تداول العقود المستقبلية
الاستثمار في العقود المستقبلية، تداول في العقود المستقبلية

كيفية تداول العقود المستقبلية

إذا كنت ترغب في تداول العقود المستقبلية وترغب في فهم طريقة عملها، إليك الآن كل ما يجب عليك معرفته لتبدأ في الاستثمار.

العقود المستقبلية، أو ما يطلق عليها بالعقود الآجلة، هي نوع من أنواع اتفاقيات العقود المشتقة لشراء أو بيع أصل سلعة معين أو ورقة مالية ما في تاريخ مستقبلي محدد لسعر محدد. يتم تداول العقود المستقبلية، أو ببساطة “العقود الآجلة”، في بورصات العقود الآجلة مثل مجموعة CME وهو يتطلب امتلاك حساب وساطة معتمد لتداول العقود الآجلة.

يتضمن العقد الآجل كلا من البائع والمشتري، على غرار عقد الخيارات. على عكس الخيارات، التي يمكن أن تصبح عديمة القيمة عند انتهاء الصلاحية، عندما ينتهي العقد الآجل، يكون المشتري ملزمًا بشراء الأصل الأساسي واستلامه ويكون بائع العقد الآجل ملزمًا بتوفير الأصل الأساسي وتسليمه. [1]Understanding futures, schwab. تم الاطلاع 2022-06-28.

شرح تداول العقود المستقبلية

استخدامات العقود المستقبلية

تستخدم العقود الآجلة عمومًا لاستخدامين اثنين في الاستثمار: التحوط (إدارة المخاطر) والمضاربة.

  • التحوط بتداول العقود المستقبلية: العقود الآجلة التي يتم شراؤها أو بيعها بقصد استلام أو تسليم السلعة الأساسية تُستخدم عادةً لأغراض التحوط من قبل المستثمرين المؤسسيين أو الشركات، وهي تعتبر غالبًا كطريقة للمساعدة في إدارة مخاطر الأسعار المستقبلية لتلك السلعة على عملياتهم أو استثماراتهم.
  • المضاربة بالعقود المستقبلية: العقود الآجلة سائلة بشكل عام ويمكن شراؤها وبيعها حتى وقت انتهاء الصلاحية. هذه ميزة مهمة للمستثمرين المضاربين والمتداولين الذين لا يمتلكون السلعة الأساسية ولا يرغبون في ذلك. يمكنهم شراء أو بيع العقود المستقبلية للتعبير عن رأي حول – وربما الربح من – اتجاه السوق لسلعة ما. بعد ذلك، قبل انتهاء الصلاحية، سيشترون أو يبيعون مركزًا للعقود الآجلة كمعادلة للتخلص من أي التزام تجاه السلعة الفعلية.

لماذا تداول العقود المستقبلية؟

غالبًا ما يستخدم المستثمرون الأفراد والمتداولون العقود الآجلة كطريقة للمضاربة على حركة الأسعار المستقبلية للأصل الأساسي. إنهم يسعون إلى تحقيق الربح من خلال إبداء رأيهم حول المكان الذي قد يتجه إليه السوق بخصوص سلعة أو مؤشر أو منتج مالي معين. يستخدم بعض المستثمرين أيضًا العقود الآجلة كتحوط، عادةً للمساعدة في تعويض تحركات السوق المستقبلية في سلعة معينة قد تؤثر بطريقة أخرى على محفظتهم أو أعمالهم.

بالطبع، يمكن استخدام الأسهم أو صناديق المؤشرات المتداولة بالمثل للمضاربة أو التحوط ضد تحركات السوق المستقبلية. لديهم جميعًا مخاطرهم الخاصة التي يجب عليك أن تكون على دراية بها، ولكن هناك بعض الفوائد المميزة التي يمكن أن تقدمها سوق العقود الآجلة والتي لا يوفرها سوق الأسهم.

  • الرافعة المالية

يتطلب إنشاء مركز حقوق ملكية في حساب الهامش أن تدفع 50٪ أو أكثر من قيمتها الكاملة. في العقود الآجلة، عادةً ما يتم تحديد مبلغ الهامش الأولي المطلوب بين 3-10٪ من قيمة العقد الأساسي. تمنحك هذه الرافعة المالية القدرة على تحقيق عوائد أكبر مقارنة بمبلغ الأموال المستثمرة، ولكنها أيضًا تعرضك لخطر خسارة أكثر من استثمارك الأصلي.

  • التنويع

توفر العقود الآجلة بعض الطرق لتنويع استثماراتك بطرق لا تستطيع تنويع استثماراتك بها مع الأسهم وصناديق المؤشرات المتداولة. يمكن أن تمنحك العقود الآجلة تعرضًا مباشرًا للسوق لأصول السلع الأساسية مقابل منتجات السوق الثانوية مثل الأسهم. بالإضافة إلى ذلك، فهي تسمح لك بالوصول إلى أصول محددة لا توجد عادة في الأسواق الأخرى. يمكن أيضًا استخدام العقود الآجلة إذا كنت تبحث عن استراتيجيات مصممة للمساعدة في إدارة بعض المخاطر المحيطة بالأحداث القادمة التي قد تحرك الأسواق.

  • البيع على المكشوف

في العقود الآجلة، متطلبات الهامش تكون هي نفسها للمراكز الطويلة والقصيرة. الأمر الذي يتيح موقفًا هبوطيًا أو انعكاسًا للمركز دون متطلبات هامش إضافية.

  • المزايا الضريبية

يمكن أن توفر العقود الآجلة ميزة ضريبية محتملة مقارنة بأسواق التداول الأخرى قصيرة الأجل. هذا لأن تداولات العقود الآجلة المربحة تخضع للضريبة على أساس 60/40. يتم فرض ضرائب على 60٪ من الأرباح كأرباح رأسمالية طويلة الأجل و40٪ كدخل عادي. قارن ذلك بتداول الأسهم، حيث يتم فرض ضريبة بنسبة 100٪ على أرباح الأسهم التي تحتفظ بها أقل من عام.

يجب على العملاء استشارة مستشار ضرائب محترف لتلبية احتياجاتهم من المشورة الضريبية المحددة.

أنواع العقود المستقبلية

تشمل أنواع العقود المستقبلية الآجلة المتاحة للتداول مجموعة واسعة من العقود المالية والعقود القائمة على السلع، من المؤشرات، والعملات، والديون إلى الطاقات والمعادن، إلى المنتجات الزراعية.

  • العقود المستقبلية المالية

عقود المؤشرات وعقود أسعار الفائدة (الديون) هما نوعان من العقود المالية الآجلة. توفر عقود المؤشرات تعرضًا لقيم مؤشر سوق محددة، بينما تستخدم عقود أسعار الفائدة للتعرض لمعدل الفائدة لأداة دين معينة. أمثلة:

E-Mini S&P 500

E-Mini Nasdaq

E-Mini Russell 2000

Mini Dow Jones

E-mini Mid-Cap 400

Micro E-minis (multiple indices)

Bloomberg Commodity Index

Nikkei 225 (CME)

Volatility Index

U.S. Treasury Bonds

U.S. 10-Year Notes

U.S. 5-Year Notes

U.S. 2-Year Notes

Eurodollars

Federal Funds

Ultra Bonds

  • العقود الآجلة للعملات

توفر عقود العملات التعرض لسعر صرف العملة الحقيقية أو العملة المشفرة. أمثلة:

Euro

British Pound

Japanese Yen

Swiss Franc

Canadian Dollar

Australian Dollar

CME Bitcoin

U.S. Dollar Index

Brazilian Real

Korean Won

Mexican Peso

New Zealand Dollar

South African Rand

Swedish Krona

  • العقود الآجلة للطاقة

توفر عقود الطاقة تعرضا أوسع لأسعار منتجات الطاقة الشائعة التي تستخدمها الشركات (للتصنيع والإنتاج أو النقل) والحكومات والأفراد لأغراض الاستهلاك. أمثلة:

Crude Oil

Natural Gas

Heating Oil

Gasoline

Ethanol

Brent Crude Oil

  • العقود الآجلة للمعادن

توفر عقود المعادن المستقبلية التعرض لأسعار بعض المعادن التي تعتمد عليها العديد من الشركات كمواد للتصنيع والبناء (على سبيل المثال، الذهب لأجهزة الكمبيوتر أو الصلب للإسكان). أمثلة:

Gold

Silver

Copper

Platinum

HRC Steel Index

Palladium

  • العقود الآجلة للحبوب

توفر عقود الحبوب التعرض لأسعار مواد الحبوب الخام المستخدمة في علف الحيوانات والمعالجة التجارية لمنتجات أخرى (مثل الإيثانول وشراب الذرة)، بالإضافة إلى فول الصويا المعالج. أمثلة:

Corn

Soybean

Wheat

Oats

Rough Rice

Soybean Oil

Soybean Meal

  • العقود المستقبلية للثروة الحيوانية

توفر عقود الثروة الحيوانية التعرض لأسعار الحيوانات الحية المستخدمة في توريد منتجات اللحوم ومعالجتها وتوزيعها. أمثلة:

Live Cattle

Feeder Cattle

Lean Hogs

  • العقود المستقبلية للأغذية والألياف

توفر هذه العقود التعرض لأسعار المنتجات الزراعية التي يتم زراعتها مقابل المنتجات المستخرجة وأسعار منتجات الألبان. أمثلة:

Coffee

Sugar

Cocoa

Cotton

Orange Juice

Lumber

Milk

Cheese

خيارات تداول العقود المستقبلية

يعمل خيار العقد الآجل بشكل مشابه لخيار عقد الأسهم. يمكنك حتى استخدام بعض استراتيجيات الخيارات نفسها. يمكن أن تشتمل التداولات في الخيارات على العقود المستقبلية على تداولات محايدة في السوق ومتعددة الأطراف وذات اتجاه، وذلك اعتمادًا على الطريقة التي تعتقد أن السوق سيتحرك بها وأهداف المخاطرة / المكاسب الخاصة بك.

الميزة التي تضيفها هذه الخيارات على العقود الآجلة هي القدرة على تقليل المخاطر في محفظتك بطرق مختلفة. سواء كنت تتطلع إلى التداول في سوق غير مرتبط لتنويع المخاطر، أو التحوط من المراكز الحالية للحد من المخاطر، أو التداول المباشر في أسواق أكثر تقلباً بتكلفة مخفضة مقابل العقود الآجلة وحدها، يمكن أن تكون الخيارات على العقود الآجلة وسيلة للقيام بذلك.

إيجابيات وسلبيات تداول العقود المستقبلية

الإيجابيات

* سهولة المراهنة على الأصل الأساسي: يمكن أن يكون بيع العقود الآجلة أسهل من بيع الأسهم على المكشوف. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأصول.

* التسعير البسيط: تعتمد أسعار العقود الآجلة على السعر الفوري الحالي ويتم تعديلها لمعدل العائد الخالي من المخاطر حتى انتهاء الصلاحية وتكلفة التخزين المادي للسلع التي سيتم تسليمها فعليًا إلى المشتري.

* السيولة: تتميز أسواق العقود الآجلة بالسيولة العالية، مما يسهل على المستثمرين الدخول والخروج من المراكز دون ارتفاع تكاليف المعاملات.

* التأثير الايجابي: يمكن أن يوفر تداول العقود الآجلة رافعة مالية أكبر من حساب الوساطة المالية القياسي. قد تحصل فقط على رافعة مالية بقيمة 2: 1 من وسيط الأسهم، ولكن مع العقود الآجلة يمكنك الحصول على رافعة مالية بنسبة 20: 1. بطبيعة الحال، كلما زادت الرافعة المالية زادت المخاطر.

* طريقة سهلة للتحوط من المواقف: يمكن أن يحمي المركز الاستراتيجي للعقود الآجلة عملك أو محفظتك الاستثمارية من مخاطر الهبوط.

السلبيات

* الحساسية لتقلبات الأسعار: إذا تحرك مركزك ضدك، فقد تضطر إلى توفير المزيد من النقود لتغطية هامش الصيانة ومنع وسيطك من إغلاق مركزك. وعندما تستخدم الكثير من الرافعة المالية، لا يتعين على الأصل الأساسي أن يتحرك كثيرًا لإجبارك على طرح المزيد من الأموال. يمكن أن يحول ذلك الفائز الكبير المحتمل إلى الحصول على تداولات متواضعة في أحسن الأحوال.

* عدم السيطرة على المستقبل: يحمل متداولو العقود المستقبلية أيضًا مخاطر أن المستقبل لا يمكن التنبؤ به. على سبيل المثال، إذا كنت مزارعًا ووافقت على بيع الذرة في الخريف، لكن كارثة طبيعية قضت على محصولك بعد ذلك، فسيتعين عليك شراء عقد تعويض. وإذا قضت كارثة طبيعية على محصولك، فمن المحتمل أنك لست الوحيد، ومن المحتمل أن يرتفع سعر الذرة إلى أعلى بكثير، مما يؤدي إلى خسارة كبيرة بالإضافة إلى حقيقة أنه ليس لديك أي ذرة تبيعها. وبالمثل، فإن المضاربين غير قادرين على توقع جميع التأثيرات المحتملة على العرض والطلب.

* انتهاء الصلاحية: تداول العقود المستقبلية يأتي مع تاريخ انتهاء الصلاحية. حتى لو كنت محقًا في أمر المضاربة بأن أسعار الذهب سترتفع، فقد ينتهي بك الأمر بتداول سيء إذا انتهى المستقبل قبل هذه النقطة.

كيفية تداول العقود المستقبلية

يتطلب البدء في تداول العقود الآجلة أن تفتح حسابًا جديدًا مع وسيط يدعم الأسواق التي تريد تداولها. يقدم العديد من وسطاء الأسهم عبر الإنترنت أيضًا تداول العقود المستقبلية.

للوصول إلى أسواق العقود المستقبلية، على الرغم من ذلك، قد يطرح الوسطاء المزيد من الأسئلة المتعمقة أكثر من الأسئلة التي قد يطرحوها عندما فتحت حسابًا قياسيًا لوساطة الأوراق المالية. قد تتضمن الأسئلة تفاصيل حول خبرتك في الاستثمار ودخلك وصافي ثروتك، وكلها مصممة لمساعدة الوسيط في تحديد مقدار الرافعة المالية التي يرغب في السماح بها. يمكن شراء العقود الآجلة برافعة مالية عالية جدًا إذا رأى الوسيط أن ذلك مناسب له ولك.[2]Futures Trading, fool. تم الاطلاع 2022-06-28.

قد تختلف الرسوم من وسيط لآخر. تأكد من أن تسأل بخصوصها لتضمن العثور على الوسيط الأفضل لك بناءً على السعر والخدمات.

بمجرد فتح حسابك، يمكنك حينها تحديد العقود المستقبلية التي ترغب في شرائها أو بيعها. على سبيل المثال، إذا كنت تريد المراهنة على ارتفاع سعر الذهب بحلول نهاية العام، فيمكنك شراء عقود الذهب الآجلة لشهر ديسمبر.

سيحدد الوسيط الخاص بك الهامش الأولي للعقد، وهو النسبة المئوية للقيمة التعاقدية التي تحتاج إلى توفيرها نقدًا. إذا كانت قيمة العقد 180 ألف دولار وكان الهامش الأولي 10٪، فستحتاج إلى تقديم 18 ألف دولار نقدًا.

في نهاية كل يوم تداول، يتم وضع علامة على مركزك في السوق. هذا يعني أن الوسيط يحدد قيمة المركز ويضيف أو يقتطع هذا المبلغ نقدًا في حسابك. إذا انخفض العقد البالغ 180 ألف دولار إلى 179 ألف دولار، فسترى 1،000 دولار تقتطع من حسابك.

إذا كانت السيولة في مركزك أقل من متطلبات هامش الوسيط، فستتم مطالبتك بجلب المزيد من النقود إلى الحساب للوفاء بهامش الصيانة.

لتجنب التسليم المادي للأصل الأساسي، ستحتاج على الأرجح إلى إغلاق مركزك قبل انتهاء الصلاحية. لدى بعض الوسطاء آليات للقيام بذلك تلقائيًا إذا كنت تريد الاحتفاظ بمركزك حتى انتهاء صلاحيته. بمجرد قيامك بأول تداول للعقود المستقبلية، يمكنك تكرار ذلك، ونأمل أن تحقق نجاحًا كبيرًا.

اقرأ أيضا: ما هي العقود الاجلة؟

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇