فوائد العملات الرقمية المشفرة

فوائد العملات الرقمية
فوائد العملات الرقمية

العملات الرقمية هي فئة أصول جديدة ظهرت مع إنشاء Bitcoin blockchain في عام 2009، والتي تتميز بكونها تتيح معاملات الند للند عوضا عن الارتباط بسلطة مركزية ما. أدت هذه الخصائص التي تتسم بها طبيعة العملات الرقمية الى اقرانها بالعديد من الفوائد. اتمم قراءة المقالة لتتعرف على أهمية وأبرز فوائد العملة الرقمية التي ستشجعك حتما على الاستثمار فيها.

فوائد العملات الرقمية

1- سهولة المعاملات

تكمن احدى فوائد العملات الرقمية في كونها تتيح إمكانية اجراء المعاملات بسهولة وبطريقة أكثر خصوصية من معظم المعاملات التقليدية، وكل هذا بتكلفة جد منخفضة. يمكنك على سبيل المثال، شراء بعض أنواع العملات الرقمية ك Bitcoin وLitecoin وEthereum نقدًا في Bitcoin ATM، ثم يمكنك ارسالها بسهولة الى هاتفك، ويمكن لأي شخص إرسال واستقبال مجموعة متنوعة من العملات الرقمية باستخدام هاتف ذكي بسيط.

2- الإجراءات الأمنية المشددة

تقدم العملات الرقمية طرق دفع جد آمنة نظرًا لكونها تستند الى التشفير وأمن blockchain. عادة ما يقاس أمن العملات الرقمية بمعدل التجزئة، فكلما ارتفع هذا الأخير، زادت قوة الحوسبة التي يتطلبها اختراق الشبكة. تعد Bitcoin العملة الرقمية الأكثر أمانا بمعدل تجزئة يفوق أي شبكة أخرى.

تذكر أن الاستثمار في العملات الرقمية يشبه الاستثمار في البورصة الى حد كبير، أي أن حوادث الاختراق التي قد تحدث هي نتيجة الأخطاء البشرية أو نتيجة خلل أمني في المعاملة نفسها.

3- أوقات السداد القصيرة والرسوم المنخفضة

ما يجذب الأفراد الى العملات الرقمية لا يتمثل في الاستثمار فقط، بل حتى في القدرة على استخدامها كوسيلة للتبادل. لا تكلف معاملات البيتكوين والإيثر الى بضعة دولارات، ويمكنك ارسال العديد من العملات الرقمية الأخرى مثل Litecoin وXRP وغيرها مقابل أجر ضئيل جدا. هذا بالإضافة الى سرعة السداد الخيالية حيث يتم تسوية مدفوعات معظم العملات الرقمية في ثوانٍ.

4- نمو الصناعة المتسارع

تدخل صناعة العملات الرقمية ضمن أسرع الصناعات نموا في وقتنا الحالي، فهي تتبع نهج الشركات الرائدة في الإنترنت في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين من حيث الانتشار السريع.

بلغ إجمالي القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة في عام 2013 حوالي 1.6 مليار دولار، وقد ارتفع إلى أكثر من 1.4 تريليون دولار في أواخر سنة 2021.[1]Benefits of Cryptocurrency in 2022, sofi. تم الاطلاع 2022-01-13.

5- العائدات الضخمة

كانت عملة البيتكوين أفضل الأصول أداءً على مدار الـ 12 عامًا الماضية، وقد قفزت من كونها عديمة القيمة الى كونها تقدر بعشرات الآلاف من الدولارات. بالرغم من الضجة التي تحيط بعملة البيتكوين، الا أن هناك العديد من العملات البديلة التي أثبتت عن جدارتها، لذا فلا تقيد نفسك بعملة واحدة فقط.

تمثل هذه الصفة المتقلبة للعملات الرقمية الى احدى أبرز فوائدها التي تجذب المتداولين والمضاربين.

6- المعاملات الخاصة

بالرغم من أن الخصوصية هي احدى أشهر فوائد العملات الرقمية، الا أن التشفير ليس خاصا تماما كما يعتقد البعض. تُنشئ Blockchains دفتر أستاذ عام يسجل جميع المعاملات. بينما لا يعرض دفتر الأستاذ هذا سوى عناوين المحفظة، الا أنه من الممكن للمراقبين تتبع المعاملات. يأتي هنا دور خدمات خلط العملات الرقمية على تجميع المعاملات معًا بطريقة تجعل من الصعب تمييزها عن بعضها البعض مما يؤدي إلى إرباك المراقبين الخارجيين.

لذلك ففي حين أنه لا وجود للخصوصية المطلقة، الا أن المعاملات لا تزال أكثر خصوصية من استخدام العملات الورقية التقليدية.

7- تنويع المحفظة

تعمل أسواق العملات المشفرة بشكل مستقل عن باقي الأسواق الأخرى، هذا يعني أن ما يحدد حركة أسعارها مختلف عن العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم والسندات والسلع. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك تنويع محفظتك من خلال التداول في الأسهم وباقي الاستثمارات جنبا الى جنب مع العملات الرقمية.

8- التحوط من التضخم

تتمثل احدى أهم فوائد العملات الرقمية في كونها تحميك وأموالك من خطر التضخم. ما يؤدي عادة الى التضخم النقدي هو طباعة البنوك المركزية والحكومات للنقود أكثر من اللازمة فترتفع قيمة الأشياء عند ندرتها. تتميز العملات مثل البيتكوين بالعرض المحدود، مما يضمن ندرتها وارتفاع قيمتها بغض النظر عن التقلبات التي قد تحدث في السياسة النقدية.

9- المدفوعات عبر الحدود

تتمثل احدى أهم فوائد العملات الرقمية في كونها لا تأخذ بعين الاعتبار الحدود الوطنية. يمكن لأي فرد في أي بلد ارسال العملات الرقمية الى شخص اخر بغض النظر عن موقعه الجغرافي بسهولة تامة. قد تستغرق هذه العملية عند إنجازها عن طريق الخدمات المالية التقليدية وقتا طويلا ورسوما باهظة، وقد يكون الأمر مستحيلا في بعض الأحيان نظرا للتوترات الحاصلة بين دول معينة.

10- شمولية النظام المالي

تمتد بعض فوائد العملات الرقمية الى الأشخاص الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى النظام المالي التقليدي، فيمكن لأي شخص المشاركة فيها بدون اذن من أي سلطة مالية أو حكومة وبدون الحاجة الى امتلاك حساب مصرفي. كل ما تحتاجه لدخول هذا المجال هو هاتف ذكي.

11- حرية المعاملات

واحدة من الفوائد العظيمة للعملات الرقمية هي إمكانية استخدامها لتبادل القيمة بين الطرفين دون الحاجة الى الاستعانة بأي طرف ثالث، مما يجعل المعاملات أكثر حرية ومقاومة للرقابة.

على عكس البنوك التقليدية التي تملك حرية اقصاء بعض الأشخاص مثل لبعض الصحفيين أو المعارضين السياسيين أو غيرهم من الاستفادة من خدماتها، تتيح العملات الرقمية الحرية لكلا شخص بغض النظر على هويته حرية استخدامها.

12- أسواق  24/7

تفتح أسواق الأوراق المالية في أيام الأسبوع خلال ساعات العمل العادية من 9:30 صباحًا إلى 4:30 مساءً فقط، بينما تفتح أسواق العملات الرقمية على مدار 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، دون استثناء. الأشياء الوحيدة التي يمكن أن تعيق قدرة الشخص على التداول في العملات الرقمية هي انقطاع التيار الكهربائي أو انقطاع الإنترنت. 

أهمية العملات الرقمية

كما ذكرنا سابقا، تشير العملات الرقمية الى عملات افتراضية تتكون من أكواد وتعمل تماما مثل وسائل التبادل الأخرى مثل الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني واليورو وما الى ذلك. ما يميز العملات الرقمية ويبرز أهميتها هو كونها أول من أتاح التعاملات الالكترونية بين طرفين دون الحاجة الى وجود طرف ثالث أو وسيط موثوق به.

قدم ساتوشي ناكاموتو في عام 2008، أول عملة رقمية تعرف باسم البيتكوين والتي أحدثت ثورة في عالم النظام المالي. فبالإضافة الى أنها أول من قدم تقنية اجراء المعاملات من الند للند، وظفت البيتكوين Ledger الذي تمت الإشارة إليه باسم Block Chain والذي يعمل على تسوية وتخزين جميع معاملات اقتصاد البيتكوين.

على عكس الأنظمة النقدية الأخرى، لا يتم التحكم في blockchain من قبل أي سلطة مركزية، بل هي تعمل عبر وثائق عامة يتم توزيعها بطريقة الند للند عبر آلاف العقد في شبكة مما يجعل من السهل تتبع التبادلات الرقمية ومنع الغش. هناك أكثر من 700 شكل من أشكال العملات الرقمية مثل Dogecoin و Litecoin و Blackcoin و Auroracoin و Coinye و Decred و Dash و Ethereum وما الى ذلك.[2]The Importance of Cryptocurrency, steemit. تم الاطلاع 2022-01-13.

تتجلى أهمية العملات الرقمية في النقاط التالية:

  1. العملات الرقمية آمنة وموثوقة وشفافة، ولا يمكن تزييفها أو عكسها بشكل تعسفي من قبل المرسل كما هو الحال مع بطاقات الائتمان التقليدية.
  2. تلغي العملات الرقمية الحاجة الى طرف ثالث في وتحمي ثروتك من ضوابط رأس المال.
  3. تتمتع العملات الرقمية بقدر عال من الخصوصية، فتبقى المعاملات غير مكشوفة ومجهولة المصدر مما يجذب المستهلكين الذين يفضلون عدم الإفشاء والخصوصية.
  4. تشجع العملات الرقمية على ما يشار اليه بالبنوك منخفضة التكلفة، فيمكنك القيام بالتبادلات من أي مكان طالما هناك إمكانية الوصول الى الهاتف المحمول.
  5. تستخدم العملات الرقمية آلية “دفع” تسمح للمالك بإرسال ما يريده بالضبط إلى التاجر أو المستلم دون افشاء الكثير من المعلومات.
  6. عادة ما تكون رسوم المعاملات ضئيلة جدا.
  7. على عكس أي نظام نقدي إلكتروني آخر حيث تخضع الى شركة تدير حسابك، تتيح لك العملات الرقمية إمكانية امتلاك حسابك بالكامل.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇