تحميل كتاب استراتيجية المحيط الأزرق pdf

استراتيجية المحيط الأزرق.. كيف تبتكر سوقا جديدة؟

حقّق كتاب استراتيجية المحيط الأزرق شهرة غير مسبوقة، إذ يعتبر دراسة كاشفة بخصوص الأسواق المستقبلية وكيفية تنظيمها والتعامل معها. حطّم سجلات هارفارد للنشر لأسرع الكتب المطبوعة مبيعاً، بيعت منه أكثر من مليون نسخة خلال العام الأول من نشره، وتمت ترجمته إلى 93 لغة.

نقصد بالمحيطات الحمراء الصناعات القائمة اليوم. وهي مجال السوق المألوف، حيث حدود الصناعات معلومة. وفيها تجهد الشركات للتغلب على منافسيها فتصبح الأوضاع دامية بلون الدم. أما المحيطات الزرقاء فيقصد بها الصناعات التي لم تخرج بعد لحيز الوجود. وهي تمثل الفراغ غير المكتشف من السوق، حيث يتم صناعة الطلب السوقي للمرة الأولى. وفيها يسود اللون الأزرق لعدم تلوث السوق بأية بقع حمراء ناجمة عن المنافسة الدموية. فكيف تصبح المحيطات الزرقاء هي مجال ابتكار القيمة وليس مجرد إضافة القيمة – كما في المحيطات الحمراء؟ وكيف تنجح الشركات بالامتناع عن المنافسة، دون استنزاف مواردها في حرب المنافسين؟ وكيف تنجز التمييز والتقليص في ذات الوقت؟ وما هي أدوات صياغة إستراتيجية المحيط الأزرق؟ وماذا يقصد بتطريز نسيج الإستراتيجية؟ وما هي كانافا الإستراتيجية؟ وما هي الطرق الست لابتكار الأسواق الزرقاء؟

كتاب استراتيجية المحيط الازرق

أهم ما في هذا الكتاب أنه قام بتصنيف الأسواق إلى نوعين :

النوع الأول : المحيطات الحمراء

وهي الأسواق المليئة بالمنافسيـن، الأسواق المألوفة حيث يكون الصراع محتدما والمنافسة دموية. وهي التي تمثل أغلب الصناعات القائمة اليوم ، فهي متكررة وموجودة بكثرة في عالم الأعمال ويكون أساس نجاحها قوة المنافسة القوية والتي تعتمد على تقنيات تقليدية مثل تمييز المنتج وتخفيض التكاليف وتحسين الجودة.

اقرأ أيضا كيف تتفوق على منافسيك في التجارة؟

النوع الثاني : المحيطـات الزرقاء

ويقصد بها الأسواق البكر والأسواق الهادئة غير المأهولة التي لم تكتشف بعد ولم تتلوث باللون الأحمر لون المنافسة الدموية، وتتميز بإيجاد وخلق طلب جديد اعتمادا على أفكار جديدة تؤدي إلى قفزة في القيمة للزبون و للشركة في نفس الوقت، وبالتالي إيجاد فرص للنمو مربحة للغاية.

يبرز مؤلِّفا كتاب استراتيجية المحيط الأزرق إذن أن هناك طريقتان يمكنك أن تؤسس بهما عملك / مشروعك / شركتك، أما الأولى فهي الطريقة التقليدية عبر المحيط الأحمر، بينما الطريقة الثانية والتي يدلُّك عليها هذا الكتاب عبر المحيط الأزرق، وهي طريقة مبتكرة تفتح بها أسواقاً جديدة وزبائن جدد بعيداً عن معارك الآخرين.

لنأخد على سبيل المثال نمودج “فيس بوك”، بعـد أن امتلأ المحيط الأحمر (الميديا التقليدية) بالمتصارعين، والمنافسة الدموية، جاءت فكـرة الفيسبوك فى محيط أزرق هادئ، تحت مُسمى “الميديا الاجتماعية”، والتى لم تكن سوقاً حقيقياً من قبل.. وهكذا نجح “تويتر”.. وهكذا نجحـت “أبـل” الأمريكية، بعد تدشين نظام تشغيـل وهاتف جديد كليـاً، وخارج المنافسة.. وذكر الكتاب أيضا أمثلة كثيرة على نجاح تطبيق إستراتيجية المحيط الأزرق في مجالات متنوعة مثل الساعات، والحواسيب، والسيارات، والمنسوجات، والقهوة، وشركات الطيران، وتجار التجزئة، وحتى السيرك..

قد يهمُّك10 كتب يمكنها أن تجعل منك بائعا ساحرًا

جاء كتاب استراتيجية المحيط الأزرق ليقترح أسلوبا مبتكرا لجعل المنافسة خارج اللعبة. وفيه يقترح مبدعا هذه الإستراتيجية هيكلا تحليليا مبرهنا عليه عمليا، وأدوات ناجحة لخلق وامتلاك إستراتيجية المحيطات الزرقاء. ويوضح الطرق الست لابتكار الأسواق الزرقاء.

يمكنك تنزيل ملخص كتاب استراتيجية المحيط الأزرق من خلال هذا : الرابط 

كما يمكنك تنزيل النسخة الانجلزية من الكتاب بصيغة pdf ، أو شراء النسخة العربية من مكتبة جرير او احد فروعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.