طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

هل تطمح لبناء محفظة قوية تضمن لك النجاح بالرغم من تقلبات السوق؟ اليك دليلنا البسيط والمفصل الذي يشرح طريقة تداول الأسهم للمبتدئين خطوة بخطوة.

هناك خمس نتائج محتملة للاستثمار: أرباح كبيرة أو صغيرة، نقطة التعادل، خسارة كبيرة أو صغيرة. يجب على المستثمرين تجنب الخسائر الكبيرة التي يمكن أن تؤثر على عوائد الاستثمار لسنوات. يعد استخدام أمر وقف الخسارة أحد الطرق الفعالة لحماية نفقسك من الكارثة، فهو ما يخرجك من تجارتك إذا انخفض السعر إلى مستوى معين.

في حين أن تداول الأسهم هو وسيلة قوية لتكوين الثروة على المدى الطويل، الا أن هذا لا يمنحه الأمان والثقة المطلقة. ينطوي سوق الأوراق المالية على مستويات متفاوتة من المخاطر، وبصفتك متداولا عبر الانترنت، فإن أفضل رهان لك هو تنظيم محفظتك بطريقة تساعد على تقليل المخاطر بأكبر قدر ممكن.

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين في 6 خطوات

1- افتح حساب تداول

يمكنك التسجيل في حساب تداول الأسهم عبر الانترنت في خمس خطوات بسيطة:

  • اشترك بعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك
  • أدخل بياناتك الشخصية والمصرفية لتحويل الأموال
  • أضف الحسابات ووقع التفويضات لمحفظتك
  • اقرأ الشروط والأحكام
  • أرسل وثائق الهوية الخاصة بك

2- حدد أهدافك الاستثمارية

سواء كان هدفك هو ضمان تقاعد مريح، مساعدة أطفالك على بناء مستقبل أفضل، أو ادخار لشراء منزل جديد، فعليك دائما توضيح الدوافع التي تحمسك. سيساعدك تحديد أهدافك أيضا على تقدير الإطار الزمني لاستثمارك وأنواع الأسهم التي تناسبك.

3- حدد مقدار الأموال التي يجب أن تستثمرها

يعتمد مقدار الأموال التي ستستثمرها على وضعك المالي العام. يعد الاستثمار قبل سداد الديون من الأخطاء الشائعة التي يقترفها المستثمرون المبتدؤون. يمكنك تجنب ذلك من خلال تصفية كل ديونك وتسوية وضعك المالي تماما قبل الاستثمار.

4- ثقف نفسك

يجب عليك تثقيف نفسك بشأن أي مجال جديد تنوي ولوجه، بما في ذلك التداول. هناك العديد من مواقع ومقاطع الفيديو التي تبسط المصطلحات الاستثمارية والتي قد تساعدك على اتخاذ أفضل القرارات وأكثرها فعالية.

5- حدد استراتيجياتك الاستثمارية

يجب أن تتوافق أهدافك الاستثمارية ومستوى تحملك لمخاطر مع استراتيجية الاستثمار التي ستتبناها. اليك بعض أنواع الأسهم الرئيسية التي قد تتماشى مع أهدافك وطريقة استثمارك:

  • أسهم الدخل هي فئة من الأسهم تهم المستثمرين الذين يبحثون عن دخل ثابت في شكل توزيعات أرباح بدلاً من مكاسب رأس المال. يحصل المستثمرون الذين يمتلكون أسهم الدخل على توزيعات أرباح من أداء الصندوق بالكامل. تحمل حصة الدخل مخاطر أقل من حصة رأس المال.
  • يمكن أن تساعدك أسهم النمو في الادخار للتقاعد من سن مبكرة. حصة النمو هي حصة في شركة من المتوقع أن تنمو أرباحها بمعدل أعلى من المتوسط ​​بالنسبة للسوق، ولكن يتم اختيار الأسهم بناءً على إمكانية تحقيق مكاسب رأسمالية، لذا فمن الممكن أن تكون محفوفة بالمخاطر.
  • الأسهم الممتازة هي حصص من شركات كبيرة وسليمة مالياً. قد يكون هذا خيارا حكيما إذا كنت قد بدأت في الادخار للتقاعد لكن لا تنسى جانب المخاطر الذي تنطوي عليه الاستثمارات عامة.

6- ابحث عن وسيط

عادة ما تتم عمليات تداول الأسهم غبر الوسطاء. لديك الخيار بين وسيط كامل الخدمات ووسيط خصم، وفي حين أن وسيط الخدمة الكاملة أكثر تكلفة، الا أنك ستتلقى مشورة مهنية بدراجة عالية بالإضافة الى أبحاث مجراه من طرف محللين وباحثين معتمدين.[1]Investment online stock trading for beginners, standardbank. تم الاطلاع 2022-01-28.

طريقة تداول الاسهم للمحترفين

إذا كنت تسعى لأن تصبح من المتداولين المحترفين، فيجب أن تعلم أن الأمر يطلب أكثر من مجرد رأس المال الاستثماري والبدلة المكونة من ثلاث قطع. هناك بحر من الأفراد الذين يتطلعون الى الانضمام لصفوف كبار المتداولين، والذين يتنافسون على جلب الأموال التي تناسب هذا اللقب، لكن كم منهم ينجح في تحقيق ذلك؟

يعتقد العديد من الناس أن شهادة في علم الاقتصاد السياسي أو التحليل الفني كفيلة بأن تجعل من شخص ما متداولا محترفا، لكن للحقيقة رأي اخر. هناك العديد من المتعلمين وحاملي الشواهد الذين لم يتمكنوا من حمل لقب المتداول المحترف. يعتمد الاختلاف الجوهري بين المتداولين الفائزين والخاسرين على اكتساب المهارات الستة الأساسية التي تبني طريقة تداول الاسهم للمحترفين.

مهارات البحث والتحليل

تعد القدرة على إجراء أبحاث عالية الجودة وتحليل سوق بشكل دقيق مكونا أساسيًا في نجاح طريقة تداول الاسهم للمحترفين. دائما ما يطور المتداولون الناجحون مهاراتهم وقدراتهم على إجراء بحث شامل عن جميع المعلومات ذات الصلة بالأوراق المالية التي يتداولونها، بالإضافة الى قدراتهم على ربط المعلومات المحصل عليها بالسوق الفعلية وتنبؤ التأثيرات المحتملة.

تعتمد الأبحاث التي يجريها المتداولون المحترفون على معلومات السوق بما في ذلك المعلومات الاقتصادية الأساسية واتجاهات حركة الأسعار. فللمهارات التحليلية دور أساسي في المساعدة على فهم الاتجاهات واستخدامها بشكل أفضل.

أثناء قيامك بتحليل السوق وتحديد الأنماط والاتجاهات، عليك أن تحدد أساليب التداول الفنية المطلوبة أيضا. حاول أن تغير تركيزك من الحصول على أكبر قدر من العوائد نحو اتخاذ الإجراءات الصحيحة في الوقت المناسب وتطوير مهاراتك التحليلية واتقانها، سيساعدك هذا على اتخاذ القرارات الأكثر حكمة مهما كانت المواقف.

مهارة تكييف تحليل السوق مع التقلبات

كلما زادت خبرتك في مجال التداول، زاد عدد الاستراتيجيات والأساليب التي تنتمي الى رصيدك المعرفي، أي أنك ستراكم مجموعة من الأدوات الشخصية التي تناسبك والتي قد تستخدمها مرارا وتكرارا مع مرور الوقت.

بالإضافة الى امتلاك أسلوب تداول فردي، عليك أن تتخذ المراقبة المستمرة للسوق بحثًا عن علامات ومؤشرات تدل على التغيرات الحاصلة به كعادة راسخة. سيساعدك هذا على التكيف مع الطبيعة المتقلبة للسوق وتعديل استراتيجية التداول الخاصة بك وفقًا لذلك.

مهارة الاستمرار

لا يخلو مجال التداول من المخاطر، فحتى وان كنت من أمهر المتداولين في الساحة، قد يأتي يوم تتعرض فيه الى الخسارة. لا يكمن المشكل في الخسارة أو حجمها، بل في كيفية تعاملك معها. يجب أن تكتسب مهارة الاستمرار في اللعبة رغم الصعاب التي قد تعترض طريقك.

تحثنا طبيعتنا البشرية على مواصلة العمل عندما تكون النتائج جيدة، لكن ماذا سيحدث إذا انقلب السوق ضدك؟ هل ستحاول الاستمرار والنجاة أم ستغلق منصة التداول الخاصة بك وتستسلم؟

يعود جزء كبير من القدرة على البقاء صامدا في ظل كل المشاهد السلبية الى الإدارة الجيدة للمخاطر. يمكنك الاستعانة بأوامر وقف الخسارة وعدم المخاطرة الا إذا كنت متأكدا أنت ستجني أكثر مما خسرته، فلما ستخاطر بخسارة محتملة قدرها 500 دولار إذا كان أقصى ما يمكن أن تحققه هو 100 دولار فقط؟

مهارات الانضباط والصبر

الانضباط والصبر هما مهارتان وثيقتي الصلة يحتاجهما كل متداول محترف. كما ذكرنا سابقا، فان الاستمرار أمر مهم يتيح لك فرص التعلم من كل الارتفاعات والانخفاضات التي قد تطرأ على السوق، ثم تعديل استراتيجيتك الاستثمارية وفقا لذلك.

يجب عليك أن تتحلى بأعلى مستويات الانضباط والصبر بالأخص في الأوقات التي لا يكون الربح فيها مرتفعا. لا ينخدع المتداولون المحترفون بهذه الأوقات، بل هم دائما في انتظار فرص جديدة لسحب الزناد مرة أخرى والدخول الى السوق أقوى من السابق.[2]Six Essential Skills of Master Traders, corporatefinanceinstitute. تم الاطلاع 2022-01-28.

مهارة حفظ السجلات

يعد حفظ السجلات واحدة من العادات الحاسمة التي تخلق الفرق بين متداول مبتدئ واخر محترف. تحتفظ مجلة التداول الخاصة بك بسجل لكل صفقة فور حدوثها بما في ذلك نقطة دخولك وسبب شرائك أو بيعك، أمر وقف الخسارة الخاص بك وأمر جني الأرباح، تفاعلات حركة السوق مع التداول، ومقدار ربحك وخسارتك.

يحتاج كل متداول ناجح الى تطوير المهارات الأساسية التي تؤسس طريقة تداول الاسهم للمحترفين. عليك أن تبذل قصارى جهدك لتطور مهارات البحث والتحليل، والتحلي بالصبر والانضباط، بالإضافة الى تنمية قدرتك على تكييف تحليل السوق الخاص بك مع التغيرات التي قد تطرأ، وأن تستمر مها كانت أحوال السوق، وتأكد من أنك ستكافأ على جهودك الدؤوبة من طرف السوق نفسه.

كيفية تعلم التداول

كيفية تعلم التداول تشبه الى حد ما تعلم ركوب الدراجة لأول مرة، فإن التجربة والخطأ إلى جانب القدرة على الاستمرار بالرغم من الضغط تؤدي إلى النجاح في النهاية. تكمن احدى الميزات الرائعة للتداول في أنه يدوم مدى الحياة، مما يمنح المستثمرين سنوات وسنوات لتطوير مهاراتهم وصقلها.

إذا كنت مبتدئا، فهناك احتمالية أنك تغفل عن العديد من الشركات والكيانات والأدوات المختلفة التي قد تساعدك في مشوارك. ستزودك هذه الفقرة بكيفية تعلم التداول عبر ثمانية طرق موثوقة.

1- اقرأ المنشورات والمقالات حول تداول الأسهم

أصبحت الهواتف المحمولة من الوسائل الأساسية للوصول الى المعلومات. هناك العديد من تطبيقات التداول التي تغطي مختلف جوانب سوق الأسهم، مما يجعلها إحدى أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها تعلم كيفية التداول. بالإضافة الى التطبيقات، تنشر العديد من مواقع الويب مقالات حول هذا المجال، والتي باستطاعتها أن تزودك بكل ما تحتاجه لفهم خبايا السوق.

2- اقرأ الكتب

عند الحديث عن المواد التعليمية، فإن الكتب هي المصدر الأساسي للحصول على تفصيل معمق حول موضوع ما. لم يعد الوصول الى الكتب أمرا شاقا، فهناك العديد من المتاجر عبر الأنترنيت حيث يمكنك أن تجد مئات الكتب من مختلف المجالات. معظم الكتب المتاحة عن تجارة الأسهم مكتوبة من طرف خبراء وتجار سابقون أو حاليون، أي أنك سوف تحصل على معرفة شاملة حول كيفية تعلم التداول.[3]Great Ways to Learn Stock Trading , stocktrader. تم الاطلاع 2022-01-28.

3- اطلع على المستثمرين البارزين

يوفر الاطلاع على قصص نجاح المستثمرين الكبار منظورًا جديدا وإلهامًا وتقديرًا لسوق الأوراق المالية. وضع العديد من المستثمرين والمتداولين الكبار استراتيجياتهم لتكون متاحة للمهتمين بهذا المجال. من بين عظماء التداول والاستثمار في الأسهم وارين بافيت، جيسي ليفرمور، جورج سوروس، بنجامين جراهام، بيتر لينش، جون تمبلتون، بول تيودور جونز، وما الى ذلك.

4- ابحث عن مرشد أو صديق لتتعلم معه

يمكن أن يكون المرشد أحد أفراد العائلة أو صديقًا أو زميلًا في العمل أو أستاذًا سابقًا أو حاليًا أو أي فرد يمتلك فهما أساسيا لسوق الأوراق المالية. المرشد الجيد هو الشخص الذي يكون دائما على استعداد للإجابة على الأسئلة وتقديم المساعدة والتوصية بالموارد المفيدة والحفاظ على الروح المعنوية عندما يصبح السوق صعبًا. يمكنك الاستعانة أيضا بالأندية عبر الأنترنت أو بمواقع التواصل الاجتماعي، لكن كن حذرا مما تقرأه، فغالبية المشتركين هم من الهواة فقط.

5- استعمل برنامج محاكاة

بعد الحصول على ما يكفي من المعلومات حول كيفية تعلم التداول، عليك أن تنغمس في السوق لتتعرف على تجربة السوق وكيفية الاستفادة من استثمارك بالضبط. الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي عن طريق استخدام برامج التداول التي تحاكي عملية الاستثمار. تساعدك هذه البرامج على التعرف على الأخطاء التي من المحتمل أن ترتكبها، وبالتالي أن تتجنبها خلال عملية التداول الفعلية.

6- الاشتراك في المحتوى المدفوع

إذا كنت مستعدا لدخول عالم الاستثمار، فعليك الاستثمار في نفسك أولا. قد يساعدك الوصول الى المحتوى المتميز عن طريق الاشتراك المدفوع على تعزيز معدلات نجاحك. تأكد من أنك تدفع للحصول على المحتوى الصحيح، فهناك العديد من الحيل التسويقية التي يستخدمها بعض صانعي المحتوى لتضليل الجمهور، لذا فلا تنسى أن تجري بعد البحوث للتأكد من مصداقية المحتوى.

7- متابعة سوق تداول الأسهم

سواء كنت مبتدئًا أو خبيرًا، ستحتاج حتما الى قراءة الأخبار والقصص الشائعة التي تؤثر على تحركات السوق ونشاطاته. تعتبر هذه من الطرق التي قد تساعدك على التعرف على السوق الديناميكي من منظور قريب ومعمق.[4]The Best Methods To Learn Stock Trading, medium. تم الاطلاع 2022-01-28.

8 – ابحث عن مرشد أو صديق لتتعلم معه

يمكن أن يكون المرشد أحد أفراد العائلة أو صديقًا أو زميلًا في العمل أو أستاذًا سابقًا أو حاليًا أو أي فرد يمتلك فهما أساسيا لسوق الأوراق المالية. المرشد الجيد هو الشخص الذي يكون دائما على استعداد للإجابة على الأسئلة وتقديم المساعدة والتوصية بالموارد المفيدة والحفاظ على الروح المعنوية عندما يصبح السوق صعبًا. يمكنك الاستعانة أيضا بالأندية عبر الأنترنت أو بمواقع التواصل الاجتماعي، لكن كن حذرا مما تقرأه، فغالبية المشتركين هم من الهواة فقط.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇