تجارة الفوركس.. كيف تربح من تجارة العملات

تجارة العملات أو تداول العملات (فوركس) تعني سوق صرف العملات الاجنبية “Foreign Exchange Market”. إن تجارة العملات هي أضخم سوق مالي في العالم وواحدة من أكثر الأسواق تقلبًا. وحتى تستوعب مدى ضخامته، يكفي أن تعلم أنه في سوق الأوراق المالية يتم تداول حوالي 22 مليار دولار يوميًا، بينما في سوق الفوركس يتم تداول حوالي 5 تريليون دولار يوميًا.

وتتألف سوق الفوركس من البنوك والشركات التجارية والبنوك المركزية وشركات الإدارة الاستثمارية وصناديق التحوط ووسطاء فوركس للتجزئة والمستثمرين.

لماذا تجارة العملات

إن صرف العملات هي الوسيلة التي يحوّل بها الأفراد والشركات والبنوك المركزية عملة معينة إلى عملة أخرى. أسباب عديدة تدفع الافراد والمؤسسات للتجارة في سوق العملات، ولكن يوجد نشاطان محوريان يشكّلان أغلب تداولات الفوركس:




1.شراء البضائع أو الخدمات من الخارج.

هذا هو أحد أشكال تداول الفوركس المألوفة عند أغلب الناس، فكلما احتاج الفرد أو العمل التجاري لشراء شيء ما بعملة أجنبية، فإنه تجرى عملية صرف للعملات، وبالتالي يعتبر سوق الفوركس محوريا في التجارة العالمية.

يجري تداول العملات لأسباب عملية في كل ثانية من كل يوم، ولكنها مع ذلك لا تشكّل إلا نسبة صغيرة أمام الحصة العظمى التي تتم بهدف تحقيق الربح فيما يعرف بـ تجارة الفوركس.

2. المضاربة بهدف الربح.

تُجرى معظم تداولات الفوركس بهدف تحقيق الربح، فالمتداولون الذين يضاربون على أسعار العملات لا يقومون بذلك بغرض الحصول على العملة المقابلة، وإنما هدفهم هو تحقيق الاستفادة والربح من تحركات السوق.



يستطيع المستثمرون الكبار إجراء تداولات فوركس كبيرة ومتعددة في اليوم الواحد، ويتفاعلون مع حركات سعر العملة ويستجيبون لها باستمرار. إن السهولة النسبية لتداول العملة يجعلها أصل شديد السيولة، وهذا أحد أسباب كون سوق العملات أضخم سوق ومُتقلِّب أكثر من أي سوق آخر.

أين تتاجر بالعملات؟

على العكس من الأسهم أو السلع، لا تُتَداول العملات في بورصات، بل يتم مبادلة العملات مباشرةً بين طرفين، فيما يُسمى بالسوق الموازية أو سوق البيع المباشر خارج البورصة (OTC).

هو سوق عالمي لامركزي يجري التداول فيه بالعملات. لا يوجد لهذا السوق صالة للقيام بالعمليات التجارية. لا بل على العكس يُجري التجار والمشتركون الاخرون بصفقاتهم بشكل إلكتروني على مبدأ (OTC over-the-counter) أي بمعنى خارج البورصة.

يجمع سوق الفوركس أربع أسواق إقليمية: الاسترالية والاسيوية والاوربية والامريكية. ويعني ذلك بأن سوق تجارة الفوركس هو السوق الوحيد المفتوح على مدار 24 ساعة بحيث تستمر عمليات المتاجرة فيه طيلة أيام العمل (من الاثنين إلى الجمعة) ويغلق السوق يومي السبت والأحد.

طبعا. ستحتاج سمسار أو وسيط فوركس لو أردت المتاجرة بالعملات. (تداول العملات للمبتدئين .. 3 أساسيات للمتاجرة في سوق الفوركس)

كيف تربح من تجارة العملات

التجارة بالعملات هي ببساطة شراء وبيع العملات المختلفة فيما بينها، ففي كل عملية يتم شراء عملة وبيع أخرى فيما يعرف بنظام أزواج العملات (Pairs)، على سبيل المثال، زوج الاسترليني/الدولار (GBP/USD) هو زوج عملة يضم الجنيه الاسترليني والدولار الأمريكي، وتقوم في هذا الزوج بشراء الاسترليني عن طريق بيع الدولار.




وينقسم زوج العملة إلى شقين:

  • العملة الأولى: تسمى عملة أساس.
  • العملة الثانية: تسمى العملة المقابلة.

ويكون لكل زوج عملة سعر صرف يعبر عما يتم دفعه من العملة الثانية (العملة المقابلة) لشراء وِحدة واحدة من العملة الأولى (عملة أساس)

ويهدف كل متاجر بالعملات إلى تحقيق الربح من تحركات معدّل الصرف ، وذلك من خلال المضاربة على عملة ما يعتقد بأنها ستصبح أقوى أو أضعف مقابل عملة أخرى. وتتأثر أسعار العملات بعوامل مختلفة منها: أسعار الفائدة والتضخم وسياسة الحكومات وأرقام التوظيف والطلب على الصادرات والواردات..

ومن الخصائص المهمة لسوق تداول العملات هي خاصية التوازن بالرغم من أن هذا يبدو غريبا بالنظر إلى التقلبات السعرية السريعة! فالكل يعلم أن الخاصية الأساسية للاسواق المالية هي هبوطها المفاجئ، فمثلا عندما تفقد أسهم شركة ما قيمتها يكون هذا انهيارا. أما إذا هبط الدولار مثلا فان ذلك يعني فقط أن عملة أخرى صارت اقوى ، وهذا هو الاختلاف الجوهري بين سوق الفوركس والاسواق المالية الأخري.

ماهي أكثر العملات شعبية والأزواج الاكثر تداولا؟

سبع (7) عملات هي الأكثر شعبية في عالم تجارة الفوركس:

  • الدولار الأمريكي (USD).
  • اليورو (EUR).
  • الدولار الاسترالي (AUD).
  • الفرنك السويسري (CHF).
  • الدولار الكندي (CAD).
  • الين الياباني (JYP).
  • الجنيه الاسترليني (GBP).

ست (6) أزواج عملات ذات السيولة المرتفعة، ويُجرى بها معظم تعاملات الفوركس.

  • EUR/USD (اليورو – الدولار الأمريكي).
  • USD/JPY (الدولار الأمريكي – الين الياباني)
  • GBP/USD (الاسترليني – الدولار الأمريكي)
  • AUD/USD (الدولار الاسترالي – الدولار الأمريكي)
  • USD/CHF (الدولار الأمريكي – الفرنك السويسري)
  • USD/CAD (الدولار الأمريكي – الدولار الكندي)




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *