الفرق بين العائد على الاستثمار والعائد على رأس المال المستثمر

إن معرفة الفرق بين العائد على الاستثمار والعائد على رأس المال المستثمر يشكل حجرة أساس بالنسبة للمستثمرين للحرص على اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة ومربحة.

بينما قد تبدو اختصارات العائد على الاستثمار والعائد على رأس المال المستثمر (ROI و ROIC) وكأنها اختصارات مالية متشابهة تدل على مفاهيم مالية متشابهة بشكل سطحي، إلا أنها في الواقع اختصارات تشير إلى مفاهيم مالية مختلفة جدا عن بعضها البعض. ويكمن الاختلاف الرئيسي بينهما في الأغراض المختلفة التي يتم استخدامهما من أجلها. ROIC هو عبارة عن أداة قياس تستخدم لقياس العائد على أساس رأس المال المستثمر في الأعمال التجارية، وعادة ما يكون على أساس سنوي أو لاحق لمدة 12 شهرًا. من ناحية أخرى، فإن العائد على الاستثمار ROI يعبر عن العائد على استثمار واحد فقط بناءً على التدفق النقدي ولا يتم تحديده بالاعتماد على إطار زمني محدد.

في هذا المقال، سنساعدك على فهم الفرق بين العائد على رأس المال المستثمر ROIC والعائد على الاستثمار ROI بشكل أعمق وأكثر تفصيلا حتى تتمكن من استخدام كلاهما للحرص على اتخاذ قرارات مالية صحيحة ومربحة.

الفرق بين عائد الاسثمار وعائد رأس المال المستثمر

ببساطة، فإن ROIC هو مقياس مالي يمنح المستثمرين فكرة عن مدى كفاءة عمل الشركات بينما يُظهر العائد على الاستثمار ROI مدى نجاح الاستثمار أو المشروع أو الإستراتيجية المعتمدة.

وبالتالي، فإن عائد الاستثمار هو مقياس عام إلى حد ما، حيث يمكن استخدامه لمقارنة كفاءة الاستثمارات المختلفة مع بعضها البعض. قد يستخدم المستثمرون عائد الاستثمار لمقارنة أداء الأسهم الفردية، وقد تقوم الشركات بحساب عائد الاستثمار لمشروع معين لتحديد ما إذا كان مربحًا أم لا. ذلك في حين يمكن للمسوقين استخدام مقياس العائد على الاستثمار أيضا كتقييم لمدى فعالية استراتيجية التسويق خاصتهم.

من ناحية أخرى، يعد العائد على رأس المال المستثمر مقياسًا يعبر عن النسبة المئوية للعائد على رأس المال المستخدم بنشاط والذي تم استثماره داخل الشركة. لذلك، فهو يستخدم فقط لغرض معرفة قدرة الشركة على تخصيص رأس مالها.

يمكن للمستثمرين، على سبيل المثال، مقارنة ROICs لشركات مماثلة تعمل في نفس الصناعة لتحديد الأعمال التي تدار بمستوى أكثر كفاءة.

في المقام الأول، تتم مقارنة ROIC مع متوسط ​​التكلفة المرجح لرأس المال (WACC) لتقييم ما إذا كانت الشركة تخلق قيمة أو تدمر القيمة. إذا كان ROIC أعلى من WACC، فإن الشركة تخلق عوائد زائدة، في حين أن الفرق السلبي بين ROIC وWACC يخلص إلى أن الشركة تقوم بتدمير قيمة المساهمين.

للمقاييس المالية مثل ROIC غرض آخر مفيد وهو استخدامه في التقييم، حيث يكون النمو المتوقع للأعمال التجارية متعلق بمعدل العائد وإعادة الاستثمار. يعد تحليل وتقدير العائد على رأس المال المستثمر للشركة أمرًا ضروريًا لأنه وفي الأساس محدد رئيسي للنمو المستقبلي.

كيفية حساب ROIC مقابل ROI

كلا المقياسان متشابهان من حيث أنهما يمثلان العائد على أساس المقام المقابل.

*حساب عائد الاستثمار:

من أجل حساب عائد الاستثمار، ستحتاج إلى معرفة:

  • القيمة الحالية للاستثمار الذي تقوم بقياسه.
  • التكلفة الأولية لهذا الاستثمار.

عائد الاستثمار هو الفرق بين التكلفة والأرباح مقسومًا على التكلفة.

عائد الاستثمار = (القيمة النهائية للاستثمار- تكلفة الاستثمار) تكلفة الاستثمار

عائد الاستثمار هو نسبة مئوية يمكن استخدامها أيضًا لمقارنة الاستثمارات أو المشاريع المختلفة مع بعضها البعض. يشير عائد الاستثمار الإيجابي إلى أن الاستثمار مربح، مما يعني أنه سيعود بتدفق نقدي إيجابي.

لنفترض مثلا أنك استثمرت في سهم XYZ منذ عام واحد، ودفعت تكلفة أولية قدرها 135 دولارًا للسهم الواحد. ارتفع سعر السهم إلى 182 دولارًا الآن وتريد معرفة مدى جودة أداء هذا السهم حتى اليوم. ما يمكنك فعله هو حساب عائد الاستثمار للسهم الواحد والذي سيكون على النحو التالي: (182 دولارًا – 135 دولارًا) / 135 دولارًا = 34،8٪.

وبالتالي، فإن العائد الذي ستحصل عليه من استثمارك إذا قمت ببيع أسهمك الآن سيكون 34،8٪. بالاعتماد على ذلك، يمكنك الآن مقارنة هذا الأداء بأداء الاستثمارات الأخرى مع اختيارك لإطار زمني موحد لتبني مقارنتك عليه. كما ويمكنك أن تعتمد على متوسط ​​العائد السنوي (CAGR) للاستثمارات المختلفة لمقارنة تلك الاستثمارات مع بعضها البعض بشكل صحيح.

*حساب العائد على رأس المال المستثمر:

صيغة حساب ROIC تكون كما يلي:

العائد على رأس المال المستثمر = صافي الربح التشغيلي بعد الضرائب / رأس المال المستثمر

يعتبر حساب العائد على الاستثمار ROC أكثر شمولاً من حساب عائد الاستثمار لأنه مجرد مقياس لكفاءة رأس المال المخصص للشركة.

من أجل حساب العائد على الاستثمار (ROIC) للشركة لفترة زمنية معينة، فإنك تحتاج إلى الدخل التشغيلي بعد الضرائب، والذي يتم تعريفه على أنه EBIT × (1 – معدل الضريبة). بعد ذلك، قم بقسمة هذا الرقم على رأس المال المستثمر الذي يتم تعريفه على أنه القيمة الدفترية لإجمالي الدين زائد القيمة الدفترية لحقوق الملكية مطروحًا منها النقد والنقد المعادل.

عائد رأس المال المستثمر= EBIT × (1 – معدل الضريبة) / القيمة الدفترية لإجمالي الدين + القيمة الدفترية لحقوق الملكية – النقد والنقد المعادل.

الشركة التي يبلغ دخلها التشغيلي بعد خصم الضرائب 35 مليون دولار بإجمالي رأس مال مستثمر بقيمة 175 مليون دولار سيكون لها عائد على الاستثمار بنسبة 20٪.

يرجى الملاحظة على أن العائد على الاستثمار في الشركات يمكن أن يكون سالبًا أيضًا عندما تكون القيمة الدفترية لحقوق الملكية سلبية، أو عندما يكون لدى الشركات أرصدة نقدية تتجاوز إجمالي حقوق الملكية والديون. في هذه الحالة، لن يعطي رقم ROIC السلبي صورة ذات مغزى عن كفاءة الشركة.

خلاصة

من خلال المقارنة، يتبين أن صيغتا ROIC وROI يتشابهان من حيث أنهما يشكلان مقاييس يمكن الاعتماد عليها لقياس ربحية الاستثمار وتقييمه. ومع ذلك، فإن عائد الاستثمار هو مقياس أكثر عمومية يخدم غرض التعبير عن المكاسب على الاستثمار، مما يجعله مقياس أداء يمكن استخدامه لمقارنة الاستثمارات المختلفة مع بعضها البعض.

يركز ROIC بشكل خاص على كفاءة الشركة في تخصيص إجمالي رأس المال المستثمر. ولا يمكن مقارنة ROIC لشركة ما إلا بتكلفة رأس المال الخاصة بها أو بنسبة ROIC الأنشطة التجارية المماثلة الأخرى التي تعمل في نفس الصناعة من أجل فهمها. يرجى الملاحظة أن مصطلح العائد على رأس المال المستثمر (ROIC) والعائد على رأس المال (ROC) يمثلان نفس المقياس.

* المرجع: ١

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇