كيفية الاستثمار : كيف تبدأ وكم تحتاج لبدء الاستثمار

كيفية الاستثمار

يمكن للاستثمار أن يكون طريقة رائعة لمساعدتك على تنمية أموالك، فحسابات التوفير ليست كافية لتحقيق أهدافك المالية الكبرى سواء كانت من الأجل التقاعد، شراء منزل أو السفر أو بدء مشروع أحلامك أو حتى دفع فواتيرك في المستقبل. تمنحك كيفية الاستثمار احتمال الحصول على عوائد كبيرة تمكنك من رؤية رأسمالك ينموا مع مرور الوقت، مما يعني أيضا قوة اقتصادية أكبر في المستقبل.

ما أفضل وقت لبدأ الاستثمار؟

عادة ما يكون الاستثمار مشروعا طويل الأمد، على عكس المضاربة التي تتيح أرباحا سريعة وغالبا ما تكون خادعة، لكن ليس هناك قاعدة تحدد أفضل وقت للاستثمار، بل لكل شخص وقته المناسب حسب أهدافه الاستثمارية.

تختلف أهدافك الاستثمارية حسب اختلاف مراحل حياتك، فأول أولوياتك عندما تكون شابا هي تكوين رأس مال لحماية مستقبلك، لكن سرعان ما يتغير ذلك عندما تتزوج وترزق بأطفال الى دعم أسرتك والتخطيط للتعليم الجامعي لأطفالك، وبعد ذلك قد تتغير أهدافك الى تمويل التقاعد وما الى ذلك. لا تنسى أن تضع في اعتبارك أهدافك الأساسية التي تريد التركيز عليها في عمرك الحالي عند وضع خططك الاستثمارية.[1]How to invest, blackrock. تم الاطلاع 2022-01-27.

كيفية بناء استراتيجية الاستثمار؟

صياغة استراتيجية قبل البدء في الاستثمار أمر لا مفر منه، فهي تعمل تماما مثل مخطط المنزل. اليك بعض الأسئلة التي قد تضعها في الاعتبار عند بناء استراتيجية الاستثمار الخاصة بك:

  • ما المبلغ الذي أنا على استعداد لاستثماره؟
  • ما أدوات الاستثمار التي تناسبني؟
  • ما نوع الأصول الذي يجب أن أختاره؟ كيف يمكنني الموازنة بين استثماراتي وحماية نفسي من المخاطر؟
  • ما هي القطاعات الأكثر رواجا الآن؟
  • هل أنا مهتم بالاستثمار في منطقة جغرافية معينة؟
  • هل أنا مهتم بالاستثمار المسؤول اجتماعيًا؟
  • ما هو مستوى تحملي للمخاطر؟

ما هي بعض خيارات الاستثمار الأكثر رواجا؟

تشمل خيارات الاستثمار الشائعة اليوم الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة.

  • الأسهم هي عبارة عن حصص ملكية في شركة. تعد الأسهم استثمارا منظما بشدة من قبل الحكومة ويمكن شراء وبيع معظمها في البورصات.
  • تشير السندات الى الديون، ويتم إنشاؤها عندما يقرض المستثمر أموالاً لشركة أو كيان حكومي لتمويل المشاريع والعمليات. تعرف السندات أيضا باسم أدوات الدخل الثابت لأنها تدفع عادةً مبلغًا عاديًا للمستثمرين.
  • الصناديق المشتركة هي صناديق استثمار تأخذ الأموال من العديد من المستثمرين وتضعها في الأسهم أو السندات أو صناديق أسواق المال أو غيرها. عندما تشتري سهمًا في صندوق استثمار مشترك، فأنت تمتلك جزءًا من المحفظة الاستثمارية للصندوق.
  • يتم استثمار الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) في الأسهم أو السندات أو صناديق أسواق المال أو غيرها من الأوراق المالية والأصول، لكن الفرق هو أنه لا يمتلك المستثمرون أسهمًا مباشرة في هذه الصناديق الا إذا كانوا مشاركين مصرح لهم مثل المؤسسات المالية والتجار.

كم أحتاج لبدء الاستثمار؟

يمكنك الاستثمار في ETF بأقل من 100 دولار، بينما قد تطلب منك الصناديق المشتركة 1000 دولار على الأقل. يمكن أن يتراوح سعر السهم من بضعة دولارات إلى آلاف الدولارات. يمكن أن تكون الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة عموما استثمارات حكيمة. يعود هذا لكونهما يستثمران في العديد من الشركات مما يؤدي الى توزيع المخاطر وتنويع المحفظة الاستثمارية.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇