توقعات سوق الأسهم السعودي 2022

توقعات سوق الأسهم السعودي 2022

تعتبر السوق السعودية، التي يطلق عليها أيضا اسم تداول السعودية، من أنجح وأكبر الأسواق المالية في العالم من حيث القيمة السوقية، وهي تصنف حاليا في المرتبة السابعة كأكبر سوق مالية بين الأسواق المالية الـ 67 الأعضاء في الاتحاد الدولي للبورصات. كما وأنها تعتبر أيضا أكبر سوق مالية في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي كذلك عضو منتسب في كل من المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية والاتحاد الدولي للبورصات واتحاد البورصات العربية. استطاعت تداول التغلب على كل التحديات التي واجهتها خلال جائحة كورونا لتنهي 2021 بارتفاعات سعرية قوية. فماهي توقعات سوق الأسهم السعودي 2022؟

أداء سوق الأسهم السعودي خلال عام 2021

اختتمت البورصة السعودية جلسة التداول الأخيرة لها خلال عام 2021 بتسجيل أعلى قفزة سنوية في مؤشر TASI منذ 14 عامًا بلغت 30٪، وسط سلسلة لا تنتهي من التقلبات الناجمة عن انتشار وباء كورونا ومتحوراته. وقد بلغت المكاسب الأخيرة لعام 2021 ما مقداره 0.73 في المائة للمؤشر الرئيسي TASI الذي أغلق عند 11282 نقطة، و0.09 في المائة للسوق الموازية نمو، مرتفعا إلى 25976 نقطة.

أغلقت معظم الشركات الرئيسية في المملكة تداولها لسنة 2021 على ارتفاع، بما في ذلك مصرف الراجحي وأرامكو السعودية وسابك، بارتفاع الراجحي إلى سعر 142 ريالاً سعودياً (بزيادة 37.82 دولاراً) وأرامكو إلى سعر 35.8 ريالاً سعودياً وسابك إلى سعر 116 ريالاً سعودياً.

سجلت أكوا باور أيضا أعلى مكاسب بلغت 5.4 في المائة لتغلق سنة 2021 عند 84 ريالاً سعودياً، الأمر الذي يمثل أعلى مستوى سعري لها منذ الإدراج. يليها كل من المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام والمجموعة المتحدة للتأمين التعاوني، واللتين ارتفعتا بنحو 5 في المائة إلى 196 ريال و23.6 ريال على التوالي.

جاءت الزيادة في أسهم أسيج، المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني، عقب الموافقة على زيادة رأس المال إلى 291 مليون ريال سعودي عن طريق إصدار حقوق أولوية، حيث ستكون حدود التقلبات على أساس سعر سهم يبلغ 22.6 ريال سعودي، كما أعلنت يومها البورصة السعودية.

وكانت شركة صدر للخدمات اللوجستية أكبر الخاسرين حيث انخفض سهمها بنحو 10 في المائة إلى 102 ريال، مما أدى إلى محو مكاسبه التي حققها في وقت سابق من العام، حيث سبق وسجل أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق عند 138 ريالاً.

أظهر الانتعاش السريع للأسهم السعودية الكثير من المرونة في مواجهة القيود التي تستدعيها جائحة COVID-19، والتي أعادت الحكومة فرضها مؤخرًا. وعلى مدار عام 2021، كانت المؤشرات الرئيسية في المملكة قد حققت مكاسب غير مسبوقة مدفوعة بموجة من اكتتابات الاسهم العامة الأولية، وزيادات في الأرباح، وتحسين في أداء أسواق النفط، والنتائج المالية الواعدة للشركات. وهذا قد ساهم في رفع معنويات المستثمرين حول توقعات تعافي سوق الأسهم السعودي خلال عام 2022.

في وقت لاحق من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) كان متغير omicron قد ضرب في المملكة مما أدى إلى ارتفاع في حالات الإصابة بفيروس كورونا. وهذا بدوره أثار مخاوف المستثمرين ليشهد سوق الأسهم السعودي اتجاهات مختلفة ومختلطة.[1]Saudi Stock Market, arabnews. تم الاطلاع 2022-04-05.

اقرأ أيضا: ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

أداء السوق السعودي على مدار عام من الآن

للاطلاع على أداء سوق الأسهم السعودي بفترات زمنية مختلفة: saudiexchange

أراء بعض المحللين في أداء السوق خلال عام 2021

رأي عضو جمعية الاقتصاد السعودية، السيد سعد آل الثقفان

يعتقد سعد آل الثقفان أن أداء سوق الأسهم السعودي خلال عام 2021 كان الأفضل، حيث شهد السوق تدفقا متواصلا للسيولة لتصل بالمجمل إلى مستوى 2.22 تريليون ريال بارتفاع 7% عن السنة الماضية وبمتوسط سيولة يومية تصل إلى 8.92 مليار ريال.

رأي المحلل بأسواق المال، السيد علي العنزي

يعتقد علي العنزي أن أداء سوق الأسهم السعودي خلال عام 2020 و2021 كان مميزاً بالمقارنة مع معظم الاسواق المالية العالمية وفي مقدمتهم السوق السعودي، الذي حقق ارتفاعا كبيراً مع عمليات جني الأرباح. تمكن سوق الأسهم السعودي أيضا من التغلب على كل ضغوط أوميكرون على الأسعار وجميع التأثيرات الخارجية. ويعتقد العنزي كذلك أن سوق الأسهم السعودي قد أصبح واحدا من أكبر الأسواق العالمية الكبرى مع أدائه الممتاز ذاك.

توقعات سوق الأسهم السعودي 2022

يعتقد مجموعة من المحللين والخبراء الماليين وأصحاب الاختصاص أن توقعات سوق الأسهم السعودي لعام 2022 هي ذات طابع إيجابي ومتفائل. نقدم لك فيما يلي أهم توقعات سوق الأسهم السعودي 2022:

توقعات العنزي لسوق الأسهم السعودي خلال عام 2022

ينظر العنزي إلى سوق الأسهم السعودي ما بين عام 2022 و2030 بالمزيد من التفاؤل نظرا لانطلاق العديد من الكبيرة خاصة مع رؤية 2030 المتبناة من طرف المملكة السعودية. وقد نوه العنزي إلى الدور الكبير الذي يلعبه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في الدفع بالاقتصاد السعودي وإيجاد المزيد من الفرص الجديدة لتوسعه وإصلاحه.

ويرى العنزي أيضا أن توقعات سوق الأسهم السعودي المتفائلة تعزز أكثر مع حقيقة أن تأثيرات أوميكرون على أسعار النفط والسوق أصبحت مستبعدة.

توقعات المستشار المالي علي الجعفري

يعتقد علي الجعفري أن رؤية 2030 المتبناة من طرف المملكة السعودية، والتي تهدف بشكل أساسي إلى توسيع سوق الأسهم السعودي وزيادة الشركات العائلية، تدعم توقعات هذه السوق الإيجابية.

توقعات سعد آل ثقفان لسوق الأسهم السعودي 2022

يتوقع سعد آل ثقفان أن السوق السعودي سيستمر في النمو والارتفاع خلال عام 2022 بفضل مضي المملكة السعودية في تطبيق رؤية 2030. بالإضافة إلى هذا، فإنه يركز على حقيقة أن الاقتصاد السعودي قد تدعم بفضل عودة أسعار النفط إلى الارتفاع وتعافيها من تأثيرات جائحة كورونا.

يتوقع سعد أيضا أن تستمر الاكتتابات الأولية في الارتفاع بكل من سوق الأسهم الرئيسي والموازي، مما سيرفع من مستوى السيولة ودعم نموها.

توقعات محمد الميموني، المحلل بأسواق المال

توقعات محمد الميموني لسوق الأسهم السعودي خلال عام 2022 هي أكثر واقعية وتحفظا، حيث يرى أن أداء السوق السعودي لا زال يتداول في مناطق سلبية نتيجة لعدة عوامل منها تأثيرات أسعار النفط وارتفاع أسعار الفائدة من طرف الفيديرالية الأمريكية بالإضافة إلى تأثيرات أوميكرون.[2]توقعات باستمرار تعافي سوق الأسهم السعودي, mubasher. تم الاطلاع 2022-04-05.

أداء السوق السعودي في بداية عام 2022 الجاري

استطاع مؤشر TASI لسوق الأسهم السعودي تحقيق ارتفاع بمقدار 1925 نقطة، أي بنسبة 17.06٪ منذ بداية عام 2022. يوضح الرسم البياني أسفله مسار هذا الارتفاع:

معلومة إضافية: مؤشر بورصة تداول العام (TASI) هو مؤشر سوق الأسهم السعودي الرئيسي الذي يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية. قيمة المؤشر الأساسية هي 1000 اعتبارًا من عام 1985 وأعيد تنظيمه في 30 يونيو 2008.

توقعات منصة Trading Economics لسوق الاسهم لسعودي 2022

يتوقع محللو منصة Trading Economics أنه سيتم تداول سوق الأسهم السعودية (TASI) عند 12832.52 نقطة بنهاية هذا الربع و عند 12088.98 في غضون 12 شهرًا المقبلة.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇