كيف احصل على أرباح الأسهم

يمكن أن تحصل على أرباح الأسهم عندما يتم توزيع أرباح الشركة الإضافية للمساهمين حسب عدد الأسهم التي يملكونها. لا تحتاج عادةً إلى تضمين أرباح الأسهم هذه في دخلك الخاضع للضريبة.

بالنسبة لأرباح الأسهم المدفوعة للمساهمين الذين لديهم أسهم مسجلة باسمهم، هناك ثلاثة خيارات:

  • الإيداع المباشر: يتم تحويل مدفوعات الأرباح على شكل أموال في تاريخ توزيع الأرباح مباشرة إلى حسابك المصرفي.
  • الشيك: يتم إرسال شيكات أرباحك مباشرة إلى مقر إقامتك أو مصرفك.
  • إعادة استثمار الأرباح: يمكنك تلقائيًا إعادة استثمار كل أو جزء من أرباحك في حصص إضافية من الأسهم.

كم مرة يتم دفع أرباح الأسهم؟

عادةً ما تدفع الشركات التي تدفع أرباحًا مرتين أو أربع مرات سنويًا. تسمى مدفوعات الأرباح الموزعة على مدار العام “مدفوعات مؤقتة”، بينما تُعرف آخر دفعة من توزيعات الأرباح للسنة بأنها دفعة أرباح “نهائية” أو “للعام بأكمله”، والتي عادة ما تكون بشكل عام أكبر من المدفوعات المؤقتة.

لا يوجد جدول زمني محدد لدفعات الأرباح، فدائما ما ستجد بعض الشركات التي تدفعها بشكل متكرر أكثر من غيرها. هذا بالإضافة الى أن أحجام الدفع ليست ثابتة، بل انها تعتمد على قرارات الشركات الفردية وما تختار القيام به.

لماذا لا تدفع بعض الشركات أرباحًا؟

السبب الرئيسي لعدم دفع الشركات لأرباح الأسهم هو اعتقادهم أنه يمكنهم استخدام الأموال التي يحصلون عليها بشكل أكثر إنتاجية من دفعها للمساهمين. قد تكون هناك أسباب إيجابية أو سلبية وراء ذلك.

إذا كنت من أصحاب الشركات الخاسرة على سبيل المثال، فمن الأفضل أن تحاول استخدام أموالك لبدء جني لأرباح عوضا عن دفعها للمساهمين. وحتى وأن حققت الشركة أرباحًا، فقد تشعر بأنك لازلت بحاجة الى استثمار تلك الأموال في تطوير المنتجات أو التوسع في أسواق جديدة.

لماذا قد تتوقف الشركة عن دفع الأرباح؟

من المحتمل أن تتوقف الشركة عن دفع أرباح الأسهم إذا لم تستطع تحملها أو إذا قررت استثمار الأموال في شيء اخر. قد يبدو هذا مشابهًا لشركة لا تدفع أرباح الأسهم على الإطلاق ولكن هناك فرق بسيط.

إذا كانت الشركة تدفع أرباحًا وتوقفت فجأة عن الدفع، فمن المفترض أن يجعلك ذلك متوترًا بعض الشيء، خاصة إذا كلن هذا التوقف مؤشرًا على وجود مشكلات في الشركة.

أنواع الأرباح

هناك عدة أنواع مختلفة من الأرباح، على الرغم من أن بعضها أكثر شيوعًا من الأخرى، ومن المحتمل أنك لن تضطر إلا إلى التعامل مع البعض منها.

أرباح نقدية

توزيعات الأرباح النقدية هي الشكل الأكثر شيوعًا لتوزيعات الأرباح ومن المرجح أن تتعامل معها عندما تستثمر في الشركات التي تدفع أرباحًا. كما يوحي اسمها، فإن توزيعات الأرباح النقدية هي مدفوعات نقدية حقيقية تقدمها الشركات لمساهميها.

أرباح الأسهم

تختلف توزيعات الأسهم عن توزيعات الأرباح النقدية لأن المساهمين لا يتلقون أي أموال، بل يحصلون بدلا من ذلك على المزيد من الأسهم في الشركة. قد يعني توزيع أرباح الأسهم بنسبة 5٪ على سبيل المثال، أنك تحصل على 5 أسهم إضافية في الشركة مقابل كل 100 سهم تمتلكها. لكن يجب أن تعلم أن لنوع الأرباح هذا إيجابيات وسلبيات.

نظرًا لأن الشركة تصدر أسهما جديدة لدفع هذا النوع من الأرباح، فهذا يعني أن العدد الإجمالي للأسهم في الإصدار قد زاد. والنتيجة هي أن قيمة أسهمك ستنخفض بما يتناسب مع عدد الأسهم المصدرة حديثًا. يختلف هذا قليلاً عن توزيعات الأرباح النقدية، حيث على الرغم من أن سعر السهم قد يتماشى مع النقد المدفوع كأرباح، إلا أنك تمتلك بالفعل نقودًا ماديًا نتيجة لذلك.

كيف احصل على أرباح الأسهم ومتى يتم توزيعها؟

إذا كانت الشركة لديها أرباح زائدة وقررت دفع توزيعات أرباح للمساهمين العاديين، فسيتم الإعلان عن المبلغ، بالإضافة إلى التاريخ الذي سيتم فيه دفعه إلى المساهمين. دائما ما يتم تحديد كل من التاريخ والمبلغ على أساس ربع سنوي، أي بعد أن تنتهي الشركة من بيان الدخل ويجتمع مجلس الإدارة لمراجعة البيانات المالية للشركة.

لكي تكون مؤهلاً للحصول على أرباح الأسهم، يجب أن تحتفظ بها في حساب demat الخاص بك في التاريخ القياسي لإصدار الأرباح. يجب أن تكون قد اشتريت الأسهم قبل يوم واحد على الأقل من التاريخ السابق حتى يتم تسليم الأسهم في حساب demat الخاص بك بحلول تاريخ التسجيل.[1]how and when will I get the dividends?, zerodha. تم الاطلاع 2022-05-25.

إذا كنت مؤهلاً، فسيتم إيداع أرباح الأسهم مباشرةً في حسابك المصرفي الأساسي المرتبط بحساب التداول الخاص بك في تاريخ دفع الأرباح، عادةً بعد 30 إلى 45 يومًا من تاريخ التسجيل.

كيف احصل على أرباح الأسهم

توزيعات الأرباح هي توزيع بعض أرباح الشركة على فئة من مساهميها اما على شكل شيك يتم إرساله بالبريد إلى المساهمين بعد أيام قليلة من تاريخ توزيع الأرباح أو كحصص إضافية من الأسهم، وهي ممارسة تُعرف باسم إعادة استثمار الأرباح يتم تقديمها عادة كخيار خطة إعادة استثمار أرباح (DRIP) من قبل الشركات الفردية والصناديق المشتركة. تعتبر توزيعات الأرباح دائمًا دخلًا خاضعًا للضريبة من خلال نظام الإيرادات الداخلية بغض النظر عن الشكل الذي يتم دفعها به.

متى يتم توزيع أرباح الأسهم

إذا تم الإعلان عن توزيعات أرباح، يتم إخطار جميع المساهمين المؤهلين في الشركة عبر بيان صحفي. اليك التواريخ الرئيسية التي يجب عليك البحث عنها:

  • يسمى تاريخ الإعلان عن توزيعات الأرباح بتاريخ الإعلان.
  • يتم تحديد تاريخ السجل في وقت الإعلان، وهذا يعني أن جميع المساهمين المسجلين في ذلك التاريخ يحق لهم الحصول على توزيعات الأرباح.
  • يُطلق على اليوم الذي يسبق تاريخ التسجيل التاريخ السابق، ولا يحق للمشتري في التاريخ السابق الحصول على أحدث توزيعات أرباح.
  • عادة ما يكون تاريخ الدفع حوالي شهر واحد بعد تاريخ التسجيل.

في تاريخ الدفع، تودع الشركة الأموال الى شركات الإيداع التي تقوم بصرفها لشركات الوساطة حيث يمتلك المساهمون أسهم الشركة. تقوم الشركات المتلقية بتطبيق توزيعات الأرباح النقدية بشكل مناسب على حسابات العملاء، أو معالجة معاملات إعادة الاستثمار، وفقًا لتعليمات العميل.

تختلف الآثار الضريبية لمدفوعات الأرباح اعتمادًا على نوع الأرباح المعلنة، ونوع الحساب الذي يمتلك فيه المساهم الأسهم، ومدة امتلاك المساهم للأسهم.[2]How and When Are Stock Dividends Paid Out?, investopedia. تم الاطلاع 2022-05-25.

خطة إعادة استثمار الأرباح (DRIP)

تقدم خطة إعادة استثمار الأرباح (DRIP) عددًا من المزايا للمستثمرين. فاذا كان المستثمر يفضل أن يضيف ما يجنيه من مدفوعات توزيعات الأرباح إلى ممتلكاته الحالية من الأسهم، يمكنه استخدام أداة إعادة الاستثمار التلقائي للأرباح. عادة ما تكون أدوات DRIP التي تديرها الشركة بدون عمولة، لأنها لا تحتاج الى وسيط.

فائدة أخرى محتملة من DRIPs هي أن هناك بعض الشركات التي تقدم خيار شراء أسهم إضافية نقدًا بسعر مخفض للمساهمين. مع خصم من 1٪ إلى 10٪، بالإضافة إلى الميزة الإضافية المتمثلة في عدم دفع رسوم العمولة، يمكن للمستثمرين الحصول على حيازات إضافية من الأسهم بسعر مناسب.

خلاصة

توزيعات الأرباح هي طريقة للشركات لتوزيع الأرباح على المساهمين، لكن تذكر أن هناك بعض الشركات التي تقرر الاحتفاظ بأرباحها لإعادة استثمارها في فرص النمو. إذا تم دفع توزيعات الأرباح، فستعلن الشركة عن المبلغ، ثم يتم دفعه لجميع حاملي الأسهم بحلول التاريخ السابق. قد يقرر المستثمرون الذين يحصلون على أرباح الأسهم الاحتفاظ بها كنقد أو إعادة استثمارها من أجل الحصول على المزيد من الأسهم.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع