تداول الأسهم لغير السعوديين

تداول الأسهم لغير السعوديين

إذا كنت تتساءل عن طريقة تداول الأسهم لغير السعوديين في بورصة تداول وهل يحق للاجنبي شراء أسهم فيها، فإليك الآن كل ما تريد معرفته عن الموضوع. 

Tadawul هي البورصة الرسمية للمملكة العربية السعودية. وهي عبارة عن شركة مملوكة وتابعة لمجموعة تداول المالية السعودية. تم تأسيس هذه البورصة في عام 2007. تعد بورصة تداول حاليا أكبر بورصة في الشرق الأوسط، وهي وحدها تأخذ على عاتقها مهمة إدراج الأسهم وتداول المستثمرين السعوديين وغير السعوديين لها. وقد صنفت مؤخرا كونها تاسع أكبر سوق للأوراق المالية بين الأعضاء الـ 67 في الاتحاد العالمي للبورصات وهي السوق المهيمنة الأولى في دول مجلس التعاون الخليجي. وهي كذلك ثالث أكبر سوق للأوراق المالية في الأسواق الناشئة وعضو منتسب في المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) والاتحاد العالمي للبورصات (WFE) والاتحاد العربي للبورصات  (AFE). الوضع القانوني والواجبات والمسؤوليات المنظمة لهذه البورصة محددة بوضوح في قانون سوق رأس المال (CML) الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 30) بتاريخ 16 يونيو 2003.

سنحاول في هذه المقالة تسليط الضوء على الطريقة التي تنظم بها بورصة Tadawul عملية تداول الأسهم للأجانب وغير السعوديين، وذلك عبر ثلاث محاور رئيسية:

  • تداول الأسهم لغير السعوديين.
  • هل يحق للاجنبي شراء أسهم في السعودية؟
  • طريقة شراء الأسهم لغير السعوديين

تداول الأسهم لغير السعوديين

تضع بورصة تداول السعودية لنفسها هدف أن تصبح لاعباً نشطاً في أسواق رأس المال العالمية كمصدر لرأس المال ووجهة جيدة ورئيسية للاستثمار. وتواصل بورصة السعودية البناء على التزامها بخلق فرص جديدة للمصدرين والمستثمرين وقيادة تطوير أسواق رأس المال العالمية كواحدة من بين أكبر أسواق رأس المال في العالم وفي المنطقة العربية.[1]Qualified Foreign Investor, saudiexchange. تم الاطلاع 2022-03-11.

بصفتها لاعبًا رئيسيًا في برنامج تطوير القطاع المالي في المملكة (FSDP) ، تهدف بورصة تداول السعودية إلى دعم تطوير وبناء قطاع مالي متنوع وفعال وتنويع مصادر الدخل وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمار. وتعد المملكة العربية السعودية اليوم أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع بلوغ إجمالي الناتج المحلي (GDP) خاصتها إلى أكثر من 780 مليار دولار أمريكي اعتبارًا من عام 2018، وهذا ما يمثل حوالي 1.26٪ من الاقتصاد العالمي. تتمتع المملكة العربية السعودية بسجل حافل بالنمو على المدى الطويل، ومعدلات استثمار عالية، وسياسات نقدية وأسعار صرف مستقرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المملكة تعد عضوا مهما في دول مجموعة العشرين.

عملت بورصة تداول السعودية بشكل وثيق مع هيئة السوق المالية لجعل السوق السعودية جذابة للمستثمرين الدوليين من خلال تحسين وظيفة وكفاءة السوق، وتوسيع الوصول، وتحسين حوكمة الشركات وزيادة الشفافية. وقد عززت هذه الإجراءات بعيدة المدى السيولة، وعززت أمن المستثمرين، وخففت المخاطر، وخفضت تقلبات الأسعار، وجعلت ممارسات السوق تتماشى مع المعايير الدولية. كتأكيد على إصلاحات وتحسينات سوق رأس المال، تم إدراج السوق السعودية في المؤشرات القياسية العالمية مثل MSCI وFTSE Russell وDow Jones. وبمتوسط ​​وزن يبلغ حوالي 2.8٪، كانت المملكة العربية السعودية على قائمة مراقبة MSCI لـ أقل من عام واحد قبل إدراجها في مؤشر الأسواق الناشئة MSCI، وهي أقصر فترة قضاها أي بلد في قائمة المراقبة في تاريخ المؤشر كله.

كما وقد قامت بورصة تداول بإطلاق برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل لتنظيم عملية تداول الأسهم لغير السعوديين وتسييرها بشكل سلس وفعال. سنتعرف فيما يلي أكثر على هذا البرنامج وأهم القواعد والأسس التي يقوم عليها.

برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل لغير السعوديين

من خلال برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل (QFI)، تمنح بورصة تداول المستثمرين الدوليين فرصة الوصول المباشر والمتسق إلى سوق رأس المال السعودي. تم تقديم وإطلاق البرنامج في يونيو 2015 وتم تعديله في يونيو 2019 لتسهيل متطلبات التسجيل وتوسيع نطاق المستثمرين الأجنبيين المؤهلين. لا يجوز لأي مستثمر أجنبي مؤهل، الذي دائما ما يكون مؤسسة مالية، امتلاك 10٪ أو أكثر من أسهم أي مُصدر تكون أسهمه مدرجة أو أداة دين قابلة للتحويل للمُصدر.

يتم تقديم طلبات الحصول على حالة المؤهل الأجنبي المؤهل إلى شخص مخول بالتقييم، وعند الاقتضاء، يجب أن تتضمن هذه الطلبات قائمة بالشركات التابعة للمستثمر الأجنبي المؤهل غير السعودي أو مديري المحافظ الأجنبية، دليل على الوضع التنظيمي، نسخة من أحدث تقرير سنوي مالي، وبيانات مالية مدققة.

شروط تأهيل تداول الأسهم لغير السعوديين

يجب على المستثمرين المؤسسيين غير السعوديين أن يستوفوا مجموعة من الشروط حتى يكونوا مؤهلين لتداول الأسهم في السوق السعودية. وحسب المادة 6 من القانون المنظم لهذا البرنامج، تشمل هذه الشروط:

  • يجب أن يكون مقدم الطلب مؤسسة مالية ذات شخصية اعتبارية تقع ضمن أحد الأنواع التالية:

– البنوك.

– شركات الوساطة والأوراق المالية.

– شركات التأمين.

– الحكومة والجهات الحكومية ذات الصلة.

– صناديق الاستثمار.

– أي مؤسسة مالية أخرى تعتبرها الهيئة مؤهلة.

  • لا يجوز للمستثمرين غير السعوديين أن يمتلكوا أكثر من 5٪ من الأسهم المصدرة في أي شركة.
  • لا يجوز لجميع المستثمرين غير السعوديين (المقيمين أو غير المقيمين) أن يمتلكوا بشكل جماعي ما يزيد عن 49٪ من أسهم أي شركة.
  • يتم تقييد جميع المستثمرين الأجانب المؤهلين مجتمعين بـ 20٪ من أسهم الشركة الواحدة و10٪ من جميع أسهم جميع الشركات المدرجة في البورصة.
  • يجب التقيد بجميع القوانين المنظمة للتداول لغير السعوديين المنصوص عليها والمتفق عليها.

اقرأ أيضا: ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

هل يحق للاجنبي شراء أسهم في السعودية؟

يجب الانتباه إلى أن بورصة تداول السعودية لا تسمح سوى للمستثمرين غير السعوديين المؤسسيين بتداول الأسهم وشرائها، وليس المستثمرين الأفراد. ويجب أن يمتلك المستثمر الأجنبي المؤسسي المؤهل ما لا يقل عن 5 مليارات دولار من الأصول الخاضعة للإدارة مع مدة عمل تبلغ خمس سنوات على الأقل. يمكن للمستثمرين غير المليارديرات استثمار مبالغ أكثر تواضعًا في المملكة العربية السعودية والمنطقة المحيطة بها من خلال أي من صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) التي تركز على شركات الشرق الأوسط.

في حالة المستثمرين غير السعوديين الذين يرغبون في تداول الاسهم السعودية، فيمكنهم القيام بذلك عن طريق صناديق الاستثمار التي تملك حق الاستثمار في هذه البورصة وفقا للشروط المنصوص علها والمتفق عليها. للاطلاع أكثر على هذه الصناديق وبعض تصنيفاتها: أنواع صناديق الاستثمار

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل يحق للاجنبي شراء أسهم في السعودية، فلنتقل الآن إلى التعرف عن الطريقة التي يمكن للمستمثرين المؤسسيين غير السعوديين شراء الأسهم بها في بورصة تداول.

طريقة شراء أسهم لغير السعوديين

تشجع البورصة السعودية المستثمرين غير السعوديين على شراء الأسهم وتداولها لمجموعة من الأسباب، أهمها:

  • التشجيع على الاستثمار الأجنبي.
  • دعم تقدم وتطور الأسواق الرأسمالية.
  • دعم السياحة الداخلية وتقوية بنياتها.
  • العمل على توسيع مناطق البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي والبتروكيماويات.
  • العمل على تطوير تقنيات الاتصالات.

خطوات شراء أسهم لغير السعوديين

هناك العديد من خطوات شراء الأسهم لغير السعوديين، التي يجب على المستثمرين الأجانب المؤهلين استكمالها. وتضم هذه الخطوات ما يلي:

  • ملء وتقديم نموذج تعريف المستثمر غير السعودي المتفق عليه.
  • تقديم صورة طبق الأصل من شهادة التأسيس أو ما يعادلها مثل السجل التجاري.
  • الالتزام بالاستثمارات الأجنبية المؤهلة في أسهم الشركات.
  • تقديم طلب تحويل الأسهم من حساب الاتفاقية المتبادلة إلى حساب مركز إيداع المستثمر الأجنبي الموافق عليه.
  • الحصول على موافقة من السوق المالية.
  • ملء النموذج الخاص بمركز إيداع نقل الأسهم.
  • احترام القيود المتعلقة بملكية الشركات في سوق المال السعودي.

خلاصة

تشجع السوق المالية السعودية على الاستثمار الأجنبي، لكنها لا زالت لا تسمح سوى للمستثمرين غير السعوديين المؤسسيين بتداول الأسهم وشرائها. وتنظم عملية استثمار غير السعوديين فيها عن طريق برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل، الذي يفرض مجموعة من الشروط المنظمة الواجب مراعاتها واحترامها. من ناحية أخرى، يمكن للمستثمرين غير السعوديين شراء الأسهم عن طريق صناديق المؤشرات المتداولة العالمية (ETFs) التي تركز على شركات الشرق الأوسط.[2]How To Invest In the Saudi Arabia Stock Exchange, investopedia. تم الاطلاع 2022-03-11.

اقرأ أيضا: الاستثمار في السعودية للاجانب 

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇