أثرياء العرب

قائمة اثرياء العرب : اغنى اغنياء العرب 2022

أصدرت فوربس قائمة اثرياء العرب لعام 2022. وتضم 22 مليارديرًا عربيًا في العالم مقابل ترتيب اثرياء العرب لعام 2021 التي ضمت 21 مليارديراً فقط.

وبينما خسرت قائمة هذا العام قتيبة الغانم الكويتية ، استقبلت قطر حمد بن جاسم آل ثاني بثروة تقدر بنحو 1.3 مليار دولار ، وعثمان بنجلون المغربي وعائلته بـ 1.3 مليار دولار أيضًا.

اغنى اغنياء العرب

ناصف ساويرس المصري لا يزال اغنى اغنياء العرب في العالم ، بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار – 3.3 مليار دولار أكثر من العام الماضي. أغلى ما يملكه هو ما يقرب من 6٪ من أسهم شركة أديداس لتصنيع الملابس الرياضية. كما يدير شركة OCI ، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم ، ولها مصانع في تكساس وأيوا. في ديسمبر 2020 ، استحوذ على حصة بنسبة 5٪ في شركة Madison Square Garden Sports المدرجة في نيويورك ، ومالك فريق NBA Knicks وفريق NHL Rangers.

اغنى اغنياء العرب
اغنى اغنياء العرب , اثرى اثرياء العرب

قائمة اثرياء العرب

المليارديرات الجزائريون الوحيدون ، أسعد ربراب وعائلته ، هم ثاني أغنى العرب في العالم ، بقيمة 4.8 مليار دولار. ربراب هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيفيتال ، أكبر شركة جزائرية خاصة. تمتلك سيفيتال واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم ، بقدرة إنتاج مليوني طن من السكر المكرر سنويًا.

نجيب ساويرس هو أيضًا ملياردير تقدر قيمته بـ 3.2 مليار دولار. وكذلك الأخوين منصور ، بثروة محمد 2.5 مليار دولار ، ويوسف بقيمة 1.5 مليار دولار ، وياسين بقيمة 1.1 مليار دولار.

الملياردير القطري الثاني فيصل بن قاسم آل ثاني ، يمتلك شركة الفيصل القابضة ، وتقدر قيمتها بنحو 1.6 مليار دولار. الملياردير العماني الوحيد سهيل بهوان تبلغ قيمته 2.3 مليار دولار.

الجواهري اللبناني روبرت معوض هو الملياردير الوحيد الذي يعيش في البحرين وتبلغ قيمته 1.4 مليار دولار. نجيب وطه ميقاتي هما المليارديرات اللبنانيان الوحيدان اللذان يعيشان في لبنان ويبلغ ثروة كل منهما 2.5 مليار دولار. بهاء وأيمن وفهد الحريري – أبناء رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري – جميعهم يعيشون الآن في أوروبا وتبلغ ثروتهم 2 مليار دولار و 1.3 مليار دولار و 1.1 مليار دولار على التوالي.

فيما يلي أغنى 10 عربي في جميع انحاء العالم  وفق ترتيب اثرياء العرب لعام 2022 :

1- ناصف ساويرس
صافي الثروة: 8.3 مليار دولار
الدولة: مصر

2- يسعد ربراب والعائلة
صافي الثروة: 4.8 مليار دولار
الدولة: الجزائر

3- ماجد الفطيم والعائلة    
صافي الثروة: 3.6 مليار دولار
الدولة: الإمارات

4- نجيب ساويرس
صافي الثروة: 3.2 مليار دولار
الدولة: مصر

5- عبد الله بن أحمد الغرير والعائلة
صافي الثروة: 2.8 مليار دولار
الدولة: الإمارات

6- محمد منصور
صافي الثروة: 2.5 مليار دولار
الدولة: مصر

7- نجيب ميقاتي
صافي الثروة: 2.5 مليار دولار
الدولة: لبنان

6- طه ميقاتي
صافي الثروة: 2.5 مليار دولار
الدولة: لبنان

8- حسين سجواني
صافي الثروة: 2.4 مليار دولار
الدولة: الإمارات

9- سهيل بهوان
صافي الثروة: 2.3 مليار دولار
الدولة: عمان

10- عبدالله الفطيم والعائلة
صافي الثروة: 2.2 مليار دولار
الدولة: الإمارات

إليكم القائمة كاملة لاغنى اغنياء العرب تضم 22 مليارديرًا عربيًا في العالم: 2021’s Arab Billionaires

وأصدرت Forbes ايضا قائمة اثرياء العالم لعام 2022 ، وعلى الرغم من أن عام 2021 هو أحد أكثر التصنيفات صعوبة وغير المتوقعة في التاريخ الحديث ، فمن الواضح أنه لم يكن يمثل مشكلة بالنسبة لأغنى أغنياء العالم. في الواقع ، بدلاً من رؤية عدد سكان الملياردير ينخفض ​​، شهد العام الماضي طفرة.

اقرا أيضا: أثرياء العالم  (قائمة فوربس)

بلغ عدد المليارديرات في جميع أنحاء العالم 660 في عام 2022 أكثر مما كان عليه في عام 2021 – بما في ذلك 493 من الوافدين الجدد الذين لم يظهروا في قائمة فوربس من قبل. وهذا يعادل ما يقرب من ملياردير جديد يتم إنشاؤه كل 17 ساعة في عام 2021. وهذا دون اعتبار المملكة العربية السعودية – لم يتم تغطية المملكة من قبل تصنيف فوربس بالولايات المتحدة منذ عام 2019.

على الصعيد العالمي ، جيف بيزوس هو أغنى شخص في العالم للعام الرابع على التوالي بثروة صافية قدرها 177 مليار دولار ، بينما احتل إيلون ماسك المرتبة الثانية بـ 151 مليار دولار.

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇