طرق الادخار : 22 طريقة لادخار المال عام 2022

طرق الادخار

من منا لا يود البدء في توفير بعض المال شهريا والتخلص من النفقات التي لا يحتاج إليها؟ إذا كنت تريد ذلك, فإليك بعض طرق الادخار العملية التي يمكنك اعتمادها.

لا أعرف ما إذا كانت هذه هي الحالة بالنسبة لك، لكنني دائما ما أبحث عن طرق الادخار العملية التي يمكنني الاعتماد عليها لتوفير بعض المال كل شهر.

أحيانا قد يبدو الأمر وكأنك قد قمت بخفض كل التكاليف قدر الإمكان، ولكنك رغما عن ذلك تظل عالقا في بحثك عن طرق أخرى لتوفير المزيد من المال.

في هذا المقال، سنشارك معك بعضا من طرق الادخار التي يمكنك الاعتماد عليها لبناء حساب التوفير الخاص بك.[1]Creative Ways to Save Money, eringobler. تم الاطلاع 2021-10-13.

22 طريقة للادخار يمكن الاعتماد عليها عام 2022

قم بتحديد ميزانية:

تعد طريقة تحديد الميزانية هذه واحدة من أكثر طرق الادخار فعالية. أعلم أن الأمر قد يبدو بسيطًا من الوهلة الأولى، لكن الكثير من الناس لا يعلمون حقا ما يمكن أن تساعدهم هذه الطريقة على تحقيقه.

في كثير من المرات، قد تغفل عن حقيقة أنك تقوم بإنفاق الكثير من الأموال على أشياء غير ضرورية كل شهر. وهذا ما يجعلك بحاجة ماسة إلى وضع ميزانية محددة لتحترمها.

إذا جلست مع نفسك في مرة ما وحاولت تتبع أموالك وأين تقوم بصرفها، فقد تنصدم حقا. حيث يمكن أن تجد أنك تصرف أموالا طائلة على الأكل السريع وزيارة المقاهي والرحلات. لكنك إذا جلست مع نفسك وحاولت وضع ميزانية شهرية، فقد تتمكن من تقليص نفقاتك غير الضرورية بشكل سيمكنك من توفير المزيد من المال الذي يمكنك استغلاله لأغراض أهم كالاستثمار مثلا.

وفر أولا ثم قم بإنفاق ما تبقى:

إذا وجدت أنه لم تتبق لديك أموال في نهاية الشهر للادخار، فقد حان الوقت لإعادة تقييم كيفية قيامك بالأشياء.

بدلاً من ادخار ما تبقى لديك في نهاية الشهر، استثمر في مدخراتك أولاً ثم قم بإنفاق ما تبقى.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي عبر خاصية التحويل التلقائي، حيث يمكنك إعداد حسابك للقيام بتحويل تلقائي من الحساب الجاري إلى حساب التوفير في أول الشهر مع كل موعد استلام راتب.

لست مضطرًا إلى التفكير في الأمر كثيرا لأنك لن تفتقد هذه الأموال. سيقوم الحساب بتحويل الأموال فور استلامها إلى حساب التوفير ولن تتاح لك فرصة ملاحظة غيابها حتى.

ابدأ في التخطيط لوجباتك:

يعد تخطيط الوجبات أمرًا ضروريًا حينما يتعلق الأمر بتوفير المال المنفق على البقالة. يمكن أن يساعدك تخطيط الوجبات على تجنب إهدار الطعام، وكذلك تقليل عمليات الشراء الاندفاعية وغير الضرورية. يمكن أن تساعدك عملية التخطيط للوجبات أيضًا في تجنب الليالي التي لا تكون فيها متأكدًا مما ستتناوله على العشاء، لذلك قد تقرر تناول الطعام بالخارج وصرف بعض المال الإضافي.

إذا كنت قد بدأت توا في التخطيط لوجباتك أو كنت تواجه صعوبة في الالتزام بالوجبات التي خططت لها، فأنت بحاجة ماسة إلى إيجاد خدمات تقوم بتوفير خطط وجبات وقائمة مشتريات جاهزة لك كل أسبوع بمقابل شهري بسيط. وقد يساعدك ذلك كثيرا.

تحقق من الاشتراكات:

هل سبق لك أن راجعت كشف حسابك المصرفي وأدركت أنك ما زلت تدفع مقابل اشتراك نسيته تمامًا ولم تعد تستخدمه؟

هناك الكثير من الاشتراكات العشوائية المتاحة مقابل بضع ريالات شهريًا، والتي غالبا مكا يكون من السهل جدا نسيانها مع الوقت.

ليس من الصعب التحقق من الاشتراكات التي تدفع مقابلها. ولن يستغرقك القيام بذلك إلا بضع دقائق.

سيكون هذا أيضًا وقتًا مناسبًا للتحقق من الاشتراكات التي أنت لا زلت على دراية بها وتحدد بعدها ما إذا كنت تستخدمها حقًا أم لا. إذا كنت تدفع مقابل خدمة بث تلفزيوني ما، فتأكد مما إذا كنت تستفيد حقا منها وكن صادقا مع نفسك. يمكنك أيضا الحصول على حسابات عائلية في بعض التطبيقات ومشاركة التكلفة مع أقاربكم لتجنب إنفاق أموال إضافية غير ضرورية.

قارن أسعار البقالة:

حتى إذا كنت تخطط لوجباتك وقائمة مشترياتك مسبقًا، فلا يزال بإمكانك ادخار المزيد من المال من خلال المقارنة بين الأسعار في متاجر البقالة المختلفة.

يمكن أن توفر لك بعض المتاجر الكثير من المال على الأطعمة التي لا تحمل علامات تجارية. يمكنك بدأ رحلتك في متاجر البقالة هذه للحصول على كل ما يمكنك الحصول عليه مقابل ثمن أقل، ثم تتوجه إلى متجر بقالة عادي لتحصل على ما تبقى لك في لائحة مشترياتك.

يمكنك أيضًا الحصول على النشرات الأسبوعية من متاجر البقالة القريبة حتى تعرف ما إذا كانت هناك متاجر تقدم مبيعات جيدة على الأطعمة التي تشتريها بانتظام.

تخلص من عضويتك في الصالة الرياضية:

يعد التمرين أمرًا رائعًا لصحتك وسلامتك الجسدية، ولكن تكلفة عضوية الصالة الرياضية يمكن أن تضيف وزنا ثقيلا حقًا!

لحسن الحظ، هناك بدائل رائعة لصالة الألعاب الرياضية. عندما يكون الطقس لطيفًا، فإن خياراتك لممارسة الرياضة في الهواء الطلق لا حصر لها. ويعد نشاط الجري والمشي وركوب الدراجات في الخارج بدائل رائعة للمبلغ المدفوع مقابل التمرن في الصالة.

إذا كان الجو باردا في الخارج، فيمكنك إيجاد خيارات أخرى لممارسة التمارين في الداخل.

هناك حوالي مليون خطة تمارين مجانية عبر الإنترنت. وهناك أيضًا الكثير من مقاطع الفيديو الخاصة بالتمارين الرياضية التي يمكنك الاستفادة منها على منصة YouTube.

ابحث عن أحداث مجانية:

هناك من الناس من يحب حضور الأحداث والأنشطة التي يتم تنظيمها في المدينة أو المنطقة التي يعيشون فيها. لكن لسوء الحظ، قد يكون هذا مكلفًا للغاية.

في بعض الأحيان، قد تكون محظوظا جدا لتعيش في منطقة حيث يوجد هناك دائما عدد كبير الأنشطة المجانية التي يمكنك حضورها. ومن المحتمل أن يظهرها لك مسح سريع عبر أحداث Facebook المحلية.

احصل على حديقتك الخاصة: 

إذا كنت محظوظًا بما يكفي لامتلاك ساحة، فلديك فرصة رائعة لتوفير المال على البقالة من خلال زراعة حديقتك الخاصة. يمكن لقيامك بهذا أن يساعدك على ادخار المال من خلال الإنتاج على مدار السنة.

يمكنك توفير المال على الخضار الموسمية خلال فصل الصيف. وإذا كنت تزرع خضروات يمكن تجميدها بسهولة، فيمكنك توفير المال على مدار العام حتى.

حلل عادات بطاقة الائتمان الخاصة بك:

هناك الكثير من الأشخاص الذين سيخبرونك أنه لا يجب عليك امتلاك بطاقة ائتمان أبدًا. وبينما أتفق مع ضرورة عدم إنفاق الأموال التي لا تمتلكها، لا أعتقد أن بطاقات الائتمان هي المشكلة.

إذا كنت حريصًا على سدادها كل شهر، يمكن أن تكون بطاقات الائتمان فرصة رائعة للحصول على مكافآت سواء كانت في شكل استرداد نقدي أو نقاط سفر.

ومع ذلك، فمن المهم أن تتعرف على عادات الإنفاق لديك. إذا كنت شخصًا يحمل رصيدًا في بطاقة الائتمان وينفق الأموال على الفوائد، فتوقف عن استخدام بطاقتك الائتمانية. لأنها تكلفك الكثير من المال.

تجنب مشتريات لحظة الاندفاع:

لا بد أنك دائما ما تتخذ قرارات شراء اندفاعية وسريعة في كل مرة تخرج فيها لقضاء بعض الأغراض الحياتية، فتجد نفسك مندفعا إلى شراء الكتب أو الملابس أو قطع الديكور التي لست بحاجة حقا إليها.

إذا كنت متسوقا متوترا، فإنك ستكون دائما عرضة لإنفاق أموال إضافية كلما شعرت بالقلق أو الاستياء، وهذا قد يعني تبذير الكثير من المال على أشياء لا تحتاجها.

إذا كنت من المتسوقين المندفعين، فإن الانتظار لمدة 30 يوما كلما قررت فيها شراء شيء باندفاع لتتأكد من حاجتك إليه تعد من أذكى طرق الادخار التي يمكنك الاعتماد عليها في هذه الحالة. إذا كنت لا تزال تريده حقًا وتحتاج إليه بعد مرور 30 يومًا وكان ضمن ميزانيتك، فيمكنك شراؤه.

سيساعد ذلك على ضمان قيامك بشراء الأشياء التي تحتاجها فقط حتى لا تضيع أموالا على أشياء قد لا تستعملها أبدا.

طريقة أخرى لتجنب التسوق الاندفاعي تتمثل في إلغاء الاشتراك في أي رسائل بريد إلكتروني ذو أغراض تسويقية. إن تلقي بريد إلكتروني يحتوي على صفقات جيدة لشراء ملابسك المفضلة من متجرك المفضل قد يجعلك ترغب في شراء هذه الملابس بشدة. إن التسوق أمر رائع، ولكنك يجب أن تحرص على تسوق الأشياء التي تحتاجها حقا. [2]Ways to Avoid Impulse Buying, aarp. تم الاطلاع 2021-10-29.

اعتن بصحتك:

قد لا يبدو أن الاعتناء بالصحة قد يحدث فرقًا كبيرًا على المدى القصير، ولكن العناية بالصحة يمكن أن يكون لها تأثير مالي كبير على المدى الطويل. إن الرعاية الصحية باهظة الثمن وسيساعدك البقاء بصحة جيدة قدر الإمكان على خفض تكاليف الرعاية الصحية وتجنبها أحيانا.

ضع في اعتبارك حتى تكاليفك الصحية عند الإصابة بالأنفلونزا. فمثلا إذا كنت موظفًا بالساعة، فإنك قد تخسر الكثير من المال عند المرض. وحتى تكلفة أدوية البرد والإنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية قد تكون باهظة الثمن. لكن هذه الأثمنة لا تساوي شيئا أمام تكاليف الرعاية الصحية طويلة الأجل الناتجة عن نمط الحياة غير الصحي.

ابدأ في تجهيز وجبات غذائك في المنزل الآن:

إن فكرة تجهيز وجبات غذائك لتقوم بتناولها في العمل بدل تناول الطعام بالخارج كل يوم ليست فكرة جديدة أبدا. ورغم ذلك فإن الكثير من الناس يتجاهلونها.

تكلفة تناول الطعام بالخارج تتضاعف تقريبا في كل مرة ويوم. وبالتأكيد، فإنك قد تحب سهولة تناوله إلا أن هذا قد يفوق ميزانيتك المخصصة لتناول الطعام بالخارج بكثير.

أسهل طريقة من طرق ادخار المال التي ستصرفها بشكل غير ضروري على تناول الطعام بالخارج تتمثل في تجهيز وجبات غذائك مساء عند تحضير طعام العشاء حتى يتسنى لك أخذها للعمل. بهذه الطريقة ستجد نفسك توفر أمولا حقيقية.

أنواع السندويشات والسلطات المختلفة هي خيار سهل يمكنك اعتباره من أجل التنويع.

اصنع مواد التنظيف الخاصة بك:

ليس من العجيب أنك قد تشعر بالغرابة من مقدار الأموال التي قد تصرفها على مواد التنظيف. وقد تحتوي هذه المواد على الكثير من المواد الكيميائية.

الخبر السار هنا هو أن هناك طريقة ادخار يمكنك الاعتماد عليها لتجنب إنفاق الكثير على مواد التنظيف، وهي تتمثل في صنع مواد تنظيف خاصة بك وأنت في المنزل. لا يوجد ما لا يمكن لبعض الماء والخل وبضع قطرات من الزيوت الأساسية أن تقوم به. يمكنك استعمال هذه المواد لصنع منظفات أرضية ومطهرات جو رائعة بأرخص التكاليف الآن.

استبدل ليالي الخروج بجلسات منزلية:

لا بد وأنك تحب تناول طعام العشاء بالخارج مع الأصدقاء والأحباب كشكل من تغيير الروتين وقضاء بعض الوقت الممتع، لكن تكلفة قيامك بذلك قد تكون مرتفعة حقا. يمكنك بدل ذلك أن تقوم بدعوة أصدقائك لتناول طعام منزلي الصنع مع إحضار كل منهم طبقا مختلفا ليتم تقاسمه وتمريره. يمكنكم أن تضيفوا بعض المرح على جلساتكم هذه عبر القيام ببعض الأنشطة المنزلية معا أو عبر اللعب.

تعد هذه الطريقة من أفضل طرق الادخار التي يمكنك الاعتماد عليها للاستمتاع مع الأصدقاء مع الالتزام بالميزانية.

تجنب رسوم الصراف الآلي:

أصبحت رسوم أجهزة الصراف الآلي سخيفة بعض الشيء، ولا بد أنك تجد نفسك أحيانا في موقف تحتاج فيه للمال رغم أنك لم تخطط مسبقا ذلك.

إذا كنت شخصًا يحمل القليل من المال دائما، فمن المحتمل أن يكون من السهل عليك تجنب رسوم أجهزة الصراف الآلي. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين لا يحملون النقود عادةً، تأكد فقط من التخطيط المسبق لما ستقوم به ومعرفة الوقت الذي يمكن أن تكون في مكان حيث يتعين عليك الدفع نقدًا. بهذه الطريقة يمكنك سحب النقود مسبقًا من ماكينة الصراف الآلي الخاصة بمؤسستك البنكية حتى لا تضطر إلى دفع رسوم.

اصنع قهوتك الخاصة:

لا بد وأنك تحب القيام بشرب القهوة كل صباح من متجرك المفضل، ولكن هذا قد يضيف الكثير إلى ميزانيتك.

من خلال صنع قهوتك في المنزل بدلاً من شربها بالخارج كل يوم، يمكنك بسهولة توفير أموال طائلة سنويًا. يمكنك الحصول على آلة صنع قهوة بالتنقيط والتمتع بشرب القهوة وأنت في منزلك وبأقل التكاليف.

قم ببيع أشيائك التي لم تعد بحاجة إليها:

هناك اقتباس كنت قد رأيته كثيرًا مؤخرًا يقول، “فقط انظر من حولك، فكل هذه الفوضى كانت عبارة عن أموال “. لست متأكدًا من الذي قالها أولاً، لكنها بالتأكيد ستتحدث إليك ومعك في كل مرة ستقرؤها.

الخبر السار هو أنه وعلى الرغم من أنك قد أنفقت المال بالفعل على كل هذه الأشياء من قبل، فلم يفت الأوان بعد لاستعادة بعض منها.

يمكن أن يكون Facebook Marketplace أو تطبيقات البيع الأخرى مكانًا رائعًا لعرض الأشياء التي لم تعد تحتاجها للبيع. كما ويمكن أن تمنحك متاجر إعادة بيع الملابس المحلية المال مقابل الملابس المستعملة أيضا.

قم بشرب المزيد من الماء:

من المحتمل أنك تنفق دائما الأموال على المشروبات. قد تشمل هذه المشروبات القهوة، أو الصودا، أو العصير، أو الكحول، وما إلى ذلك. واحدة من أسهل طرق الادخار التي يمكنك اتباعها في هذه الحالة تتمثل في استبدال بعض هذه المشروبات بالمياه.

نحن لا نتكلم عن المياه المعبأة. احصل على فلتر مياه لحفظه في ثلاجتك، وستتوفر دائمًا على مياه باردة ومفلترة جاهزة للشرب في أي وقت.

بالإضافة إلى ذلك، فإننا غالبا ما لا نشرب قدر المياه التي يجب علينا شربها يوميا، لذا فستكون هذه فرصة مفيدة للحفاظ على صحتك ومحفظتك.

احصل على صندوق طوارئ:

بالنسبة للأشخاص الذين يكافحون من أجل توفير المال، فقد تبدو فكرة إنشاء صندوق للطوارئ صعبة بعض الشيء. ولكنه سيوفر عليك أيضًا المزيد من المال على المدى الطويل.

يمكن أن يساعدك صندوق الطوارئ في دفع النفقات غير المتوقعة التي تظهر أحيانا، مثل إصلاح السيارات والفواتير الطبية.

بدون صندوق الطوارئ، ستكون إما عالقا في هذه النفقات على بطاقة الائتمان أو أنك ستتركها غير مدفوعة – وكلاهما سيكلفك أكثر على المدى الطويل.

تخلص من العادات السيئة:

هناك بعض العادات السيئة التي يمكن أن تكلفك الكثير من المال. إذا كانت لديك واحدة، فمن المحتمل أنك تعلم بالفعل أنها تستنزف ميزانيتك.

إذا كنت مدخنا، فأنت بالتأكيد تعلم أن التدخين لا يضر بصحتك بشكل كبير فحسب، بل إنه أيضا يكلفك أموالا باهظة على المدى القصير والطويل.

يمكن أن تشمل العادات السيئة باهظة الثمن الأخرى الإفراط في تناول الطعام وإهدار الطعام وكثرة الديون. ويمكنك بالطبع ادخار أموال كثيرة عبر التخلص من هذه العادات الآن.

استفد من إعادة تمويل القروض:

يمكن أن يكون قرضك على شراء السيارة يستهلك من ميزانيتك الشهرية أكثر مما تشعر بالراحة بدونه مما يتركك في موقف ضغط وحاجة. يمكنك في هذه الحالة طلب إعادة تمويل حتى تحصل على دفعة شهرية أقل ومعدل فائدة أقل، مما سيمكنك من ادخار بعض المال على المدى القصير والطويل.

إذا كنت تتعامل مع ديون في شكل مدفوعات سيارات، أو قروض طلابية، أو ديون ائتمانية، فقد يكون من المفيد اعتبار خيار إعادة التمويل للحصول على صفقة أفضل.

قم بتتبع ميزانيتك:

الحصول على ميزانية هي الخطوة الأولى، لكن الالتزام بهذه الميزانية هي ما يهم حقا.

من أجل التأكد من التزامك بالميزانية التي وضعتها لنفسك، قم بإنشاء نظام تتبع ومساءلة لنفسك. هناك الكثير من المدونين الماليين الشخصيين الذين بدأوا مدوناتهم في البداية كطريقة للحفاظ على المسؤولية المالية وتتبع ميزانياتهم بالإضافة إلى توثيق رحلة سداد ديونهم.

يمكن لتتبع الميزانية ومساءلة النفس باستمرار أن تساعدك على التحقق من التقدم الذي حققته كما ويحرص على تذكيرك بأهدافك وطموحاتك التي تسعى إلى تحقيقها.

اقرأ أيضا: طرق الادخار من الراتب بشكل فعال

خلاصة طرق الادخار

إن طرق الادخار التي تم ذكرها في هذا المنشور ليست إلا أمثلة، وهناك عدد لا يحصى من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها.

قد يكون العيش بميزانية محدودة أمرا مربكا وصعبا جدا، لكن الاعتماد على بعض هذه الطرق العملية من أجل توفير بعض المال وتدبير أموالك بشكل أفضل و معقلن قد يكون بمثابة نفس منعش في حياتك لضمان المزيد من الثقة المالية.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇