طرق الاستثمار في العملات الرقمية 2022

طرق الاستثمار في العملات الرقمية

من منا لا يتذكر مصباح علاء الدين السحري، ذاك المصباح القادر على جعل كل من يحمله ثريا ويحقق كل أمانيه. حسنا، في مقالتنا هذه سنشير الى ذاك المصباح بالعملات الرقمية، فهي تفعل نفس الشيء تماما. يمكن أن تساعدك طرق الاستثمار الفعالة في العملات الرقمية، بالإضافة الى بعض الصبر على تحقيق من المكاسب ما يجعلك ثريا على المدى الطويل. يعتبر البيتكوين مثالا ملموسا لإثبات ذلك.

ما حدث مع المستثمرين في عملة البيتكوين هو أمر نادر الحدوث للغاية، فبالرغم من انخفاض الاستثمار بحوالي 75-80٪، الا أنه قد ارتفع بنسبة 300٪ أو أكثر بعد انقطاع دام ثلاث سنوات. وقد أبدى العديد من الناس بما فيهم المستثمرين ورجال الأعمال والأفراد اهتمامهم بمختلف طرق الاستثمار في العملات الرقمية منذ ذلك الحين.

ستطلعك هذه المقالة على معنى العملات الرقمية بالإضافة الى أفضل طرق الاستثمار فيها لتجنب المخاطر ومضاعفة الأرباح.

الاستثمار في العملات الرقمية

العملات الرقمية هي طريقة دفع لا مركزية يمكنك للتداول عبر الإنترنت. هناك عدد كبير من العملات الرقمية المختلفة ك Bitcoin وEthereum وLitecoin وما الى ذلك. تتم معالجة هذه العملات على شبكة blockchain المتكونة من آلاف الأجهزة.

بالرغم من خاصية الدفع التي تتيحها العملات الرقمية، الا أنها تعد استثمارا أكثر من كونها طريقة للدفع. باستخدام تطبيقات Exchange أو bitcoin wallet، يمكن لمالكي العملات الرقمية الاعتماد على تقلبات السوق وزيادة القيمة لكسب الأرباح، تمامًا مثل الأسهم.

تكتسب العملات الرقمية قيمة أكبر عندما تعلن الشركات الكبرى أنها ستقبلها كوسيلة للدفع، أو عندما يزداد الطلب ويكون العرض محدودًا، ويمكن أن تزيد في بعض الأحيان عندما يروج لها أحد المشاهير. لكنها تفقد قيمتها إذا لم تعد الشركات تقبلها كطريقة دفع أو إذا فاق العرض الطلب.

اليك بعض الخطوط العريضة لفهم طرق الاستثمار في العملات الرقمية بشكل أفضل:

  • تخزين العملات في محفظتك الرقمية مشابه لحد ما تخزين النقود في المحفظة الفعلية، فهي دائما ماحة وتنتظر استخدامك لها.
  • وضع عملتك الرقمية في بروتوكول الادخار يعادل إيداع أموالك في حساب التوفير.
  • تخزينك لعملاتك الرقمية ثم الاقتراض من نفسك يعادل وضع أموالك في حساب تقاعد والحصول على قرض منه.
  • تداول الرموز في بورصة العملات الرقمية مشابه تماما لتداول الأسهم في البورصة.

لا تنسى أهمية الحصول على محفظة رقمية تجمع بين كل من الشراء والتداول والتخزين، سواء كانت ساخنة أي متصلة بالأنترنت، أو باردة أي غير متصلة به. يسهل استرداد المحافظ الساخنة في حالة فقدان هاتفك، لكن لن تتمكن من استرداد أصولك من العملات الرقمية إذا فقدت محفظتك الباردة.

من الأسهل تداول العملات الرقمية من محفظتك الساخنة لكونها متصلة بالأنترنت، لكنها عرضة للهجمات التي قد تؤدي إلى سرقة الأموال. توفر المحافظ الباردة من الجهة الأخرى، مستويات أمن عالية جدا لكنها كما ذكرنا سابقا، مهددة بخطر الضياع أو السرقة.

تتجلى أسهل طريقة للبدء في شراء وتداول العملات الرقمية في اعداد حسابك على أحد تطبيقات التبادل Coinbase وCoinmarketcap عبر اتباع الخطوات التالية:

  • نزل التطبيق الذي تفضل
  • أنشئ حسابك
  • احصل على التحقق السريع
  • حول أموالك منن الحساب المصرفي إلى محفظتك الرقمية

طرق الاستثمار في العملات الرقمية بأمان

دائما ما يربط مفهوم الاستثمار بالمخاطر، ويؤكد الخبراء ذلك بقولهم إن العملة المشفرة هي أحد خيارات الاستثمار الأكثر خطورة في السوق. لكن هذا لا يعني أنه يجب اجتنابها، فهي تعتبر أيضا من أهم الأصول التي يمكنك امتلاكها.

تبلغ القيمة السوقية العالمية للعملات الرقمية 2.66 تريليون دولار حاليًا، ومن المتوقع أن ترتفع بشكل لا تشوبه شائبة في الأعوام المقبلة. إذا كنت على استعداد للاستثمار في العملات الرقمية، فخد قائمة نصائح الخبراء التالية في اعتبارك:

التبادلات البحثية: يجب عليك أن تتسلح بالمعرفة الكافية حول هذا المجال قبل الاستثمار فيه. هناك أكثر من 500 بورصة وما يزيد عن 8000 عملة رقمية مختلفة للاختيار من بينها، لذا فأنت مطالب بالقيام بالأبحاث الكافية لاتخاذ الخطوة المناسبة لك.

كيفية تخزين الأصول: يجب أن يكون تخزين أصولك من العملات الرقمية أول أولوياتك بعد أن تشتريها. هناك عدة أنواع من المحافظ ولكل منها مزاياها ومتطلباتها الفنية والأمنية، لذا فنركز مرة أخرى على أهمية البحث قبل الاقدام على اتخاذ أي قرار بشأن استثمارك.

تنويع المحفظة الاستثمارية: التنويع هو جوهر أي استراتيجية استثمار فعالة. تأكد من أنك لا تستثمر كل أموالك في شبكة Bitcoin لمجرد أنها مشهورة، هناك الآلاف من الخيارات الأخرى التي يمكنك الاختيار من بينها، ومن الأفضل تقسيم استثمارك إلى عملات رقمية متعددة.

الاستعداد لتقلبات السوق: سوق العملات الرقمية هو سوق دائم التقلب، لذا فيجب أن تكون مستعدا لكل حالات الصعود والهبوط التي سيمر منها السعر.[1]Ingenious Ways to Make Money With Cryptocurrency?, theislandnow. تم الاطلاع 2022-01-21.

7 طرق لكسب المال من الاستثمار في العملات الرقمية

الإقراض / الاقتراض

يمكنك جني أموال إضافية من الاستثمار في العملات الرقمية عن طريق اقراضها. تشمل هذه العملية مشاركة المقترضين والمقرضين وانشاء اتفاقيات بينهم. هناك العديد من بورصات العملات الرقمية التي تدعم عملية الإقراض والاقتراض بما في ذلك Nexo وSALT Lending وBlockFi وOasis وCelsius.

يجب أن تعلم أن هذه العملية لا تخلوا من المخاطر، بالإضافة الى أن إيجاد منصات تربط بين المقترضين والمقرضين المحتملين قد يستغرق بعض الوقت. لكن إذا كنت تبحث عن طريقة لكسب المزيد من الدخل من أصولك من العملات الرقمية، فإن إقراضها هو إحدى الطرق الأكثر فعالية لتحقيق ذلك.

البيع والشراء التقليدي

هذه الطريقة مثالية للأشخاص المستعدين لتحمل المخاطر. سيتعين عليك اقتناء العملات الرقمية التي تروق لك عندما تنخفض أسعارها، ثم بيعها بعد بضعة شهور أو سنوات لتحقيق ربح اجمالي كبير.

تشهد العملات الرقمية الراسخة مثل Bitcoin وEthereum وLitecoinتقلبات يومية، لكنها عموما ما تحافظ على اتجاه تصاعدي على مدار العام. قد تظهر عملات رقمية جديدة بسعر أعلى، لكن قد تفقد قيمتها بسرعة أو قد تختفي تماما. لذا فمن الضروري قراءة الورقة البيضاء لأي عملة قبل الاستثمار فيها، لتحصل على فكرة شاملة عليها والغرض الذي تخدمه وما الى ذلك من المعلومات.

التداول

الاستثمار هو مشروع طويل الأمد، على عكس التداول الذي يستغل الفرص قصيرة الأمد. من الصعب التنبؤ بسوق العملات الرقمية، لذا فأنت بحاجة الى اكتساب إلى مهارات فنية وتحليلية عالية لكي تصبح متداولا ناجحا. اليك بعض الطرق التي قد تعزز استراتيجية التداول الخاصة بك:

  • تنويع تجارتك: سيساعدك الجمع بين مجموعة من العملات الرقمية على التقليل من المخاطر التي ينطوي عليها هذا المجال.
  • تقليل تكلفة التداول إلى أدنى حد: عليك أن تختار بورصة جديرة بالثقة ذات رسوم منخفضة لتقليل تكلفة التداول.
  • مشاهدة وقت التداول: عليك أن تحدد وقتا يتوافق مع جدولك الزمني للتداول.
  • تابع أخبار العملات الرقمية: عليك أن تكون على اطلاع بآخر المستجدات حول أخبار العملات الرقمية وقصصها لتبقى في صدارة السوق.
  • استخدام التحليل الفني: عليك أن تأخذ في الاعتبار المؤشرات الفنية لتبرير كل صفقاتك.

التدقيق

نظرا لمستويات الطاقة العالية التي يتطلبها تشغيل PoW blockchain، تم تطوير خوارزميات Proof of Stake (PoS) التي تجبر المستخدمين على حظر الرموز المميزة الخاصة بهم للتحقق من التشفير.

التعدين هو إجراء حظر الأصول الرقمية التي تعمل كمدقق في شبكة تشفير لامركزية لضمان تكامل الشبكة وأمانها واستمراريتها. يقوم المدققون بتأمين أصولهم لتكون بمثابة عُقد وكتل للتحقق، ويتم الدفع لهم من خلال العملة المشفرة التي تم إنشاؤها حديثًا.

يمثل التدقيق طريقة منخفضة التكلفة تمكنك من اكتساب المال من العملات الرقمية، لكنها تعاني هي الأخرى من تذبذب الأسعار لذا فيجب عليك أن تكون على استعداد لأي تحول في مجرى الأحداث.

Airdrops

Airdrops هي طريقة عالية المخاطر تضمن لك الحصول على عملات رقمية بالمجان. يقوم المطورون بتنفيذ هذه التقنية بهدف دعم العملات الرقمية الجديدة والترويج لها. يمكنك الالتحاق بأحد مشاريع Airdrops التي يتم عرضها على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات أخبار العملات الرقمية.

من الضروري توخي الحذر إذا كنت تنوي الانضمام الى أحد مشاريع Airdrops، فهناك العديد من المشاريع المزيفة التي يستخدمها المتسللون. اكتفي بالعملات الرقمية الشائعة مثل Bitcoin وEthereum خاصة إذا كنت مبتدئا.

التعدين

يعد التعدين أحد أقدم الطرق لكسب المال باستخدام العملات الرقمية، وهي عملية تسهر على التحقق من صحة المعاملات وتأمين شبكة إثبات العمل. يتلقى المعدنون عملات معدنية جديدة في شكل مكافآت كتلة.

يعد بدء عقدة رئيسية يعد أمرًا مربحًا أيضًا عندما يتعلق الأمر بصيانة الشبكة. العقدة الرئيسية هي محفظة تستضيف نسخة من الشبكة بالكامل. تتطلب هاتان الطريقتان استثمارا أوليا كبيرا، فقد تكون أجهزة التعدين المتخصصة باهظة بعض الشيء.

توزيعات الأرباح

إذا كنت معتادًا على الاستثمار في الأسهم أو السندات، فمن المحتمل أن تكون على دراية على الأقل بماهية الأرباح. توزيعات الأرباح هي عبارة مدفوعات نقدية صغيرة يتم دفعها للمساهمين.

بالرغم من فعالية هذه الطريقة من حيث كسب المال من العملة الرقمية التي تمتلكها، الا أنك بحاجة الى إجراء بعض الأبحاث لمعرفة العملات الرقمية التي تدفع أرباحًا وما إذا كانت الأرباح تستحق العناء.

تختلف توزيعات أرباح العملات الرقمية عن توزيعات الأسهم بحيث أنها تدفع رموزًا إضافية بدلاً من النقد.

الاستثمار طويل وقصير الأجل

ما هو الاستثمار طويل الأجل؟

الاستثمار طويل الأجل هو استثمار سلبي حيث يحتفظ المستثمر بأصوله لأكثر من عام واحد. عادة ما يشمل الاستثمار طويل الأجل الأصول التي تزيد قيمتها كالأسهم والعملات الرقمية وهو نهج قائم على التعيين والنسيان.

استراتيجيات الاستثمار طويل المدى:

  • الاستثمار في القيمة: وهي استراتيجية يحاول فيها المستثمر شراء عملة رقمية بأقل من قيمتها الحقيقية.
  • الاستثمار في النمو: وهي استراتيجية تحثك على الاستثمار في الشركات التي تعتقد أنها ستتجاوز القيمة السوقية الإجمالية.
  • الاستثمار في الأرباح: استراتيجية قائمة على الاستثمار في الشركات التي تدفع أرباحًا.

ما هو الاستثمار قصير الأجل؟

الاستثمار قصير الأجل هو استثمار لا يفوق بضعة أشهر، وعادة ما يتم الإشارة للمستثمرين قصيري الأجل بالمضاربين أو المستثمرين النشطين، وهم يسعون الى تحقيق ربح سريع يتكرر لعدة مرات في السنة أو عدة مرات في الشهر أو حتى في اليوم.

استراتيجيات الاستثمار قصير المدى:

  • التداول الفوري: وهو الشراء والبيع على الفور في يوم واحد أو عدة مرات في نفس اليوم.
  • التداول اليومي: وهو تحقيق تلك الأرباح الصغيرة التي قد تكون ثروة فيما بعد.
  • تداول التأرجح: وهو الاستثمار لبضعة أيام أو أسابيع أو حتى لبضعة أشهر.

كيفية اختيار العملة الرقمية المثالية

  • التحليل الأساسي: عليك أن تعرف أفضل العملات الرقمية بالنسبة لكل استراتيجية استثمار محددة.
  • تحليل النمو الأساسي ربع السنوي: عليك كمضارب أو متداول يومي أن تفهم مستويات الدعم والمقاومة.

خلاصة

بعد قراءة هذه المقالة، يجب أن تكون قد حصلت على فكرة شاملة حول طرق كسب المال من خلال الاستثمار في العملات الرقمية. ننصحك بالحصول على حساب في Twitter، فهو أحد أفضل المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على آخر التحديثات حول صناعة العملات الرقمية.

من الضروري بناء معرفة شاملة على مختلف العملات الرقمية قبل بداية رحلتك، ومراقبة الأداء الماضي والحاضر للعملة الرقمية التي ترغب في تداولها لتضمن الحصول على أكبر عدد من الأرباح وتجنب المخاطر وعواقب التقلبات قدر الإمكان.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇