شراء الذهب للاستثمار

شراء الذهب للاستثمار (هل الذهب استثمار جيد؟)

إذا كنت تتطلع لشراء الذهب للاستثمار، فلن تضطر إلى تحويل خزانة ملابسك إلى فورت نوكس، بل التخزين الوحيد الذي أنت بحاجة اليه هو حساب استثمار.

4 أمور قبل شراء الذهب للاستثمار

إذا قررت شراء ذهب فعليًا، فستحتاج إلى وضع بعض الأشياء في الاعتبار:

  • التخزين: يتطلب الذهب المادي مكان تخزين آمن، فبينما يمكنك الاحتفاظ بذهبك في المنزل، يفضل العديد من المستثمرين الحصول على وصي. تأكد من البحث عن خيارات آمنة لتخزين الذهب قبل شرائه وتذكر أنه قد يكلفك ذلك بعض المال.
  • التأمين: إذا قررت تخزين الذهب الخاص بك في المنزل، فيجب عليك تأمينه لحماية نفسك من السرقة أو الكوارث الطبيعية. يمكن أن يضيف هذا إلى تكلفة التأمين على أصحاب المنازل أو المستأجرين.
  • الشركة المصنعة: نظرًا لأنك تجري استثمارًا، فسيتعين عليك التأكد من أنك تشتري من مصادر حسنة السمعة ستساعد في زيادة قيمة مشترياتك بمرور الوقت. عند شراء الذهب للاستثمار، ابحث عن منتجين محترمين مثل Credit Suisse وPerth Mint وRoyal Canadian Mint.
  • النقاء: محتوى الذهب في العملة المعدنية أو قطعة من المجوهرات له تأثير كبير على قيمته كأداة استثمار. هذا يعني أنه يجب عليك استهداف عناصر ذهبية نقية بنسبة 91٪ على الأقل، إن لم يكن 99٪.

كيفية شراء الذهب للاستثمار

سبائك الذهب

سبائك الذهب هي خيار شائع للأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء الذهب. تباع السبائك عادة بالجرام أو الأوقية، ويجب ختم النقاء والشركة المصنعة والوزن على وجه العارضة.

النقاوة مهمة جدًا عند شراء الذهب للاستثمار، فيجب أن تكون سبائك الذهب ذات الجودة الاستثمارية 99.5٪ على الأقل من الذهب الخالص ليتم اعتبارها سبائك، وليتم اعفاؤها من جميع الضرائب السارية. إذا لم تكن كذلك، فستظل الضرائب سارية.

يمكن شراء الذهب مباشرة من بعض البنوك، إما شخصيًا في أحد الفروع أو عبر الإنترنت. هناك حد لمقدار الذهب الذي يمكن شراؤه من البنوك الكبرى خلال فترة 24 ساعة والذي عادة ما يحوم حول 10000 دولار. إذا كنت ترغب في شراء أكثر من ذلك، فيجب عليك القيام بذلك شخصيًا.

قد توفر البنوك الكبرى أيضًا خدمات التخزين لعملائها من خلال حساب وصي بدون رسوم إضافية إذا كنت لا ترغب في تخزين الذهب في المنزل. لكن تذكر أنه قد يكون اختلاف بين الذهب الذي تخزنه في البنك والذهب الذي تخرجه نظرا لأنه يتم تخزين الذهب في البنوك بشكل جماعي. للتأكد من أن الذهب الذي تخرجه من التخزين ملكك بالفعل، يمكنك اختيار نموذج التخزين المخصص، الذي يخزن الذهب في قبو منفصل مع ذكر اسمك عليه مقابل رسوم محددة.

يمكنك أيضًا شراء الذهب للاستثمار عبر الإنترنت أو شخصيًا من خلال تاجر تثق به. على الرغم من عدم وجود ضرائب مطبقة على سبائك الذهب الخالص، إلا أنك ستكون مطالبا بدفع أي تكاليف توصيل أو نقل أو تأمين.

العملات الذهبية

تحتوي العملات المعدنية عادةً على محتوى ذهب أقل من سبائك الذهب. لا تحتوي عملة النسر الأمريكي على سبل المثال الا على91.67٪ من الذهب فقط. يمكنك شراء العملات الذهبية من خلال التجار والبائعين الفرديين الذين تثق بهم، أو حتى من البنوك الكبرى في البلد. إذا كنت قلقًا بشأن التزوير، فيمكنك التحقق من أصالة العملات الذهبية من دار سك العملة أو لدى تجار السبائك المسجلين بواسطة DNA، وهو جهاز يأخذ صورة عالية الدقة لعملاتك المعدنية ثم يتحقق رقميًا من علامات الأمان الخاصة على العملة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.[1]How To Buy Gold, forbes. تم الاطلاع 2022-06-24.

يمكنك أيضا التحقق من صحة العملات المعدنية القديمة من خلال عدة اختبارات بسيطة مثل:

  • المغناطيس: الذهب ليس ممغنطًا، لذلك فإذا كان بإمكانك التقاط عملتك المعدنية بمغناطيس، فهي ليست خالصة.
  • اختبار “Ping»: عندما تضرب عملة ذهبية، يجب أن تسمع صوت رنين عالي النغمة. ستبدو العملات غير الذهبية باهتة للغاية ولن يرن الصوت طويلاً.
  • اختبار السيراميك: إذا قمت بسحب الذهب عبر لوح خزفي غير مطلي، فيجب أن ترى علامة ذهبية وليست سوداء.
  • حمض النيتريك: يجب ألا يتأكسد الذهب الخالص أو يتآكل عند وضعه في حمض النيتريك.

المجوهرات

يمكن للمجوهرات، خاصة القطع الأثرية التي يحتمل أن تحتوي على نسبة عالية من الذهب، أن توفر وسيلة أخرى لشراء الذهب للاستثمار. لكن ضع في اعتبارك أنه مثل العملات الذهبية، من المحتمل أنك ستدفع مبلغًا إضافيًا مقابل كمية الذهب التي تحصل عليها. كما هو الحال مع العملات المعدنية، يجب أن تكون أكثر حرصًا عند شراء المجوهرات الذهبية. تأكد من أن الشخص الذي تشتري منه مجوهراتك حسن السمعة، وأنه صادق وصريح بشأن طبيعة ما يعرضه.

عادة ما يُطلب من تجار المعادن الثمينة الذين يتعاملون بمبلغ 90 ألف دولار أو أكثر اتباع لوائح مكافحة غسيل الأموال التي وضعها مركز تحليل المعاملات المالية والتقارير. هذا يعني أنه يجب على التجار إنشاء برنامج امتثال، والاحتفاظ بسجل لكل ما يبيعونه، والالتزام بالتوجيهات الوزارية من الحكومة.

ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن لديك أكبر قدر ممكن من الوثائق حتى تتمكن من إثبات جودة الذهب عند إعادة بيعه.

طرق أخرى لشراء الذهب للاستثمار

إذا كان كل هذا يبدو متعبا وشاقا، ففكر في الاستثمار في الأسهم والصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة المتعلقة بصناعة الذهب.

أسهم مناجم الذهب

بدلاً من الاستثمار في الذهب المادي، يمكنك شراء الأسهم في الشركات التي تقوم بتعدين الذهب وتنقيته. تشمل كبرى شركات تعدين الذهب Barrick Gold (GOLD) وNewmont Mining Corporation (NMC).

في حين أن أسعار أسهمهم قد لا تتطابق تمامًا مع مسار السعر الفعلي للذهب، الا أنه قد يمنحك هذا التعرض للذهب كاستثمار دون المخاطرة أو الصداع الناتج عن التعامل مع الذهب المادي.

صناديق استثمار الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة

بدلاً من الاستثمار في شركة واحدة، فقد تستثمر في سلة من الأوراق المالية المرتبطة بالذهب من خلال صناديق الاستثمار المشتركة بالذهب أو صناديق الاستثمار المتداولة. اليك أفضلها:

  • iShares S&P/TSX Global Gold Index ETF
  • BMO Equal Weight Global Gold Index ETF
  • CIBC Precious Metals Fund
  • TD Precious Metals Fund
  • BMO Precious Metals Fund

العقود الآجلة والخيارات

بالنسبة للمستثمرين الراغبين في تحمل المزيد من المخاطر، قد تكون العقود الآجلة والخيارات مثالية لهم.

مع العقود الآجلة للذهب، فإنك تلتزم بشراء أو بيع الذهب في المستقبل بسعر محدد. أما بالنسبة للخيارات، فسيكون لديك اتفاق مع خيار شراء أو بيع الذهب إذا وصل إلى سعر معين في تاريخ محدد مسبقًا. يتطلب شراء العقود الآجلة للذهب أو الخيارات بنجاح حساب وساطة والكثير من المعرفة الصناعي، كما أنه سيتعين عليك مراقبة حسابك وسعر الذهب عن كثب للتأكد من أنك لا تفوت فرصة تفعيل خياراتك.

هل الذهب استثمار جيد؟

إذا كنت تتطلع إلى اكتساب ثروة من خلال الاستثمار في الذهب، فمن المحتمل أنك في المكان الخطأ. على مدى السنوات الخمس الماضية، ارتفع سعر الذهب بحوالي 36٪ بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 104٪ خلال نفس الفترة. اذن فلماذا كل هذا الصخب حول الذهب؟

الجواب هو أن هناك العديد من المستثمرين الذين ينظرون إلى الذهب على أنه ملاذ آمن من التضخم والانخفاضات الشديدة في السوق. خلال السوق الهابطة 2007-2008 على سبيل المثال، انخفض سوق الأسهم بشكل عام بنسبة 33٪، في حين أنه لم ينخفض الذهب الا بنسبة 2٪ فقط.

هذا لا يعني أن أسعار الذهب ثابتة تماما، بل يمكنها أن تتعرض للتقلبات الشديدة في بعض الأحيان هي الأخرى. في الواقع، يمكنك بسهولة صياغة محفظة استثمارية متنوعة بشكل جيد بدون ادراج الذهب فيها. لكن إذا كنت تريد بعضًا من هذا اللمعان الذهبي في حسابك الاستثماري، فلا تدعه يتجاوز الا نسبة صغيرة فقط.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇