شرح منصات تداول العملات الرقمية

شرح منصات تداول العملات الرقمية

على عكس ما قد تعتقد، لا يتم شراء العملات الرقمية عن طريق البنك أو شركة الاستثمار. يجب أولا أن تحدد العملة التي ترغب في الاستثمار فيها، يمكنك الاستعانة بمقالتنا حول أفضل العملات الرقمية للاستثمار على المدى البعيد لمساعدتك على اتخاذ القرار المناسب، ثم بعد ذلك عليك أن تنشئ حسابك الخاص على احدى منصات تداول العملات الرقمية لاستبدال أموالك بأصول رقمية.

ستقدم لك هذه المقالة شرحا تفصيليا لمنصات تداول العملات الرقمية وأهمية اختيار المنصة الصحيحة.

ما هي منصات تداول العملات الرقمية؟

تشير هذه الى منصة أو بورصة يمكنك من خلالها شراء وبيع العملات الرقمية، استبدال عملة رقمية بأخرى كتحويل Bitcoin إلى Litecoinعلى سبيل المثال، وتحويل العملات الرقمية الى عملات ورقية والعكس صحيح.

يجب أن تعلم أنه ليس هناك قاعدة تتبعها لمعرفة أفضل منصات تداول العملات الرقمية، بل يجب عليك أن تقيم محاور اعتمامك وأهدافك لتجد البورصة التي تناسبك. هل أنت تبحث عن منصة Casa التي تنجز المهام الصعبة نيابة عنك، أو عن منصة Gemini التي تتوفر على العملات الغريبة التي تطمح الى الاستثمار فيها، أم ستختار Coinbase التي تحتوي على أحس الأدوات التي ستسمح لك باكتساب بعض المعرفة والخبرة حول المجال.

إمكانية الوصول

قد يشكل موقعك عائقا في بعض منصات تداول العملات الرقمية بسبب اللوائح الحكومية أو الوطنية، فقد حظرت بعض البلدان مواطنيها من الولوج الى بورصات العملات الرقمية على الإطلاق.

أما بالنسبة للولايات المتحدة، فهناك الكثير من الفوضى بشأن اللوائح التنظيمية لمنصات تداول العملات الرقمية. تطلب ولاية نيويورك على سبيل المثال، من البورصات الحصول على BitLicense قبل أن تتمكن من العمل داخل الولاية، ولا تسمح الا للشركات المرخصة بتقديم بعض العملات المعتمدة. قد لا تجد مثل هذه اللوائح الصارمة في الولايات الأخرى، لكن لكل منها تشريعاتها الخاصة بشأن منصات تداول العملات الرقمية.

يمكنك التحقق من المعلومات بشأن القيود الجغرافية والعملات الوطنية المقبولة على موقع كل منصة.

الحواجز الأمنية

سواء كنت تخطط للاحتفاظ بممتلكاتك من العملات الرقمية داخل المنصة لفترة طويلة أو قصيرة، يجب أن يكون مستوى الأمان الذي تتيحه أهميتك القصوى.

لا يتم دعم العملات الرقمية من قبل أي مؤسسة مركزية، ولا يتم حماية مقتنياتك من العملات بالطريقة نفسها التي تحمي بها الأموال في البنك أو في الاستثمارات التقليدية. تحتفظ بعض منصات تداول العملات الرقمية مثل Coinbase وGemini، برصيد الدولار الأمريكي الخاص بك في حسابات مصرفية مؤمنة من مؤسسة التأمين الفيدرالية، لكن هذا التأمين لا ينطبق على أرصدة العملات الرقمية الخاصة بك.

لبعض منصات تداول العملات الرقمية سياسات تأمين خاصة لحماية ممتلكاتك من القرصنة والاحتيال. لدى Coinbase على سبيل المثال، بوليصة تأمين بقيمة 255 مليون دولار، بينما تعتمد المنصات الأخرى مثل Kraken على ممارساتهم الأمنية الخاصة لحماية العملاء بدلاً من بوالص التأمين.

أنظر في مقدار الأصول الذي تحتفظ بها المنصة في وضع عدم الاتصال. من البديهي أن تحتاج منصات تداول العملات الرقمية إلى الاحتفاظ ببعض الأصول النشطة لتسهيل الصفقات، لكن قد يكون من الذكاء تخزين بعض العملات في وضع عدم الاتصال حتى يصعب على المتسللين الوصول إليها. تقول Coinbase على سبيل المثال، أنها تخزن 98٪ من أموال العملاء في وضع عدم الاتصال، مما يوحي بأنها تستحق ثقتك.

يمكنك أيضا البحث عن المنصات التي تزيد من إجراءات التحقق من الهوية فضلا عن اسم المستخدم وكلمة المرور، أو يمكنك حتى التمسك بمنصات تداول العملات الرقمية الأكثر شيوعا لتفادي الشعور بالقلق حيال أصولك.[1]Here’s What to Look for In a Crypto Exchange, time. تم الاطلاع 2022-01-16.

الرسوم

بالرغم من أهمية الرسوم في عملية اختيار منصة العملات الرقمية المناسبة لك، الا أنه لا يجب عليك أن تدع هيكل الرسوم المرتفع يوقفك عن الاشتراك في احدى البورصات، فيمكن أن تترجم الرسوم المرتفعة لمستويات عالية من الحماية والتأمين.

يجب عليك أن تفهم بالضبط كيف ومتى تخطط المنصة لفرض الرسوم عليك قبل تسليم أصولك لها. فبينما تفرض بعض المنصات سعرا ثابتا، هناك بعض المنصات الأخرى مثل Cash App، التي تفرض رسوما متقلبة بناء على تقلب الأسعار. غالبا ما يتم دفع الرسوم عقب كل معاملة، وقد تختلف حسب ما إذا كنت البائع أم المشتري، أو حسب العملة التي تتداولها وما الى ذلك من العوامل.

السيولة

إذا كنت تخطط لشراء أو بيع أو تداول عملاتك الرقمية، فعليك أن تتأكد أن المنصة التي تختارها تحتوي على حجم تداول كاف لضمان سيولة أصولك. عندما تستخدم احدى منصات تداول العملات الرقمية النشطة من ناحية الصفقات، تزداد فرصك لشراء أو بيع أصولك بأفضل الأسعار’ على عكس المنصات الخامدة حيث قد ينتهي بك الأمر بدفع سعر عال جدا.

لنفترض أنك قررت شراء Bitcoin بمجرد انخفاض سعره إلى أقل من 32000 دولار. إذا كنت في بورصة ذات حجم تداول منخفض، فقد ينتهي بك الأمر في الواقع إلى دفع سعر مختلف عما تعتقد، إذا لم تتم عملية الشراء فعليًا حتى يرتفع السعر مرة أخرى.

العروض

هناك الالاف من العملات الرقمية الموجودة حتى الان، لكن من المستحيل أن تجد منصة تضم هذا الكم الهائل من العملات. إذا كنت مهتما بالعملات الرقمية الشهيرة مثلBitcoin أو Ethereumفقد تجدها أينما حللت، لكن هذا لا ينطبق على العملات الرقمية الحديثة وتلك ذات القيمة السوقية الصغيرة.

الأدوات التعليمية

كمبتدئ في مجال تداول العملات الرقمية، فأنت بحاجة الى منصة تتيح لك فرصة الارتقاء بمعارفك حول هذا المجال. تقدم Coinbaseعلى سبيل المثال، مكافئات مقابل مشاهدة مقاطع الفيديو واستكمال الاختبارات المتعلقة بمختلف العملات الرقمية الجديدة من خلال برنامجها Coinbase Earn.

تقدم بعض المنصات الأخرى دورات ومقالات على مواقعها لمساعدتك على تنمية معلوماتك حول المواضيع المتعلقة بالتداول مثل Gemini’s Cryptopedia أو Binance Academy من Binance.

التخزين

يخلق موضوع تخزين العملات الرقمية الكثير من الجدل بين المستثمرين والمهتمين، فمنهم من يظن أنه من الصواب الاحتفاظ بالمفاتيح العامة والخاصة المرتبطة بممتلكاتك من العملات المشفرة بنفسك، بينما يعتقد الاخرون أنه يستحسن تخزينها في منصة العملات الرقمية التي تتعامل معها. كمبتدئ، ننصحك بالخيار الثاني. لكن يمكنك الانتقال الى الاحتفاظ بأصولك من العملات الرقمية في محفظتك الخاصة بمجرد أن تجمع ما يكفي من المعلومات حول خيارات التخزين المتاحة لاتخاذ القرار الصائب.

الضرائب

نعلم حق المعرفة أن الضرائب معقدة بما يكفي، لكن نظرا للتطور الضريبي حول الأصول الرقمية، فسيتعين عليك حتما أن تتأكد من سلامة وضعك الضريبي الشخصي قبل أن تقدم على فعل أي خطوة.

عليك أيضا الإبلاغ عن أي صفقات تقوم بها كأرباح رأسمالية على إقرارك الضريبي. هذا يعني أنك ستحتاج إلى معرفة قيمة عملتك الرقمية عند شرائها بالدولار الأمريكي، فضلاً عن قيمتها عند البيع.

خلاصة

هناك العديد من العوامل الإضافية التي يمكنك أخذها في الاعتبار بناء على تفضيلاتك وأهدافك الشخصية مثل دعم العملاء، مدى جودة تطبيقات الأجهزة المحمولة، وحتى مدى سهولة المنصة بشكل عام.

بغض النظر عن كل هذه الأشياء، يجب أن تضع التعلم والتطور على عرش أولوياتك. يعد الاستثمار بالعملات الرقمية مجالا جامحا ومحفوفا بالمخاطر، فأنت تخاطر بأموالك وتضعها على المحك. قد يقودك الاستثمار بشكل عشوائي أو في سوق عشوائي الى خسارة الكثير.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇