كيفية الحصول على تمويل مشروع

كيفية الحصول على تمويل مشروع

قد يكلفك بدء مشروع جديد الكثير من المال. لذلك قد يكون الحصول على تمويل لمشروعك خيار وارد. في هذه المقالة سنشارك معك كيفية الحصول على تمويل مشروع وكل مايتعلق بتمويل مشروع.

إن اختيارك لطريقة التمويل سيؤثر حتما على خطوات فتح المشروع وكيفية هيكلة عملك وإدارته.

حدد مقدار التمويل الذي ستحتاجه

لكل مشروع احتياجاته الخاصة والمختلفة، ولا يوجد حل مالي محدد يناسب الجميع.

بمجرد أن تحسب مقدار التمويل الذي ستحتاجه لبدء المشروع، يحين وقت معرفة كيفية الحصول عليه.

يمكنك تمويل عملك بنفسك من خلال التمويل الذاتي

يتيح لك التمويل الذاتي الاستفادة من مواردك المالية لدعم عملك. يمكن أن يأتي التمويل الذاتي في شكل اللجوء إلى العائلة والأصدقاء للحصول على رأسمال، أو استخدام حسابات التوفير الخاصة بك.

من خلال التمويل الذاتي، تحتفظ بالسيطرة الكاملة على المشروع، ولكنك تتحمل أيضًا جميع المخاطر بنفسك. احرص على عدم إنفاق أكثر مما تستطيع. يمكنك الاستعانة بمستشار مالي شخصي لمساعدتك على استثمار اموالك بشكل صحيح.

احصل على التمويل من المستثمرين

يمكن للمستثمرين منحك التمويل في شكل رأسمال استثماري. عادة ما يتم تقديم الرأسمال الاستثماري مقابل حصة ملكية ودور نشط في الشركة.

يختلف الرأسمال الاستثماري عن التمويل التقليدي في عدد من الطرق المهمة فهو:

يركز على الشركات عالية النمو

يستثمر الرأسمال في مقابل حقوق الملكية، بدلاً من الديون (إنه ليس قرضًا)

يتحمل مخاطر عالية مقابل عوائد أعلى محتملة

لديه أفق استثماري أطول من التمويل التقليدي

سيرغب جل أصحاب رؤوس الأموال المغامرة باموالهم مقابل الحصول على مقعد في مجلس الإدارة. لذا كن مستعدًا للتخلي عن جزء من كل من التحكم والملكية لشركتك مقابل التمويل.

كيفية الحصول على تمويل الرأسمال الاستثماري

لا توجد طريقة مضمونة للحصول على رأسمال استثماري، ولكن العملية تتبع بشكل عام ترتيبًا لبعض الخطوات الأساسية.

ابحث عن مستثمر

ابحث عن مستثمرين فرديين أو شركات الرأسمال الاستثماري. تأكد من إجراء الأبحاث الأساسية الكافية لمعرفة ما إذا كان المستثمر ذا سمعة طيبة ولديه خبرة في العمل مع الشركات الناشئة.

شارك خطة عملك

سيقوم المستثمر بمراجعة خطة عملك للتأكد من أنها تلبي معايير الاستثمار الخاصة به. تركز معظم صناديق الاستثمار على صناعة معينة، منطقة جغرافية ما، أو مرحلة من مراحل تطوير المشروع.

راجع كل ما يتعلق بمشروعك

سينظر المستثمرون إلى فريق إدارة شركتك، السوق المستهدفة، المنتجات والخدمات، والبيانات المالية.

ضع الشروط

الخطوة التالية هي الاتفاق على ورقة شروط تصف الشروط والأحكام الخاصة بإجراءات الاستثمار.

الاستثمار

بمجرد الموافقة على ورقة الشروط، يمكنك الحصول على الاستثمار!

استخدم التمويل الجماعي لتمويل عملك

يجمع التمويل الجماعي الأموال لمشروع ما من عدد كبير من الأشخاص، يُطلق عليهم اسم “ممولو الحشد”. الممولون الجماعيون ليسوا مستثمرين، لأنهم لا يحصلون على حصة ملكية في المشروع كما انهم لا يتوقعون عائدًا ماليًا على أموالهم.

لكنهم يتوقعون الحصول على “هدية” من شركتك شكراً لمساهمتهم. غالبًا ما تكون هذه الهدية هي المنتج الذي تخطط لبيعه أو امتيازات خاصة أخرى، مثل مقابلة صاحب العمل أو كتابة اسمهم في الاعتمادات. هذا يجعل التمويل الجماعي خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يرغبون في إنتاج أعمال إبداعية (مثل الافلام الوثائقية)، أو منتج مادي (مثل المبرد العالي التقنية).

التمويل الجماعي شائع أيضًا لأنه لا يمثل أي خطورة على أصحاب المقاولات. يمكنك بواسطته الاحتفاظ بالسيطرة الكاملة على شركتك، وعدم الزامك بتسديد أي مبلغ في حال فشل المشروع. تختلف كل منصة تمويل جماعي عن الاخرى، لذا تأكد من قراءة التفاصيل الدقيقة وفهم التزاماتك المالية والقانونية الكاملة.

احصل على قرض تجاري صغير

إذا كنت تريد الاحتفاظ بالسيطرة الكاملة على مشروعك، ولكنك لا تتوفر على الاموال كافية للبدء، ففكر في قروض المشاريع الصغرى.

لزيادة فرصك في الحصول على قرض، يجب أن يكون لديك خطة عمل، ورقة حساب، والتوقعات المالية للسنوات الخمس القادمة. ستمنحك هذه الأدوات فكرة عن المبلغ الذي ستحتاج إلى طلبه، وستساعد البنك على التاكد أن منحك القرض فكرة ذكية حقا.

بمجرد أن تكون وثائقك جاهزة، اتصل بالبنوك والاتحادات الائتمانية لطلب القرض. يمكنك مقارنة العروض للحصول على أفضل الشروط الممكنة لقرضك.

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇