دراسة جدوى سوبر ماركت كاملة 2023

يُعد مشروع سوبر ماركت  من أفضل المشروعات المربحة حيث إنها تعتمد على بيع السلع الاستهلاكية التي لا غنى للناس عنها، والتي لا تتأثر بشكل كبير بارتفاع الأسعار ولا منافسة السوق نظرًا لأن البضائع تُباع بالسعر نفسه ومتوفرة في كل سوبر ماركت، فمن الطبيعي أن تبيع لمن هم بجوارك ويبيع هو الآخر لمن هم بجواره. لكن لا يعني هذا عدم أهمية دراسة جدوى سوبر ماركت لكونه مشروعا مربحا واحتمالية الخسارة فيه قليلة.

تفاصيل دراسة جدوى سوبر ماركت

1. وصف المشروع

السوبر ماركت هو عمل تجاري في قطاع التجزئة يهدف لعرض وبيع الاطعمة المعلبة والحبوب والزيوت والمشروبات.. والمستلزمات المنزلية مثل الصابون، ومساحيق الغسيل والورق الصحي وما شابه. خضاروفاكهة طازجة، لحوم، ألبان وأجبان، خبز وحلويات، معلبات. أدوات بلاستيكية… وغيرها من الأدوات الاستهلاكية.

  • الشكل القانوني للمشروع :  سوبر ماركت
  • التراخيص المطلوبة : ترخيص البلدية وزارة البلدية + عضوية الغرفة الغرفة التجارية

2. اختيار اسم للسوبر ماركت 

يعتبر اسم المشروع من العوامل المؤثرة، لذا يجب اختيار اسم المشروع بعناية.( اسم تجاري مميز : 7 أمور ينبغي مراعاتها للحصول على اسم يجذب الانتباه )

3. اختيار موقع مناسب

لاختيار موقع المشروع الاكثر ملائمة عليك أن تاخذ بالإعتبار:

  • وضوح الموقع وسهولة الوصول إليه
  • البداية في مناطق المرورالعالية
  • تجنب البداية حيث يوجد المنافسون.

استراتيجية الموقع : بخلاف البقالات الصغيرة التي لا تشترط عند اختيارها الموقع سوى وجودها في منطقة سكنية، وعدم وجود منافسين في الجوار المباشر، فإن اختيار موقع السوبرماركت أكثر تعقيدا ويتطلب موازنة جانبين متناقضين:

أولا: أن يكون في مكان رحب يستطيع أن يوفر المساحة اللازمة لمواقف السيارات التي تقصده.

ثانيا: أن يسهل وصول المتسوقين إليه ليضمن عوائد تفوق تكلفة التشغيل. ولذا يبدو جوار الطرق الحيوية داخل المدن أو عند أطرافها الموقع الذي تختاره معظم شركات السوبرماركت لإنشاء فروعها. وإضافة إلى قدرة الموقع على استقطاب المتسوقين، فإنه يلعب ً أيضا دورا مهما في التخطيط الداخلي للسوبرماركت نفسه، وصولا إلى نوع السلع التي يعرضها.

ويدخل أيضا في الاعتبار عند اختيار موقع السوبرماركت مستوى دخل سكان المنطقة، الكثافة السكانية، اتجاه نمو المنطقة..

3. تحليل السوق

المنافسة : بالرغم من ان المنافسة كبيرة ضمن قطاع التجزئة فان حجم المنافسة الفعلية ضمن هذا النمط من المشاريع يعتمد على الموقع الفعلي للسوبرماركت من حيث عدد المنافسين وقربهم من المشروع.

حجم الطلب : بنظرة تحليلية الى واقع سوق التجزئة للمواد الاستهلاكية في منطقة المشروع نجدها تستطيع استيعاب المزيد من الراغبين في دخول السوق ويتضح ذلك من واقع المبررات التالية :

  • وجود الفرص الاستثمارية في منطقة المشروع المقترحةلكونها منطقة ذات قوة شرائية عالية ونمط استهالكي كبير.
  • ارتفاع معدل النمو السكاني وبالتالي ارتفاع الطلب على السلع الغذائية والمواد الاستهالكية في المستقبل المنظور.

شريحة العملاء : يستهدف المشروع قطاع كبيرمن المجتمع ضمن منطقة عمل المشروع، قد تتمثل في الافراد والعوائل من المواطنين والوافدين ضمن منطقة المشروع.

4. تحديد رأس مال  وكلفة السوبر ماركت

رأس مال السوبر ماركت هو العامل الأساسى لنجاحه و هو ما يعتمد عليه فى تجهيز المشروع و كلما زاد رأس مال المشروع كلما توقع زيادة مقومات نجاحه ،

تكلفة تأسيس: وتتضمن رسوم التأسيس الإدارية مثل رخصة البلدية، و رسوم استخارج السجل التجارى.

التكلفة الثابتة : و هى التى يتم دفعها لمرة واحدة فقط فى بداية المشروع مثل: تكلفة تجهيزات المحل من الدخل و الخارج ، و شراء المعدات و الطلاء ، و الإضاءة ، و أرفف للمنتجات ، و شراء التكييف للمكان ، شراء السلع و المنتجات المختلفة فى بداية المشروع.

التكلفة المتغيرة : و هي المصاريف التي تخصم شهرياً، و هى تختلف حسب موقع السوبر ماركت وحجمه ( رواتب العمالة ، إيجار المكان. فواتير خدمات الماء ، الكهربباء ، الغاز.. وأيضا تكاليف الإعلانات فى المجلات و على مواقع التواصل.. )

الضرائب : عادة تكاليف الضرائب على المشاريع الصغيرة و المتوسطة تكون بسيطة أما فى حالة السوبر ماركت الكبير وفى مكان مميز سيحتسب ضرائب تقديرية تعتمد على تقدير المبيعات من إدارة الضرائب.

5. تقدير حجم الإيرادات والتكاليف والارباح

لأخذ فكرة عامة حول الإيرادات المتوقعة و التكاليف التشغلية و نسبة ارباح السوبر ماركت. يمكنك الاستعانة بهذا النموذج ( دراسة جدوى سوبر ماركت pdf : رابط التحميل )

تكلفة فتح سوبر ماركت في البلدان العربية

السعودية

يساعد المستوى المعيشي المرتفع، وإقبال المستهلكين، على نجاح تجربة إنشاء سوبرماركت في السعودية.

إن المساحة المُناسبة للمشروع تكون بحدود 300 متر مُربع، بحيث تتميز هذه المساحة في تنوع وشمول البضائع، لكي يستطيع الزبون اقتناء كافة احتياجاته، إلى جانب إمكانية تقديم عروض تسويقية للبضائع. هذا بخلاف استئجار مخزن بمساحة 100 متر مربع. وتتراوح كلفة المشروع بين 133– 160 ألف دولار، وهي تُغطي كلفة الإيجار البالغة 6000 آلاف دولار شهرياً، إضافة إلى أكلاف التجهيزات والمعدات وكذلك كلفة توريد البضائع لمُدة العام”، وفق ما يؤكده راضي. ويشير إلى أن أجور العمالة لا تُشكل جانبا مؤثرا في المصروفات، إذ إنه يتطلب وجود 6 عمال، براتب يدور حول 1500 ريال للعامل.

الأردن

باتت الأردن محط أنظار شركات الصناعات الغذائية، بسبب زيادة حجم الاستهلاك نتيجة ارتفاع تعداد المقيمين في البلاد.

كلفة إنشاء سوبر ماركت في عمّان أقل من غيرها من دول الخليج المجاورة، إذ إنها حوالى 90 ألف دولار، نتيجة عاملين، الأول انخفاض كلفة الإيجار الشهري إلى ألفي دولار شاملةً المتجر والمخزن. أما العامل الثاني فهو محدودية كلفة الأجور إذ تبدأ من 300 دولار.

لبنان

المتاجر المُقامة في لبنان تسد 60 – 65% فقط من احتياجات المستهلكين، في إشارة إلى أن السوق مازالت جاهزة لاستيعاب المزيد، بل إنها باتت مقصدًا لكبار شركات الهايبر العربية والأجنبية.

تتشابه التكلفة في لبنان مع دول الخليج، إذ إنها تتراوح بين 130 – 140 ألف دولار، ولكن الأهم من الأكلاف، هو اختيار موقع السوبر ماركت، إذ ينبغي البحث جيدًا في الأماكن أو الأحياء المتوسطة التي تضم محال بإيجارات مُناسبة تبدأ من 250 -300 دولار للمتر سنوياً. بالإضافة إلى ذلك، يجب الانتباه إلى عامل التقلب المُستمر في أسعار البضائع بلبنان، إذ إنه يُفقد العديد من المحال القدرة على تقديم عروض ترويجية مُستمرة، وهنا تكمن أهمية وفرة سيولة مالية لشراء كميات من البضائع وتخزينها.

مصر

تمّتاز أسواق شمال أفريقيا ومن بينها مصر، بانخفاض كلفة إنشاء مشروع السوبر الماركت عن أغلب أسواق الشرق الأوسط، إذ تُقدَّر تكلفة إنشاء سوبر ماركت في القاهرة بنحو 65 ألف دولار. إن سر انخفاض التكاليف هو أن متوسط إيجار المتجر والمخزن يصل إلى ألف دولار فقط، فضلاً عن أن أجور العاملين لن تتجاوز 192 دولاراً للعامل الواحد.

لكن يجب التدقيق جيدًا في اختيار موقع المشروع نظراً لأن التنافسية مُرتفعة للغاية في القاهرة، إذ إنه لا يخلو شارع تقريبًا من وجود سوبر ماركت بسبب ارتفاع الكثافة السُكانية وخصوصاً في القاهرة الكُبرى التي تضم أكثر من 20 مليون نسمة.

تونس

مشاريع السوبر ماركت في تونس تتمتع بنمو مُتزايد حتى أصبحت مقصدًا للعديد من العلامات التجارية الكبرى. لا تتجاوز تكلفة فتح المشروع في تونس 70 ألف دولار، لكن الأهم من التكلفة هو القدرة على تقديم عروض ترويجية جذابة.

الجزائر

تتقارب تكاليف إنشاء السوبر ماركت في الجزائر كثيراً مع مصر وتونس، إذ إنها تتراوح بين 65 و70 ألف دولار، وذلك بسبب انخفاض كلفة استئجار المتجر والمخزن والتي تصل إلى ألفي دولار شهرياً، بخلاف مبلغ مماثل للعمالة.

وتمتاز الجزائر عن تونس بارتفاع حجم استهلاك السلع الغذائية باعتبارها سوقًا ضخمًة تضم أكثر من 30 مليون نسمة، فضلاً عن أن مستوى المداخيل جيد نسبيًا مقارنة بمصر. ولا تختلف مشاريع السوبر ماركت في الجزائر كثيراً عن أسواق المنطقة من حيث أهمية العروض الترويجية في جذب الزبائن.

3 رأي حول “دراسة جدوى سوبر ماركت كاملة 2023”

  1. دراسة الجدوى
    1.عنوان المشروع سوبر ماركت

    2.مبرارات انشاء المشروع
    3.اهدافها
    4.الدراسة القانونيه
    5.الدراسة الفنيه (كل مقتنيات المشروع بدون ارقام مبالغ)

    6.الدراسة الماليه مع ارقام المبالغ (راس المال الثابت+راس المال المتحرك)

    7.الدراسة التسويقية
    ٨. الدراسه السوقيه

    رد
  2. شكرآعلي توضيحكم المبسط والمفهوم للجميع

    رد
  3. شكرا جزيلا على التوضيح سؤال ما هي الشروط والخطوات اللازمة من أجل قرض إسلامي في الجزائر وشكرا

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع