كيف اشتري اسهم في السوق السعودي

كيف اشتري أسهم في السوق السعودي

WARNING: unbalanced footnote start tag short code found.

If this warning is irrelevant, please disable the syntax validation feature in the dashboard under General settings > Footnote start and end short codes > Check for balanced shortcodes.

Unbalanced start tag short code found before:

“How to Invest in Saudi Arabia, thebalance. تم الاطلاع 2022-04-28./ref> كيف اشتري أسهم في السوق السعودي حتى تتمكن من شراء أسهم في السوق السعودي، يجب عليك التأكد من أن الوسيط الذي ستفتح حسابا …”

تعتبر المملكة العربية السعودية أحد أهم الوجهات الاستثمارية في العالم نظرا لحجم استثماراتها الضخم وشركاتها العالمية الكبيرة في مختلف المجالات خاصة في صناعة النفط والأموال. لقد فرض السوق الاستثماري السعودي نفسه بقوة منذ أواخر الثلاثينات التي عرفت تأسيس أول جهاز لتسجيل الأسهم. تأسست هيئة السوق المالية بعدها بكثير في عام 2003 كأول سوق سعودي استثماري وأول جهاز حكومي مسؤول على تنظيم وتسهيل العملية الاستثمارية داخل تراب المملكة. يعرف السوق السعودي بكونه واحدا من أكبر الأسواق الاستثمارية حاليا، فكيف اشتري أسهم في السوق السعودي وما هي أوامر البيع والشراء في الأسهم؟

نبذة سوق الاسهم السعودي

تشتهر المملكة العربية السعودية بين المستثمرين بصناعتها النفطية الهائلة، مع ما يقرب من 266.5 مليار برميل من احتياطيات النفط.

تنتج الدولة ما يقرب من 11 مليون برميل من النفط يوميًا، وهو ما يمثل 11٪ من إجمالي الإنتاج العالمي. في حين أن أكبر لاعب في صناعة النفط قد يكون محظورًا إلى حد كبير على المستثمرين، إلا أنه يمكنهم الاستفادة من عدد من الصناعات الأخرى.

تداول هي البورصة الوحيدة في الدولة وتشرف عليها هيئة السوق المالية. مع ما يقرب من 199 شركة مدرجة، تميل البورصة بشكل كبير نحو الخدمات المالية وصناعات الطاقة، ولكنها تشمل العديد من القطاعات الأخرى. يوفر المؤشر السعودي للمستثمرين التعرض الشامل إلى كل قطاعات الاقتصاد في البلاد.

المقياس الأساسي لسوق تداول هو مؤشر تداول لجميع الأسهم (TASI)، وهو مشابه لمؤشر S& 500 P في الولايات المتحدة. منذ أن بدأ في 1994 عند 1282.87، ارتفع المؤشر إلى أكثر من 11000 قبل أن ينخفض ​​إلى حوالي 7000 بحلول عام 2012. في عام 2021، ارتفع المؤشر بشكل مطرد فوق 11000.6 بينما ترتبط الحركات إلى حد كبير بتقلبات أسعار النفط، من المهم الملاحظة على أن شركة ارامكو ليست جزءا من السوق.

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في السوق السعودي

تمثل المملكة العربية السعودية وجهة استثمارية جذابة للغاية عندما ترتفع أسعار الطاقة. لكن بعض المستثمرين يشككون في الاستدامة طويلة الأجل لاقتصاد البلاد بالنظر إلى اعتمادها على مورد محدود مثل النفط الخام. يبقى أن نرى ما إذا كان تنويع الحكومة في الصناعات الأخرى سينجح أم لا.

  • إيجابيات الاستثمار في المملكة العربية السعودية

رأس مال كبير للإنفاق: تدير المملكة العربية السعودية بانتظام فوائض قوية في الحساب بفضل عائداتها الكبيرة من النفط الخام، مما يمنح الحكومة أموالًا للإنفاق على برامج التنمية الاقتصادية لتحفيز الاقتصاد بشكل أكبر.

الخصخصة الأخيرة: اتخذت حكومة المملكة العربية السعودية تدابير لخصخصة بعض الصناعات، مثل الكهرباء والاتصالات من أجل فتح أسواقها لمزيد من الاستثمار من الخارج لا سيما في الأسواق الأخرى غير الطاقة.

  • سلبيات الاستثمار في المملكة العربية السعودية

الاعتماد على النفط الخام: تستمد المملكة العربية السعودية الغالبية العظمى من إيراداتها من النفط الخام وأشكال أخرى من الطاقة، مما يعني أن أي تراجع في أسعار النفط الخام يمكن أن يكون له آثار سلبية كبيرة على البلاد.

الملكية: المملكة العربية السعودية لديها نظام ملكي من الحكم، حيث يجمع الملك بين الوظائف التشريعية والتنفيذية والقضائية. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدلات الفساد من قبل هيئات مثل منظمة الشفافية الدولية.{[(|fnote_stt|)]}How to Invest in Saudi Arabia, thebalance. تم الاطلاع 2022-04-28./ref>

كيف اشتري أسهم في السوق السعودي

حتى تتمكن من شراء أسهم في السوق السعودي، يجب عليك التأكد من أن الوسيط الذي ستفتح حسابا معه:

  • يقبل الودائع بالريال السعودي.
  • يخضع لمؤسسة النقد السعودية.
  • يقد فرصة الحصول على حسابات إسلامية متوافقة مع الشريعة.

يقدم فرصة الحصول على حساب وهمي للتدريب على كيفية عمل السوق.

خطوات شراء أسهم في السوق السعودي

إليك فيما يلي الإجابة على سؤال كيف اشتري أسهم في السوق السعودي:

  • اختر الوسيط المناسب الذي سيمكنك من شراء اسهم في السوق السعودي.
  • زر موقع الوسيط الإلكتروني.
  • افتح حساب وساطة في إحدى شركات الوساطة المالية المعروفة والخاضعة لمؤسسة النقد.
  • قم بإدخال جميع المعلومات اللازمة لتأكيد حسابك وإثبات موثوقيتك.
  • قم بوضع أمر الشراء مباشرة عبر الوسيط الذي هو عضو في السوق.

بعد ذلك سيقوم الوسيط بالتحقق من وجود الأسهم الذي تود أن تشتريها في السوق، لتدخل بعدها الأوامر في نظام إدارة الأوامر لدى عضو السوق.

يقوم الوسيط بعدها بتحويل أمر شراء الاسهم في السوق السعودي إلى إدارة أوامر السوق نفسه، لتتم مطابقتها.

إذا تمت مطابقتها، تتم عملية التنفيذ.

اقرأ أيضا: تداول الأسهم لغير السعوديين

بعض شركات الوساطة في البورصة السعودية

  • شركة FXDD.
  • شركة الراجحي المالية.
  • شركة icm capital.
  • الأهلي كابيتال.
  • الجزيرة كابيتال.
  • شركة ADS Securities الإماراتية.
  • اتش اس بي اس العربية السعودية.
  • الانماء للاستثمار.
  • العربي للاستثمار.
  • الاستثمار كابيتال.
  • هيرمس السعودية
  • فالكم للخدمات المالية.
  • جولدمان ساكس العربية السعودية.
  • الرياض المالية.

أوامر البيع والشراء في الأسهم

أوامر البيع والشراء في الأسهم هي الأوامر التي يجب على المستثمر وضعها حتى يقوم بإجراء عمليات بيع وشراء في السوق. يجب أن تتضمن أوامر البيع والشراء ما يلي:

  • السعر المستهدف.
  • الأسهم المراد بيعها أو شراؤها.
  • كمية الأسهم المراد بيعها أو شراؤها.

هناك أنواع متعددة من أوامر البيع والشراء في الأسهم التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار.

أوامر السوق

أمر السوق هو أبسط أنواع أوامر البيع والشراء في الاسهم. إنها عبارة عن أوامر شراء وبيع فورية بالسعر الحالي. عادةً، إذا كنت ستشتري سهمًا، فستدفع سعرًا قام السوق بتحديده أو بالقرب منه. إذا كنت ستبيع سهمًا، فستتلقى سعرًا عند العطاء المعلن أو بالقرب منه.

أحد الأشياء المهمة التي يجب تذكرها هو أن آخر سعر تم تداوله ليس بالضرورة السعر الذي سيتم تنفيذ أمر السوق به. في الأسواق سريعة الحركة والمتقلبة، يمكن أن ينحرف السعر الذي تنفذ به (أو تملأ) الصفقة فعليًا عن آخر سعر تم تداوله.

أوامر السوق لا تضمن السعر، لكنها تضمن التنفيذ الفوري للأمر.

تحظى أوامر السوق بشعبية بين المستثمرين الأفراد الذين يرغبون في تنفيذ أوامر شراء وبيع في الأسهم دون أي تأخير. على الرغم من أن المستثمر لا يعرف السعر الدقيق الذي سيتم به بيع أو شراء الأسهم، فمن المحتمل أن يتم تنفيذ أوامر السوق على الأسهم التي يتم تداولها على عشرات الآلاف من الأسهم يوميًا بالقرب من أسعار العرض / الطلب.

أوامر الحد

تسمح أوامر الحد، التي يشار إليها أحيانًا باسم الأوامر المعلقة للمستثمرين بشراء وبيع الأوراق المالية بسعر معين في المستقبل. إذا لم يصل السعر إلى المستوى المحدد مسبقًا؛ لن يتم تنفيذ الأوامر. ويمنحك النظام فرصة تحديد أمر الحد السعر الأقصى أو الأدنى الذي ترغب في الشراء أو البيع به.

على سبيل المثال، إذا أردت شراء سهم بسعر 10 دولارات، فيمكنك إدخال أمر محدد لهذا المبلغ. هذا يعني أنك لن تدفع سنتًا واحدًا أكثر من 10 دولارات لهذا السهم بعينه. ومع ذلك، لا يزال من الممكن أن تشتريها بأقل من 10 دولارات أمريكية للسهم المحدد في الطلب.

هناك أربعة أنواع من أوامر التحديد:

حد الشراء: أمر لشراء ورقة مالية بسعر محدد أو أقل منه. يجب وضع أوامر الحد على الجانب الصحيح من السوق للتأكد من أنها ستنجز مهمة تحسين السعر. بالنسبة لأمر حد الشراء، يعني هذا وضع الأمر عند عرض سعر السوق الحالي أو أقل منه.{[(|fnote_stt|)]}The Basics of Trading a Stock, investopedia. تم الاطلاع 2022-04-28./ref>

حد البيع: أمر ببيع ورقة مالية بسعر محدد أو أعلى. لضمان سعر محسن، يجب وضع الأمر عند السعر الحالي للسوق المطلوب أو أعلى منه.

وقف الشراء: أمر لشراء ورقة مالية بسعر أعلى من عرض سعر السوق الحالي. يصبح أمر الإيقاف للشراء نشطًا فقط بعد الوصول إلى مستوى سعر محدد (يُعرف بمستوى الإيقاف). أوامر إيقاف الشراء هي الأوامر الموضوعة فوق السوق وأوامر إيقاف البيع التي توضع أسفل السوق (على عكس أوامر حد البيع والشراء، على التوالي). بمجرد الوصول إلى مستوى الإيقاف، سيتم تحويل الأمر على الفور إلى أمر سوق أو أمر محدد.

وقف البيع: أمر ببيع ورقة مالية بسعر أقل من طلب السوق الحالي. مثل أمر إيقاف الشراء، يصبح أمر إيقاف البيع نشطًا فقط بعد الوصول إلى مستوى سعر محدد.

اقرأ أيضا: الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2022 

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇