صناديق الاستثمار المشترك في الامارات

صناديق الاستثمار المشترك في الامارات

تعد صناديق الاستثمار المشترك من أكثر أدوات الاستثمار شيوعًا لتنمية مدخراتك، فهي تقدم تنوعا رائعا يساعدك على بناء ثروتك بسرعة وفعالية. إنها الطريقة الصحيحة للمستثمرين الجدد الذين ليس لديهم الخبرة أو الوقت لاستثمار أموالهم مباشرة في الأسهم. إذا كنت مهتما ب الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك في الامارات، فإليك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع.

ما هي صناديق الاستثمار المشترك؟

صناديق الاستثمار المشترك هي أداة استثمارية تم إنشاؤها وتصميمها من قبل شركة إدارة الأصول التي تجمع الأموال من العديد من المستثمرين وتستثمرها في سلة من الأصول مثل الأسهم والسندات وما الى ذلك. يشير كل سهم يشتريه المستثمرون في صناديق الاستثمار المشترك الى ملكيتهم في ذاك الصندوق. يُعرف إجمالي مقتنيات الشركة باسم المحفظة، والتي يتم تنظيمها لتلائم الأهداف الاستثمارية للمصدر.

يتم تشغيل صناديق الاستثمار المشترك من قبل مديرين خبراء يقومون بتخصيص أصول مختلفة واختيار أفضل مزيج من الأصول لضمان تحقيق إيرادات عالية. تسمح صناديق الاستثمار المشترك لكل مساهم بالمشاركة بشكل متناسب في الأرباح والخسائر، ويتم تتبع الأداء العام اعتمادًا على التغيير في إجمالي القيمة السوقية للصندوق.

كيف تعمل صناديق الاستثمار المشترك في الامارات؟

يرغب العديد من المستثمرين في معرفة ما يحدث وراء الكواليس عند شراء أسهم في صناديق الاستثمار المشترك.

يراقب مجلس الإدارة الأموال المستثمرة ويتخذ القرارات بناءً على مصالح المساهمين. إلى جانب ذلك، يشارك العديد من الوكلاء الآخرين في إدارة الأموال أيضًا مثل وكلاء التحويل والمحاسبين والمراجعين، والذين يتقاضون رواتبهم مقابل عملهم في إدارة الصندوق.

يستثمر مدير الصندوق في فئة أو أكثر من فئات الأصول لبناء محفظة تتماشى مع أهداف الصندوق. يتم تقسيم الصندوق إلى أسهم يتم بيعها للمستثمرين، ويشار إلى سعر أسهم صندوق الاستثمار المشترك بصافي قيمة الأصول.

في نهاية كل يوم عمل، تحدد شركة إدارة الصندوق صافي قيمة أصولها NAV، والتي تمثل صافي قيمة المحفظة بعد احتساب رسوم الصندوق.[1]HOW TO INVEST IN MUTUAL FUNDS IN UAE, thefinancedean. تم الاطلاع 2022-04-27.

ما هي الأنواع الرئيسية لصناديق الاستثمار المشترك؟

تنقسم صناديق الاستثمار المشترك إلى خمس فئات رئيسية. لكل نوع ميزات ومكافآت ومخاطر مختلفة.

صناديق الأسهم: ناك العديد من أنواع الأسهم، مثل صناديق الدخل (الأسهم التي تدفع أرباحًا جيدة)، وصناديق النمو (الأسهم التي لها عوائد مالية أعلى)، والصناديق القطاعية (أسهم صناعات معينة)، وصناديق المؤشرات (أسهم جميع الشركات).

صناديق السندات: صناديق السندات هي الصناديق التي تحتفظ بالديون والأدوات المالية ذات الدخل الثابت. يعد هذا الخيار أكثر استقرارًا وأمانًا. هناك أنواع مختلفة من السندات مثل سندات الشركات والحكومة والبلديات والسندات قصيرة الأجل.

صناديق أسواق المال: تشير صناديق أسواق المال إلى الديون قصيرة الأجل المضمونة بديون الشركات والبنوك التجارية وشهادات الإيداع والأوراق المالية الحكومية.

صناديق السلع: تستثمر صناديق السلع الأموال في السلع مثل الذهب والفضة والغاز والنفط.

صناديق التاريخ المستهدف: تتكون صناديق التاريخ المستهدف من مزيج من الأوراق المالية مثل السندات والأسهم وبعض أنواع الاستثمارات الأخرى مثل الديون قصيرة الأجل كمحاولة لتحقيق الأهداف الاستثمارية ضمن الإطار الزمني المطلوب.

رسوم صناديق الاستثمار المشترك في الامارات

تتقاضى شركة إدارة الأصول التابعة للصندوق رسومًا لتغطية تكاليف التشغيل التي قد تشمل:

  • رسوم تدفع لمرة واحدة

عند شراء حصة في صندوق استثمار مشترك، ستدفع عمولة يشار إليها باسم رسوم المبيعات. وبالمثل، عندما تبيع أسهمك ضمن إطار زمني محدد، فسيتعين عليك دفع رسوم استرداد. تختلف هذه التكاليف من صندوق استثمار إلى آخر، لذلك فأنت تحتاج إلى الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالصندوق بعناية قبل الاختيار.

  • الرسوم الجارية

لجميع صناديق الاستثمار رسوم تسمى “نسبة المصروفات”، أو تسمى أحيانًا “نفقات التشغيل” أو “رسوم الإدارة”، التي يتم خصمها شهريًا أو ربع سنويًا أو سنويًا. لمعرفة عدد المرات التي يتم فيها تكبد هذه الرسوم، يجب عليك أن تدرس الصندوق جيدا وأن تستند الى مستشارك المالي قبل أن تتخذ قرارك بشأن الاستثمار.

لماذا الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك في الإمارات؟

تنويع: يقدم الصندوق المشترك تنويعًا فوريًا للأصول، وثبت أن المحفظة المتنوعة جيدًا تتفوق على أداء محفظة أصول من نوع واحد مهما كانت الظروف الاقتصادية.

إدارة الصناديق من قبل خبراء: سيعمل فريق من الخبراء الماليين المؤهلين والمحنكين على التعامل مع الأصول نيابة عنك.

السيولة: لديك القدرة على بيع صناديق الاستثمار المشتركة الخاصة بك في غضون فترة زمنية محدودة دون وجود فجوة كبيرة بين سعر العرض والقيمة السوقية الفعلية.

كيف تستثمر في صناديق الاستثمار المشترك في الإمارات؟

عادة ما يتبع المستثمرون إحدى هذه الطرق لبدء استثمارهم في صناديق الاستثمار المشترك:

1- استثمر في صناديق الاستثمار المشترك بنفسك

إذا كانت لديك خبرة سابقة في التداول والاستثمار، فيمكنك الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك في الإمارات العربية المتحدة عن طريق فتح حساب وساطة مع الوسطاء التاليين:

  • Saxo Bank: وهو بنك استثماري دنماركي شهير ، يقدم مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك الأسهم والسندات والأوراق المهيكلة وصناديق الاستثمار المشترك وصناديق الاستثمار المتداولة. لكن يجب أن تعلم أن الحد الأدنى للاستثمار الذي يطلبه Saxo Bank مرتفع بحيث يبلغ 10000 دولار.
  • Swissquote: وهو بنك استثماري سويسري شهير ، يقدم مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك العقود مقابل الفروقات والأسهم والسندات والأوراق المهيكلة وصناديق الاستثمار المشترك وصناديق الاستثمار المتداولة.

2- استثمر عن طريق البنوك الإماراتية

هناك العديد من البنوك في الإمارات العربية المتحدة التي تمكنك من الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك مثل HSBC وADCB و Emirates NBD.

3- استثمر مع مستشار مالي

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للبحث في الأخبار والأسواق ومراقبتها، يمكنك الاستعانة بمستشار مالي. ما عليك سوى أن تشرح لهم أهدافك ورغبتك في المخاطرة، وسيقومون بإنشاء محفظة صناديق استثمار مشتركة مناسبة لك، بالإضافة الى أنهم سيعملون على مراجعتها بشكل دوري معك.

سواء كنت جديدًا في مجال الاستثمار أو لم يكن لديك الخبرة أو الوقت للاختيار من بين الملايين من خيارات الاستثمار المتاحة، فإن الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك هو الخيار المناسب لك. لكن تأكد دائمًا من اختيار أفضل صندوق، سواء من خلال البحث، أو عن طريق الحصول على مساعدة من مستشارك المالي.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇