شراء أسهم أرامكو Aramco

شراء أسهم أرامكو

تعتبر شركة أرامكو السعودية للبترول والغاز الطبيعي التي يقع مقرها الرئيسي في الظهران، إحدى أكبر الشركات في العالم من حيث الإيرادات في عام 2020. تشمل خدمات التي تقدمها شركة أرامكو جميع أنحاء العالم، وتتطلع الى إطلاق مبادرة الشرق الأوسط الخضراء التي تهدف إلى الحد من انبعاثات الكربون. إذا كنت مهتما بشراء أسهم أرامكو، فأتمم قراءة هذه المقالة التي ستطلعك على نظرة شاملة حول الشركة وكيفية الاستثمار فيها.

كيفية شراء أسهم أرامكو

الاستثمار الأجنبي في الأسهم السعودية محدود بسبب اللوائح، مما يعني أن شراء أسهم الشركات مثل أرامكو هو حكر على المستثمرين والمؤسسات المالية ذوي الرأس المال الضخم. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك كمستثمر فردي أن تنظم الى لائحة المساهمين في هذه الشركة، فهناك بعض الصناديق المتداولة في البورصة مثل iShares MSCI Saudi Arabia ETF، التي تتيح للمستثمرين العاديين الوصول الى أرامكو وشراء الأسهم فيها.

اليك الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا كنت ترغب في الاستثمار في شركة أرامكو السعودية:

1- اختر وسيطا

يقدم العملاء طلباتهم لشراء الأسهم عبر الوسيط الذي يتحمل مسؤولية تنفيذ كل العمليات اللازمة. اذن فيعمل الوسيط كأداة ربط بينك وبين البورصة. إذا قررت شراء أسهم أرامكو عن طريق الاستثمار في الصناديق المتداولة، فسيتعين عليك توجيه وسيطك لشراء عدد الأسهم التي تطلبها بالسعر الذي تحدده.

تختلف الرسوم التي يفرضها عليك الوسطاء من وسيط الى اخر، لذا فمن الضروري أن تجري البحوث اللازمة قبل انشاء حسابك.

2- حدد عدد الأسهم التي تريدها

بمجرد اختيار وسيط وتمويل حسابك، يجب عليك تحديد عدد الأسهم المراد شراؤها. تقوم بتمويل حسابك. ضع في اعتبارك مقدار المخاطرة التي يمكنك تحملها والنسبة المئوية لحسابك المنسوب إلى هذا الاستثمار.

لا تقلق إذا كنت ستبدأ باستثمار صغير، فهذه استراتيجية يستخدمها العديد من المستثمرين كاختبار قبل أن يضيفوا مبالغ أخرى بمرور الوقت.

3- اختر نوع الطلب الخاص بك

عليك ان تحدد كيفية تنفيذ صفقتك. هناك العديد من أنواع الأوامر المختلفة، لكن النوعين الأساسيين اللذين تحتاج إلى معرفتهما هما أوامر السوق وأوامر الحد. تعني أوامر السوق أنك تحصل على الأسهم بسعر السوق الحالي، بينما تشير الأوامر المحددة أنك تحدد السعر الذي تود شراء الأسهم به.

4- قم بتنفيذ تجارتك

كل ما تبقى لك بعد الانتهاء من تنفيذ الخطوات السابقة هو شراء الأسهم. بمجرد فتح تذكرة التداول وإكمال الحقول المطلوبة، يصبح بإمكانك مراقبة الأسهم ومراكزك الأخرى عن طريق الانتقال إلى علامة التبويب في منصة الوساطة الخاصة بك.

تاريخ مخزون 2222 وقيمته

تم إدراج شركة أرامكو في السوق المالية السعودية في 11 ديسمبر 2019 بسعر افتتاح يصل الى 35.20 ريال سعودي، الذي أظهر تحسناً بعد أن وصل إلى أعلى مستوياته عند 38.30 ريالاً سعودياً في 31 أكتوبر، مسجلاً أعلى مستوياته منذ نهاية عام 2019.

يشير ارتفاع سعر السهم هذا إلى الأرباح القوية التي حققتها الشركة مؤخرًا، وقد أدى ارتفاع أسعار النفط الخام في تحقيق أفضل أرباح ربع سنوية منذ ديسمبر 2019، حيث قفز صافي الدخل من 11.8 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2020 إلى 30.4 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2021.[1]SAUDI ARAMCO, benzinga. تم الاطلاع 2022-02-16.

ما يقوله المحللون عن شراء أسهم أرامكو

ليس من المستغرب يكون من الصعب الحصول على تغطية المحللين نظرا لعدم توفر المخزون على نطاق واسع. اليك ملخص لبعض اراء المحللين المقتبسة من مقال لموقع Fortune.com.

وصف بعض المحللين حالة السهم بأنها هبوطية، وعائدات توزيعات الأرباح بأنها غير ملهمة نظرا لأن الشركة تسدد عوائد قليلة للمستثمرين. لكن حظيت الشركة أيضا بتعليقات إيجابية من بعض المحللين الاخرين الذين صرحوا أن شركة أرامكو السعودية في طريقها الى الانتقال الكلي نحو مصادر الطاقة المتجددة، والهيدروجين النظيف، ونحو مستقبل خالٍ من الصفر.

إيجابيات وسلبيات شراء أسهم أرامكو

الايجابيات

  • أكبر شركة مدرجة في العالم: نظرًا لكونها واحدة من أكبر الشركات من حيث القيمة السوقية، فإنها مرشحة لاكتساب اهتمام حقيقي من قبل شريحة كبيرة من المستثمرين.
  • الصفقة الأخيرة: وقعت أرامكو صفقة بقيمة 15.5 مليار دولار لإعادة التأجير لشبكة أنابيب الغاز التابعة لها، بقيادة شركة BlackRock Real Assets.
  • الوضعية المالية: تمتلك الشركة موارد مالية جيدة مع ميزانية عمومية قوية وتكاليف منخفضة، لا سيما فيما يتعلق بالإنتاج.

السلبيات

  • اللوائح التنظيمية: يعد الشراء المباشر لأسهم أرامكو السعودية شبه مستحيل بالنسبة لمستثمري التجزئة بسبب اللوائح التنظيمية في المملكة العربية السعودية.
  • الحوكمة البيئية: هناك حجة قوية ضد الشركات مثل أرامكو وهي أنها تعتمد فقط على الوقود الأحفوري، مما يؤثر على سمعتها ووعيها الأخلاقي.
  • الأحداث الجيوسياسية: يمكن أن تؤثر الأحداث مثل هجمات الطائرات بدون طيار على منشآت أرامكو النفطية في عام 2019 على المستثمرين وأن تشوش على قرارهم بشأن شراء أسهمها.

ما أفضل استراتيجية استثمار في شركة أرامكو

لقد مرت أرامكو بمسار مثير للإعجاب، وتعد قيمتها السوقية مؤشرًا مهمًا, فهي حاليا أقل بقليل من شركة Apple Inc (NASDAQ: AAPL) البالغة 2.46 تريليون دولار، ولكنها أعلى تقييما منAlphabet Inc (NASDAQ: GOOGL) البالغ 1.9 تريليون دولار.

على الرغم من الأرباح المذهلة والصفقات الجديدة، الا أنه لا يزال سعر أسهم شركة النفط العملاقة صامتًا نسبيًا، باستثناء الارتفاع الذي عرفته في أكتوبر. يبدو أن الاحتفاظ بالسهم استراتيجية آمنة في الوقت الحالي، فعدم اليقين بشأن الوضع الحالي للاقتصاد العالمي يجعل الطلب على النفط غير قابل للتنبؤ، لكن إذا تمكن العالم من العودة إلى أشكال الحياة الطبيعية ما قبل فيروس كورونا، فقد يكون من الصعب معارضة النمو في المخزون.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

تعليق واحد

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات
  1. هل تقدر تشتري اسهم لشركه ارامكو من خارج المملكه من اي دوله

شارك استفسارك أو تعليقك 👇