دخل اضافي : 11 طريقة لكسب مال اضافي 2022

دخل اضافي

من منا لا يريد الحصول على دخل اضافي يمنحه المزيد من الحرية والمرونة المالية؟ إليك بعضا من الطرق التي يمكنك اعتمادها لكسب بعض المال الجانبي الآن.

يمكن لمصدر دخل اضافي أن يغير حياتك إلى الأفضل عبر تخفيف إحساس التوتر الناتج عن مواعيد دفع الفواتير. فهو يمنحك المزيد من الحرية المالية للقيام بالأشياء التي تريدها ويساعدك على تحقيق أهدافك المالية المتمثلة غالبا في التخلص من الديون والتقاعد وأنت واحد من الأثرياء.

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك الاعتماد عليها لكسب دخل اضافي بما فيها المهام التي يمكنك القيام بها من منزلك. تتراوح الخيارات من الطرق التقليدية مثل رعاية الأطفال إلى أنواع جديدة من خيارات العمل المرنة مثل التسويق بالعمولة والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

ومع ذلك، فإن البدء في كسب دخل اضافي يمكن أن يشكل خطوة مخيفة جدًا في البداية. في هذا المقال، سنشارك معك العديد بعض الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لكسب بعض المال الاضافي، الذي سيكون بمثابة نافذة وصولك إلى المزيد من الاستقرار المادي.

كيف احصل على دخل اضافي؟

احصل على أموال مقابل هواياتك:

يمكنك استغلال هواياتك وما تحب القيام به في أوقات فراغك لتكسب بعض الدخل الاضافي. يمكن للأشخاص الذين يحبون السباحة مثلا الحصول على شهادة للتدريس والقيام بدورات تدريبية في عطلة نهاية الأسبوع. استغل أي هواية تحب ممارستها في أوقات فراغك بشكل يمكنك من تحصيل بعض الدخل الاضافي الممتع والسهل.[1]Ways to Make Extra Income, entrepreneur. تم الاطلاع 2021-10-12.

انضم للاقتصاد التشاركي:

ليس من الصعب الحصول على بضع مئات إلى آلاف العملات شهريًا من خلال الاستفادة من خاصية الاقتصاد التشاركي. الأمر لا يتعلق فقط بتأجير غرفة نومك الاحتياطية أو طابق بيتك السفلي على تطبيق Airbnb, حيث يمكنك أيضا القيام بتأجير سيارتك على Turo أو معدات التصوير خاصتك على Cameralends أو المراكب الشراعية على Sailo.

إذا كنت تفكر في تطبيق Airbnb، ففكر في زيادة دخلك الاضافي عن طريق تأجير منزلك بالكامل، واستغل الفرصة لزيارة الأقارب أو الذهاب في إجازة.

إذا كانت لديك سيارة موثوقة وعلى معرفة تامة بطرق وأهم الأماكن بالمدينة، فهناك خدمات مشاركة ركوب يمكنك تقديمها للمهتمين من الناس. يمكنك أيضا تقديم خدمات توصيل لشركة مثل أمازون Amazon. حيث ستكون قادرًا على العمل بجدول زمني مرن واستخدام سيارتك لكسب دخل اضافي لا يتطلب التزاما حقيقيا بالوقت.

تحقق من مواقع الشركة للحصول على معلومات حول وظائف التسليم والتوصيل في موقعك. يمكنك التقديم عبر الإنترنت بسهولة من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف خاصتك.

قم ببيع المنتجات الرقمية:

الخيار الأول: قم بإنشاء كتاب إلكتروني أو دورة تدريبية.

شارك خبرتك في مجال تخصصك من خلال إنشاء كتاب إلكتروني أو دورة تدريبية عبر الإنترنت لمساعدة الآخرين على تعلم أساسيات ما تختص فيه وأنت تكسب بعض الدخل الاضافي. يمكن أن يشكل لك الكتاب الإلكتروني أرباحا هائلة قد تفوق ما تربحه من وظيفتك ذات الدوام الكامل.

قد تضطر إلى بذل بعض الجهد لإنشاء الكتاب أو الدورة، ولكنك فور الانتهاء والنشر، ستبدأ في كسب دخل اضافي سالب دون بذل أي جهد.

إذا لم تكن كتابة الكتب الإلكترونية هي خيارك المفضل، فقم بإطلاق دورة فيديو أو معسكر تدريبي بدلاً من ذلك.

يمكن لهذا الخيار أن يكون صعبا بعض الشيء، حيث أنك قد تضطر إلى الاستعانة بطاقم كامل. لذا فقد ترغب بأخذ الخيار الذي سنقدمه لك فيما يلي كخيار أفضل.

الخيار الثاني: قدم خدمات التسويق بالعمولة.

يعتبر كسب دخل إضافي من المنتجات الرقمية كالدورات التدريبية والكتب الإلكترونية أمرا سهلا من خلال القيام بتسويق منتجات الآخرين مقابل الحصول على عمولة. حيث أنك ستقوم فقط بإحالة العميل إلى منتج شخص آخر ثم تحصل على عمولة (غالبًا 50٪) مقابل إحالتك تلك.

قدم خدماتك بشكل مستقل:

إذا كان راتبك لا يساعدك على تحقيق الأهداف المالية التي تسعى إليها ولديك مهارات خاصة يمكنك استغلالها لتقديم بعض الخدمات المطلوبة عبر الإنترنت، فيمكنك العمل بشكل مستقل وحر لتعزيز حسابك المصرفي وسيرتك الذاتية. إذا كنت جيدا في الكتابة أو التصميم الجرافيكي أو تطوير الويب، فيمكنك البدء في تقديم خدمات عبر بعض مواقع الويب مثل Freelancer.com أو Fiverr أو Upwork.

إذا كنت تملك أيا من المهارات المذكورة سابقا، فيمكنك البدء بسهولة في إنشاء شبكة عملائك الخاصة من الناس المحليين وتبدأ في تقديم خدماتك حسب الأوقات التي تكون فيها حرا. إذا كنت جيدا في الكتابة والتحرير مثلا، فيمكنك دائما الحصول على عروض عمل من طرف مالكي مواقع الويب والمدونات الإلكترونية لأنهم دائما ما يكونون في حاجة إلى محتوى جديد.[2]Side Jobs to Make Some Extra Money, thebalancecareers. تم الاطلاع 2021-10-12.

قم ببيع بعض أشيائك القديمة:

إذا كان لديك خزانة مليئة بالملابس والأحذية والحقائب والإكسسوارات الأخرى التي لم تعد تريد ارتداءها، يمكنك توفير بعض المساحة وتقليص الحجم الخزانة مع تحصيل بعض الدخل الاضافي عن طريق بيع ما لا تحتاج إليه. استخدم موقع eBay أو أحد مواقع بيع الملابس المستعملة على الإنترنت. أو يمكنك الاستعانة بمجموعات الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي أيضا.

ابدأ في تنظيم الحفلات:

إذا كنت ماهرا في تنظيم الحفلات، فيمكنك الاستفادة من مهارتك هذه في كسب بعض الدخل الإضافي السهل. ابدأ في تقديم خدماتك إلى كل شخص تعرفه وستحصل قريبًا على قائمة بالعملاء الذين يمكنك إثبات قدراتك لهم. يمكنك البدء بتنظيم أحداث صغيرة مثل حفلات أعياد ميلاد الأطفال ثم التوسع لما هو أكبر وأنت تقوم ببناء خبرتك وتجربتك.

أجب على الاستطلاعات:

إذا كنت ترغب في كسب بعض المال الإضافي هذا الشهر، فإن الإجابة عن الاستطلاعات عبر الإنترنت هي طريقة رائعة للقيام بذلك بسهولة. ستدفع لك بعض الشركات مقابل الإجابة عن استطلاعات الرأي خاصتها والتي تساعدها كثيرا في تحديد نوع المنتجات التي يجب أن تقدمها للجمهور. كل ما يجب عليك القيام به هو تقديم بعض الإجابات والتعليقات وهم سيقومون بالدفع مقابل ذلك.

قدم خدمات التصوير الفوتوغرافي والتصوير بالفيديو:

إذا كنت تملك بعض مهارات التصوير، فيمكنك البدء في كسب بعض الدخل الاضافي السهل من خلال تقديم خدمات تصوير حفلات لكل من قد يهتم بهذه الخدمة. قد ترغب في البدء بشكل محلي ثم تبدأ شيئا فشيئا بتوسيع دائرة عملائك وأنمت تكتسب الخبرة والتجربة اللازمة لتقديم الأفضل.

يمكن حتى للمصورين المحترفين القيام بهذا كمصدر دخل جانبي سهل.

استثمر في صناديق المؤشرات:

يمكن أن يكون هذا الخيار هو الأقل إثارة للاهتمام هنا، ولكنه ربما يكون هو الأكثر أهمية أيضا. خاصة إذا كنت لا تزال بعيدا بعدة سنوات من التقاعد.

إذا كنت تريد حقًا تنمية ثروتك والحصول على دخل ثابت وسلبي بعد التقاعد، فأنت بحاجة ماسة إلى البدء في استثمار أموالك على المدى الطويل وعليك أن تبدأ الآن. ستحتاج إلى تحديد نوع الحساب الذي تريد فتحه ومكان فتحه. يمكنك اختيار منصة وساطة من بين بعض الوسطاء الموثوقين كــ Scottrade وVanguard وFidelity. يتمتع هؤلاء الوسطاء الثلاثة بتاريخ طويل من الأرباح والاستثمارات الجيدة.

أنت أيضًا بحاجة إلى تحديد نوع الحساب. لأغراض الاستثمار طويل الأجل، يمكنك الحصول إما على حساب وساطة أو حساب تقاعد. حسابات الوساطة هي حسابات يمكنك من خلالها شراء وبيع الأسهم في الصناديق وحتى الأسهم الفردية. مع هذه الحسابات، تقوم بدفع رسوم في كل مرة تشتري فيها أسهمًا ومن خلال هذه الطريقة يربح وسيطك المال. لكنك أنت أيضا تحقق ربحا بعد ذلك مع نمو قيمة الصندوق أو السهم.  وبشكل عام، فإننا نوصيك بالاستثمار في صناديق المؤشرات بشكل شهري ومنتظم ما لم تكن مستثمرا متمرسا بعد. ما يميز حسابات الوساطة هو أن الأموال دائما ما تكون متاحة إذا ما قررت القيام ببيع بعض الأسهم.

إذا بدأت في توفير ما يقارب الــ 170 ريال فقط كل شهر وأنت في 25 الخامسة والعشرين، فإنك ستكون قد استثمرت ما مجموعه 81600 ريال عند بلوغك سن الــ 25 عاما. ومع ذلك، فإذا كان بإمكانك كسب فائدة تقدر بـ 10٪ فقط سنويًا، فسيكون لديك أكثر من 1000000 ريال في حسابك. إذا بدأت في القيام بنفس الاستثمار الشهري وأنت في عمر 20 عامًا، فعندئذٍ سيكون لديك ما يقارب 1800000ريال. لهذا السبب يجب عليك أن تبدأ الآن.[3]Side Income Ideas, incomeschool. تم الاطلاع 2021-10-12.

كن وكيل عقارات:

يمكن لوكلاء العقارات أن يحققوا مداخيل جيدة جدا. اعتمادا على أحوال سوق العقارات المحلي، فقد تتمكن من تحقيق بعض الدخل الاضافي الجيد من خلال تقديم خدمات الوكيل العقاري. قد يشكل لك ذلك فرصة ممتازة سواء كنت تقوم بذلك كعمل جانبي أو كنت تريد تغيير مهنتك وبناء أخرى في مجال العقارات.

قبل البدء، ستحتاج إلى الاطلاع على القوانين المحلية المنظمة للعقارات في منطقتك، حيث يمكن أن تختلف هذه القوانين قليلا من منطقة إلى أخرى. ويمكن أن يكون الحصول على ترخيص عقاري أمرًا بسيطًا لا يتطلب سوى الجلوس في فصل في فترة نهاية الأسبوع ثم إجراء بعض الاختبارات. ومع ذلك، ولكي تعمل بالفعل كوكيل عقارات، سيتعين عليك العمل مع وسيط يتوسط بالفعل في معاملاتك أولا. سيأخذ الوسيط جزءًا من عمولتك على المعاملات العقارية، ولكن في النهاية ستتمكن من أن تصبح وسيطًا أيضا.

قدم خدمات تدريب شخصية:

إذا كنت رياضيا ماهرا وتهتم باللياقة الجسدية والتدريب، فماذا عن إعطاء دروس في الرياضات التي تجيد أو مساعدة الناس على بناء لياقتهم الجسدية؟ إذا كنت تتمتع باللياقة البدنية وتحب التمرين، فيمكنك أيضا الخضوع لاختبار احترافي لكي تصبح مدربًا شخصيًا في صالة ألعاب رياضية محلية بدوام مرن.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات

شارك استفسارك أو تعليقك 👇