شرعية الاسهم الامريكية (الاسهم الامريكية الحلال)

شرعية الاسهم الامريكية

يتساءل الكثير من المستثمرين، خاصة الذين يحرصون على احترام الضوابط الشرعية أثناء استثمار أموالهم بغرض تنميتها، عن الأسهم الامريكية الشرعية والحلال وعن الفلتر الذي يمكن الاعتماد عليه لتحديدها وما تقوله هيئة الراجحي عنها. إن تحديد الاسهم الامريكية الحلال والشرعية يتطلب القيام بالكثير من البحث والتمحيص حول أنشطة الشركة وكيف تسير أموالها وغيرها من الأمور. لذا جاءت الفلاتر الإلكترونية لتساعد المستثمرين في تحديد مدى شرعية الأسهم الأمريكية وإذا ما كانت حلال للاستثمار أم لا، مثل برنامج فلترنا وغيرها من الخدمات.

سنساعدك في هذا المقال على تكوين فهم شامل لهذه الأمور عبر أربع محاور أساسية:

  • شرعية الاسهم الامريكية.
  • الاسهم الامريكية الحلال.
  • فلتر الاسهم الامريكية الشرعية.
  • شرعية الأسهم الأمريكية الراجحي.

شرعية الاسهم الامريكية

يسعى بعض المستثمرين الملتزمين بأحكام الشريعة في دول الخليج، وخاصة السعودية، إلى البحث عن الشركات الامريكية الشرعية التي يمكنهم استثمار أموالهم فيها بشكل يتوافق مع أحكام الشريعة وتجنب أي شبهات.

معايير شرعية الاسهم الامريكية

تحدد شرعية هذه الاسهم عبر النظر إلى عدة معايير أساسية لتقييم العمل التجاري للسهم من وجهة نظر الشريعة وأحكامها. إليك فيما يلي بعض هذه المعايير:

أنشطة الشركة

وهنا يجب على الأنشطة التجارية للشركة، والتي تحقق منها أرباحها ومكاسبها، أن تكون مباحة حسب الشرع وألا تتعارض مع الشريعة.

المبلغ المقترض بالربا

حتى تكون يتم اعتبار سهم امريكي ما واحدا من الاسهم الشرعية يجب ألا يتجاوز إجمالي المبلغ الذي تقترضه الشركة بالربا، سواء كان قرضا طويل أو قصير الأجل، 30 بالمئة من قيمة الشركة السوقية.

إيرادات النشاط المحرم

يجب ألا يتجاوز مقدار الإيرادات الناتجة عن نشاط يتعارض مع ما هو محلل في الشريعة 5 بالمئة من إجمالي الإيرادات، سواء أكان الإيراد ناتجا عن الاستثمار بفائدة ربوية أو عن ممارسة نشاط محرم أو عن تملك لأصل محرم أو غير هذا من الاحتمالات.

تحدد النسب التي تشكل المال المحرم المكتسب للشركة بشكل دقيق. وفي حالة، لم تتجاوز الشركة الامريكية المراد الاستثمار فيها هذه النسب، فحينها تعتبر هذه الأسهم الامريكية شرعية وحلال. ولكن رغم ذلك، يجب على المستثمر أو المتداول تطهير أرباحه من هذا الاستثمار عبر إخراج قدر محدد من الأرباح المحققة من هذا الاستثمار مقابل إيراد الشركة الذي يخالف الأحكام الشرعية.

هناك العديد من الحاسبات الإلكترونية التي تساعد المستثمرين والمتداولين على حساب وتحديد نسبة التطهير. سنتعرف على بعضها فيما يلي من هذه المقالة بعجالة.

أنواع الاسهم الامريكية حسب الشرعية

فيما يتعلق بقضية شرعية الاسهم الامريكية، فيجب عليك التفريق بين ثلاث فئات من الاسهم:

  • الاسهم الحلال: هي الاسهم النقية والخالصة التي تقوم على نشاط تجاري مباح 100 بالمئة حسب الشريعة ولا تقترض أي ديون ربوية. ويسمح للمستثمرين الاستثمار فيها وتداولها دون القلق من أي شيء أو إخراج أي قدر من الأرباح لأنه لا يلزم تطهير الأموال المكتسبة منها.
  • الاسهم المحظورة: هي الاسهم الامريكية غير الشرعية قطعا التي تقوم على نشاط تجاري غير مباح قطعا حسب الشريعة. كمثال على هذه الأسهم الامريكية غير الشرعية يمكن ذكر شركات التبغ أو الكحول كمثال.
  • الاسهم المختلطة: هي الاسهم الامريكية التي تقوم على نشاط تجاري مباح، ولكن رغم قيامها ببعض الأنشطة غير المباحة شرعا إلا أنها لا تتجاوز نسبة معينة. يجب على المستثمرين في هذه الاسهم القيام بتطهير أموالهم عبر إخراج نسبة محددة من الأرباح.

الاسهم الامريكية الحلال

هناك العديد من الاسهم الحلال والشرعية التي يمكن للعرب المسلمين الذي يرغبون في تجنب الشبهات أثناء الاستثمار وضع أموالهم فيها. إليك فيما يلي بعضا من هذه الاسهم الشرعية التي تشمل الشركات المختلطة والنقية الخالصة:

  • اسهم شركة منتجات الهواء والكيماويات Air Products & Chemicals
  • اسهم شركة ريو تينتوRio Tinto
  • اسهم شركة تكساس إنسترومنتس Texas Instruments
  • اسهم شركة ميرك وشركاه الامريكية Merck & Co
  • اسهم شركة سانوفي Sanofi
  • اسهم شركة إنتل كوربال Intel Corp
  • اسهم شركة دوبونت Dupont
  • اسهم شركة ماجنا انترناشيونال Magna International
  • اسهم مختبرات أبوت Abbott Labs
  • اسهم شركة شركة سابوتو Saputo Inc
  • اسهم شركة بيمبينا Pembina
  • اسهم شركة السكك الحديدية الوطنية الكندية Canadian National Railway
  • اسهم شركة فايزر Pfizer
  • اسهم مجموعة BHP المحدودة BHP Group Limited
  • اسهم شركة أكتيفوير جيلدان Gildan Activewear
  • اسهم شركة جونسون آند جونسون Johnson & Johnson
  • اسهم شركة ادوب Adobe Inc المتخصصة في برامج التصميم والجرافيك
  • اسهم شركة كانون Canon
  • اسهم شركة برولوجيس Prologis Inc
  • اسهم شركة إكسون موبيل Exxon Mobil
  • اسهم شركة سيلس فورس Salesforce
  • اسهم شركة شيفرون Chevron Corp
  • اسهم شركة نوفارتيس Novartis

فلتر الاسهم الامريكية الشرعية

فلتر الاسهم الشرعية هو عبارة عن برنامج إلكتروني عبر الإنترنت يساعد المستثمرين من تحديد مدى شرعية الاسهم وما إذا كانت خالصة أم مختلطة أم محظورة. يقوم فلتر الاسهم الامريكية الشرعية بهذا عبر فحص بيانات الشركات المالية وتحديد مدى تطابقها مع الضوابط الشرعية المتفق عليها شرعا.

يمكن للمستثمر أو المتداول بضغطة زر واحدة بعد وضع رمز السهم أو اسم الشركة معرفة ما إذا كان ذلك السهم يعد واحدا من الأسهم الامريكية الشرعية والحلال أم لا. بالإضافة إلى هذا، يساعد فلتر الاسهم الامريكية الشرعية المستثمرين تحديد مبلغ التطهير التي يجب عليهم إخراجه من الأرباح في حالة الاستثمار في الأسهم المختلطة.

سنقدم لك فيما يلي مثالا على فلتر الاسهم الامريكية الشرعية مع صور موضحة لكيف تظهر النتائج:

برنامج فلترنا لتحديد الاسهم الامريكية الشرعية

كيف يعمل برنامج فلترنا للاسهم الامريكية الشرعية؟

يعمل برنامج فلترنا عبر تفحّص بيانات القوائم المالية للشركات المصدرة للاسهم الامريكية المتداولة وتحديد مدى توافقها مع الضوابط الشرعية المبينة في القرار رقم ( 485 ) الصادر عن الهيئة الشرعية لشركة الراجحي المصرفية للاستثمار الخاص بضوابط الاستثمار والمتاجرة في أسهم الشركات المختلطة، والتعديل الملحق به.

ما مصدر البيانات التي يعتمد عليها برنامج فلترنا؟

يحصل فلترنا على بيانات الشركات وقوائمها المالية من مصدر مزود رئيسي ومعتمد في السوق بشكل لحظي وباشتراك مدفوع. وذلك تجنباً لحدوث أي تأخير في التغييرات الطارئة على القوائم المالية للشركات المفحوصة.

كيف يتعامل برنامج فلترنا للاسهم الامريكية الشرعية؟

  • أنشطة الشركة

يقوم برنامج فلتر الاسهم الامريكية الشرعية هذا بتفحص قطاع الشركة ونشاطها ويقوم بالتحقق من وجود أنشطة غير مباحة.

  • المبلغ المقترض بالربا

يتعامل فلتر الاسهم الامريكية هذا مع جميع ديون الشركة على أنها ديوم مقترضة بربا ويحسب نسبتها من إجمالي القيمة السوقية للشركة.

  • إيرادات النشاط المحرم

يتعامل برنامج فلترنا مع جميع الإيرادات الأخرى وغير التشغيلية على أنها إيرادات ناتجة عن نشاط محرم، لأنها غالبا ما تكون على شكل ودائع بنكية، ويقوم أيضا بحساب نسبتها من إجمالي الإيرادات.

كيف يتم حساب نسبة التطهير؟

ستقوم حاسبة التطهير بما يجب، كل ما عليك القيام به هو تحديد عدد الأسهم التي امتلكتها في استثمارك، وتحديد الربح المحقق منه، وحاسبة التطهير ستحدد لك قيمة المبلغ الواجب عليك إخراجه تطهيراً لما اختلط في الشركة المستهدفة من حرام. يجب على المستثمر اخراج قدر ذلك التطهير بنية التخلص في أوجه البر المختلفة، ولا يعتبرها صدقة ولا يجب أن ينتفع بها بأي شكل من الأشكال.

مثال عن نتائج فلتر الاسهم الامريكية الشرعية

  • اسهم شركة Pfizer الامريكية

حتى تظهر لك نتائج الاسهم التي تريد معرفة مدى شعريتها، كل ما عليك فعله هو إدخال رمز أو اسهم الشركة والضغط على زر البحث كما هو موضح في الصورة أدناه.

قامت الهيئة الشرعية لشركة الراجحي المصرفية للاستثمار في اجتماعها السابع والأربعين أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 21و22و23/8/1422هـ-6 و 7و8/11/2001م، بعد اطلاعها على مذكرة العرض المعدة من أمانتها بشأن الخطاب الوارد من نائب المدير العام للمجموعة الشرعية؛ بالنظر في الضوابط الشرعية للتعامل مع الاسهم الامريكية وكيفية التعامل مع الأسهم الامريكية الشرعية المختلطة.

شرعية الأسهم الأمريكية حسب الراجحي

تقول الهيئة الشرعية الراجحي بخصوص الأسهم الأمريكية أنه يمكن تقسيم الأسهم الأمريكية حسب الشرعية إلى ثلاث أنواع:

  • النوع الأول: الشركات المساهمة ذات الأغراض والأنشطة المباحة.
    وهذه الشركات يجوز الاستثمار والمتاجرة بأسهمها وفق شروط البيع وأحكامه.
  • النوع الثاني: الشركات المساهمة ذات الأغراض والأنشطة المحرمة، مثل شركات الخمور والتبغ ولحوم الخنزير وشركات القمار والبنوك الربوية، وشركات المجون والأفلام الخليعة، وصناديق الاستثمار في السندات الربوية، والشركات المتخصصة في تداول الديون والتعامل بها. وهذه الشركات لا يجوز الاستثمار والمتاجرة بأسهمها مطلقاً.
  • النوع الثالث: الشركات المساهمة التي أغراضها وأنشطتها مباحة، ولكن قد يطرأ في بعض تعاملاتها أمور محرمة، مثل تعاملها بالربا اقتراضا أو إيداعاً. وهذا النوع من الشركات قد أقرت الهيئة جواز الاستثمار والمتاجرة بأسهمها بضوابط معينة بينتها في قراراتها ذوات الأرقـام (53) والتـاريخ 2/4/1411هـ، و (182) والتـاريخ 7/10/1414هـ، و (310) والتاريخ 6/4/1419هـ، واستندت في جواز ذلك إلى عموم البلوى ورفع الحرج، والحاجة العامة.

وقد قامت الهيئة الشرعية الراجحي بالتفصيل أكثر في شرعية النوع الثالث من الأسهم الأمريكية لتتوصل إلى مجموعة من الضوابط التي يجب على المستثمرين احترامها أثناء الاستثمار في هذا النوع:

أولا: يجب أن يراعى في الاستثمار والمتاجرة في أسهم هذا النوع من أنواع الشركات المساهمة الضوابط الآتية:
ثانيا: إذا تغيرت أوضاع الشركات بحيث لا تنطبق عليها الضوابط السابقة وجبت المبادرة إلى التخلص منها ببيع أسهمها حسب الإمكان على ألا تتجاوز مدة الانتظار تسعين يوماً من تاريخ العلم بتغيره.

ثالثاً: يرجع في معرفة أنشطة الشركة والنسب المقررة لجواز الدخول في الاستثمار والمتاجرة فيها إلى أقرب قوائم مالية صادرة موضحة للغرض؛ سنوية كانت أو ربع سنوية أو شهرية، سواء أكانت مدققة أم غير مدققة.

رابعاً: لا يجوز الاشتراك في تأسيس الشركات التي ينص نظامها على تعامل محرم في أنشطتها أو أغراضها.

خامسا: تطبق الشركة الضوابط المذكورة في الاستثمار وفي المتاجرة في الأسهم، -ويعني الاستثمار: اقتناء السهم بقصد ريعه، أي ربحه السنوي، وتعني المتاجرة: البيع والشراء بقصد الربح من الفرق بين السعرين- سواءٌ قامت الشركة نفسها بذلك أم بواسطة غيرها، وسواءٌ أكان تعامل الشركة لنفسها، أم كان لغيرها على سبيل التوسط (السمسرة) كما في حالة الوساطة في التداول، أو على سبيل الإدارة لأموال الغير كما في الصناديق الاستثمارية إجارة كانت أم مضاربة، أو على سبيل الوكالة عن الغير والتوكيل للغير كما في إدارة المحافظ الاستثمارية.

سادساً: يجب التخلص من العنصر المحرم الذي خالط تلك الشركات.

يمكنك االطلاع على ضوابط الاستثمار والمتاجرة في أسهم الشركات المختلطة بمحرم والتخلص من المحرم فيها للهيئة الشرعية لشركة الراجحي المصرفية للاستثمار.

اقرأ أيضا: شروط تداول الاسهم السعودية

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇