طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال

طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال

لزيادة رأس مالها, قد تقوم بعض الشركات التي تساهم فيها بطرح مزيد من الأسهم للبيع. لذلك, فمن العادي جدا أن تتساءل عن طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال.

في حالة ما قررت الشركة التي استثمرت فيها زيادة رأس المال عن طريق طرح وبيع المزيد من الأسهم، فإن ذلك غالبا ما سينتج عنه تخفيف لحيازات المساهمين الحاليين. ظاهريًا، يجب أن يؤدي هذا الإجراء إلى انخفاض سعر السهم. ومع ذلك، نظرًا لأن سعر السهم في السوق يعتمد على توقعات المستثمرين، فقد يُنظر إلى عملية إصدار الشركة لأسهم جديدة على أنه أمر إيجابي لسعر السهم. أحيانا قد ينظر إليه بسلبية أيضا كما ذكرنا سابقا، وفي أحيان أخرى قد ينظر إليه بطريقة سلبية وإيجابية معا وذلك اعتمادا على الإطار الزمني الخاص بكل مستثمر.

عندما يتم إصدار أسهم جديدة، فغالبا ما تكون النتيجة هي تخفيف السهم وبالتالي انخفاض قيمته وسعره. ولكن هذه مجرد نتيجة محتملة واحدة فقط.[1]Why Is the Debt Vs. Equity Issue So Important?, finance.zacks. تم الاطلاع 2021-09-10.

فهم قيمة رأس المال:

من وجهة نظر القيمة الرأسمالية أو السوقية، فلا ينبغي أن تغير زيادة رأس المال وعملية بيع المزيد من الأسهم قيمة السهم بشكل كبير. ينتج عن الأسهم الخارجة من الإصدار الجديد نقدًا يعادل قيمة تلك الأسهم القادمة إلى الشركة. فكر في شركة افتراضية بقيمة سوقية 100000 دولار و1000 سهم. كل سهم يقدر بقيمة 100 دولار. إذا باعت الشركة 100 سهم إضافي، فستجلب 10000 دولار. في هذه الحالة، ستزيد قيمة الشركة بمقدار 10000 دولار إلى 110.000 دولار وسيزيد عدد الأسهم إلى 1100 مع الحفاظ على قيمة 100 دولار لكل سهم.

طريقة حساب سعر السهم بعد زيادة رأس المال:

سيؤدي بيع الأسهم إلى إضعاف الأرباح الحالية للسهم، وهو مقياس يستخدمه المستثمرون غالبًا لقياس قيمة السهم الواحد. إذا كانت الشركة التي تبلغ قيمتها 100.000 دولار أمريكي قد حصلت على دخل صافٍ قدره 5000 دولار، فإن عائد السهم سيكون 5 دولارات لنسبة سعر إلى الأرباح بقيمة 20. إذا تم بيع 100 سهم جديد، فإن عائد السهم سينخفض ​​إلى 4.55 دولار. إذا اعتقد المستثمرون أنه يجب تسعير السهم حسب نسبة السعر إلى الأرباح 20، فسينخفض ​​سعر السهم إلى 91 دولارًا من سعر 100 دولار الذي كان قبل إصدار الأسهم الجديدة.

توظيف الأموال:

ما يريد المستثمرون معرفته عندما تقوم الشركة بإصدار أسهم جديدة لزيادة رأس المال هو ما ستفعله الشركة بهذه الأموال لزيادة قيمة المساهمين. عادة ما تقوم الشركة بشرح خططها المتعلقة برأس المال حينما يتم جمع أموال إصدار الأسهم الجديدة. إذا كانت الخطة تهدف إلى شراء أصول أو حتى شركة أخرى بشكل يؤدي إلى زيادة الربحية بشكل كبير، فيجب أن يرتفع سعر السهم. إذا كانت الشركة ترفع رأس المال بدون خطة استخدام أموال قابلة للتطبيق، فيجوز للمستثمرين حينها القيام ببيع الأسهم، الأمر الذي سيؤدي بالضرورة إلى انخفاض سعر السهم.

تقييم النتائج السابقة:

قد تعتمد الشركات التي لديها نماذج أعمال للنمو عن طريق الاستحواذ على بيع المزيد من الأسهم كطريقة منتظمة لجمع الأموال. سوف يدرك المستثمرون اثنين من القضايا المتعلقة بالأسهم سواء كانت الشركة تقوم بعمل جيد في توظيف تلك الأموال أم لا عند قياسها على أساس السهم. مع بيع الأسهم الإضافية المطروحة جديدا، غالبًا ما يكون هناك انخفاض قصير الأجل في سعر السهم مما قد يضر المساهمين الحاليين. لكن هذا قد يشكل فرصة شراء جيدة للمستثمرين الذين يؤمنون بآفاق الشركة على المدى الطويل.

 

 

 

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇