البريد العشوائي.

تعد المدونات شكلاً رائعًا من أشكال التعبير الشخصي في جميع مجالات الاهتمام. إنها طريقة رائعة لتسليط الضوء على أي شيء يمكنك تخيله، وجمع الآراء حوله. مهما كان الدافع، فإن اتباع هذه المبادئ التوجيهية سيساهم بالتأكيد في نجاح مدونتك.

قبل أن تفكر في كيف اكسب المال من مدونة

بغض النظر عن التكتيك الذي تختاره لكي اكسب المال من مدونة، فإن كسب المال من التدوين يتطلب الصبر. لن تكون قادرًا على تحقيق أرباح كبيرة حتى تحصل مدونتك على حركة مرور قوية وتظهر عالية في نتائج بحث Google، وهذا يستغرق وقتًا. ينصح Hogue بالاشتراك في المدونات حول التدوين والمواقع التي تتعمق في تحسين محرك البحث.

بغض النظر عن كل التفاني والجهد المطلوبين لتحقيق الأرباح بواسطة مدونتك، فمن الأفضل لك اختيار موضوع يثير شغفك. يقول هوغ: “سوف تتحدث كثيرًا عن ذلك، وفي بعض الأحيان يكون هذا الشغف هو الدافع الوحيد للقيام بذلك”.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇