طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم

طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم
طريقة حساب نسبة توزيع الأرباح، طريقة حساب توزيع أرباح الأرباح لكل سهم، طريقة حساب أرباح الأسهم

توضح لك طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم المقدار الذي قد تدفعه الشركات لمساهميها ومستثمريها بشكل دوري بالنسبة إلى سعر سهمها. يتيح لك هذا المعرفة اللازمة والاستراتيجية اللازمة التي يمكنك اعتمادها لتقييم الشركات واختيار تلك التي تدفع المزيد من الأرباح لكل دولار تستثمره. قد يوضح لك القيام بهذا أيضا نظرة أوضح حول الوضع المالي للشركة.

سنقدم لك فيما يلي طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم، لكن قبل التعرف عليها، دعنا نتعرف أولا على توزيعات أرباح الأسهم وكل ما يتعلق بها.

الأرباح الموزعة

الأرباح الموزعة هي جزء من أرباح الشركة التي توزعها على المساهمين. يتم دفع توزيعات الأرباح بالإضافة إلى أي مكاسب في قيمة أسهم الشركة كمكافأة للمساهمين على امتلاكهم لأسهم الشركة.

تشتهر الشركات في قطاعات معينة بدفع توزيعات الأرباح، وتكون توزيعات الأرباح أكثر شيوعًا في حالة الشركات القائمة التي يمكنها تحمل عدم استثمار جميع أرباحها في نمو الأعمال التجارية خاصتها. قد تدفع الشركات أرباحًا خاصة لمرة واحدة سنويا، أو قد تدفع أرباحًا على فترات منتظمة، مثل كل ربع سنة أو مرة واحدة في السنة.

تتمثل إحدى المزايا الكبيرة للأسهم الممتازة في أنها تدفع أرباحًا منتظمة بشكل يعتمد عليه، على الرغم من ذلك، يمكن للأسهم العادية أيضا أن تدفع أرباحًا منتظمة. على عكس مدفوعات فوائد السندات، فإن مدفوعات الأرباح غير مضمونة. قد توقف الشركات أرباحها أو تلغيها عندما تواجه أوقاتًا اقتصادية صعبة.

ما هي نسبة توزيع أرباح الأسهم؟

هذه هي النسبة المئوية التي تدفعها الشركة سنويًا في توزيعات الأرباح لكل دولار تستثمره. على سبيل المثال، إذا كان عائد أرباح الشركة 7٪ وكنت تمتلك 10000 دولار من أسهمها، فسترى عائدًا سنويًا قدره 700 دولار أو أقساط ربع سنوية بقدر 175 دولارًا.

تدفع الشركات عادة أرباحًا على أساس عدد الأسهم التي تمتلكها، وليس على أساس قيمة الأسهم التي تمتلكها. لهذا السبب، تتقلب نسب توزيعات الأرباح بناءً على أسعار الأسهم الحالية. تساعد العديد من أدوات البحث على الأسهم في إيجاد نسبت توزيع الأرباح الأخيرة، ولكن يمكنك أيضًا حساب نسب توزيع الأرباح بنفسك.

صيغة حساب توزيع أرباح الأسهم

إذا لم يتم إدراج نسب توزيعات الأسهم أو إذا كنت ترغب في حساب النسبة المئوية لأرباح الأسهم الأكثر حداثة، فاستخدم الطريقة التي سنقدمها لك لحسابها بنفسك. لحساب نسبة توزيعات الأرباح، كل ما عليك فعله هو قسمة الأرباح السنوية المدفوعة لكل سهم على سعر السهم.[1]How To Calculate Dividend Yield, forbes. تم الاطلاع 2022-05-26.

عائد توزيعات الأرباح = توزيعات الأرباح السنوية المدفوعة لكل سهم / سعر السهم.

على سبيل المثال، إذا دفعت شركة ما 5 دولارات في توزيعات الأرباح لكل سهم وكان سهمها حاليًا يكلف 150 دولارًا، فإن عائد توزيعات الأرباح سيكون 3.33٪.

يمكنك معرفة نسب توزيعات الأرباح السنوية للشركة بالاعتماد على عدة طرق مختلفة أخرى:

  • التقرير السنوي: يسرد التقرير السنوي الكامل الأخير للشركة عادةً الأرباح السنوية لكل سهم.
  • أحدث توزيعات أرباح: إذا تم دفع توزيعات الأرباح كل ثلاثة أشهر، فاضرب آخر توزيعات أرباح ربع سنوية في أربعة للحصول على التوزيعات السنوية.
  • طريقة توزيع الأرباح: للحصول على صورة أكثر دقة للأسهم ذات مدفوعات الأرباح المتغيرة أو غير المتسقة، يمكنك الاطلاع على أحدث أربع توزيعات أرباح ربع سنوية للحصول على فكرة حول الأرباح السنوية.

سنتعرف في أجزاء قادمة من المقالة على طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم بشكل مفصل.

ضع في اعتبارك أن نسبة توزيعات الأرباح نادرًا ما تكون ثابتة وقد تختلف بشكل أكبر اعتمادًا على الطريقة التي تستخدمها لحسابه.

لماذا معرفة نسبة توزيع الأرباح مهمة؟

السبب الرئيسي الذي يجعل من معرفة نسبة توزيعات الأرباح مهمة هي أنها قادرة على مساعدتك على فهم الأسهم التي تقدم لك أعلى عائد على استثمار أموالك. ولكن هناك بعض الفوائد التي يمكن أن تجعل من معرفتها أمرا مهما قب اتخاذ أي قرار استثماري:

  • عوائد توزيعات الأرباح تجعل من السهل مقارنة الأسهم

إذا كنت مستثمرًا في الدخل، فسترغب بمقارنة الأسهم واختيار تلك التي تدفع لك أعلى عائد مقابل كل دولار تستثمره. نسبة الأرباح الذي تتلقاها مقابل كل سهم هو مقياس أقل فائدة لأن الشركات لديها أسعار أسهم متفاوتة على نطاق واسع.

على سبيل المثال، تدفع كل من الشركتين أ وب أرباحًا سنوية قدرها 2 دولار لكل سهم. تم تسعير سهم الشركة “أ” بسعر 50 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد، بينما تم تسعير سهم الشركة “ب” بسعر 100 دولار أمريكي للسهم الواحد. تبلغ نسبة توزيعات أرباح الشركة “أ” 4٪ بينما تبلغ نسبة الشركة “ب” 2٪ فقط، مما يعني أن الشركة “أ” يمكن أن تكون رهانًا أفضل لمستثمر الدخل.

  • ارتفاع نسب توزيعات الأرباح تشير إلى الصحة المالية

إذا اختارت الشركة زيادة توزيعات أرباحها – وبالتالي زيادة نسب توزيعات الأرباح – فهذا يخبر المستثمرين عمومًا أن الشركة تعمل بشكل جيد، حيث يمكنها دفع المزيد من أرباحها للمساهمين.

بشكل عام، تميل الشركات الأقدم والأكثر نضجًا في الصناعات المستقرة إلى دفع توزيعات أرباح منتظمة وتقديم عوائد أفضل بينما تميل الشركات الأصغر والأسرع نموًا إلى إعادة استثمار أرباحها في التوسع من أجل النمو بدلاً من دفع أرباح.

  • توزيعات الأرباح تعزز عائداتك

عندما تعيد استثمار أرباحك، بدلاً من صرفها كل سنة أو ربع سنة، فإن استثمارك يستفيد من التراكم. بمرور الوقت، يمكن للتأثيرات المركبة أن تعزز عوائدك بشكل كبير. يشير تقرير حديث من Hartford Funds إلى أنه منذ عام 1970، يمكن أن يُعزى 78 ٪ من إجمالي عائدات S&P 500 إلى أرباح الأسهم المعاد استثمارها.

مخاطر نسب الأرباح المرتفعة

النسب المرتفعة من الأرباح ليست دائمًا علامة إيجابية. في الواقع، يمكن أن تكون توزيعات الأرباح المرتفعة بشكل غير متوقع في الواقع علامة حمراء. وهذا يمكن أن يكون صحيحا لسببين اثنين:

انخفاض سعر سهم الشركة: إذا كان السهم قد شهد انخفاضًا حادًا في الأسعار ولم يتم وقف توزيعات الأرباح بعد، فقد يبدو العائد مرتفعًا. مثلا، إذا كانت شركة تدفع أرباحًا سنوية قدرها 2 دولار لكل سهم بسعر سهم يبلغ 60 دولارًا. إذا انخفض سعره إلى 20 دولارًا، فإن عائد أرباحه سيتضاعف ثلاث مرات تقريبًا إلى حوالي 10٪. قد يبدو هذا العائد مناسبًا حقًا للوهلة الأولى، ولكن عند القيام بفحص الأعمق، فإنه يشير في الواقع إلى أن الشركة في مأزق لأن سعر سهمها انخفض بشكل حاد. هذا يعني أن تخفيض الأرباح أو توقيفها قد يتبع قريبًا.

قيام الشركة بجذب المستثمرين من خلال مدفوعات أرباح عالية: تحاول بعض الشركات زيادة أسعار أسهمها عن طريق زيادة توزيعات الأرباح لجذب مستثمرين جدد. قد تثير نسبة توزيعات الأرباح المرتفعة إعجاب الكثير من المستثمرين، مما قد يدقعهم إلى شراء الأسهم وبالتالي ارتفاع سعر السهم. لكن توزيعات الأرباح هذه – وزيادة قيمة الأسهم – قد لا تدوم إذا لم تكن الشركة مستقرة ماليًا ولا تستطيع الحفاظ على مدفوعات أرباح أعلى.

مع وضع ذلك بعين الاعتبار، يمكن أن يكون من المنطقي البحث عن الشركات ذات نسب توزيعات أرباح منخفضة ولكن متسقة أو الحرص على الاستثمار بعناية فقط في الأسهم ذات الأرباح المرتفعة التي لديها موارد مالية قوية ومعدلات دفع مماثلة لغيرها في صناعتها.

افضل أسهم توزيعات الأرباح

إذا كنت تبحث عن عائدات أرباح عالية، فابحث عن الأسهم الممتازة، التي رفعت باستمرار من توزيعات أرباحها على مدى عقود في القطاعات التالية:

قطاع الخدمات: بشكل عام، يقدم موردو الكهرباء والمياه أرباحًا عالية ومتسقة. حتى موردو الغاز الطبيعي قدموا أرباحًا عالية ومستقرة نسبيًا في الماضي.

قطاع السلع الاستهلاكية: غالبًا ما يكون لدى الشركات التي تقدم سلعًا أساسية للمستهلكين برامج توزيعات أرباح طويلة الأمد. في الواقع، العديد من الشركات الموزعة للأرباح هي شركات سلع أساسية للمستهلكين.

قطاع الاتصالات: غالبًا ما تقدم الشركات التي تقدم خدمات الهاتف والإنترنت أرباحًا عالية إلى حد ما.

قطاع الطاقة: غالبًا ما يكون للشركات التي تزود الطاقة أرباحًا أعلى. ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن العديد منها عبارة عن شراكات رئيسية محدودة (MLPs) يجب أن تدفع جميع أرباحها للمساهمين للحفاظ على وضعها الضريبي المتميز.

قطاع العقارات: على غرار الشركات الرئيسية المحدودة MLPs، يجب على صناديق الاستثمار العقاري (REITs) توزيع جميع أرباحها تقريبًا على المساهمين كأرباح للحفاظ على وضعها الضريبي. يمكن أن يؤدي هذا إلى عوائد أعلى بكثير من متوسط ​​أرباح الأسهم.

طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم

تقوم معظم الشركات بالإبلاغ عن أرباحها في بيان التدفق النقدي، في ملخص محاسبي منفصل في إفصاحاتها المنتظمة للمستثمرين، أو في بيان صحفي مستقل، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا. إذا لم تقم بذلك، يمكنك حساب توزيعات الأرباح باستخدام الميزانية العمومية وبيان الدخل. ستجد هذه المعلومات في التقرير السنوي للشركة.[2]How To Calculate Dividends, fool. تم الاطلاع 2022-05-26.

فيما يلي إليك طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم:

صافي الدخل السنوي مطروحًا منه صافي التغيير في الأرباح المحتجزة = توزيعات الأرباح المدفوعة.

طريقة استخدام صافي الدخل والأرباح المحتجزة لحساب توزيع أرباح الأسهم

لمعرفة الأرباح عندما لا يتم ذكرها صراحة، عليك أن تنظر إلى شيئين. أولاً، ستكشف الميزانية العمومية مقدار ما تحتفظ به الشركة في دفاترها في الأرباح المحتجزة. الأرباح المحتجزة هي إجمالي الأرباح التي حققتها الشركة في تاريخها والتي لم تتم إعادتها إلى المساهمين من خلال توزيعات الأرباح.

ثانيًا، سيُظهر لك بيان الدخل في التقرير السنوي – الذي يقيس الأداء المالي للشركة خلال فترة زمنية معينة – مقدار الأرباح الصافية التي حققتها الشركة خلال عام معين. يساعد هذا الرقم في تحديد التغيير في الأرباح المحتجزة إذا اختارت الشركة عدم دفع أي أرباح خلال عام معين.

طريقة حساب أرباح الأسهم من الميزانية العمومية وبيان الدخل

لحساب توزيعات الأرباح لسنة معينة، قم بما يلي:

خذ الأرباح المحتجزة في بداية العام واطرحها من أرباح نهاية العام. سيخبرك ذلك بصافي التغيير في الأرباح المحتجزة للسنة.

بعد ذلك، خذ صافي التغيير في الأرباح المحتجزة، واطرحه من صافي أرباح السنة. إذا ارتفعت الأرباح المحتجزة، فستكون النتيجة أقل من صافي أرباح العام. إذا انخفضت الأرباح المحتجزة، فستكون النتيجة أكبر من صافي أرباح العام.

تمثل الإجابة المبلغ الإجمالي لأرباح الأسهم المدفوعة.

على سبيل المثال، لنفترض أن الشركة ربحت 100 مليون دولار في عام معين. لقد بدأت بمبلغ 50 مليون دولار من الأرباح المحتجزة وانتهت العام بمبلغ 70 مليون دولار. الزيادة في الأرباح المحتجزة ستساوي 70 مليون دولار مطروحًا منها 50 مليون دولار أي 20 مليون دولار.

إذن:

صافي الدخل 100 مليون دولار – 20 مليون دولار من التغيير في الأرباح المحتجزة = 80 مليون دولار مدفوعة في أرباح الأسهم.

طريقة حساب نسبة توزيع الأرباح

أحد أكثر أسباب حساب نسبة توزيع أرباع الأسهم أهمية هو تحديد نسبة توزيع الأرباح. يقيس هذا النسبة المئوية لصافي دخل الشركة الذي يتم دفعه في توزيعات الأرباح. خذ إجمالي أرباح الأسهم مقسومًا على صافي الدخل وستحصل علىنسبة توزيع أرباح الأسهم.

القيام بهذا مفيد في قياس قدرة الشركة على الاستمرار في الدفع أو حتى على زيادة الأرباح. فكلما ارتفعت نسبة المدفوعات، كان من الصعب الحفاظ عليها وكلما كان ذلك أقل، كان ذلك أفضل.

طريقة حساب توزيع أرباح الأرباح لكل سهم

بمجرد حصولك على إجمالي أرباح الأسهم، فإن تحويل ذلك إلى نسبة توزيع أرباح كل سهم عبر قسمتها على عدد الاسهم القائمة يصبح سهلا.

فيما يلي طريقة توزيع الأرباح لكل سهم:

إجمالي توزيعات الأرباح ÷ عدد الأسهم القائمة = توزيعات الأرباح لكل سهم.

قد لا يكون استخدام هذه الطريقة لحساب توزيعات الأرباح لكل سهم دقيقًا بنسبة 100٪، لأن الشركة قد تزيد أو تخفض أرباحها (لأنه يتم دفعها عادةً كل ثلاثة أشهر) على مدار العام، وقد تصدر أيضًا أو تعيد شراء الأسهم، أو تقوم بتغيير عدد الأسهم. يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على دقة هذا الحساب.

أفضل طريقة للعثور على معلومات دقيقة حول توزيعات الأرباح لكل سهم هي قراءة أحدث بيانات صحفية للشركة أو التحقق من ملف SEC عندما تعلن الشركة عن أرباحها التالية، أو عبر طلب المساعدة من وسيط جيد عبر الإنترنت، والذي سيُظهر نسبة توزيعات الأرباح الأخيرة التي دفعتها الشركة أو أعلنت أنها ستدفعها قريبًا.

اقرأ أيضا: افضل سهم استثماري يوزع ارباح 2022

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇