طرق العمل على الانترنت: 15 طريقة تضمن لك دخل ممتاز

أفضل طرق العمل على الانترنت

أصبح الانترنت يشكِّل مصدر دخل أساسي لشريحة واسعة اليوم. بحيث اصبحت معه طرق العمل على الانترنت متعددة ومتنوعة، وإذا لم تكن تكسب منه بعد، فأنت لا تستغل أداة من أقوى أدوات جني المال في هذا العصر. لذا إن كنت تطمح إلى بدء عمل على الانترنت فلن تحتاج إلى أكثر من حاسوب واتصال بشبكة الويب، وهدف واضح إضافة إلى القدرة على البقاء مركزًا ومثابرًا.

يعتمد مقدار الإيرادات التي ستجنيها من الانترنت على نوع وأسلوب العمل. بدءًا من المستوى الأول الذي لا يحتاج مهارات تذكر، لكن أرباحه متواضعة بل هزيلة. مرورًا إلى المستوى الثاني الذي يحتاج إلى مهارات محددة ويمكن هنا تحقيق دخل محترم، وصولاً إلى المستوى الثالث الذي يتطلّب استثمار الخبرة والجهد معًا، وأحيانا استثمار المال أيضا، قبل البدء فعليا في جني الارباح، لكن العوائد في هذا المستوى تكون كبيرة إن أتقنت اللعبة بشكل صحيح.

طرق العمل على الانترنت

في هذه المقالة سنتجاوز طرق المستوى الاول التي ستتعب فيها نفسك ولن تجني منها إلى بضع سنتات او دولارات. بل سنركز على المستوى الثاني والثالث من العمل على الانترنت و أساليبه الرائجة، وسنذكر أهم 15 طريقة للعمل على الانترنت:




أولا: طرق تتطلب مهارات وتدر دخلا جيدا

1.بيع المنتجات

يمكنك بيع جميع أصناف المنتجات على الإنترنت، ويمكنك الوصول لمصادر هذه المنتجات من موقع التجارة الالكترونية الشهير Ali express، وتعيد بيعها على موقع eBay، أو amazon أو أن تبني متجرك الالكتروني الخاص على منصة Shopify أو منافذ التجارة الإلكترونية الأخرى.

2.بيع الخدمات وتأدية المُهمَّات

الكثير من الناس الآن تمكنوا من العمل من الانترنت من خلال بيع خدماتهم ومهاراتهم (كتابة، تصميم، برمجة، صناعة محتوى، تطوير مواقع وتطبيقات الهواتف الذكية، وما إلى ذلك)، ويمكن لهذا الأمر أن يتراوح بين مُهمّات منخفضة السعر عبر مواقع مثل خمسات و فايفر، إلى عمل حر وخدمات أكثر تكلفة ودقة مثل منصة مستقل و Freelancer أو من خلال منفذك الخاص للتدريب أو الاستشارة.

3.الترجمة

يتزايد الطلب على الترجمة في هذا العصر، فلا يوجد مجال إلّا ويكون بحاجة إلى ترجمة وثائق أو مقاطع فيديو أو نصوص أو محتويات مواقع إلكترونيّة. هناك الكثيرون من الاشخاص والشركات التي تحتاج الى مثل هذه الخدمة وأصبح أسهل بمساعدة المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالتّرجمة أو منصات الخدمات المتعددة. فإذا كنت تجيد لغة أجنبية إضافة للعربية فيتيح لك هذا المجال فرصة تحقيق دخل جيد من الانترنت.

4.النصوص الإعلانية


كاتب نصوص إعلانية (copywriter) هي مهنة حديثة وسيزداد الطلب عليها بشدة في المستقبل المنظور، وهي فرصة عمل لمن لديه مهارة الكتابة والإقناع في نفس الوقت. يعتبر النص الإعلاني copy  ذلك النوع من النصوص الذي يهدف إلى إقناع شخص بالشراء.

إن كاتب النصوص الإعلانية بشكل أساسي هو ذلك الشخص الذي يكتب النصوص القادرة على تحقيق المبيعات، وهي أسلوب تسويقي كما هو الحال في صفحات الهبوط، الفيديوهات التسويقية للمنتجات وغير ذلك.

5.التسويق بالعمولة

يقدم التسويق بالعمولة فرصة تحقيق دخل جيد وأنت في منزلك ويسمى كذلك التسويق بالأفلييت. وتقوم الفكرة على مبدأ توجيه عملاء محتملين إلى عروض بعينها (يمكن أن تكون شراء منتج، تسجيل بموقع، اشتراك بدورة تعليمية وغير ذلك). لكن ستحتاج إلى إتقان التسويق الإلكتروني وتعلم أساليب وتقنيات التسويق بالعمولة.

6.القيادة مع أوبر Uber

إن كنت ترغب في تحقيق دخل سريع من الانترنت، لم لا تقوم بالقيادة مع أوبر أو كريم؟ يمكنك وبسهولة جني بضع مئات أو حتى بضعة آلاف من الدولارات شهريًا. إن كنت تملك سيارة جيدة وسِجلّ قيادة نظيف. إنه خيار جيد اذا توفرت لديك الشروط.



7.تأجير غرفة أو جزء من منزلك

تأجير الغرف أصبح يعتبر من المشاريع الالكترونية الناجحة. سوق تأجير أماكن الإقامة أثناء العطلات يزدهر الآن وموقع Airbnb خلق صناعةً ضخمةً في هذا المجال. (لا تتوفر خدمة تأجير غرف المنزل عبر بعض المواقع المذكورة في عدد من الدول العربية وقد تجد منصة محلية ببلدك).

8.البرمجة وتطوير الويب

البرمجة والتطوير هي مهنة عصر الانترنت ومن المهن الأكثر دخلا. انظر من حولك، سوف تجد الكثير من الناس والشركات الناشئة الجديدة تبحث عن مبرمجين ومطورين لمواقع الويب! وهذا قد يدفعك للتفكير في دخول الميدان وتعلُّم البرمجة إذا كنت تريد تأسيس اساس صلب عمل حقيقي على الانترنت وكسب الكثير من المال.

9.التصميم

يعتبر التصميم المهنة الرديفة لجميع المشاريع على شبكة الويب التي تقوم على البرمجة وتطوير الويب. إذاً التصميم من المهن التي يمكن أن تكون مجزية. وكل ما تحتاج له هو حاسوب واحتراف التصميم.

10.قناة يوتيوب

يمكن لأي شخص أن يستخدم اليوتيوب كأداة عمل على الانترنت، فعشرات الالاف ممن يربحون من قنواتهم هو أكبر دليل على ذلك. فقد أصبحت منصة الفيديو أحد طرق العمل على الانترنت الأكثر انتشارا ثاني أشهر محرك بحث بعد جوجل. وهذا يتيح للكثير فرصة لكسب المال من اليوتيوب.

قد يبدو إنشاء قناة يوتيوب ورفع مقاطع الفيديو أمرا سهلا، لكن الوصول بها لانتشار كبير قد يمثل تحديًا في البداية. ستحتاج بذل الجهد لإنتاج محتوى أصلي وإلى تطبيق تقنيات تسويق وترويج الفيديوهات. يفترض منك أن تجتهد في الزرع أولًا لتنعم بحصاد الثمار لاحقًا.

ثانيا: طرق تتطلب استثمار خبرة وجهد ومال

هذا النوع من العمل على الانترنت يولد ما يسمى بالدخل السلبي، ويحتاج في البداية إلى استثمار الخبرة والجهد معًا، وأحيانا المال أيضا، قبل البدء فعليا في جني الارباح لكنك ستحقق إيرادات كبيرة جدا إذا نجحت في عملك.

11.شركة إدارة منصات التواصل الاجتماعي

أصبح امتلاك حسابات على منصات التواصل الاجتماعي أمرا ضروريا للشركات والاعمال التجارية وحتى تلك المشاريع الصغيرة. وأغلبهم يرغب في الاستفادة من خدمات وكالات تسويق إلكتروني متخصصة لظهور احترافي والوصول إلى شريحة واسعة من العملاء.هنا تبرز فرصة تأسيس وكالة لخدمات إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي. قد يستغرق هذا وقتا وجهدا وخبرة أيضا، لكنه يستحق.

12.البيع بالعمولة

يوفر البيع بالعمولة فرصة قوية للعمل على الانترنت مربحة، ويعني ان تمتلك متجرك الإلكتروني وهو يختلف عن مفهوم التسويق بالعمولة، لأنه سيتطلب منك وقتا وجهدا لبناء وتسويق متجرك الالكتروني بشكل عام، وجهدا إضافيا لمتابعة الطلبات والأمور المالية والتنسيق مع شركات توريد المنتجات. فوقتك وجهدك لبناء مستقبل متجرك والحصول على حصة سوقية لك انت.

13.بيع المعلومات

منتجات المعلوماتية ضخمة جدًا في الواقع، يمكنك حرفيًا أن تحقق الثراء من خلال بيع المعلومات إن كنت تعرف ماذا تفعل. إن كنت أحد أبطال نينجا التسويق عبر الإنترنت فيمكنك توقع ذلك، لكن، حتى وإن لم تكن كذلك، فهناك اساليب لتحويل أفكارك إلى منتجات رقمية ثم إلى ثروة. فقد حقق العديد من الشباب العرب ثروات من العمل على الانترنت بالفعل، والبعض منهم يكسب أفضل بكثير من أي وظيفة كبيرة وفخمة.

14.كورس او دورة تدريبية

ما الذي يمكنك بيعه على هيئة دورة تدريبية او كورس، ويمكنه المساعدة في إيصال قيمة حقيقية لشريحة من الناس. ليس هناك حدود لما يمكنك تعليمه للناس، أياً كان ما تتقنه فهو مطلوب على الانترنت.

Udemy وSkillShare تعتبر من المنصات الرائدة التي تتيح لأصحاب المهارات والمعرفة التخصصية بتصميم وإنتاج مادة علمية ومن ثم عرضها مقابل مبلغ من المال. هناك ملايين الناس تستخدم هذه الخدمة وتحقق فعلا إيرادات جيدة.

15.تأليف كتاب إلكتروني

كل يوم يتم طرح كتب إلكترونية جديدة، والتي يلاقي بعضها نجاحا كبيرا ويحقق أصحابها دخلا كبيرا من وراءها. إذا كنت تستطيع تأليف كتاب إلكتروني تجمع فيه خلاصة خبراتك.. بإمكانك البدء كل يوم باقتطاع بعض الوقت للعمل على كتاب إلكتروني تبيعه بصورة خدمة، تفيد به الآخرين، وتشارك الآخرين خبراتك وأفكارك.

ثالثا: ماذا لو كنت لا تمتلك أي مهارة لبدء العمل على الانترنت

في هذه الحالة عليك البحث عن الطرق والاساليب التي تناسبك، و عندما تجد الطريقة عليك أن تبدأ في تعلّمها لتتمكّن بالفعل من جني المال من الانترنت.

لن تستطع تخيل حجم الفرص والأموال والآفاق التي يمكن أن تتاح لك عندما تتعلم وتكتسب مؤهلات العمل على الانترنت ومهاراته. جميع التخصّصات والمهارات متاحة للتعلم. وأفضل ما يمكن ان تبدأ به هي اللغة الإنجليزية والتمكن منها قدر الإمكان، وإتقان مهارات الحاسوب. وأروع ما في الانترنت مسألة التعلم الذاتي، بحيث من السهل على أي شخص التخصص في مجال محدد وإتقانه عبر المنصات التعليمية المختلفة سواء كانت مدفوعة أو مجانية.

خاتمة

كانت هذه أبرز طرق العمل على الانترنت الرائجة دون التفصيل فيها، واختيارك للطريقة المناسبة يعتمد أولا على سقف طموحاتك وعلى مهاراتك ومقدار الوقت والجهد الذي تستطيع بذلهما في المقام الثاني، وقد تحتاج إلى استثمار مبلغ بسيط في البداية لتخطو الخطوات العملية نحو تأسيس عمل حقيقي على الانترنت.

تعليق واحد

اكتب تعليقك هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.