افضل تخصصات العمل الحر التي يُمكنك العمل بها كمستقل 2019

تخصصات العمل الحر
تخصصات العمل الحر , مجالات العمل الحر , افضل مجالات العمل الحر , اكثر مجالات العمل الحر طلبا

قَدمت تخصصات العمل الحر حلولًا جذرية لكافة القيود التي كانت تُفرض على من يعمل بدوام كامل. فالآن من يختار العمل المستقل لن يحتاج الذهاب يوميًا إلى مكتب أو مقر العمل. لأنه يستطيع العمل من المنزل أو أي مكان أخر يُريده. كما يستطيع اختيار أوقات العمل والجداول الزمنية الخاصة به.

فما هي أنواع الأعمال والمشاريع الأكثر طلبا عبر منصات العمل الحر؟ حسناً القائمة طويلة جداً إن عددناها كتخصصات بحد ذاتها، لكن في هذه المقالة سنستعرض أهم التخصصات التي يمكن أن تعطيك فكرة عن أكثر الأعمال طلباً وتنفيذاً عبر الانترنت. وبالتالي إن كانت خبرتك الأساسية تتقاطع مع مجال ما منها أو حتى مع وظائف فرعية، هذا يعني أن هناك سوق كبير بانتظارك، هناك أصحاب مشاريع يضخون أموالهم بانتظار خبرتك وعروضك؟

تخصصات العمل الحر

العمل الحر لا يمكن اختزاله بمجال محدد، فأي شخص يستطيع العمل في أي تخصص يتقنه، طالما تسمح مهاراته وخدماته بتقديم خدمات بمهنية واحترافية. فيما يلي 20 تخصص في العمل الحر، وتأتي “البرمجة – التسويق – التصميم” في مقدمتها من حيث الطلب والدخل :




1. البرمجة والتطوير

تُعتبر البرمجة من أهم مجالات وتخصصات العمل الحر، فالبرمجة والتطوير هما أساس العمل المستقل، فلا وجود لموقع على الإنترنت إلا بالبرمجة وتطوير الويب، ولا وجود لتطبيق على الهواتف الذكية بدون البرمجة. فوفقًا لموقع العمل الحر Upwork، تعتبر البرمجة بلغاتها المختلفة من أهم تخصصات العمل الحر وأكثرهم دخلًا.

وظائف عن بعد ، العمل من المنزل ، وظائف عن طريق النتفتطوير أي برنامج ينطوي على سلسلة من الخطوات، بدءً من تعرف المبرمج على المشكلة، والتخطيط للحل، ثم كتابة “الكود” الخاص بالبرنامج، ليختبره ويتأكد من نجاحه، ومن ثم توثيقه واعتماده. لذلك إن كنت تريد البدء في العمل الحر كمُبرمج لابد من إتقان المهارات اللازمة والإلمام بلغات البرمجة المختلفة.

2. التسويق والمبيعات

افضل تخصصات العمل الحر - التسويق والمبيعات

يَكمن نجاح أي شركة أو منتج في التسويق المميز له. فمعظم جوانب العمل تعتمد بشكل أساسي على التسويق الناجح. لأن التسويق هو العملية التي يتم من خلالها عرض المنتج أو الخدمة، والترويج للعملاء المحتملين. حيث توفير الدعم المتخصص للشركات والمؤسسات، ومساعدتها في النمو والتوسع من خلال الفهم المتعمق للسوق، ووضع الاستراتيجيات التسويقية الفعالة، وتنفيذ الحملات التسويقية على فئة المستهلكين المستهدفة.

فعلى الرغم من أن التسويق في غاية الأهمية للشركات لتحقيق النجاح، إلا انه قد يكون مكلف للغاية في البداية، فبعض الشركات قد تنفق ما يقرب من نصف مبيعاتها على التسويق، وبالتالي تسعي الشركات لبرامج التسويق التي تعطيها أفضل فرصة للنمو والمنافسة في السوق وبأسعار مناسبة، فتلجأ إلى المُسوقين ومقدمي الدعم في مجال التسويق من المُستقلين، مما يجعل مجال التسويق من أهم مجالات العمل المستقل.


قد يهمُّك : 21 طريقة لكسب المال من الانترنت

3. الكتابة وصناعة المحتوى

حاليًا، بدأت الصحافة المكتوبة في الاندثار، فاتجهت كافة الصحف إلى بناء مواقع إلكترونية خاصة بها لعرض محتواها، مما أدى إلى تطور وانتشار الصحافة الإلكترونية لتصبح البديل الأساسي للصحافة المكتوبة. ومن هُنا بدأت أهمية التحرير وصناعة المحتوى في الازدهار. فلا أهمية لموقع متخصص في صناعة التقارير أو الأبحاث أو حتى المقالات المختلفة دون صناع المحتوى أو المحررين.

فيتسع مجال الكتابة وصناعة المحتوى ليشمل الكثير من التخصصات المختلفة، بدءً من كتابة الكُتب والقصص والروايات، أو كتابة السناريو الخاص بالأفلام أو المسرحيات، وكذلك كتابة النص الخاص بالبرامج التلفزيونية. بالإضافة إلى صناعة وتحرير الأخبار، أو تحرير التقارير الصحفية، وصناعة المحتوى الإعلاني الخاص بالشركات والمؤسسات، أو حتى صناعة المحتوى الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.

وبالتالي أصبح تخصص الكتابة وصناعة المحتوى من أهم تخصصات العمل الحر، فهو لا يقل أهمية عن مجال تصميم الجرافيك، فكما تحتاج المؤسسة إلى مصمم متميز للتعبير عنها وصناعة الهوية البصرية الخاصة بها، تحتاج أيضًا لكاتب جيد يستطيع نقل رسالتهم، والحفاظ على تواصلهم مع العالم. فيمكن لمن يمتلك مهارات الكتابة والتحرير أن يبدأ كصانع محتوى في مجال تخصصه أيّأ كان.

4. التصميم الجرافيكي



تُعتبر أفضل طريقة لإيصال رسالة ما في وسائل الإعلام الإلكترونية أو المطبوعة، هي استخدام الألوان، والرسوم التوضيحية أو المتحركة، والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى مختلف تقنيات التخطيط والطباعة. لذلك يُعتبر تصميم الجرافيك من أكثر مجالات العمل الحر شهرة وانتشارًا، فهو فن الاتصال البصري، وحل المشكلات من خلال استخدام فن التيبوغرافي، والتصوير، والرسوم.

افضل تخصصات العمل الحر : التصميم

يعمل مصممو الجرافيك على تخطيط وتطوير وتحليل البيانات المختلفة لخلق تصميم بصري يستطيع إيصال الهدف أو الرسالة المرجوة. فيقومون بتصميم الكتب والصُحف والمجلات، والرسوم البيانية. وكذلك تصميم الهوية البصرية الكاملة للشركات، والتي تُعبر من خلالها الشركة عن أهدافها وقيمها، وحتى عرض وتسويق منتجاتها. فيبدأ تصميم الهوية البصرية بشعار الشركة أو المؤسسة، مرورًا بموقع الشركة الإلكتروني، والإعلانات الخاصة بها، بالإضافة إلى جميع المطبوعات، والأوراق الخاصة بالشركة، وحتى ملابس الموظفين وبطاقات التعريف الخاص بهم.

لذلك إن كنت تريد البدء في العمل الحر كمصمم جرافيك لابد من أن تمتلك الموهبة والقدرة الإبداعية، ثم إتقان المهارات الأساسية الخاصة بالتصميم كنظرية الألوان، والقدرة على جمع ومزج الألوان، والتفرقة بينهم.  وكذلك إجادة العمل على برمجيات التصميم المختلفة مثل الـ Photoshop، والـ Illustrator، والـ InDesign وغيرها من البرمجيات الأخرى.

5. الترجمة

بسبب تطور وسائل التواصل الاجتماعي بين البشر، وبسبب عدم إتقان البشر جميعًا لنفس اللغة، ازدادت الحاجة إلى مهارات الترجمة، مما جعلها واحدة من أسرع المهن نموًا حتى الآن. فتعتبر الترجمة طريقًا مهمًا للتفاعل العالمي بين الدول والشعوب، فمن خلالها يستطيع الفرد التعرف على ثقافات الأمم عن طريق قراءة تاريخهم، علومهم، وآدابهم.

فلا تقتصر أهمية الترجمة في إقامة العلاقات التفاعلية بين الأمم لتحقيق التقدم في السياسة أو التكنولوجيا وحسب. بل يتسع مجال الترجمة ليشمل ترجمة الكُتب، أو الأبحاث والرسائل العلمية، أو ترجمة التقارير المتخصصة، وترجمة العقود التجارية أو القانونية، أو حتى ترجمة الشهادات الدراسية.

مجالات العمل الحر الأخرى

في الواقع إن ثلاث تخصصات من القائمة السابقة هي الاكثر طلبا وجميع الشركات اليوم بحاجة إليها:

  • البرمجة رقم واحد : انسب مجال يدر دخلا مرتفعا، لكثرة الطلب و قلة المستقلين العاملين فيه
  • التسويق والمبيعات (يخفف الطلب عليها وجود آلاف التصاميم الجهزة)
  • التصميم ( يخفف الطلب عليها شدة المنافسة و وجود آلاف التصاميم الجهزة )

لكن بالرغم من ذلك، فإن تخصصات العمل الحر اصبحت الآن متنوّعة للغاية ، وشاملة لامور ومجالات مختلفة.. اذا لم تجد مهارتك أو مجال تخصصك في الأعمال المذكورة سابقا، فهذه قائمة أخرى بمجالات العمل الحر :

  • تكنولوجيا المعلومات
  • بحوث السوق
  • تسويق إلكتروني
  • خبير اعلانات
  • خبير SEO
  • المحاسبة
  • خدمات استشارية (قانونية، مالية ، تسويقية..)
  • هندسة الصوت
  • التعليق الصوتي
  • إنتاجات الفيديو والتسجيلات الصوتية
  • التصميم والإخراج على برامج 3D
  • تطوير الألعاب
  • وظائف إدخال البيانات
  • خدمات التصميم المعماري
  • التدقيق اللغوي
  • التدريس الخصوصي

افضل منصات العمل الحر

والآن، إن كنت تُتقن المهارات اللازمة للعمل بإحدى التخصصات السابقة، يُمكنك البدء بالبحث عن العمل أو الفرصة الوظيفية التي تناسبك من خلال مواقع العمل الحر المختلفة، نذكر منها ما يلي:

1. مُستقل : هو منصة العمل الحر للمستقلين في الوطن العربي، حيث يعمل على وصل الشركات وأصحاب المشاريع بأفضل المستقلين المحترفين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم ومشاريعهم، وبنفس الوقت يتيح للمستقلين مكانا لإيجاد مشاريع يعملون عليها ويكسبون من خلالها.

2. Upwork : يُقدم للمستقلين العديد من المشروعات والوظائف على المدي القصير والطويل، فيضم الموقع أكثر من 1.5 مليون عميل، يسعون للحصول على المستقلين المناسبين لأداء الاعمال الخاصة بهم.

3. Freelancer : يُقدم الموقع العديد من فرص العمل في كافة المجالات والتخصصات المتعلقة بالعمل الحر، بالإضافة إلى وجود العديد من المسابقات التي يتنافس عليها المستقلين.

مقالات ذات صلة ” تخصصات العمل الحر “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.