شراء اسهم رخيصة

شراء اسهم رخيصة (الاستثمار في الاسهم الرخيصة)

يعد شراء الاسهم الرخيصة وبيعها من الانشطة الاستثمارية المفضلة للمتداولين الصغار. فلنتعرف الآن على خصوصيات الاستثمار في هذه الاسهم الرخيصة.

الاسهم الرخيصة، كما يوحي الاسم، هي أسهم تُباع بسعر منخفض يصل غالبا إلى أقل من 5 دولارات أو يكون إجمالي قيمتها السوقية أقل من مليار دولار. من الواضح أن نرى سبب انجذاب المستثمرين إليها، والذي تتجلى في فكرة الاستثمار في شركة مقابل بضع سنتات ثم بيعها مقابل مبلغ لائق بعد ارتفاع السعر بشكل كبير. بسبب التكاليف المنخفضة بشكل غير عادي، يمكن للمستثمر امتلاك آلاف أو عشرات الآلاف من الأسهم مقابل مبلغ منخفض نسبيًا من المال. على الرغم من حقيقة أن الاسهم الرخيصة والأسهم منخفضة السعر لها خصائص إيجابية معينة، إلا أنها ليست مناسبة لجميع المتداولين.

إذا كانت قيمة أسهم الشركة أقل من 5 دولارات أمريكية وكانت موجودة منذ فترة طويلة، فهذا يعني أنها لا تحقق أداءً جيدًا. ومع ذلك، إذا كانت شركة جديدة تمامًا، فمن المحتمل أن لديها الكثير من الإمكانات. على الرغم من أن بعض الشركات لديها إمكانات كبيرة للنمو، إلا أن بعضها قد يستمر في الإفلاس. لذلك، يجب عليك دائمًا توخي الحذر وتقييم جميع المخاطر قبل أن تبدأ الاستثمار في الاسهم الرخيصة.

شراء اسهم رخيصة

لا يوجد شيء معقد أو تقني للغاية بشأن شراء الاسهم الرخيصة أو تداولها. إنها تشبه الأسهم العادية تمامًا والفرق الوحيد هو أن سعرها أقل بكثير. لشراء الاسهم الرخيصة، يمكنك اتباع نفس خطوات شراء أي سهم آخر. وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:[1]How to Buy Penny Stocks, axiory. تم الاطلاع 2022-04-12.

  • اعثر على وسيط جيد وجدير بالثقة.
  • حدد ميزانية الشراء خاصتك.
  • لا تضع كل أموالك في سهم واحد، مع الحرص على مبدأ التنويع.
  • قم بإعداد أوامر وقف الخسائر.

بغض النظر عما تفعله، فإن نجاح إستراتيجية شراء وبيع الاسهم الرخيصة يعتمد بالكامل على الوسيط الذي تختاره. أول ما يجب عليك أخذه بعين الاعتبار هو ما غذا كان الوسيط قد أدرج بالفعل الشركة التي تحاول الاستثمار فيها. أما الأمر الثاني فهو إذا ما كانت الشركة منظمة ومرخصة جيدًا من قبل وكالتك الحكومية المحلية. يضمن الترخيص حمايتك أنت وأموالك من أي سوء تصرف.

بمجرد اختيار وسيط، تحتاج إلى تحديد ميزانيتك. لماذا ا؟ لأن تداول الأسهم، سواء كان ذلك يتعلق بالأسهم أو الأسهم العادية، أمر محفوف بالمخاطر. بقدر ما يوفر الاستثمار في الاسهم الرخيصة فرصا كثيرة للثراء، فإن هناك دائما خطر فقدان كل ما قمت باستثماره. لذلك فإن تحديد مبلغ المال الذي أنت مستعد تمامًا لخسارته هو أمر ضروري للغاية للحفاظ على أمنك المالي.

عند شراء الاسهم الرخيصة، انتبه أيضًا إلى عدد الشركات التي تستثمر فيها. إذا وضعت كل أموالك في شركة واحدة، وواجهت مشكلة فجأة، فستكون جميع أموالك في خطر. من خلال تنويع استثماراتك وتوزيعها عبر شركات متعددة، فإنك تحافظ على أموالك وأمانك المالي. يمكنك التعامل مع هذا الأمر الذي لا يكون هناك مفر منه عبر إعداد أوامر وقف الخسارة. ستعمل هذه الأوامر على تصفية أصولك على الفور إذا انخفض السعر كثيرًا. يساعد هذا في منع النوم بمبلغ 1000 دولار والاستيقاظ بمبلغ 20 دولارًا.

هل الاستثمار في الاسهم الرخيصة آمن؟

حسب المستثمرين الذين يتداولون فعليًا في الأسهم النقدية، فإن الاستثمار في الاسهم الرخيصة آمن تمامًا ويمكن أن يؤدي إلى بعض العوائد الجادة. لكن أولئك الذين يراقبون فقط من الخطوط الجانبية يجادلون باستمرار بأنه أسوأ قرار يمكن أن تتخذه.

هناك سببان رئيسيان لتداول السهم بأقل من 5 دولارات أمريكية للسهم. السبب الأول هو أداء الشركة السيئ. السبب الثاني يمكن أن يكون هو أن الشركة جديدة تمامًا ويمكن أن تنهار في أي لحظة.

دعونا نناقش السبب الأول. في هذه الحالة، إذا كان أداء الشركة سيئًا للغاية، فلا فائدة من الاستثمار فيها. الفكرة الرئيسية وراء الاستثمار هي الحصول على شيء إضافي، أليس كذلك؟ لا أحد تقريبًا يستثمر من أجل الصالح العام لأن الهدف الأول وراء الاستثمار هو تحصيل وتحقيق المكاسب المالية. لذا إذا كانت إحدى الشركات تقوم بأداء سيء، فلماذا تريد المخاطرة باستثمارك فيها؟ هذه هي المخاطرة الأولى التي تستحق أن تقوم بالنظر فيها قبل شراء الاسهم الرخيصة.

السبب الثاني واعد أكثر بكثير من الأول. بصراحة، هناك طريقتان فقط يمكن لشركة جديدة تمامًا أن تسير فيهما. إما أن تختفي أو أن يبتلعها أحد المنافسين أو أن تبدأ في السيطرة على قطاعها. ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من الشركات الجديدة يتم شراؤها ببساطة من قبل الشركات الكبرى وبالتالي من غير المرجح أن تحقق مكاسب مستمرة منها.

من بين أكثر الأسباب الأخرى التي تجعل من شراء الاسهم الرخيصة والاستثمار فيها أمرا خطيرا ومليئا بالمخاطرة هناك عمليات الاحتيال المسمات بالضخ والتفريغ. تحدث عمليات الضخ والتفريغ عندما تسجل الشركة أسهمها مقابل القليل جدًا، ربما حتى مقابل 10 سنتات لكل سهم. يتدفق الناس عليها، ويستثمرون آلاف الدولارات في شراء أكبر قدر ممكن من الأسهم ويتوقعون أن ينمو السعر. لكن وبمجرد أن ينمو السعر، يبيع أكبر المساهمين (الشركة نفسها) ببساطة جميع أسهمهم ويأخذون الأموال ليعود السعر إلى مستواه السابق أو لأقل منه حتى.

أفضل اسهم رخيصة للشراء

لا يوجد هناك ما اسمه افضل سهم رخيص. هذا لأن الأسواق تتغير، لذا فإن أي شركة قد نوصي بها الآن قد تفقد قيمتها في غضون أسبوع أو نحو ذلك. ومع ذلك، فإن هناك العديد من الأمور التي يمكن أن تساعدك في تحديد افضل سهم رخيص للشراء. تشمل هذه الأمور ما يلي:

– الشركة متعاقدة مع الحكومة.

– شوهد نمو كبير بالفعل لهذا السهم في غضون عام.

– تاريخ الإدارة الحالية.

إذا تم تعاقد الشركة مع الحكومة، فأنت تعلم أن هناك ضمانًا بأن لديها الكثير والكثير من الدخل. خاصة إذا تم التعاقد معهم من قبل حكومة ذات ميول أكثر يسارية. هذا يعني أنهم أكثر حرصًا على الإنفاق الحكومي، وبالتالي فإن عائدات هذه الشركة ليست مضمونة فحسب، بل كبيرة جدًا. علاوة على ذلك، تميل الحكومات إلى إبرام عقود طويلة الأمد، بحيث تكون الإيرادات مستدامة بالفعل.

عندما تتداول في الأسهم الرخيصة، يكون من الضروري عليك أن تتحقق من الأداء السابق. إذا كان هناك نمو كبير تم ملاحظته للشركة في الماضي، ولا يزال هذا النمو مستمرا في حدود المعقول، فقد يكون هذا النمو مؤشرا جيدا. على سبيل المثال، إذا ارتفع السعر من دولار واحد للسهم إلى 3 دولارات للسهم، فهذه بالفعل علامة جديرة بما يكفي لأخذها على محمل الجد.

إن تاريخ فريق الإدارة مهم أيضًا. إذا كان هناك أي تفاح فاسد في الفريق، فيمكنك المراهنة على حدوث خطأ ما في الشركة في أي وقت في المستقبل.

أسئلة شائعة

هل يمكنك تحقيق الثراء من الاسهم الرخيصة؟

نعم، يمكن تحقيق الثراء من الاستثمار في الاسهم الرخيصة، لكن هذا غير مضمون. السبب الرئيسي وراء تردي جودة الأسهم ذات العوائد المرتفعة هو سعرها الأولي. إذا كانت قيمة السهم 5 دولارات، فسيكون لديه مجال أكبر للنمو مما سيؤدي إلى تحقيق عوائد أعلى وأعلى مع مرور الوقت.

هل شراء اسهم رخيصة أمر غير قانوني؟

لا، ليس من غير القانوني شراء الاسهم الرخيصة. تداول الأسهم الرخيصة يشبه تداول الأسهم العادية. الفرق الرئيسي بينهما هو السعر، حيث أن الأسهم الرخيصة تكون أرخص بكثير من الأسهم التقليدية. الخطوات التي يتعين عليك اتخاذها لتداول الأسهم الرخيصة هي نفس الخطوات التي يجب عليك اتباعها في تداول الأسهم العادية.

اقرأ أيضا: كيف ابيع واشتري في الاسهم

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇