بيتكوين تعود للواجهة بصعود تاريخي في 2024

على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، تجاوزت عملة البيتكوين بالفعل كل التوقعات والتقديرات والتوقعات تقريبًا. في ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمن، نمت العملة المشفرة من بضعة بنسات فقط لكل عملة رقمية إلى أكثر من 50 ألف دولار بحلول عام 2021، مما اجتاح العالم.

مع تجاوز سعره 73 ألف دولار في أذار/مارس 2024، فإن السعر التالي في الأفق هو الرقم المرغوب المكونة من ستة أرقام. وبقدر ما قد يبدو الأمر مثيرا، فإن التاريخ يخبرنا أن سعر 100 ألف دولار أمر محتمل على نحو متزايد. لكن السؤال الحقيقي هو: متى ستتجاوز عملة البيتكوين 100000 دولار؟ هل يمكن أن يكون في عام 2024؟

هل سيصل سعر بيتكوين 100000 دولار؟

السؤال الكبير هو ما إذا كان يمكن أن تصل عملة البيتكوين إلى 100000 دولار في عام 2024. وإليك ما يقوله الخبراء:

تحليل تأثير عملية تنصيف بيتكوين (Halving)

للتنبؤ بأداء البيتكوين، من الضروري مراعاة الاتجاهات المحيطة بعملية تنصيف بيتكوين. التنصيف هو حدث مبرمج مسبقًا ويحدث كل أربع سنوات تقريبًا. فهو يقلل من مكافأة تعدين الكتل الجديدة بمقدار النصف ويشكل أساس السياسة النقدية القوية لبيتكوين.

تعمل هذه الآلية بشكل فعال على تقليل معدل إنشاء عملات البيتكوين الجديدة بمرور الوقت، مما يساهم في ندرة البيتكوين، وتاريخيًا، ارتفاع سعرها. خضعت عملة البيتكوين مؤخرًا للنصف الرابع في أبريل 2024، مما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم إلى 0.85٪ فقط.

نظرًا للتأثير الواضح للتنصيف على الديناميكيات المحيطة بالعرض والطلب على عملة البيتكوين، يمكننا تشكيل توقعاتنا حوله من خلال النظر إلى عمليات التنصيف السابقة. في العام الذي تخضع فيه عملة البيتكوين للنصف، يرتفع سعرها بحوالي 125٪ في المتوسط. وإذا قسنا على سعره في بداية العام (44000 دولار)، فإن زيادة بنسبة 125% تجعل سعره 99000 دولار.

تحليل عامل جديد يدفع سعر بيتكوين للأعلى

إذا كان لهذا التنصيف تأثير مماثل للتأثيرات السابقة، فيبدو أن عملة البيتكوين يجب أن تكون على مسافة قريبة من سعر 100000 دولار في عام 2024. ولكن لإضافة المزيد من اليقين إلى عام 2024 كونه العام الذي تصل فيه عملة البيتكوين إلى ستة أرقام، هناك متغير آخر نحتاج إلى أخذه في الاعتبار .

على عكس دورات التنصيف السابقة، تحتوي هذه الدورة على عامل جديد يمكن أن يكون الدفعة الإضافية التي تحتاجها عملة بيتكوين لتتجاوز 100000 دولار ، وهي صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية. بالنسبة لمعظم تاريخ سعر البيتكوين، كان صعودها مدفوعًا في المقام الأول بمستثمري التجزئة مثلي ومثلك. ولكن مع صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية، يمكن للمستثمرين المؤسسيين ذوي الجيوب العميقة البدء في تجميع البيتكوين دون مخاوف تنظيمية أو وصاية.

إن وصول المؤسسات، إلى جانب توسيع الوصول إلى مستثمري التجزئة الذين ربما لم يكونوا مرتاحين في السابق لشراء بيتكوين من بورصة العملات المشفرة، يجب أن يفرض ضغطًا إضافيًا على المعروض من بيتكوين.

في الواقع، نحن نشهد بالفعل تأثير حيازة البيتكوين من قبل كبار حاملي العملات الرقمية.

في فبراير، كانت صناديق الاستثمار المتداولة تشتري 10 أضعاف معدل الإنتاج اليومي للبيتكوين (حوالي 900 بيتكوين يوميًا)، مما ساعد على دفع سعرها إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق. وبينما تراجع معدل الشراء منذ ذلك الحين، فمن المرجح أن نقول إننا لا نرى سوى قمة جبل الجليد. ومع ذلك، فإن الأمر الأكثر أهمية هو أنه إذا عاد الشراء إلى هذه المستويات، فإن صناديق الاستثمار المتداولة ستتفوق على العرض اليومي للبيتكوين بمعدل 20 ضعفًا بسبب التنصيف الذي تم تجاوزه الآن.

قد يهمُّك: توقعات سعر بيتكوين لعام 2024

كيف سيكون أداء البيتكوين في عام 2024؟

يعتمد أداء البيتكوين في عام 2024 على مجموعة متنوعة من عوامل الصعود و الهبوط المحتملة. ستؤثر العديد من العوامل، مثل التبني المؤسسي، وعملية التنصيف والتغييرات التنظيمية، واتجاهات الاقتصاد الكلي على سعر البيتكوين في عام 2024.

خلال عام 2023، اهتزت صناعة العملات المشفرة بسلسلة من الإجراءات التنفيذية التي هزت الثقة في هذا القطاع. رفعت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية (CFTC) دعوى إنفاذ مدنية ضد بورصة العملات المشفرة، Binance، ومؤسسها ومديرها التنفيذي.

ومع ذلك، في نوفمبر من العام الماضي، توصلت Binance إلى تسوية مع وزارة الخزانة الأمريكية ووزارة العدل (DoJ)، حيث وافق CZ على التنحي وتسليم زمام الأمور كجزء من الصفقة.

وأشار مراقبون إلى أن الأهم من ذلك هو أن Binance لم يتم اتهامها بإساءة استخدام أموال العملاء. حيث كانت هذه واحدة من أفضل النتائج التي كان السوق يأمل فيها، وارتفعت أسعار العملات المشفرة نتيجة لذلك.

كانت منصة Binance عبارة عن سحابة رمادية ضخمة تحوم فوق العملات المشفرة، والتسوية عبارة عن علم أخضر ضخم يتجه إلى عام 2024.

علاوة على ذلك، أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، إلى أن البنك المركزي ربما يكون قد وصل إلى ذروة دورة رفع أسعار الفائدة، والتي يعتقد أنها يمكن أن تكون حافزًا لارتفاع عملة البيتكوين في عام 2024. وفقًا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME، اعتبارًا من 9 يونيو، كانت هناك فرصة بنسبة 49٪ لخفض سعر الفائدة في سبتمبر وفرصة بنسبة 85.5٪ لخفض سعر الفائدة مرة واحدة على الأقل قبل نهاية العام.

ومع ذلك، تشير أحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي إلى أن التضخم لم يتم ترويضه بعد. ويوصي المختصون المستثمرين بمراقبة تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE)، حيث ترك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الباب مفتوحًا لمزيد من الارتفاع في أسعار الفائدة إذا بدأ في الزحف مرة أخرى.

عندما تستقر أسعار الفائدة أو تنخفض، يمكن للعملات المشفرة مثل البيتكوين أن توفر مكانًا جذابًا للمستثمرين لتخزين رأس المال بسبب تحوطها المتصور ضد الأنظمة المالية التقليدية وزيادة الندرة – خاصة الآن وقد حدث التنصيف للمرة الرابعة.

علاوة على ذلك، الآن بعد أن تمت الموافقة على تداول 11 صندوقًا استثماريًا متداولًا للبيتكوين، كانت هناك تدفقات كبيرة من رأس المال إلى BTC حيث تقوم المؤسسات الإدارية بجمع البيتكوين للاحتفاظ به كدعم لأسهم ETF. منذ إطلاقها في أوائل شهر يناير، شهدت عملة البيتكوين الخاصة بشركة بلاك روك تدفقات داخلة بقيمة 15 مليار دولار تقريبًا، مع تدفق 6 مليارات دولار أخرى إلى صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى.

يمكن أن توفر تدفقات رأس المال هذه ضغط شراء ثابت لبيتكوين مع استمرار تدفق رأس المال إلى صناديق الاستثمار المتداولة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع سعر البيتكوين إلى أعلى على مدار العام.

اقرأ المزيد: سبب انهيار العملات الرقمية خلال 2022

العوامل المؤثِّرة على سعر البيتكوين عام 2024

سأذكر باختصار شديد، أبرز العوامل التي تؤثر على أداء العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم.

4 عوامل تؤثِّر على سعر البيتكوين:

1- التنظيم والسياسات المالية: كانت هناك مزيد من الجهود لتنظيم البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى في العديد من الدول. بعض البلدان قامت بتشديد القواعد المتعلقة بالعملات الرقمية وتداولاتها، مما أثر بشكل سلبي على قيمتها.

2- اهتمام المؤسسات: زاد اهتمام المؤسسات بالبيتكوين والعملات الرقمية الأخرى، مما أدى إلى زيادة الطلب عليها وتقدير قيمتها. إلا أن هذا الاهتمام تراجع بعض الشيء بسبب التقلبات السعرية الكبيرة.

3- التكنولوجيا والتطبيقات: شهدت تكنولوجيا بلوكتشين والعملات الرقمية تطوراً مستمراً، مما أدى إلى زيادة الثقة في البيتكوين وتوسيع قاعدة المستخدمين.

4- الظروف الاقتصادية العالمية: تأثرت البيتكوين بشكل كبير بالظروف الاقتصادية العالمية. مع استمرار التضخم في بعض الاقتصادات الرئيسية، اعتبر البعض البيتكوين كملاذ آمن للقيمة.

قد يهمُّك5 عوامل تؤثِّر على أسعار بيتكوين

خاتمة

من المتوقع أن يكون عام 2024 هو العام الذي تصل فيه عملة البيتكوين إلى 100000 دولار.

ومع ذلك، يجب أن نضع في اعتبارنا أنه عادة ما يكون العام الذي يلي التنصيف هو الذي تحقق فيه البيتكوين مكاسبها الأكثر إثارة للإعجاب. خلال تلك السنوات، بعد تحقيق التأثير الكامل للنصف، ارتفعت عملة البيتكوين بأكثر من 400٪ في المتوسط. إذا لم تصل عملة البيتكوين لسبب ما إلى 100000 دولار هذا العام، فسيكون عام 2025 هو الرهان الآمن التالي.

سواء حدث هذا العام أو العام المقبل، هناك شيء واحد واضح: إن عمليات التنصيف المستمرة، والاعتماد المتزايد، والمشاركة المؤسسية تشكل حجة قوية لإبقاء البيتكوين مفاجئة لنا لسنوات قادمة.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع