التداول بالهامش : فوائد ومخاطر الهامش في التداول

التداول بالهامش

الهامش في التداول أو التداول بالهامش هو الضمان الذي يجب على المستثمر إيداعه لدى الوسيط أو في البورصة لتغطية مخاطر الائتمان. يمكن للمستثمر أن يخلق مخاطر ائتمانية إذا اقترض نقودًا من الوسيط لشراء الأصول، أو إذا اقترض أدوات مالية لبيعها على المكشوف، أو دخل في عقد مشتق.

يتم الشراء بالهامش عندما يشتري المستثمر أحد الأصول عن طريق الاقتراض من أحد الوسطاء. يشير الشراء بالهامش إلى الدفعة الأولية التي يتم دفعها للوسيط مقابل الأصل، ويستخدم المستثمر الأوراق المالية القابلة للهامش في حساب الوساطة الخاص به كضمان.

في سياق الأعمال العام، الهامش هو الفرق بين سعر بيع المنتج أو الخدمة وتكلفة الإنتاج، أو نسبة الربح إلى الإيرادات. يمكن أن يشير الهامش أيضًا إلى جزء من سعر الفائدة على الرهن العقاري ذي السعر القابل للتعديل (ARM) مضافًا إلى معدل مؤشر التعديل.[1]Margin, investopedia. تم الاطلاع 2022-04-08.

الشراء بالهامش

الشراء بالهامش هو اقتراض المال من الوسيط من أجل شراء الأسهم. يتيح لك التداول بالهامش شراء المزيد من الأسهم، أي أكثر مما تستطيع محفظتك تكلفه. للتداول بالهامش، أنت بحاجة أولا إلى حساب هامش.

بموجب القانون، يتعين على الوسيط الحصول على موافقتك لفتح حساب هامش. قد يكون حساب الهامش جزءًا من اتفاقية فتح الحساب القياسية أو قد يكون اتفاقية منفصلة تمامًا. يتطلب هذا الحساب استثمار أولي لا يقل عن 2000 دولار، وقد يزيد المبلغ عن ذلك حسب شركة الوساطة التي تختارها. يُعرف هذا الإيداع باسم الحد الأدنى للهامش.

بمجرد فتح الحساب وتشغيله، يمكنك اقتراض ما يصل إلى 50٪ من سعر شراء السهم. يُعرف هذا الجزء من سعر الشراء الذي تقوم بإيداعه بالهامش الأولي. تذكر أنه يمكنك اقتراض مبلغ أقل ك 10٪ أو 25٪ حسب أهدافك من التداول بالهامش.

يمكنك الاحتفاظ بقرضك للمدة التي تريدها، بشرط أن تفي بالتزاماتك تجاه سداد الفائدة في الوقت المحدد على الأموال المقترضة. عندما تبيع السهم في حساب الهامش، تذهب العائدات إلى الوسيط الخاص بك حتى يتم سداده بالكامل.

هناك أيضًا قيد اخر يسمى هامش الصيانة، وهو الحد الأدنى لرصيد الحساب الذي يجب عليك الاحتفاظ به قبل أن يفرض عليك وسيطك إيداع المزيد من الأموال أو بيع الأسهم لسداد قرضك. تعرف هذه العملية باسم نداء الهامش. إذا لم تستوفي طلب الهامش، فيمكن لشركة الوساطة الخاصة بك إغلاق أي مراكز مفتوحة من أجل إعادة الحساب إلى الحد الأدنى للقيمة، دون الحصول على موافقتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لشركة الوساطة الخاصة بك أن تفرض عليك عمولة مقابل المعاملة. أنت مسؤول عن أي خسائر تتكبدها خلال هذه العملية، ويجوز لشركة الوساطة الخاصة بك تصفية ما يكفي من الأسهم أو العقود لتتجاوز متطلبات الهامش الأولي.

مثال على القوة الشرائية

لنفترض أنك قمت بإيداع 10.000 دولار في حساب الهامش الخاص بك، ونظرًا لأنك طرحت 50٪ من سعر الشراء، فهذا يعني أن لديك ما قيمته 20.000 دولار من القوة الشرائية. إذا اشتريت سهمًا بقيمة 5000 دولار، فلا يزال لديك 15.000 دولار في القوة الشرائية المتبقية، أي أنه لديك نقود كافية لتغطية هذه الصفقة ولن تضطر الى استغلال الهامش الخاص بك. ستبدأ في اقتراض المال فقط عند شراء أوراق مالية تزيد قيمتها عن 10.000 دولار.

ماذا يعني التداول بالهامش؟

يعني التداول بالهامش اقتراض الأموال من شركة وساطة من أجل تنفيذ الصفقات. عند التداول بالهامش، يقوم المستثمرون أولاً بإيداع النقود التي تُستخدم بعد ذلك كضمان للقرض ثم دفع مدفوعات الفائدة المستمرة على الأموال التي يقترضونها. يزيد هذا القرض من القوة الشرائية للمستثمرين، مما يسمح لهم بالشراء بكميات أكبر.

ما هو نداء الهامش في التداول؟

نداء الهامش هو سيناريو يقوم فيه الوسيط بإرسال إشعار إلى المستثمر ليطلب منه زيادة مبلغ الضمان في حساب الهامش الخاص به. عند مواجهة نداء الهامش، غالبًا ما يحتاج المستثمرون إلى إيداع نقود إضافية في حساباتهم بطريقة أو بأخرى. إذا رفض المستثمر القيام بذلك، يحق للوسيط بيع مراكز المستثمر دون الاستئذان منه من أجل جمع الأموال اللازمة. يخشى العديد من المستثمرين نداءات الهامش لأنها قد تجبرهم على بيع المراكز بأسعار غير مواتية.

ما هي بعض المعاني الأخرى للهامش؟

خارج الهامش في التداول، يمكن أم يستخدم المصطلح أيضا ليشير الى بعض الأشياء الأخرى. يتم استخدام مصطلح الهامش على سبيل المثال للإشارة إلى هوامش الربح المختلفة، مثل هامش الربح الإجمالي وهامش الربح قبل الضريبة وهامش الربح الصافي، وقد يستخدم أيضا للإشارة إلى أسعار الفائدة أو أقساط المخاطر.

فوائد ومخاطر الهامش في التداول

على الرغم من وجود العديد من الفوائد لإنشاء حساب الهامش، إلا أنه من الضروري أيضًا فهم مخاطره بشكل كامل قبل البدء. قبل مناقشة المخاطر، دعنا أولاً نلقي نظرة على الفوائد الأساسية لاستخدام حساب الهامش.

فوائد استخدام حساب الهامش

فرصة الاستفادة من الأصول

عندما تشتري الأصول على الهامش، فيصبح بإمكانك الاستفادة من قيمة الأصول التي تمتلكها بالفعل لزيادة حجم استثمارك، مما يتيح لك إمكانية تضخيم عائداتك. تسمح لائحة مجلس الاحتياطي الفيدرالي للمستثمرين باستخدام الهامش لاقتراض ما يصل إلى 50٪ من قيمة شراء الأصول. لذلك فإذا كنت ترغب في شراء سهم بقيمة 10000 دولار، يمكنك حينئذ استثمار 5000 دولار من أصولك الخاصة واستخدام قرض الهامش لشراء أسهم إضافية بقيمة 5000 دولار، باستثمار إجمالي قدره 10000 دولار.

القدرة على الاستفادة من انخفاض أسعار الأسهم

البيع على المكشوف هو استراتيجية معقدة يسعى المستثمر من خلالها إلى الربح من انخفاض سعر السهم. من أجل بيع الأصول على المكشوف، يجب عليك أولاً اقتراض الأسهم من شركة الوساطة، مما سيتطلب منك حساب هامش معتمد.

بعد اقتراض الأسهم، تقوم ببيعها ثم إعادة شرائها في وقت لاحق، على الأرجح بسعر أقل. سيكون الفرق بين عائدات البيع الأصلي مطروحًا منه المبلغ المطلوب لإعادة شراء الأسهم هو ربحك.

لنفترض أنك بعد إجراء البحث، تبين أنه من غير المرجح أن تحقق شركة ABC أهدافها المتعلقة بالإيرادات نظرًا لإطلاق منتج جديد ناجح من المنافس الأول لها. يمكنك بعد ذلك استخدام حساب الهامش الخاص بك لاقتراض 100 سهم من أسهم ABC وبيعها على المكشوف بسعر 50 دولارًا للسهم بإجمالي 5000 دولار. بعد ستة أشهر، انخفض سعر سهم ABC بنسبة 20٪ إلى 40 دولارًا. ستشتري 100 سهم بسعر 40 دولارًا، وتعيد 100 سهم من الأسهم إلى شركة الوساطة الخاصة بك، وتحصل على الفرق البالغ 1000 دولار. هذا مثال آخر على فرص الاستفادة من أصولك لتحقيق مكاسب مالية التي يوفرها التداول بالهامش.

القدرة على تنويع محفظة مركزة

إذا كانت تهيمن على محفظتك كتلة كبيرة من أسهم شركة واحدة، فأنت تخاطر بجل بيضك في سلة واحدة. مع حساب الهامش، ستكون قادرًا على استخدام هذه الأسهم كضمان لقرض هامش، ويمكنك بعد ذلك استخدام عائدات القرض لتنويع محفظتك دون الحاجة إلى بيع أسهمك الأصلية. يمكن أن تكون هذه الاستراتيجية مفيدة بشكل خاص إذا كان لديك مكاسب كبيرة غير محققة في رأس المال وتريد الاحتفاظ بها على هذا النحو.

حد ائتماني مناسب

بمجرد الموافقة على حساب الهامش الخاص بك، يصبح بإمكانك الحصول على قرض الهامش في أي وقت. قد يكون هذا الوصول الجاهز إلى النقود مناسبًا في عدد من السيناريوهات، عندما تكون عاطلاً عن العمل على سبيل المثال، أو تواجه فاتورة طبية غير متوقعة، أو تحتاج إلى طريقة سريعة للوصول إلى النقود لأي سبب آخر.

معدل فوائد قليل

مثل أي قرض اخر، ستكون مطالبا بتحمل رسوم الفائدة مع قرض الهامش. لكن نظرًا لأن معدلات قروض الهامش مرتبطة بالسعر المستهدف للأموال الفيدرالية، فقد يكون معدل الفائدة عليها أقل بكثير مما قد تدفعه باقي القروض المصرفية.[2]Understanding the benefits and risks of margin, fidelity. تم الاطلاع 2022-04-08.

مرونة في السداد

طالما أن قرضك لا يتجاوز متطلبات هامش الصيانة، يمكنك سداد القرض وفقًا لجدولك الخاص.

القدرة على المشاركة في استراتيجيات الخيارات المتقدمة

تسمح لك الموافقة على كل من حساب الهامش وتداول الخيارات بوضع أوامر خيارات متقدمة مثل فروق الأسعار والخيارات المكشوفة على الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والمؤشرات.

سهولة المشاركة في خطة خيار أسهم الموظف

يقدم بعض أرباب العمل خيارات الأسهم لموظفيهم، مما يمكنهم من ممارسة خيار شراء الأسهم بأقل من قيمتها الحالية. لممارسة هذه الخيارات، يجب أن يكون لديك نقود كافية لدفع ثمن الأسهم. لكن بواسطة حساب الهامش، يمكنك استخدام الأصول في حسابك كضمان للحصول على قرض لدفع تكلفة ممارسة خياراتك. يمكّنك هذا من تجنب بيع أصولك الحالية، ومن تكبد مكاسب رأسمالية خاضعة للضريبة، وحتى من استخدام كل نقودك المتاحة.

حيثما توجد مكافأة محتملة، هناك مخاطر محتملة

في حين أن قروض الهامش يمكن أن تكون مفيدة وملائمة، فهي ليست خالية من المخاطر بأي حال من الأحوال. يأتي الاقتراض بالهامش مع جميع المخاطر التي تصاحب أي كل أنواع الديون، كمدفوعات الفائدة والمرونة المنخفضة للدخل المستقبلي، بالإضافة الى مخاطر أخرى أكثر تحديدا مثل مخاطر الرافعة المالية ونداء الهامش.

تضخيم المخاطر

يمكن للهامش أن يضخم خسائرك بنفس القدر الذي يمكنه أن يعزز عوائدك به.

خطر عدم القدرة على تلبية نداء الهامش

ستطلب منك شركة الوساطة الخاصة بك الاحتفاظ بنسبة معينة من حقوق الملكية في حسابك، اعتمادًا على الأصول التي تمتلكها وما إذا كنت تقترض أموالًا لشراء أسهم إضافية أو البيع على المكشوف.

تعكس حقوق الملكية فائدة الملكية الخاصة بك ويتم احتسابها عن طريق طرح رصيد قرض الهامش الخاص بك من القيمة الإجمالية لحسابك. إذا كانت قيمة الأوراق المالية في حسابك هي 15.000 دولار على سبيل المثال، وكان رصيد قرض الهامش الخاص بك 10.000 دولار، فسيكون رصيدك حوالي 5000 دولار أو 33٪. بالنسبة لمراكز الأسهم، يكون الحد الأدنى لمتطلبات الحفاظ على حقوق الملكية عادةً 30٪، ولكن يمكن أن تكون هذه النسبة أعلى بسبب عدد من العوامل كالأمان والحساب وما الى ذلك.

إذا كانت قيمة الأصول التي تستخدمها كضمان لقرض الهامش الخاص بك أقل من الحد الأدنى لمتطلبات الحفاظ على حقوق الملكية، فقد يتعرض حسابك لنداء الهامش. هذا يعني أنك ستحتاج إلى إضافة نقود أو أوراق مالية إلى حسابك لزيادة حقوق الملكية الخاصة بك. إذا لم تتصرف على الفور، فقد تبيع شركة الوساطة الأصول التي تمتلكها دون إخطارك، من أجل زيادة رأس المال في حسابك.

طرق إدارة مخاطر حساب الهامش في التداول

  • ضع في اعتبارك ترك مبلغ صغير في حسابك للمساعدة في تقليل احتمالية استدعاء الهامش
  • أعد محفظتك بطريقة تمكنها من تحمل التقلبات الكبيرة في القيمة الإجمالية للضمانات دون أن تنخفض عن الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال
  • يجب أن يكون للأوراق المالية التي تشتريها بالهامش، القدرة على كسب أكثر من تكلفة الفائدة على القرض
  • يتم اضافة رسوم الفائدة إلى حسابك شهريًا، لذلك فتأكد من دفعها قبل أن تصل إلى مستويات لا يمكن التحكم فيها

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇