شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح
ماذا لو اشتريت الأسهم قبل توزيع الأرباح

شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح

لتحديد ما إذا كنت ستحصل على أرباح عند شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح، أنت بحاجة إلى إلقاء نظرة على تاريخين مهمين: تاريخ التسجيل وتاريخ الأرباح السابقة.

عندما تعلن شركة عن توزيعات أرباح، فإنها تحدد تاريخًا قياسيًا يشير الى المدة التي يجب أن تكون قد أتممتها في دفاتر الشركة كمساهم لتلقي الأرباح. تستخدم الشركات هذا التاريخ أيضًا لتحديد من يتم إرسال بيانات الوكيل والتقارير المالية وغيرها من المعلومات.

بمجرد أن تحدد الشركة تاريخ السجل، يتم تحديد تاريخ توزيع الأرباح بناءً على قواعد البورصة. عادة ما يتم تحديد تاريخ الأرباح السابقة للأسهم قبل يوم عمل واحد من تاريخ التسجيل. إذا قمت بشراء سهم في تاريخ توزيع الأرباح السابق أو بعده، فلن تتلقى دفعة الأرباح التالية، أما إذا قمت بالشراء قبل تاريخ الاستحقاق السابق، فستحصل بالفعل على توزيعات الأرباح.

في 8 سبتمبر 2017، أعلنت شركة XYZ عن توزيع أرباح مستحقة الدفع في 3 أكتوبر 2017 لمساهميها، وأن المساهمين المسجلين في دفاتر الشركة في أو قبل 18 سبتمبر 2017 يحق لهم توزيعات الأرباح. سيذهب السهم بعد ذلك إلى توزيعات الأرباح قبل يوم عمل واحد قبل تاريخ التسجيل.

باستثناء عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية، يتم تحديد توزيعات الأرباح قبل يوم عمل واحد من تاريخ التسجيل أو افتتاح السوق. مع توزيعات أرباح كبيرة، قد ينخفض ​​سعر السهم الى نفس مبلغه في توزيعات الأرباح السابقة.[1]When Are You Entitled to Stock and Cash Dividends, investor. تم الاطلاع 2022-05-23.

في بعض الأحيان تدفع الشركة أرباحًا على شكل أسهم وليس نقدًا. قد تكون أرباح الأسهم عبارة عن أسهم إضافية في الشركة أو في شركة تابعة يتم نسجها. لكن قد تختلف إجراءات توزيعات أرباح الأسهم عن توزيعات الأرباح النقدية، بحيث يتم تعيين تاريخ توزيع الأرباح في أول يوم عمل بعد دفع أرباح الأسهم.

إذا قمت ببيع أسهمك قبل تاريخ توزيع الأرباح السابق، فأنت أيضًا تبيع حقك في توزيعات الأسهم. يتضمن بيعك التزامًا بتسليم أي أسهم تم الحصول عليها نتيجة توزيع الأرباح إلى الشخص الذي اشترى منك أسهمك. وبالتالي فمن المهم أن تتذكر أن اليوم الذي يمكنك فيه بيع أسهمك دون أن تكون ملزمًا بتسليم الأسهم الإضافية ليس هو يوم العمل الأول بعد تاريخ التسجيل، ولكنه عادةً ما يكون أول يوم عمل بعد دفع أرباح الأسهم.

متى يجب على المستثمرين شراء الأسهم للحصول على الأرباح؟

تعد توزيعات الأرباح جزءًا مهمًا من الاستثمار لتحقيق النمو طويل الأجل، ولكن قد تكون آليات دفعها مربكة للمستثمرين من أي مستوى. يبقى السؤال الذي يتكرر عن الأسهم الموزعة هو: متى يجب على شراء سهم من أجل تلقي توزيعات الأرباح؟

الجواب معقد بعض الشيء، فلا يتم تضمين هذا التاريخ في إعلان الشركة عن توزيع الأرباح، ولا يتم نشره على صفحات الأسعار الخاصة بـ TheStreetأو Yahoo! Finance أو حتى Bloomberg. لكن إليك كيفية تحديد التاريخ الضروري لأي توزيع أرباح.

عندما يتم الإعلان عن معظم أرباح الأسهم، تقول الشركة عمومًا إنها “مستحقة الدفع للمساهمين المسجلين اعتبارًا من” تاريخ معين. هذه معلومات مفيدة، ولكن غالبًا ما يفترض المستثمرون خطأً أن تاريخ التسجيل هو التاريخ الذي يحتاجون فيه إلى شراء سهم من أجل استلام الأرباح.

تستقر عمليات تداول الأسهم فعليًا بعد ثلاثة أيام من وقوعها، حتى لو كنت متداولًا متكررًا تشتري وتبيع نفس السهم عدة مرات في اليوم. هذا يعني أنك بحاجة إلى شراء سهم قبل ثلاثة أيام من تاريخ التسجيل من أجل التأهل لتوزيعات الأرباح.[2]When Should Investors Buy a Stock to Get the Dividend?, thestreet. تم الاطلاع 2022-05-23.

وما يزيد الأمور تعقيدًا أن التاريخ السابق يقع قبل يومين من التاريخ الذي يجب أن تكون فيه مساهمًا مسجلاً. لقد أثبتنا أن التاريخ الذي لا بد منه يقع قبل ثلاثة أيام من تاريخ التسجيل، لذا فإن عملية الطرح البسيطة تشير الى أنه يجب عليك شراء سهم قبل يوم واحد من توزيعه على الأرباح.

لماذا لا يقوم المستثمرون بشراء الأسهم قبل تاريخ توزيع الأرباح مباشرة ثم البيع؟

يكسب المستثمرون الأموال من الأسهم التي يمتلكونها بطريقتين: بيع الأسهم عندما يرتفع السعر وتلقي أرباح الأسهم من الأسهم التي يمتلكونها. ومع ذلك، فإن الشراء قبل توزيع الأرباح والبيع مباشرة بعد ذلك ليس عادةً طريقة لكسب المال لأن السوق يستجيب لمدفوعات الأرباح عن طريق تعديل سعر السهم لقيمة الدفع.

عملية توزيع الأرباح

عندما تعلن شركة عن توزيعات أرباح، فإنها تعد بدفع المستثمرين من صندوق النقدية الخاص بها بناءً على عدد الأسهم التي يمتلكها كل شخص. على سبيل المثال، إذا أعلنت شركة عن توزيع أرباح بقيمة مليون دولار، فيجب على تلك الشركة أن تقدم مليون دولار نقدًا لتسديد الدفعات. عندما تعلن الشركة عن توزيعات أرباح، فإنها تحدد أيضًا تاريخًا قياسيًا، وهو التاريخ الذي تحتاج إلى تسجيله كمساهم لتلقي الأرباح. كل من يملك السهم في ذلك التاريخ يحصل على توزيعات الأرباح. [3]Why Don’t Investors Buy Stock Just Before the Dividend Date and Then Sell?, zacks. تم الاطلاع 2022-05-23.

التأثيرات على سعر السهم

نظرًا لأن دفع توزيعات الأرباح يقلل من مبلغ المال الذي تستحقه الشركة، فإن سوق الأسهم يستجيب عن طريق خفض سعر أسهم الشركة. على سبيل المثال، لنفترض أن الشركة تبلغ قيمتها 50 مليون دولار ولديها 2.5 مليون سهم قائم. بناءً على هذا التقييم، سيكون المستثمر على استعداد لدفع 20 دولارًا لكل سهم. إذا دفعت الشركة أرباحًا بقيمة مليون دولار، أو 40 سنتًا لكل سهم، فسيظل لدى الشركة 2.5 مليون سهم قائم، ولكن قيمتها 49 مليون دولار فقط. لذلك فبعد توزيع الأرباح، سيقيم السوق السهم عند 19.60 دولارًا للسهم فقط.

لا خسارة للمساهمين الحاليين

على الرغم من انخفاض سعر السهم بعد توزيع الأرباح، لا يخسر المساهمون الحاليون. بدلاً من ذلك، تأخذ ثروتهم شكلاً مختلفًا قليلاً بحيث يتم تقسيمها بين قيمة الأسهم المخفضة ودفع الأرباح. لنفترض أنك تمتلك أسهمًا بقيمة 20 دولارًا لكل سهم قبل توزيع أرباح بنسبة 40 في المائة لكل سهم. بعد توزيع الأرباح، ستبلغ قيمة سهمك 19.60 دولارًا فقط. ومع ذلك، لديك الآن 40 سنتًا في جيبك من مدفوعات الأرباح. إضافة 40 سنتًا من أرباح الأسهم إلى قيمة حصتك البالغة 19.60 دولارًا، تضع إجمالي قيمتها عند 20 دولارًا، أي تماما ما كانت عليه من قبل.

مساوئ الضرائب

عيب آخر لشراء وبيع الأسهم في فترة قصيرة من الوقت هو ارتفاع معدلات الضرائب على أي أرباح قد تحققها. في أي وقت تكسب فيه ربحًا من بيع الأسهم التي تمتلكها لمدة عام أو أقل، يتم فرض ضرائب على هذه الأرباح وفقًا لمعدلات ضريبة الدخل العادية بدلاً من معدلات أرباح رأس المال طويلة الأجل المنخفضة. بالإضافة إلى ذلك، إذا لم تكن تمتلك الأسهم لأكثر من 60 يومًا خلال 60 يومًا قبل و60 يومًا بعد تاريخ توزيع الأرباح السابق للسهم، فلا يمكن أن تكون أرباحك أرباحًا مؤهلة، مما يعني أن السداد يخضع أيضًا للضريبة.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇