كيف ابيع واشتري في الاسهم

كيف ابيع واشتري في الاسهم

إذا كنت ترغب في البيع والشراء في الأسهم، فأنت بحاجة الى بعض المساعدة من أحد وسطاء البورصة.  هناك فئتان عريضتان من الوسطاء للاختيار من بينها وهما الوسيط كامل الخدمات والوسيط الالكتروني. ستطلعك مقالة “كيف ابيع واشتري الأسهم” هذه على كيفية الاستعانة بهذه الخيارات لتداول الأسهم بالشكل الصحيح، بالإضافة الى خطة الشراء المباشر للأسهم التي تخول لك الحصول على أسهم من بعض الشركات العامة مباشرة.

من أين تشتري الأسهم

يتم إدراج الأسهم وتداولها في البورصات والأماكن المرخصة حيث يلتقي المشترون والبائعون. الوسطاء هم أيضا أعضاء في البورصة ويستخدمون وصولهم لشراء وبيع الأسهم نيابة عنك. تشمل البورصات الرئيسية في الولايات المتحدة بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك.

يمكن للشركات الصغيرة ذات الأسهم الأقل سيولة أن تتداول على منصات التداول التي تقل تنظيما هن تلك الشهيرة مثل OTC Pink Sheets. غالبًا ما تكون أسهم هذه الشركات أكثر تقلبًا وخطورة، لذلك فيجب على المستثمرين الذين اختاروا التداول في سوق OTCأن يولوا مزيدا من الوقت والجهد لإجراء البحوث وفهم المخاطر.

شراء الأسهم مع وسيط كامل الخدمات

الوسيط كامل الخدمات هو ما يتخيله الناس عندما يفكرون في الاستثمار، أي رجل أعمال يرتدي ملابس أنيقة، ويتحدث مع العملاء من مكتبه. هؤلاء هم سماسرة البورصة التقليديون الذين سيأخذون الوقت الكافي للتعرف عليك شخصيًا وماليًا. سوف يلقون نظرة ثاقبة على حالتك الاجتماعية، نمط حياتك، شخصيتك، تحملك للمخاطر، عمرك، دخلك، حالتك الاجتماعية، وما الى ذلك من عوامل، من أجل التخطيط لاستراتيجية الاستثمار التي تناسبك.

لن يساعدك هؤلاء الوسطاء في تلبية احتياجاتك الاستثمارية فحسب، بل يمكنهم أيضًا تقديم المساعدة في التخطيط العقاري، والاستشارات الضريبية، وتخطيط التقاعد، وإعداد الميزانية، وأي نوع آخر من الاستشارات المالية.

يعتبر وسطاء الخدمات الكاملة أكثر تكلفة من وسطاء الخصم أو الوسطاء الالكترونيون، لكن يجب أن تعي بقيمة وجود مستشار استثمار بشري محترف بجانبك التي تستحق الرسوم المرتفعة.[1]How to Buy and Sell Stocks for Your Account, investopedia. تم الاطلاع 2022-02-08.

شراء الأسهم عبر الإنترنت

لا يقدم الوسطاء عبر الإنترنت أي مشورة استثمارية وهم في الأساس مجرد متلقين للطلبات. عادة ما يكون هذا الخيار أقل تكلفة بكثير من وسطاء الخدمات الكاملة، فلا يوجد مكتب لزيارته ولا مستشارين استثمار معتمدين لمساعدتك. ستكون قادرًا على شراء الأسهم وبيعها على الفور، بمجرد أن تفتح حساب الوساطة عبر الانترنت.

تذكر أنه عليك إدارة استثماراتك لوحدك، فالمساعدة الوحيدة التي ستتلقاها هي الدعم الفني. إذا كنت تشعر أنك على دراية كافية لتحمل مسؤوليات إدارة استثماراتك الخاصة، أو إذا كنت لا تعرف أي شيء عن الاستثمار ولكنك تريد أن تعلم نفسك، فهذه هي الطريقة التي يجب اتباعها.

خلاصة القول هي أنه يجب عليك أن تعتمد على احتياجاتك الفردية عند اختيارك للوسيط. وسطاء الخدمة الكاملة مثاليون لأولئك الذين هم على استعداد لدفع علاوة لشخص آخر لرعاية مواردهم المالية. لكن من ناحية أخرى، يعد الوسطاء عبر الإنترنت أنسب للأشخاص الذين لا يتوفرون على رأس مال كبير والذين يرغبون في تحمل مخاطر ومكافآت الاستثمار بأنفسهم، دون أي مساعدة مهنية.

شراء الأسهم عبر خطة شراء الأسهم المباشرة

في بعض الأحيان، ترعى الشركات نوعًا خاصًا من البرامج يسمى خطة الشراء المباشر للأسهم (DSPP). تم تصميم DSPPs في الأصل كطريقة تسمح للمستثمرين الصغار بشراء الملكية مباشرة من الشركة دون الاستعانة بوسيط.

تقدم الشركات المشاركة DSPP الخاصة بها من خلال وكلاء التحويل أو المسؤولين التابعين لجهات خارجية. إذا كنت تود معرفة المزيد حول كيفية المشاركة في DSPP، عليك الاتصال بقسم علاقات المستثمرين بالشركة المعنية.

كيف ابيع واشتري في الأسهم

بمجرد اختيارك لمنصة الوساطة الخاصة بك، ستحتاج إلى إنشاء حساب وتمويله لبدء التداول. أصبح ربط حساب مصرفي عبر الإنترنت وتحويل الأموال، بالإضافة الى التحويل الإلكتروني لحساب الوساطة الحالي إلى شركة أخرى أسهل من أي وقت مضى، فيمكنك أيضا عمل ودائع متكررة في حساب الوساطة الخاص بك لزيادة محفظتك على أساس منتظم.

يتم تحديد الأسهم بواسطة رمز مؤشر فريد، وهو عبارة عن ذاكرة من حرف إلى أربعة أحرف مخصصة لشركة معينة. MSFT على سبيل المثال ، هو شريط Microsoft Inc. ، و AAPL هو شريط Apple Inc. إذا كنت لا تعرف شريط الأسهم الخاص بك ، فمن السهل البحث عنه عبر الإنترنت أو عبر الوسيط الخاص بك.

عند تحديد مؤشر الأسهم الذي ترغب في تداوله، ستتلقى مجموعة من المعلومات حول سعر السهم ونشاطه، أي آخر سعر تم تداول الأسهم به، بالإضافة إلى العطاء والعرض. يمكنك تقديم طلبك بمجرد أن تدرس عروض الأسعار.

أوامر السوق هي أبسط أنواع الأوامر التي ستمنحك التنفيذ الفوري بسعر السوق السائد. لكن من الناحية الأخرى، يسمح لك الأمر المحدد بتحديد سعر محدد للشراء أو البيع عنده. إذا كنت تريد أن يكون الأمر نشطًا لفترة وجيزة فقط، أو أن يظل ساريًا لمدة تزيد عن يوم، أو حتى إذا كنت ترغب في وضع شروط أخرى مثل أمر وقف الخسارة، فيمكنك تنسيق ذلك مع الوسيط الخاص بك.

متى يمكنك بيع الأسهم؟

من الناحية النظرية، تتضمن القدرة على كسب المال من الأسهم قرارين رئيسيين: الشراء في الوقت المناسب والبيع في الوقت المناسب.

يعد شراء الأسهم أمرًا سهلاً نسبيًا، ولكن عادة ما يكون اتخاذ قرار بيعه أكثر صعوبة. فقد تخاطر بترك كل مكاسبك على الطاولة إذا قمت بالبيع في وقت مبكر جدًا وارتفع السهم، وقد تفوت فرصتك إذا قمت بالبيع بعد فوات الأوان وهبطت الأسهم.

يواجه العديد من المستثمرين صعوبة عندما يحاولون الإجابة على سؤال: كيف ابيع الأسهم؟ قد يعود السبب في بعض الأحيان الى الجشع أو الى طبيعتنا البشرية المتقلبة بصفة عامة، لكن هناك عدد من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتحديد الوقت المناسب وغير المناسب للبيع.

صعوبة بيع الأسهم

اشتريت أسهمًا بسعر 25 دولارًا بقصد بيعها إذا وصلت إلى 30 دولارًا. وصل السهم إلى 30 دولارًا، وقررت الاحتفاظ بزوجين آخرين من المكاسب. وصل السهم إلى 32 دولارًا، وتغلب الجشع على العقلانية. فجأة، انخفض سعر السهم إلى 29 دولارًا. ستخبر نفسك أنه عليك الانتظار الى أن يصل السهم 30 دولارًا مرة أخرى، لكن هذا لن يحدث أبدا. سيستمر هذا الوضع الى أن تستسلم أخيرًا للإحباط وتبيع بخسارة عندما يصل السهم إلى 23 دولارًا. يوضح هذا السيناريو مدى التأثير الذي قد تلحقه الجشع والعاطفة على أحكامنا العقلانية.

للتغلب على هذه الأحاسيس التي قد تخرب مخططاتك، عليك أن تضع في اعتبارك استخدام أمر محدد. أي أنك ستبيع السهم تلقائيا عندما يصل إلى السعر المستهدف، ولن تضطر حتى إلى مشاهدة هذا السهم يرتفع وينخفض.[2]When to Sell a Stock, investopedia. تم الاطلاع 2022-02-08.

متى يجب عليك البيع؟

هناك بعض الأسباب التي قد تدفعك الى بيع الأسهم، والتي قد تتعلق بالأسهم نفسها، بالأسواق، بتمويلك أو حتى بك وبأسلوب حياتك. دعونا نلقي نظرة على بعض من هذه الأسباب أو العوامل الأساسية.

  • الأسباب الجوهرية

قرار الشراء الأولي الخاطئ: ربما قد شاهدت المكاسب الهائلة لسهم ما، مما دفعك الى وضع أمر شراء كبير، لكنك سرعان ما أدركت أنك ارتكبت خطأ بمجرد القيام بذلك. أفضل إجراء في هذه الحالة هو بيع السهم، حتى لو كان ذلك يعني تكبد خسارة صغيرة. ولتجنب ارتكاب نفس الخطأ في المستقبل، عليك أن تقاوم اغراء مطاردة الأسهم الساخنة لأنها قد تحرقك ماليًا.

الارتفاع الكبير في الأسهم: لا تتكلل استراتيجية بيع السهم لمجرد أنه ارتفع بشكل كبير في السعر بالنجاح دائما، ففي بعض الحالات، قد يتم تبرير مكاسب الأسعار من خلال أساسيات الشركة كنمو مبيعاتها وأرباحها بسرعة. لكن في الكثير من الحالات الأخرى، قد يكون السعر قد سجل مكاسب عالية فقط على المضاربة، أو لأسباب أخرى مثل شائعات الاستحواذ أو الضغط لفترة قصيرة. عليك دائما أن تجرى بعض الأبحاث للتأكد من السبب وراء ارتفاع مكاسب الأسهم ثم أن تتخذ قرارك بناء على ذلك.

وصول السهم الى السعر المستهدف: إذا وعدت نفسك بأنك ستبيع السهم إذا عاد إلى سعر الشراء الخاص بك، فلا تتردد في فعل ذلك. وبالمثل، فإذا وصل السهم إلى مستوى تم تداوله خلال فترة وجيزة في الماضي، ووعدت نفسك بالبيع إذا وصل إلى هذا السعر مرة أخرى فلا تتأخر في فعل ذلك لكيلا تندم على فرصة ضائعة أخرى.

تداول السهم عند نقطة انعطاف فنية: عندما يتم تداول سهم ما في نفس لموقع لعدة سنوات ثم ينكسر أسفله، فإنه ينذر بخسائر إضافية في المستقبل. قد يكون من المنطقي هنا بيع السهم بمجرد اتخاذه اتجاها هبوطيا، والعكس صحيح. يراقب المحللون الفنيون مخططات أسعار الأسهم عن كثب لتحديد الإشارات الأخرى مثل تقاطعات المتوسط ​​المتحرك لمساعدتك على البيع في الوقت المثالي.

تدهور الأساسيات: قد تتدهور أساسيات السهم لعدد من الأسباب مثل تباطؤ الأرباح، نمو الإيرادات، زيادة المنافسة، ارتفاع التكاليف، انخفاض الهوامش، وما الى ذلك. في مثل هذه الحالات، تحتاج كمستثمر أن تحدد ما إذا كان التدهور في أساسيات السهم مؤقتًا أم دائمًا لتتخذ القرار الصحيح.

تدهور حالة شركة منافسة: في كثير من الأحيان، يمكنك تسليط الضوء على المشاكل التي تؤثر على قطاع معين عندما تتضرر شركة رائدة فيه. فكر في بيع الأسهم التي تملكها في نفس القطاع لكيلا تتأثر بهذه الموجة.

تذبذب السوق: حاول أن تستبعد الأسماء الضعيفة من محفظتك، أي تلك التي تتحمل عبء ديون ثقيل أو مركز مالي ضعيف، فهي أول من ينهار في خالة وقوع زلزال مالي.

  • الأسباب الداخلية

أسباب مالية: قد يكون السهم قد ربح كثيرًا مقارنة بباقي الأسهم في المحفظة، لذا فقد يحتاج المستثمر الى إعادة موازنة محفظته، أو قد يرغب المستثمر في بيع سهم لحجز خسارة لأغراض ضريبية. قد يكون السبب الآخر لبيع الأسهم هو أن المستثمر يحتاج إلى السيولة للاستثمار في استثمار منافس كالعقارات. هذه الأسباب المالية قوية جدًا لتبرير بيع الأسهم.

نمط الحياة: تقدم التغييرات في نمط الحياة أيضًا أسبابًا وجيهة لبيع الأسهم. قد يفكر المستثمرون الأصغر سنًا في بيع كل أو جزء من محفظتهم لسداد دفعة أولى على منزل أو شراء سيارة. بينما قد يبيع المستثمرون على وشك التقاعد الأسهم لتقليل تعرضهم للمخاطر، وما الى ذلك من الأسباب التي تتعلق بالفئة العمرية والحالة الاجتماعية للمستثمر.

أسئلة شائعة

إذا انخفض سعر السهم الذي أملكه، فهل يجب على بيعه أم شراء المزيد؟ يعتمد الأمر على عدد من العوامل مثل نوع المخزون، وتحمل المخاطر، وأهداف الاستثمار، ومقدار رأس المال الاستثماري، وما إلى ذلك. إذا كان السهم يتراجع بسبب تغيير دائم في توقعاته، فقد يكون من المستحسن بيعه، أما إذا كان يعاني من انتكاسة مؤقتة، فيمكنك شراء المزيد ثم انتظار ارتفاعه مرة أخرى.

هل يمكنني بيع السهم في نفس اليوم الذي اشتريته فيه؟ نعم، طالما أنك لا تعتاد على ذلك. قد يؤدي التداول اليومي إلى خسائر فادحة ومن الأفضل تركه للمتداولين المتمرسين وذوي رأس المال الجيد.

متى سأستلم العائدات بعد بيع سهم ما؟ تكون الفترة القياسية لتلقي عائدات بيع الأسهم يومين، والتي تعرف أيضًا باسم فترة التسوية T + 2.

هل من الممكن بيع وشراء الأسهم بالمجان؟ نعم. تقدم العديد من منصات الوساطة عبر الإنترنت إمكانية التداول بدون عمولة في معظم الأسهم والصناديق المتداولة في البورصة. يكسب هؤلاء الوسطاء المال من صفقاتك عن طريق بيع تدفق الطلبات إلى الشركات المالية وإقراض الأسهم الخاصة بك للبائعين على المكشوف.

ما أسهل طريقة لشراء الأسهم؟ أسهل طريقة، فيما يتعلق بالصفقة نفسها، هي فتح حساب عبر الإنترنت وتمويله ثم تقديم طلب سوق. لكن لا تنسى أن تقوم بإجراء البحث الخاص بك قبل تحديد نوع الطلب الذي يجب وضعه ومع من.

هل تحتاج إلى وسيط لشراء الأسهم؟ تقدم بعض الشركات المتداولة علنًا خطة شراء أسهم مباشرة. بدلاً من استخدام وسيط، سيدير وكيل التحويل للشركة المعاملة.

كم يجب أن يكون عمرك لبيع وشراء الأسهم؟ يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل في الولايات المتحدة لفتح حساب وساطة وتداول الأسهم.

خلاصة

لا يعني الربح دائما أنك حققت أموالا عن طريق بيع أسهمك، بل الربح يكون حتى عندما تخسر وتفهم السبب وراء خسارتك. لا يكون البيع قرارا سيء الا عندما يكون مدعوما من طرف العاطفة بدلاً من البيانات والتحليل. تذكر أنه بمجرد اتخاذ قرار البيع على أساس بحث شامل وعقلاني، يجب على المستثمر ألا ينظر إلى الوراء وأن يتجنب ندم البائع قدر الإمكان.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇