كيف اختار اسم لمشروعي | اسم مشروع مثالي

كيف اختار اسم لمشروعي
كيف اختار اسم لمشروعي

لن يكتمل مشروعك الا عندما تختار له اسما! إذا كيف اختار اسم لمشروعي ناجح؟ عملية اختيار اسم مشروع مثالي يعكس مشروعك ورسالته ليس بالأمر السهل. فشلت العديد من الأنشطة التجارية في الماضي بسبب الاسم الذي لم ينجح، لذا فمن المهم اخذ هذا بعين الاعتبار قبل البدء بمشروعك.

اسم المشروع الجيد هو مفتاح تمييزك عن منافسيك فهو أحد أهم جوانب هوية مشروعك والرابط بين المشروع والعملاء.

كيف اختار اسم لمشروعي بنجاح

يجب أن يكون الغرض الرئيسي من الاسم هو إعطاء فكرة على الخدمات التي تقدمها بشكل فريد ومرح يسهل على العملاء تذكره. إليك بعض النصائح المفيدة التي يجب وضعها في الاعتبار:

– كن وصفيًا ولكن لا تكن عامًا جدًا أو غامضًا

اولا  الاخطاء على مقالة كيف اختار اسم لمشروعي, لا تختر اسمًا شديد الغموض أو شديد المعنى. الأسماء العامة، مثل -Melbourne Painting Service، ليست مملة فحسب، بل يصعب تذكرها أيضًا. كما انه لا يبرز من مقدمي الخدمات الآخرين. الآن فكر في اسم PhotoBucket –فهو وصفي بدرجة كافية، فريد، ومن السهل تذكره.

– استخدم الكلمات ذات الصلة بطريقة إبداعية

لا تدرج الكلمات الرئيسية في اسم مشروعك فالأسماء مثل General Motors لم تعد تعمل. حاول ان تأتي بنسخة معدلة من الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمضمون مشروعك.

يعد استخدام صيغ بديلة من الكلمات الشائعة المتعلقة بالخدمة التي تقدمها، من الحيل الجيدة لإنشاء أسماء تجارية جذابة ولا تنسى. يعتبر اسم Attensa على سبيل المثال، مثاليًا تمامًا لأداة تجميع المحتوى.

الاسم الجيد هو عبارة عن نتيجة تلاعب ذكي بالكلمات. تشمل بعض الأمثلة الأخرى عن هذه الطريقة Digg، Flickr، Compaq…

– حافظ على البساطة

لا تختر اسمًا طويلاً جدًا أو معقدًا. تذكر أن اسم المشروع الجيد هو ما يجذب العملاء. لذلك فيجب ان يكون لطيفًا، مألوفًا، ويستحضر المشاعر الإيجابية، وسهل النطق والتذكر.

لنلق نظرة على اسم Zippil الذي ليس صعب اللفظ فحسب، بل هو أيضا غامض تمامًا. إذا اضطررت لشرح اسم مشروعك فاعلم ان عليك تغييره او تعديله. التحاذق امر جيد، لكن لا تبالغ فيه.

– لا تنسخ منافسيك

تجنب اختيار اسم مشابه جدًا للمشاريع المنافسة. سيوحي هذا للعملاء بانعدام الابداع، مما سيؤثر سلبا على علامتك التجارية. قد يؤدي هذا أيضا الى خلط العملاء المحتملين بين مشروعك والمشاريع المنافسة مما يجعل الحصول على عمل متكرر أكثر صعوبة.

– تجنب استخدام اسمك الخاص

لن يعكس اسمك الشخصي أي شيء عن نشاطك التجاري ولن يعني الكثير للعملاء المحتملين. قد يتسبب هذا أيضًا في حدوث مشكلات إذا كنت ترغب في بيع عملك في المستقبل أو حتى إذا كنت ترغب في التوسع.

الأمثلة عن دمج اسم المالك في اسم العلامة التجارية بشكل جيد موجودة لكنها نادرة. فمثلا Automattic سميت على اسم مؤسسها Matt، وPageRank سميت على اسم مؤسس Google لاري بيدج.

– اختر اسمًا قابلاً للتطوير

اختر اسمًا لن يعيقك حين تود توسيع نطاق مشروعك. إذا كنت تبيع كتبًا فقط، فقد تبيع يومًا ما مستلزمات المكتب أو الملحقات أيضًا. او إذا كانت خدمتك قائمة في منطقة معينة، فقد تمتد إلى مدن أخرى. لذلك فعليك تحديد اسم سيشمل نموك المستقبلي.

– تأكد من أن لديك مجال ذا صلة

بمجرد تقليص نطاق خيارات الاسم، يجب عليك التأكد من توفر الاسم الذي تريد استخدامه. تحقق مما إذا كان الاسم مسجلاً كعلامة تجارية مسبقا او مما إذا كان مستعملا من طرف شركة أخرى. إذا كنت تخطط لولوج عالم الأنترنت، فعليك التأكد من توفر النطاق المطلوب.

يمكن أن يؤثر اسم المجال على ظهورك على الإنترنت وعلى جهودك التسويقية. لا يجب بالضرورة أن تتخلى عن اسم نشاط تجاري جيد لمجرد عدم توفر النطاق المحدد. إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بدلاً من ذلك-

  • إذا كان نطاقًا متوقفًا، ففكر في شرائه. من المحتمل أن يكلفك ذلك بعض المال، ولكن النطاق الذي يسهل البحث عنه ويسهل تذكره يستحق ذلك.
  • أضف معدّلات إلى الاسم. لنفترض أن اسم شركتك هو Sleepytime وأنك تبيع البيجامات. ثم يمكنك البحث عن أسماء النطاقات مثلcom أو sleeptimepyjamas.com.
  • كن مبدعا في اختيار المجال. تستخدم الشركات نطاقات المستوى الأعلى المختلفة لجعل عناوين URL الخاصة بهم أكثر قابلية للتذكر. اختارت منصة التدوين io Postachio كنطاق لها. لقد اختاروا ccTLD (.io) والذي يعد بطبيعة الحال جزءًا من اسم أعمالهم. مثال آخر معروف هو del.icio.us

– حاول تجنب استخدام الاختصارات

تستخدم العديد من الشركات الكبيرة الاختصارات مثل IBM وKFC. ولكن عندما يكون هدفك هو إنشاء علامتك التجارية، فإن الاختصارات لن تؤدي إلا إلى إرباك عملائك المحتملين. كما ان هناك احتمال كبير أن يتطابق اختصار نشاطك التجاري مع شخص آخر، مما يجعل الترتيب في محركات البحث امرا صعبا جدا.

– لا تنس الاعتبارات القانونية

قبل أن تبدأ رحلة البحث عن كيف اختار اسم لمشروعي، يجب أن تكون ملما بنوع هيكل العمل الذي ستمتلكه. هذا لان القواعد القانونية المتعلقة بتسجيل الاسم تختلف من هيكل مشروع لأخر.

عليك أيضا التحقق مما إذا كان الاسم الذي وقع عليه اختيارك قيد الاستخدام مسبقا من طرف مشروع اخر. وتذكر ان لا تقع في النمطية حين تختار اسما ما لمشروعك، يجب أن يكون هذا الاخير فريدًا ويمكن تمييزه بسهولة عن الآخرين.[1]Things To Consider Before Choosing a Business Name, Webalive. تم الاطلاع 2021-10-02.

9 أخطاء تجنبها حين تختار اسم لمشروعك

اختيار اسم النشاط التجاري ليس بالأمر السهل. فعليه ان يعكس ما يقدمه مشروعك من منتجات وخدمات، وان يكون جذابا وسهل التذكر. قبل اتخاذ قرارك النهائي، تأكد من تجنب أخطاء تسمية المشاريع التسعة هذه.

يمثل اختيار اسم المشروع تحديًا للعديد من المشاريع الناشئة. يمكن أن يساعد الاسم التجاري الجذاب الذي لا يُنسى في بناء الوعي بالعلامة التجارية وجلب العملاء. من ناحية أخرى، يمكن أن يثير الاسم الغير المناسب أو الذي يتم اختياره بشكل سيء الدهشة لدى العملاء ويبقيهم بعيدًا، أو يجعل مشروعك الجديد سهل النسيان.

بعض جوانب اختيار اسم النشاط التجاري ذاتية وتعكس الرغبات الشخصية أو التفضيلات أو حتى التعرف على الاسم الحالي للمالك.

تجنب هذه الأخطاء الشائعة التسعة عندما تختار اسما لمشروعك.

1. اختيار اسم تجاري يحد من نمو الأعمال

اختر اسمًا تجاريًا واسع النطاق بما يكفي لمنح مشروعك مجالا للنمو. الأسماء التجارية الجغرافية شائعة جدا. ولكن ماذا سيحدث إذا اردت الامتداد لتغطية المناطق الأخرى؟ ما لم تكن متأكدًا من رغبتك في البقاء في مكان واحد معين، تجنب استخدام الموقع الجغرافي في اسم نشاطك التجاري.

ينطبق الأمر نفسه على تسمية نشاط تجاري بعد منتج أو خدمة واحدة. فسيحتاج اسم “Al’s Refrigerator Repair Service” إلى التغيير إذا قرر تنمية المشروع واجراء الإصلاحات على مكيفات الهواء.

وأخيرًا، ابتعد عن الأسماء التي تصف البدع أو الاتجاهات الحالية: عندما افتتح “Millennium Diner” في عام 1999، بدى وكأنه اسم مثالي، لكن سرعان ما تغير دلك مع مرور السنين.

2. اختيار اسم عام جدًا

لا يجب ان يكون اسم مشروعك عامًا جدا بحيث لا يعطي أي معنى لما تفعله. عند سماع اسم Fast Home Services على سبيل المثال، لا يعلم العميل المحتمل ما نوع الخدمات التي يقدمها هذا المشروع بالضبط. قد تكون خدمة عامل تنظيف أو أسقف أو خدمة لمكافحة الآفات أو حتى خدمة تفتيش منزلي.

3. الأخطاء الاملائية المعتمدة

ربما تبادرت الى ذهنك فكرة ادراج أخطاء املائية معتمدة في اسم نشاطك التجاري، كإطلاق اسم ArtzNcrafts على متجر الفنون والحرف الخاص بك. بغض النظر عن مدى تميز واصالة هذا الاسم فقد يتسبب في فشل مشروعك. سيتذكر الناس حتما اسم مشروعك هذا، لكن ماذا لو لم ينتبهوا الى مكان وجوده؟ سيتوجهون الى الإنترنت ويبحثون عن ” arts and crafts store”. من المرجح أن يعرض كل من Google وBing جميع متاجر الفنون والحرف اليدوية الموجودة في المناطق المجاورة. وهناك احتمالية ان لا يجدك العملاء ابدا ان لم تحسن محركات البحث. كما قد يعتقد العملاء ان اسم المتجر يتضمن اسم عائلة المالك حين يخبرهم شخص ما عنه، فقد يبحثون عن Artsen Crafts عوضا عن ArtzNcrafts.

4. اسم مشروع طويل جدًا أو يصعب فهمه أو يصعب نطقه

يجب أن يتكون اسم مشروعك الجديد من كلمات يسهل تذكرها وتهجئتها. يجب أيضًا أن تكون قصيرة بما يكفي لتناسب بطاقة العمل أو عرضها على لافتة وتناسب بشكل أنيق في أحد أركان موقع الويب الخاص بك. إذا اخترت اسم، “Floccinaucinihilipilification”، فلن يتذكره الا القليل من الناس. هذه الكلمة في الواقع تعني “عدم الوجود” وهذا على الأرجح ما سيحدث لأي شركة تستخدمه. إذا لم يتذكر عميلك اسمك، فسيحصل على ما يريد شراءه من شخص آخر.

5. عدم اختبار الاسم في عمليات البحث عبر الانترنت

لا توجه كل تركيزك على الاسم الذي تحبه دون ان تختبره في عمليات البحث على الانترنيت. افترض أن شعرك أحمر، والجميع يناديك ب Red. مما جعلك تسمي متجر ملصقاتك Red’s Posters دون اختباره. سوف تنفق الكثير من المال على لافتات المتجر وغيرها من العلامات التجارية قبل أن يخبرك شخص ما أنه لم يتمكن من العثور عليك عند البحث عبر الإنترنت. فكل من يكتب اسمك في محركات البحث، يحصل على نتائج تأخذهم الى متاجر بيع ملصقات فريق Cincinnati Reds للبيسبول.

6. عدم التأكد من توفر اسم المجال

عندما تفكر في اسم لمشروعك، فأنت بحاجة إلى التفكير في أسماء النطاقات المتاحة للاستخدام أيضًا. (اسم النطاق هو عنوان الإنترنت لموقع الويب) حتى إذا كنت لا تخطط لإعداد موقع ويب على الفور، فيجب عليك حجز النطاق الذي تريد استخدامه للتأكد من عدم استخدام أي شخص آخر له. تكلف معظم عمليات تسجيل النطاقات ما بين 10 إلى 20 دولارًا أمريكيًا للسنة فقط.

قد يكون من الصعب مطابقة اسم النطاق بالاسم الذي ترغب في استخدامه لنشاطك التجاري نظرًا لأن العديد من الأسماء خاصة الشائعة منها مأخوذة. افترض أن اسمك هوAdam وتريد تسمية شركة التصميم الجديدة الخاصة بك AdamDesigns. إذا بحثت في مسجل اسم النطاق عن اسم النطاق Adamdesigns.com، فستكتشف أن شخصًا ما قد حجز بالفعل الاسم ويحاول بيعه مقابل ما يقرب من 20000 دولار!

ولكن لا داعي للقلق. فإذا كان الاسم الذي تبحث عنه مأخوذًا، سيعرض لك معظم مسجلي المجال مثل Godaddy قائمة بالصيغ البديلة لاسم المجال للاختيار من بينها.

إذا لم ترق لك أي من الأسماء البديلة، فما عليك سوى التفكير في اسم مختلف.

ما هو متاح اليوم قد لا يكون متاحا غدا أو الأسبوع المقبل. لذا فقد يكون من المفيد إنفاق مبلغ صغير لحجز واحد أو أكثر من أسماء النطاقات التي تتماشى مع الأسماء التي تفكر فيها.

7. الوقوع في فخ الأسماء المختصرة

في الأيام التي سادت فيها الإعلانات والأدلة المطبوعة، كان يعد اختيار اسم مشروع مختصر فكرة جيدة نظرا لقلة استعمالها وكانت معظم قائمات أسماء المشاريع ابجدية. لكن لا يتطابق هذا التفكير مع عصرنا الحالي حيث يعتمد الكل على الانترنت للبحث عن المشاريع المناسبة لمتطلباتهم.

8. الاعتماد على وجهة نظرك فقط

بعد ان فكرت في 15 اسم تجاري مناسب لك، حان الوقت الآن للحصول على بعض الملاحظات. احصل على وجهات نظر مختلفة من قبل بعض الزملاء المقربين والعائلة والأصدقاء. قد تندهش من عدد الأشياء التي اغفلت عنها. ستساعدك الموضوعية البناءة في قطع شوط طويل عند اختيار اسم مشروعك.

9. عدم التحقق من أن الاسم الذي اخترته ينتمي إلى شركة أخرى

اخيرا في مقالة كيف اختار اسم لمشروعي,  ستحتاج إلى التأكد من أنك لن تنتهك حقوق العلامة التجارية لشخص اخر. عليك تجنب الاضطرار إلى تغيير اسم عملك في المستقبل او دفع تعويضات مالية قدر الامكان.

فيما يلي بعض الطرق لتجنب استخدام اسم مطابق أو مشابه بشكل مربك للاسم الذي تريد استخدامه:

  • اكتب اسم مشروعك المحتمل في محركات البحث لمعرفة ما إذا كان الاسم سيظهر.
  • تحقق مما إذا كان اسمك المحتمل مدرجًا في قائمة الأسماء التجارية الوهمية أو المفترضة.
  • يمكنك أيضًا الاستعانة بشركة بحث متخصصة لإجراء بحث عن علامة تجارية مقابل اجر بسيط.

ان اختار اسم لمشروعي ليس بالأمر السهل، ولكن إذا تجنبت هذه الأخطاء الشائعة، واستثمرت بعض الوقت والجهد، فيجب أن يكون الاسم التجاري المثالي في متناول يدك.[2]Mistakes to Avoid when Choosing a Business Name, Zenbusiness. تم الاطلاع 2021-10-02.

خلاصة

قد يكون اختيار الاسم أمرًا صعبًا في البداية، ولكن لا داعي القلق! تذكر أن تحصل على آراء وأفكار من الأصدقاء أو العائلة أو حتى العملاء المحتملين. من الجيد دائمًا الحصول على بعض وجهات النظر المختلفة.

اسم النشاط التجاري هو فقط خطوتك الأولى نحو بناء علامة تجارية. على الرغم من أنه سيمنح نشاطك التجاري انطباعًا أوليًا جيدًا، فإن الأمر متروك لك لتلبية توقعات العملاء وتحقيق النجاح.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇