شراء الأسهم عن طريق الانترنت
شراء الأسهم في الانترنت، شراء وبيع الأسهم عن طريق الإنترنت،

شراء الأسهم عن طريق الانترنت

لشراء الأسهم عن طريق الانترنت، أول ما ستحتاج عادةً إليه هو الحصول على حساب وساطة مع شركة وساطة مالية موثوقة. وذلك لأنك لن تتمكن من الاتصال بالبورصة بكل بساطة وطلب شراء الأسهم مباشرةً. عندما تستخدم وسيطًا موثوقا في البورصة، حينها يمكنك اختيار الأصل الذي ترغب في شرائه أو بيعه وتختار كيفية التعامل مع هذا الاستثمار. هناك فئتان اثنتان من الوسطاء التي يمكنك الاختيار من بينهما: وسيط كامل الخدمات أو وسيط عبر الإنترنت. إذا كنت تريد معرفة كيفية شراء وبيع الأسهم عن طريق الانترنت، فإليك الآن كل ما تحتاج إلى معرفته وفهمه بخصوص الموضوع.

معلومات سريعة

  • لشراء الأسهم عن طريق الانترنت، ستحتاج إلى إيجاد وسيط يمكنه تقديم طلباتك وأوامرك في البورصة.
  • يوفر الوسيط كامل الخدمات، على الرغم من كونه أكثر تكلفة، أبحاثًا واستشارات وتعليقات متخصصة في الاستثمار بالإضافة إلى تقديمه لخدمات التخطيط المالي الشامل.
  • الوسيط عبر الأنترنت هو خيار أرخص يوفر خدمات التنفيذ الأساسية للمستثمرين الذين يقومون بأبحاثهم وتحليلاتهم بأنفسهم.

سنساعدك في هذا المقال على فهم الفرق بين شراء الأسهم مع وسيط كامل الخدمات ووسيط عبر الأنترنت، مع التركيز على كيفية شراء الأسهم عن طريق الأنترنت للمستثمرين الراغبين في ذلك.

شراء الأسهم

في معظم الأحيان، يتم إدراج الأسهم وتداولها في البورصات والأماكن المرخصة حيث يلتقي المشترون والبائعون. وغالبًا ما يتم ذلك بمساعدة وسيط. يكون هؤلاء الوسطاء أعضاء في البورصة ويستخدمون عضويتهم هذه من أجل شراء وبيع الأسهم نيابة عن المستثمر.[1]How to Buy and Sell Stocks, investopedia. تم الاطلاع 2022-06-01.

يمكن للشركات الصغيرة ذات الأسهم الأقل سيولة والرسومات السوقية الدنيا (تسمى أحيانًا الأسهم الرخيصة) أن تتداول بشكل جانبي وثانوي على منصات أكثر مرونة خاضعة للتنظيم مثل OTC Pink Sheets. غالبًا ما تكون أسهم هذه الشركات أكثر تقلبًا وخطورة، لذلك يجب على المستثمرين الذين يختارون التداول في هذا السوق الثانوي القيام بالمزيد من الأبحاث وفهم المخاطر التي تنطوي عليها.

شراء الأسهم مع وسيط متكامل الخدمات

شركات وساطة الخدمة الكاملة هم الوسطاء الذين يتخيلونهم بعض الناس عندما يفكرون في الاستثمار – رجال أعمال يرتدون ملابس جيدة يجلسون في مكتب ويتحدثون مع العملاء. هؤلاء هم وسطاء البورصة التقليديون الذين سيأخذون الوقت الكافي للتعرف عليك شخصيًا وماليًا.

سوف ينظر هؤلاء الوسطاء في العديد من العوامل التي تتعلق بك مثل الحالة الاجتماعية، ونمط الحياة، والشخصية، ومستوى تحمل المخاطر، والعمر (الأفق الزمني)، والدخل، والأصول، والديون، والعديد من العوامل الأخرى. يمكن أن يساعدك هذا الوسيط التقليدي بعد ذلك في تطوير خطة مالية طويلة الأجل.

لا يستطيع هؤلاء الوسطاء مساعدتك في تلبية احتياجاتك الاستثمارية فحسب، بل يمكنهم أيضًا تقديم المساعدة في التخطيط العقاري، والاستشارات الضريبية، والتخطيط للتقاعد، وإعداد الميزانية، وأي نوع آخر من الاستشارات المالية التي يمكن أن تحتاجها- ومن هنا جاء مصطلح “الخدمة الكاملة”. يمكنهم مساعدتك في إدارة جميع احتياجاتك المالية الآن ولفترة طويلة في المستقبل ومثل هؤلاء الوسطاء هم مناسبون أكثر للمستثمرين الذين يريدون كل شيء في حزمة واحدة.

من حيث الرسوم، يعتبر وسطاء الخدمات الكاملة أكثر تكلفة من وسطاء الأنترنت، ولكن قيمة وجود مستشار استثمار بشري محترف بجانبك يمكن أن تستحق تلك التكاليف الإضافية. يمكن الحصول على حسابات وساطة اليوم بمبلغ بسيط يصل إلى 1000 دولار. يندرج معظم الأشخاص، وخاصة المبتدئين، في هذه الفئة من حيث نوع الوسيط الذي يحتاجون إليه.

ملحوظة: يمكن لأولئك الذين يريدون نهجًا ثابتًا والاحتفاظ بأصولهم، ولكن ليس لديهم المال أو الوقت لتوظيف وسيط كامل الخدمات اختيار مستشار آلي. المستشارات الآلية هي عبارة عن منصات استثمار خوارزمية يمكنها إدارة استثماراتك نيابة عنك إذا قمت بإعدادها مقابل جزء بسيط من تكلفة المستشار المالي التقليدي.

شراء الأسهم عن طريق الانترنت

من ناحية أخرى، لا يقدم الوسطاء عن طريق الأنترنت أي مشورة استثمارية وهم في الأساس مجرد متلقين للطلبات والأوامر. الوسطاء الماليون عبر الأنترنت يكونون أقل تكلفة بكثير من وسطاء الخدمات الكاملة، حيث لا يوجد عادة مكتب لزيارته ولا خبرات استثمار معتمدين لمساعدتك. تعتمد التكلفة عادةً على نوع كل معاملة، ويمكنك عادةً فتح حساب عبر الإنترنت بحدود إيداع قليلة أو معدومة. بمجرد أن يكون لديك حساب مع وسيط عبر الإنترنت، يمكنك عادةً تسجيل الدخول إلى موقع الويب الخاص به والدخول إلى حسابك حتى تكون قادرًا على شراء الأسهم وبيعها على الفور.

تذكر أنه نظرًا لأن هذا النوع من الوسطاء لا يقدم أي نصائح استثمارية أو نصائح متعلقة بالأسهم أو مساعدة استثمارية من أي نوع، فأنت وحدك المسؤول عن إدارة استثماراتك. المساعدة الوحيدة التي يمكن أن تتلقاها عادة هي الدعم الفني. يقدم الوسطاء عبر الإنترنت روابط وأبحاث وموارد ذات صلة بالاستثمار يمكن أن تكون مفيدة لك في مرحلة اتخاذك للقرارات. إذا كنت تشعر أنك على دراية كافية لتحمل مسؤوليات إدارة استثماراتك الخاصة بنفسك، أو إذا كنت لا تعرف أي شيء عن الاستثمار، ولكنك تريد أن تتعلم بنفسك، فهذه هي الطريقة التي يجب عليك اتباعها.

خلاصة القول هي أن اختيارك للوسيط يجب أن يعتمد على احتياجاتك الفردية الخاصة. وسطاء الخدمة الكاملة رائعون لأولئك المستثمرين الذين هم على استعداد لدفع علاوة لشخص آخر لرعاية مواردهم المالية. من ناحية أخرى، الوسطاء عبر الإنترنت هم رائعون للمستثمرين الذين لديهم القليل من المال لبدء التشغيل والذين يرغبون في تحمل مخاطر ومكافآت الاستثمار بأنفسهم، دون أي مساعدة مهنية.

ملاحظة: في بعض الأحيان، تعمل الشركات، غالبًا الشركات الممتازة، نوعًا خاصًا من البرامج التي تسمى ببرامج الشراء المباشر للأسهم. تم تصميم هذا النوع من البرامج في الأصل منذ أجيال كطريقة التي يمكن للشركات عبرها السماح للمستثمرين الصغار بشراء الملكية مباشرة من الشركة. تتطلب المشاركة في هذه البرامج أن يتعامل المستثمر مع شركة مباشرة بدلاً من وسيط، لكن نظام كل شركة لإدارة هذه البرامج مختلف. وهذا يتطلب نوعا خاصا من المرونة بالنسبة للمستثمر.

تقدم الشركات الراعية لمثل هذه البرامج برنامجها من خلال وكلاء التحويل أو مسؤولين آخرين تابعين لجهة خارجية. لمعرفة المزيد حول كيفية المشاركة في برنامج شراء الأسهم المباشر لشركة ما، يجب على المستثمر الاتصال بقسم علاقات المستثمرين بالشركة.

كيفية شراء الأسهم عن طريق الانترنت

يمكن أن يكون سوق الأسهم بمثابة مكان مخيف لأولئك الذين بدأوا للتو في الاستثمار. لكن شراء الأسهم عن طريق الانترنت هو في الواقع أمر بسيط إلى حد ما. فبمجرد أن تفهم بعض الأساسيات حول مكان شراء الأسهم وطريقة تداولها، ستكون قادرا على القيام بذلك لوحدك. دعنا نلقي نظرة على كيفية شراء الاسهم عبر الانترنت إذا كنت قد بدأت للتو في تداول الأسهم وبناء محفظة استثمارية خاصة بك.

قم بفتح حساب وساطة

إذا كنت تشتري الأسهم عبر الإنترنت لأول مرة، فستحتاج إلى فتح حساب وساطة لدى أحد الوسطاء مثل Fidelity أو Schwab أو Webull. تعد عملية فتح الحساب عملية بسيطة إلى حد ما ولا ينبغي أن تستغرق أكثر من بضع دقائق. ستحتاج إلى تقديم معلومات أساسية عنك حتى يتم تأكيد هوية صاحب الحساب.

تمويل الحساب

تتمثل الخطوة التالية في وضع أموال في حسابك بالفعل بحيث يكون لديك أموال لاستثمارها. يمكن القيام بذلك عن طريق إرسال شيك مادي عبر البريد، ولكن من الأنسب إعداد تحويل إلكتروني. لتحويل الأموال إلكترونيًا، عليك توفير معلومات الحساب والمؤسسة المالية التي تريد تحويل الأموال منها. يجب أن تصل أموالك إلى حسابك في غضون أيام قليلة فقط.

ابحث عن الأسهم التي تريد الاستثمار فيها

قبل شراء أي سهم، قد ترغب في إجراء بعض الأبحاث حول الشركات التي تفكر في الاستثمار فيها. تأكد من قراءة التقرير السنوي للشركة بالإضافة إلى أحدث التقارير ربع السنوية حتى تتمكن من تكوين فهم أفضل للنشاط التجاري وكيفية أدائه.

قبل إجراء عملية شراء للأسهم عن طرق الانترنت، يجب أن تكون قادرًا على شرح كيفية جني الشركة للأموال، وموقعها بالنسبة إلى المنافسين، وما تعتقد أنه من المحتمل أن تبدو السنوات الثلاث إلى الخمس سنوات المقبلة بالنسبة للأعمال. تأكد أيضا من الانتباه إلى التقييم، أو ما تدفعه مقارنة بما تحصل عليه كمساهم.

قم بوضع أمر شراء الأسهم عن طريق الانترنت

بمجرد الانتهاء من شراء سهم ما، ستحتاج إلى وضع أمر شراء للأسهم عن طريق الانترنت. من المحتمل أن يكون لديك عدد قليل من الخيارات المختلفة عند القيام بذلك. فيما يلي النوعان الأكثر شيوعًا من الأوامر التي يمكنك وضعهما:[2]How to buy stocks online, bankrate. تم الاطلاع 2022-06-01.

*أمر السوق: أمر السوق يعني أن صفقتك سيتم تنفيذها على الفور بأفضل سعر متاح. لا يضع هذا النوع من الأوامر أي معلمات للسعر حول الأمر، وبالتالي فإن السعر الذي تدفعه في النهاية قد يكون أعلى أو أقل من آخر عرض أسعار رأيت. تُستخدم أوامر السوق بشكل أفضل في حالة الشركات عالية السيولة التي تتداول الكثير من الأسهم كل يوم لأنه من غير المرجح أن يحرك طلبك سعر السهم في اتجاه آخر.

*الأمر المحدد: هذا النوع من الأوامر سوف ينفذ صفقة الشراء خاصتك فقط بسعر سهم معين أو أفضل. على سبيل المثال، إذا قمت بوضع أمر شراء بسعر 10.00 دولارات أمريكية، فلن تتم التجارة إلا إذا كان هناك شخص ما مستعد للبيع بسعر 10.00 دولارات أمريكية أو أقل. يمنحك هذا مزيدًا من اليقين بشأن السعر الذي تدفعه عند الدخول في التجارة، ولكنك ستخاطر باحتمال أن السعر قد لا يصل أبدًا إلى الحد المسموح به. تعتبر الأوامر المحددة جيدة للأسهم التي لا تتداول في عدد كبير جدًا من الأسهم والتي قد يؤثر فيها طلبك على سعر السهم. يحدث هذا عادةً مع الأسهم الصغيرة أو ذات رأس المال الجزئي. أوامر التحديد مفيدة أيضًا للأسهم التي لديها فروق أسعار واسعة أو تقلبات عالية.

اقرأ أيضا: أوامر البيع والشراء في الأسهم

شراء وبيع الأسهم عن طريق الإنترنت

بمجرد اختيارك لمنصة الوساطة الخاصة بك، ستحتاج إلى إنشاء حساب وتمويله قبل أن تتمكن من بدء شراء وبيع الأسهم عن طريق الإنترنت. اليوم، أصبح ربط حساب مصرفي عبر الإنترنت وتحويل الأموال أسهل من أي وقت مضى أو التحويل الإلكتروني لحساب الوساطة الحالي إلى شركة أخرى. يمكنك أيضًا اختيار عمل ودائع متكررة في حساب الوساطة الخاص بك لزيادة محفظتك على أساس منتظم.

بمجرد القيام بتمويل حساب الوساطة خاصتك، ما عليك سوى الاتصال بالانترنت أو الاتصال بالوسيط الخاص بك لإجراء صفقة الشراء خاصتك. يتم تحديد الأسهم بواسطة رمز مؤشر فريد، وهو عبارة عن ذاكرة من حرف إلى أربعة أحرف مخصصة لشركة معينة. MSFT، على سبيل المثال، هو رمز سهم شركة Microsoft Inc، و AAPL هو رز شركة Apple Inc. إذا كنت لا تعرف رمز سهم الشركة التي تريد الاستثمار فيها، فمن السهل عليك البحث عنه عبر الإنترنت أو عبر وسيطك.

عند تحديد رموز الأسهم الذي ترغب في شرائها وبيعها عن طريق الإنترنت، ستوفر لك المنصة عروض أسعارها ومجموعة من المعلومات حول سعر الأسهم ونشاطها. سيُظهر لك هذا آخر سعر تم تداول الأسهم به، بالإضافة إلى مستويات البيع والشراء. الشراء هو أعلى سعر يشتري عنده شخص ما في السوق سهمًا (وبالتالي هو أفضل سعر يمكنك البيع به). البيع هو أقل سعر يرغب شخص ما في السوق في البيع عنده (وبالتالي، فهو أفضل سعر يمكنك الشراء منه). يُعرف الفرق بين هذان السعرين باسم السبريد. يشير الانتشار الضيق عادةً إلى أن سوق السهم نشط وسائل تمامًا والانتشار الأوسع يشير إلى عكس ذلك.

خلاصة

يمكنك دائما شراء أو بيع الأسهم بنفسك عن طريق فتح حساب وساطة عبر الانترنت مع إحدى شركات الوساطة العديدة. بعد فتح حسابك، قم بربطه بحسابك الجاري المصرفي لعمل الودائع، والتي ستكون متاحة لك بعد ذلك للاستثمار بها.

ومع ذلك، لا تحاول خلق التساوي بين سهولة فتح الحساب وسهولة اتخاذ قرارات استثمارية جيدة. يوصى عمومًا بأن يستعين المستثمرون الجدد برأي وخبرة مستشار مالي مؤهل.

يعد شراء الأسهم عن طريق الانترنت عملية بسيطة إلى حد ما بمجرد فهمك لبعض المصطلحات والعمليات الأساسية. لكن مجرد كونها بسيطة لا يعني أنها سهلة. تأكد من البحث بعناية عن أي شركة قبل شراء (أو بيع) أسهمها لفهم المخاطر التي تأتي مع الاستثمار في الأسهم الفردية بشكل أفضل.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇