توقعات سوق الأسهم السعودي 2023

استطاع سوق الأسهم السعودي التغلب على كل التحديات التي واجهتها بدءا من جائحة كورونا وانتهاءا بحرب روسيا وأوكرانيا. فماهي توقعات سوق الأسهم السعودي 2023؟

تعتبر السوق السعودية، التي يطلق عليها أيضا اسم تداول، من أنجح وأكبر الأسواق المالية في العالم من حيث القيمة السوقية، وهي تصنف حاليا في المرتبة السابعة كأكبر سوق مالية بين الأسواق المالية الـ 67 الأعضاء في الاتحاد الدولي للبورصات.

وتعتبر أيضا أكبر سوق مالية في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي كذلك عضو منتسب في كل من المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية والاتحاد الدولي للبورصات واتحاد البورصات العربية.

أداء السوق السعودي على مدار عام من الآن

للاطلاع على أداء سوق الأسهم السعودي بفترات زمنية مختلفة: saudiexchange

أراء بعض المحللين في أداء السوق خلال عام 2021

رأي عضو جمعية الاقتصاد السعودية، السيد سعد آل الثقفان

يعتقد سعد آل الثقفان أن أداء سوق الأسهم السعودي خلال عام 2021 كان الأفضل، حيث شهد السوق تدفقا متواصلا للسيولة لتصل بالمجمل إلى مستوى 2.22 تريليون ريال بارتفاع 7% عن السنة الماضية وبمتوسط سيولة يومية تصل إلى 8.92 مليار ريال.

رأي المحلل بأسواق المال، السيد علي العنزي

يعتقد علي العنزي أن أداء سوق الأسهم السعودي خلال عام 2020 و2021 كان مميزاً بالمقارنة مع معظم الاسواق المالية العالمية وفي مقدمتهم السوق السعودي، الذي حقق ارتفاعا كبيراً مع عمليات جني الأرباح. تمكن سوق الأسهم السعودي أيضا من التغلب على كل ضغوط أوميكرون على الأسعار وجميع التأثيرات الخارجية. ويعتقد العنزي كذلك أن سوق الأسهم السعودي قد أصبح واحدا من أكبر الأسواق العالمية الكبرى مع أدائه الممتاز ذاك.

توقعات سوق الأسهم السعودي 2023

يعتقد مجموعة من المحللين والخبراء الماليين وأصحاب الاختصاص أن توقعات سوق الأسهم السعودي لعام 2023 هي ذات طابع إيجابي ومتفائل. نقدم لك فيما يلي أهم توقعات سوق الأسهم السعودي 2023:

توقعات العنزي لسوق الأسهم السعودي خلال عام 2022

ينظر العنزي إلى سوق الأسهم السعودي ما بين عام 2022 و2030 بالمزيد من التفاؤل نظرا لانطلاق العديد من الكبيرة خاصة مع رؤية 2030 المتبناة من طرف المملكة السعودية. وقد نوه العنزي إلى الدور الكبير الذي يلعبه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الدفع بالاقتصاد السعودي وإيجاد المزيد من الفرص الجديدة لتوسعه وإصلاحه.

ويرى العنزي أيضا أن توقعات سوق الأسهم السعودي المتفائلة تعزز أكثر مع حقيقة أن تأثيرات أوميكرون على أسعار النفط والسوق أصبحت مستبعدة.

توقعات المستشار المالي علي الجعفري

يعتقد علي الجعفري أن رؤية 2030 المتبناة من طرف المملكة السعودية، والتي تهدف بشكل أساسي إلى توسيع سوق الأسهم السعودي وزيادة الشركات العائلية، تدعم توقعات هذه السوق الإيجابية.

توقعات سعد آل ثقفان لسوق الأسهم السعودي 2022

يتوقع سعد آل ثقفان أن السوق السعودي سيستمر في النمو والارتفاع خلال عام 2022 بفضل مضي المملكة السعودية في تطبيق رؤية 2030. بالإضافة إلى هذا، فإنه يركز على حقيقة أن الاقتصاد السعودي قد تدعم بفضل عودة أسعار النفط إلى الارتفاع وتعافيها من تأثيرات جائحة كورونا.

يتوقع سعد أيضا أن تستمر الاكتتابات الأولية في الارتفاع بكل من سوق الأسهم الرئيسي والموازي، مما سيرفع من مستوى السيولة ودعم نموها.

توقعات محمد الميموني، المحلل بأسواق المال

توقعات محمد الميموني لسوق الأسهم السعودي خلال عام 2022 هي أكثر واقعية وتحفظا، حيث يرى أن أداء السوق السعودي لا زال يتداول في مناطق سلبية نتيجة لعدة عوامل منها تأثيرات أسعار النفط وارتفاع أسعار الفائدة من طرف الفيديرالية الأمريكية بالإضافة إلى تأثيرات أوميكرون.[1]توقعات باستمرار تعافي سوق الأسهم السعودي, mubasher. تم الاطلاع 2022-04-05.

أداء السوق السعودي في بداية عام 2022 الجاري

استطاع مؤشر TASI لسوق الأسهم السعودي تحقيق ارتفاع بمقدار 1925 نقطة، أي بنسبة 17.06٪ منذ بداية عام 2022. يوضح الرسم البياني أسفله مسار هذا الارتفاع:

معلومة إضافية: مؤشر بورصة تداول العام (TASI) هو مؤشر سوق الأسهم السعودي الرئيسي الذي يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية. قيمة المؤشر الأساسية هي 1000 اعتبارًا من عام 1985 وأعيد تنظيمه في 30 يونيو 2008.

توقعات منصة Trading Economics لسوق الاسهم لسعودي 2022

يتوقع محللو منصة Trading Economics أنه سيتم تداول سوق الأسهم السعودية (TASI) عند 12832.52 نقطة بنهاية هذا الربع و عند 12088.98 في غضون 12 شهرًا المقبلة.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع