كيفية تعدين العملات الرقمية

كيفية تعدين العملات الرقمية

في عصر العملات الرقمية هذا، أصبحت عمليات التعدين تشكل مصدر دخل هائلا للأفراد والمجموعات. إليك الآن كل شيء عن كيفية تعدين العملات الرقمية.

منذ أكثر من عقد من الزمان، كان من السهل للغاية تعدين البيتكوين من المنزل. كان بإمكانك تجميع عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالألعاب، أو استغلال البنية التحتية لمدرستك أو مكتبك بكب بساطة لتقوم باستخراج الكثير من عملات البيتكوين التي ستبقى معك مدى الحياة بشرط ألا تقوم ببيعها أو تقوم برمي قرصك الصلب في مرحلة ما.

على الرغم من أن هناك بعض الاستثناءات النادرة مثل الرجل الذي استطاع تعدين كتلة البيتكوين بمفرده في يناير 2022، فإن مثل هذه الأمور المجنونة أصبحت الآن ذكرى بعيدة. أصبحت شبكة البيتكوين الآن ضخمة جدًا لدرجة أن عمليات التعدين أصبحت صعبة مع وجود كم هائل من المستودعات الكاملة المليئة بآلات التعدين القوية والمخصصة لهذا الغرض تتنافس الآن ضد بعضها البعض لكسب مكافآت جماعية. ولكن هناك طرقًا يمكن من خلالها أن يظل تعدين العملات الرقمية المشفرة مربحًا للشخص العادي، حيث أن هناك عددا لا يحصى من العملات غير عملة البيتكوين في العالم الآن.

هل من المربح تعدين البيتكوين في المنزل؟

كانت عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية مشفرة تم البدء في تعدينها. ويعرف التعدين بكونه عملية يقوم فيها المعدن باستخدام القوة الحاسوبية لإنشاء رمز فائز (يُعرف باسم التجزئة) قبل أي شخص آخر ليتم اختياره لإضافة كتلة جديدة إلى البلوكتشين. وكمقابل على جهودهم، يُكافأ كل معدن ناجح بعملة رقمية أنشئت حديثًا مع الاستفادة من أي رسوم مرتبطة بالمعاملات التي تضمنتها عملة إضافة الكتلة الجديدة. يُعرف هذا النوع من آليات التحقق باسم ” آلية إثبات العمل”.

عندما تقوم بتعدين عملة ما، فعليك أن تضع في اعتبارك الالتزامات التي ستقلل من أرباحك. وهي تشمل سعر العملة الحالي في السوق، وتكلفة الكهرباء، ورسوم الصيانة، وتكلفة معدات التعدين الخاصة بك والمدة التي من المحتمل أن تستثمرها في عملية التعدين هذه حتى تكون قادرا على منافسة عمال المعدنين الأقوياء في السوق. ومع وصول الآلات الأكثر قوة إلى السوق، قد لا يتمكن جهازك من مواكبة ذلك.

تساعدك حاسبات الربحية، مثل تلك الموجودة في منصة Nicehash، على تحديد ما إذا كان من المحتمل أن تحقق عمليتك أرباحا أو خسائر. على سبيل المثال، دعنا نعمل على افتراض أنه ليس لديك سد لتوليد الطاقة الكهرومائية تحت تصرفك، ولكنك تعتمد على متوسط ​​سعر شبكة الكهرباء في بلدك. في هذه الحالة، فإن جميع الاحتمالات لن تكون في صالحك لأن تعدين البيتكوين يستهلك مقدارا هائلا من الطاقة، التي يمكن أن تكلفك أكثر من نصف ما ستربح أو كل ما ستجني في بعض الأحيان.

ومع الأخذ بعين الاعتبار للطبيعة المتقلبة للعملات الرقمية، فإن المخاطرة تزيد وقد يعني هذا عدم تحقيقك لأي أرباح. بالإضافة إلى هذا، فإن صعوبة الشبكة، التي تحدد مدى صعوبة (من الناحية الحسابية) تعدين البيتكوين الجديد، هي أيضًا متقلبة. في أعقاب الحملة على تعدين العملات الرقمية التي حدثت في الصين في يوليو 2021، كانت قد تراجعت صعوبة الشبكة بنسبة 28٪. هذا جعل من السهل على عمال المناجم الباقين تعدين كتل جديدة. ومع ذلك، كان هذا لمدة قصيرة الأجل وعاد منذ ذلك الحين تقريبًا مستوى الصعوبة إلى مستوياته المرتفعة السابقة.[1]How to Mine Crypto From Home?, coindesk. تم الاطلاع 2022-01-24.

يستفيد التعدين من الحجم أيضا، وعادة ما يحقق عمال المناجم المنزليون ربحًا أقل لكل معدن من شركة التعدين المحترفة. لتغطية تكاليفها، غالبًا ما يتم وضع أجهزة التعدين الاحترافية في المناطق ذات الكهرباء الرخيصة مع إمكانية إجراء صفقات سمسرة مع شبكات الطاقة المحلية.

كيفية تعدين العملات الرقمية المربحة في المنزل

ومع ذلك، هناك الكثير من خيارات العملات الرقمية الأخرى التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار إذا كنت تفكر في بدء مشوار تعدين مربح. رغم أن هناك الكثير من المتغيرات التي تصعب القيام بمقارنة دقيقة بين هذه الخيارات، إلا أن هناك العديد من الحقائق البديهية. فبعد نقطة معينة، يكون من الأفضل عمومًا تعدين البيتكوين بدلاً من تعدين الإيثريوم باستخدام رقائق الكمبيوتر لأن الإيثريوم تفضل بشدة المعدنين في وحدة معالجة الرسومات (GPU). على الرغم من أن هذا لن يكون هو الحال لفترة طويلة، لأنها تعمل حاليا على التخلص التدريجي من المعدنين قبل ترحيلها إلى آلية إثبات الحصة.

لا يزال البحث عن أجهزة التعدين نفسها يمثل مشكلة كبيرة. أصبح سوق GPU مجنونًا في عام 2021، مما صعب الأمور أكثر على المعدنين. لجعل الأمور أكثر إرباكًا، تعتمد بعض الشبكات، مثل Chia، على محركات الأقراص الثابتة بدلاً من بطاقات الرسومات أو رقائق الكمبيوتر. وهذا يتسبب في توجيه البعض إلى تعدين Chia بسبب نقص القرص الصلب الذي عرفه السوق في عام 2021.

ومع ذلك، فإن بعض الآلات الحاسبة للربحية مثل CoinWarz تقوم بإظهار نسبة الربحية، على افتراض أن قوة التجزئة، مقدار القوة الحسابية التي تستخدمها لتعدين عملة ما ثابتة. باستخدام ميزانية الأجهزة التي تبلغ 1000 دولار، صنفت CoinWarz العملات التالية على أنها الأكثر ربحية:

  1. عملة الإيثريوم Ethereum
  2. عملة Peercoin
  3. عملة Bitcoin Cash
  4. عملة البيتكوين Bitcoin
  5. عملة Ethereum Classic

قد تكون العملات الرقمية الصغيرة، التي لديها منافسة أقل من عمال المناجم الآخرين، أكثر ربحية. ومع ذلك، نظرًا لأن أسعار العملات الرقمية الأصغر تكون بشكل عام أكثر تقلباً من العملات الراسخة والكبيرة، فإن قيمة العوائد تكون أقل قابلية للتنبؤ بها.[2]Crypto You Can Mine From a Home Computer, bravenewcoin. تم الاطلاع 2022-01-24.

خلاصة

إذا كنت مهتمًا بزيادة فرصك في جني ثمار مجهوداتك في التعدين، فيمكنك أيضًا التفكير في الانضمام إلى تجمعات تعدين البيتكوين. تتضمن كيفية  هذا توحيد الجهود مع المعدنين الآخرين لزيادة احتمالات اكتشاف كتل جديدة وتحقيق ربح، ولكن هذا أيضا قيامك بتقاسم العوائد مع باقي الأعضاء.

في حالة لم تكن لديك قوة حوسبة كافية في المنزل، فيمكنك النظر في التعدين السحابي ومحاولة الموازنة بين مزايا وعيوب الاستعانة بمصادر خارجية لسد احتياجات أجهزتك.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇