تجربتي للوصول الحرية المالية

تجاوز دخلي السلبي وظيفتي بأضعاف.. وهذه 5 طرق بنيت بها تدفقاتي النقدية

في عام 2014، حظيت برحلة الى أوروبا غيرت منظوري للحرية المالية تماما. لقد تحدثت مع أشخاص جعلوني أدرك كل الحياة التي كنت أفتقدها. فلم أعد أريد أن أشعر بالقيود بسبب أموالي وبأنني عالق في وظيفة مكتبية، بل أردت أن أرى العالم.

لقد بدأت البحث عن طرق كسب الدخل السلبي بحلول مايو 2016. وبعد توفير ما يكفي من المال لتغطية السفر لمدة عام، تركت وظيفتي في مجال التسويق الرقمي للسفر في جميع أنحاء أوروبا وآسيا والولايات المتحدة وكندا في نفس الوقت الذي كنت أبني فيه تدفقات الدخل السلبية الخاصة بي.

على مدار عامين، عملت في المقاهي، واستكشفت محيطي وتعرفت على الحياة التي أردتها لنفسي. سمح لي تطوير تدفقات الدخل السلبية والاستثمارات الخاصة بي بزيادة صافي ثروتي، حتى مع نفقات السفر الخاصة بي.

بعد هذه التجربة التي غيّرت حياتي، بنيت علامة تجارية تسمى Digital Nomad Quest لتعليم الناس ما تعلمته عن التمويل الشخصي والحرية المالية، هذا بالإضافة الى أنني أستثمر في العقارات المؤجرة وأعمل على تنمية أصولي واستثماراتي أيضًا.

في عام 2021، تجاوز الدخل السلبي من أعمالي الخاصة واستثماراتي دخل وظيفتي بأضعاف.

وفيما يلي بعض الطرق التي تمكنت من خلالها تحقيق دخل سلبي، وسأشارك معكم أهم النصائح التي ساعدتني على بناء تدفقات دخل متعددة بنفسي.

1-فتح متجر على الإنترنت

لقد شعرت بأول طعم للدخل السلبي من خلال متجري على منصة Etsy. كنت أتصفح السوق للعثور على أشخاص يبيعون المنتجات الرقمية، ثم قلت لما لا أجرب ذلك بنفسي. لذا فبعد أن تعلمت Photoshop في عام 2015، بدأت في بيع المنتجات الرقمية مثل قوالب السير الذاتية CV، وبطاقات الزفاف، وإعلانات جلسة التصوير المصغرة وما الى ذلك من المنتجات.

تمكنت من جني الأموال بشكل سلبي دون الحاجة إلى الشحن وتلبية الطلبات من خلال بيع المنتجات الرقمية. كما أنني ما زلت أحقق دخلاً سلبياً من هذه الطريقة، أحيانًا حتى على المنتجات التي صنعتها منذ سنوات عديدة.

وأيضا يعتبر Merch by Amazon مصدر دخل سلبي آخر يمكنك تجربته، فهو لا يتطلب أي رأس مال للبدء. لقد بدأت متجر “ميرش باي أمازون” الخاص بي في عام 2017. يمكنك بيع الملابس المخصصة عن طريق تحميل التصميمات الموضوعة على التيشرتات والقمصان وغيرها من المنتجات، والتي سيتم إدراجها في Amazon. عندما يشتري الأشخاص من تصاميمك، يقوم أمازون بطباعة طلباتك وتنفيذها نيابة عنك.

2-إنشاء دورة على الإنترنت

تعد الدورات التدريبية عبر الإنترنت إحدى طرقي المفضلة لتحقيق الدخل السلبي لأنه يمكنك مساعدة الأشخاص في نفس الوقت الذي تكسب فيه دخلا سلبيا. يمكن للأشخاص الوصول إلى المحتوى الخاص بك على مستوى العالم بدلاً من الوصول المحدود الذي تتيحه لك الخدمات التي تتم وجها لوجه.

يمكنك إنشاء محتوى فيديو أو صوتي أو حتى نصي، فقط تأكد من أن جمهورك يتلقون قيمة من الدورة التدريبية وأنك تساعدهم في تحقيق هدف معين.

بمجرد إنشاء المحتوى، يمكنك بيع الدورة التدريبية الخاصة بك في أسواق مثل Udemy أو على منصات مثل Teachable.

3-بدء قناة على اليوتيوب

يمكن أن يكون YouTube صخبًا جانبيًا رائعا للغاية ومربحا في نفس الوقت. لقد سبق أن أنشأت قناتين على YouTube للموسيقى، حيث كنت أغني وأعزف على الآلات، لكنهم لم يجنوا الكثير من المال أبدًا. لكنني أجني الان حوالي 4000 دولار شهريًا من قناتي الحالية حيث أقوم بإنشاء مقاطع فيديو حول ريادة الأعمال والاستثمار والحرية المالية كل أسبوع.

4-التسويق بالعمولة

إذا قمت بإنشاء موقع ويب أو قناة YouTube أو كان لديك حسابات نشطة على منصات السوشال ميديا، فيمكنك أيضًا كسب المال من خلال التسويق بالعمولة، حيث توصي بمنتجات تستخدمها وتحبها، وتحصل على عمولة كلما اشترى شخص من رابط الإحالة الخاص بك.

لقد اكتشفت أن أفضل طريقة للتعامل مع التسويق بالعمولة هي التأكد من بناء الثقة وتقديم محتوى قيم لجمهورك، بدلاً من إرسال رسائل غير مرغوب فيها بروابط غير مفيدة. يمكنك القيام بذلك عن طريق إنشاء برامج تعليمية شاملة أو مقاطع فيديو لمقارنة المنتجات وتوضيح أهمية المنتج أو الأداة التي توصي بها.

5-الاستثمار في العقارات

يمكن للعقارات أن تبني ثروتك بشكل كبير من خلال التدفق النقدي والتقدير وسداد الديون والمزايا الضريبية.

تتمثل إحدى مزايا العقارات في أنك لست مضطرًا إلى دفع سعر الشراء بالكامل من جيبك، بل يمكنك اقتراض الأموال للقيام بذلك.  طالما أنك لا تعاني من فرط المديونية، يمكنك الاستفادة من ذلك لصالحك وتنمية أصولك العقارية بسرعة.

صحيح أن هناك بعض التكاليف المرتبطة بالاستثمار العقاري كالرهون العقارية، ورسوم إدارة الممتلكات، والضرائب العقارية، ولكن مع بعض التخطيط الجيد، يمكن أن يساعد دخل الإيجار في تغطية هذه التكاليف، بل وحتى أن يكون بمثابة تدفق نقدي ثابت لك.

تمكنت من تحقيق دخل سلبي يصل إلى ستة أرقام في العام الماضي، وبالرغم من أن هذا لم يحدث بين عشية وضحاها، الا أنني أشعر أن الوقت الذي أمضيته يستحق العناء. يسمح لي وجود تدفقات الدخل المختلفة هذه ببناء ثروتي بشكل أسرع، والعيش دون اتخاذ قرارات قائمة على الخوف، والتمتع بإحساس بالأمان.[1]Here are my top tips, acorns. تم الاطلاع 2022-04-21.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

تعليق واحد